الاسعافات الاولية للأسنان

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
535

د/شهدان

طبيبة أسنان
معلومات د/شهدان
إنضم
27 ديسمبر 2007
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
Sharjah
الاسعافات الاولية للأسنان
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواتى العزيزات, هذا اول موضوع لى بالمنتدى وارجو ان تقبلننى اخت وزميلة لكن, وادعو الله ان يوفقنى فى مساهماتى البسيطة لتقديم الفائدة, والله ولى التوفيق.

الاسعافات الاولية للأسنان

قد يتعرض احدنا الى حادث مفاجئ يؤدى الى اصابه فى اسنانه او فكه مما يستلزم منه او من الاشخاص المحيطين به التدخل بمساعدة فورية حتى تصل المساعدة الطبية المتخصصه او يلجأ الى طبيب الاسنان.
واصبات الاسنان متعدده وقد تحدث فى اى وقت نتيجة للتعرض لحادث سيارة او فى اثناء ممارسة احدى الالعاب الرياضيه او المشاجرة او عند الارتطام والتصادم بسطح صلب او قضم طعام صلب, والاطفال بصفة خاصة اكثر عرضه لهذا فى اثناء الركض واللعب او السقوط من على الدراجات, او فى الملاعب والملاهى , او فى حالة الاصابة بالصرع.
وتختلف حدة الاصابات فاما ان تكون:
- كسور حادة تسبب آلاما مبرحة وتؤدى الى تهشم الأسنان كلية (التاج والجذر) والنزف او كسور فى الفك, وقد يتسبب الحادث فى خروج السن كاملا مع الجذر من مكانه, وهذا يحدث عادة مع صغار السن .
- او كسور بسيطة تصيب تاج السن فقط (الجزء البارز فوق اللثة) ولا يشعر فيها المصاب بآلام حادة.
- كما ان الكسور يوجد منها نوعان (افقية وعمودية) والاولى افضل من الثانية فى نسبة نجاح العلاج.
ومن هنا فانه ينبغى علينا اذن ان نعرف كيف نتصرف اذا واجهنا مثل هذه الحوادث, حيث ان التدخل السريع وتقديم المساعدة الصحيحة تسهم بشكل كبير فى تحسين نتائج العلاج ونجاحه.
وفيما يلى نوجز بعض الاسعافات الاولية المهمة لاصابات الاسنان:
اولا: يجب التحكم فى النزيف بالضغط المباشر على المكان المصاب باستخدام قطعة قطن نظيفة او شاشة, لحين الوصول للطوارئ, كما يمكن وضع كمادات ماء بارد على مكان الاصابة لتخفيف الألم والتورم.
ثانيا:البحث عن السن المكسور او القطعة المكسورة من السن فى مكان الحادث, واذا وجدت فيجب حملها من جهة التاج, وعدم لمس الجذر مطلقا او تنظيفه او فركه او ازالة اى انسجة عالقة به, حتى لا تتلف الانسجة الرابطه باللثة, واذا كان قد سقط فى مكان متسخ فيجب تمريره برفق على ماء فاتر فقط بدون فرك, ثم تستخدم احدى الخيارات الاتية فى نقل السن حتى لايفقد حيويته ويظلل مبللا:
1. اذا كان السن قد خرج كاملا من مكانه, تتم اعادته بلطف بحيث يكون فى مستوى الاسنان المجاورة والضغط عليه بواسطة ضمادة او قطنة لابقائه فى مكانه, وستكون الاسنان المجاورة بمثابة المثبت, مع أخذ الحذر حتى لا يتم ابتلاع السن.
2. اذا لم يستطع المصاب وضع السن مكانه فيمكن وضعه فى أحد الاوساط الآتية مع تغطيته:
- محلول هانكس ويوجد فى معامل الكيمياء بالمدارس
- محلول ملح, ويوجد فى الصيدليات, او يلف السن بقطنه مبلله به
- كمية صغيرة من الحليب السائل العادى
- لعاب المصاب
- اخيرا اذا لم تتوافر اى من الحلول السابقه يحفظ بكوب ماء بدرجة حرارة الغرفة
3. كما يمكن حفظ السن داخل فم المصاب بين الخد او الشفاه واللثة او تحت اللسان, وفى هذه الحالة يشترط ان يكون المصاب واعيا وكبيرا حتى لا يبلع السن.
4. اذا دخل السن داخل العظم او انسجة الفم يجب عدم تحريكه مطلقا والتوجه مباشرة للطبيب.
5. فى حالة حدوث كسر فى السن تنظف منطقة الكسر بلطف من اى اتساخ بماء دافئ ويتم تغطية السن بشاش لحمايتها من التعرض للهواء مع كمادات باردة كما ذكرنا من قبل .
ثالثا: يجب حمل السن والذهاب للطبيب باقصى سرعة ممكنة فى خلال نصف ساعة لأن الانتظار يقلل من فرص النجاح فى زراعة السن مرة اخرى , مع شرح ماحدث بالظبط ليتخذ الاجراءات اللازمة.
رابعا: فى حالة الحوادث الكبيرة, واذا لوحظ ان المصاب لا يستطيع ضم اسنانه العلوية والسفليه سويا, او عند ضم الأسنان يوجد جانب مطبق تماما والجانب الآخر مفتوح, او يوجد عدم تماثل فى جانبى الفك اثناء الحركة, اوتشنج عضلى فى منطقة الاصابه او تورم مع الم مستمر, فذلك علامة على احتمال كبير لوجود كسر فى الفك, فى هذه الحالة يجب عدم تحريك الفك ويجب تثبيته بربط منديل او فوطة حول الفك وأعلى الرأس, مع وضع كمادات باردة على التورم لو وجد, والتوجه فورا للطوارئ.
وايضا اذا لوحظ ان هناك اغماء, او تقيؤ, او نزيف حاد من الأنف , او كان هناك ضربة فى الرأس او الرقبة وغيرها من الاعراض الهامة يجب التوجه باقصى سرعة للطوارئ.
خامسا: اذا كان المصاب لدية اى تعويضات سنيه فيجب تفقدها واخراج كل القطع المكسورة والتعويضات المتحركة لتجنب بلعها والتأكد من سلامة مجرى التنفس وخلوه من اى قطع منها .
واخيرا نقول انه ينبغى علينا المحافظة على سلامتنا وسلامة اولادنا بتجنب الاصابات بقدر الامكان ومراعاة عوامل الامان والسلامة كاستخدام حزام الامان وكراسي الاطفال فى السيارات, ارتداء واق عند ممارسة اى رياضه عنيفة,تجنب قضم الاطعمة الصلبة, تجنب الشجار, والملاحظة الجيدة للاطفال اثناء اللعب.

شكرا جزيلا وتقبلن تحياتى
د. شهدان
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه