الإدارة الصفية - بعض القواعد الأساسية

احصائياتى
الردود
12
المشاهدات
7K

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
الإدارة الصفية - بعض القواعد الأساسية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزتي المعلمة ..،

بغض النظر عن عدد سنوات خبرتك في إدارة الصف، هناك بعض من القواعد الأساسية التي إذا اتبعتيها فإنك ستحولين البيئة الصفية إلى بيئة إيجابية للتعلم والتعليم.

هذه القواعد البسيطة هي:
  • لا تفترضي أن التلاميذ يعرفون كيف يتصرفون عندما تدخلين إلى الصف، لذلك عليكِ أن تضعي بعض المعايير والقوانين منذ البداية، وبكل ثقة شاركي التلاميذ توقعاتكِ قبل أن تبدأي بتدريسهم، لكي يشعر التلاميذ أنكِ منصفة وعادلة وواثقة.
  • تأكدي أن التلاميذ سيكونون أكثر استجابة لكِ بإستخدام أساليب الثناء والتشجيع وليست أساليب التخويف والترهيب! عليكِ أن تحاولي إضفاء جو إيجابي للبيئة التعليمية وذلك عن طريق إظهار توقعاتك للتلاميذ بصورة إيجابية.
  • قومي مع التلاميذ بوضع قواعد عامة للسلوك في الصف، وهي تعتبر من أفضل الأساليب المستخدمة لتحقيق النظام وتطبيقه داخل الفصل. وذلك يكون عن طريق كتابة قائمة بالأفعال المرغوب بها وغير المرغوب بها داخل الفصل.
  • كوني مثالاً يُقتدى به، وذلك من خلال رسم صورة إيجابية في أذهان التلاميذ عنك من خلال الطريقة الإيجابية التي تتعاملين بها معهم، الإلتزام بوقت الحصة، أن تكوني منظمة ومتفاعلة مع أعمالهم وتظهرين لهم اهتماماً، ولا تقللين من شأنهم أو السخرية منهم.
  • استخدمي أسلوب الثناء والتشجيع، لأنه أقوى أسلوب ممكن استخدامه في البيئة الصفية. الإشادة بالجهود الفردية أو الجماعية والإنجاز سيساهم في المحافظة على رغبة التلاميذ في بذل قصارى جهدهم.
يتبع ..،
 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
تابع

تابع القواعد الأساسية في الإدارة الصفية:
  • لا يعني استخدام الثناء والمديح والتشجيع، ابتعاد المعلمة عن تنفيذ بعض العقوبات البسيطة، خصوصاً في حالة وجود سلوك لا يمكن السيطرة عليه إلا بتطبيق عقوبة. ولكن لابد أن تكون العقوبة بعيدة كل البعد عن السخرية من التلميذ أو التقليل من شأنه.
  • اعرفي صفكِ وحاولي تنظيمه، وأهم نقطة في هذه المسألة هي معرفة وحفظ أسماء التلاميذ بأسرع مما يمكنك، معظم المعلمين يحفظون الأسماء عن طريق أماكن جلوس التلاميذ، أو بكتابة الاسم على بطاقة ويضعها التلميذ أمامه، حاولي التأقلم بسرعة مع هذه الظروف حتى تعتادي على تلاميذك بدونها.
  • لا تدخلي إلى الفصل دون أن تكوني قد نظمتي درسكِ وأمورك، وكلما كان درسكِ شيقاً ومثيراً، كلما انجذب طلابك للحصة، وكلما حاولتي إشراك جميع التلاميذ، ستستطيعين معرفة الفروق الفردية بينهم سريعاً.
  • يتقلب مزاج الفرد كما يتقلب الجو في بعض الأحيان، فيجب أن تراعي هذا الأمر، وحاولي احترام خصوصية كل تلميذ، وكوني متجاوبة مع جميع التلاميذ مهما اختلفت نفسياتهم، مع تطبيق النظام الذي وضعته للفصل.
  • ابتعدي عن الصراخ، والتحدث بنبرة تهديد! وتأكدي من أن طريقتكِ وكلامك واضحاً ويصل جميع التلاميذ وأن توقعاتكِ وطلباتكِ منطقية بالنسبة لهم.
  • لا تحاولي أن تكون أنتِ المسيطرة في بعض الأحيان، كوني واضحة واشرحي للتلاميذ أن لهم حرية اختيار سلوكياتهم وحاولي أن تكوني كالحكم فقط، وطبقي نظامكِ في الفصل بكل ثقة.
  • حافظي على جو من المرح والمزاح، لأنه قد يضفئ جو إيجابي في الفصل، وكوني واثقة من نفسك ومن عملك.
انتهى

هذه القواعد تمت ترجمتها بواسطتي من هذا الموقع:

http://www.nasuwt.org.uk/Templates/internal.asp?NodeID=67311


وأتمنى لكن الفائدة وأرحب بأي إضافة أو استفسار او مشاركة :idea:
 

سمرلاند

New member
معلومات سمرلاند
إنضم
12 ديسمبر 2006
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
والله احبج يا قطر
شككككرا"
كل نصايحج هاذي من الالف للياء شرحوها لنا في ورش مؤسسة الدعم الامريكية المسؤولة عن تطوير المدرسة..وقاعده اطبق شوي شوي :blushing:
بس شنو نوع العقاب اللي ممكن نستعمله مع صف ثاني..!!! يا ريت توضحين اكثر
 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
شككككرا"
كل نصايحج هاذي من الالف للياء شرحوها لنا في ورش مؤسسة الدعم الامريكية المسؤولة عن تطوير المدرسة..وقاعده اطبق شوي شوي :blushing:
بس شنو نوع العقاب اللي ممكن نستعمله مع صف ثاني..!!! يا ريت توضحين اكثر
صف ثاني وما أدراكِ ما صف ثاني .. رغم شقاوتهم لكن علينا أن لا نقلل من مقدراتهم أو مستوى فهمهم ..:sadwalk:

قرأت هذه الطريقة وجربيها علها تفيدكِ ..، :shiny:

نعود لمسألة حرية اختيار الطالب، فمثلاً إن تصرفت إحداهن بشقاوة أو سوء سلوك، انزلي لمستواها وقولي لها: هل تريدين مني أن أخبر والديكِ بتصرفكِ هذا؟ :thumbdown:

ودعي الطالبة تختار لأنك لو قلتي "سأخبر والديكِ أو سأبلغ الإدارة عنكِ" فأنت اتخذتي القرار! :santa_1:

بإمكانك أيضاً أن تقولي: " إما أن تجلسي مكانكِ أو مثلاً تشاركي زميلاتكِ في التمرين/اللعبة، أو أن تجلسي في زاوية الصف لوحدكِ" :busted_red:

لأنك هنا تسمحين لها بإختيار عقابها، لا تفرضيه عليهم فهي مسؤولة عن اختيارها. :dunno:

اعلم أن طالباتنا لم يعتدن على هذه الأساليب، ولكن جربيها وإن شاء الله النتيجة تكون أفضل :icon30:
 

سمرلاند

New member
معلومات سمرلاند
إنضم
12 ديسمبر 2006
المشاركات
1,691
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
والله احبج يا قطر
ئي والله وما ادراك ما صف ثاني..!!!
بس للامانه هم اهون من صف اول...الظليمة شينه..ولا شرايج؟؟؟ :shiny:
فكرة راااائعة باجربها بكرة :essen:
 

zahra'a

New member
معلومات zahra'a
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
تأكدي أن التلاميذ سيكونون أكثر استجابة لكِ بإستخدام أساليب الثناء والتشجيع وليست أساليب التخويف والترهيب!
:icon30:

فعلا غاليتي

بنت حواء

كلام قيم حقا!:bigsmile:
 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
ئي والله وما ادراك ما صف ثاني..!!!
بس للامانه هم اهون من صف اول...الظليمة شينه..ولا شرايج؟؟؟ :shiny:
فكرة راااائعة باجربها بكرة :essen:
نعم أفضل بكثير! :tears:

وكلما ارتقيتي في المراحل كلما بدأ الصف أكثر هدوءاً :essen:

موفقة واخبرينا بالنتائج :flex:
 

بنت حواء

New member
معلومات بنت حواء
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UAE
:icon30:​


فعلا غاليتي

بنت حواء


كلام قيم حقا!:bigsmile:
شكراً أستاذة فاطمة

نحن المعلمات نتأثر كثيراً بتشجيع المديرة أو الموجهة فما بالكن بتشجيع المعلمة للطالبات :shutup:!
 
معلومات #طالبة المعالي#
إنضم
7 يوليو 2007
المشاركات
110
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا لنصائحك المميزة يا بنت حواء ......... فعلا كلما أتقنت في فنون


الإدارة الصفية ملكتي تلميذاتك وفرضتي محبتك عليهم بأسلوب سهل

ويسير ........... فأنا أنفذ بعضا منها في صفي ولاحظت الفرق


بعد اتباع الإدارة الصفية ....... كما يجب التذكير بقوانينها كل يومين أو


كل أسبوع مع التلميذات وتنفيذ ما فيها من تشجيع أو عقوبة لأن

التلميذة إذا ما طبقنا ما وعدنا به فلن تهتم بأي أمر تطرحه المعلمة ....:bye1:
 

أحب المطر

New member
معلومات أحب المطر
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
730
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كل الشكر لج عزيزتي
قواعد تستحق التنفيذ فالصراخ لم يعد يجدي
و النظرة الصارمة لا تنفع .. اختيار العقوبة
حل وسط بينا ((((((( هـــــــــدنـــــــــة )))))))

جيل صعب الله يعينا عليهم ..
 

m000g

New member
معلومات m000g
إنضم
30 سبتمبر 2007
المشاركات
310
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حافظي على جو من المرح والمزاح، لأنه قد يضفئ جو إيجابي في الفصل، وكوني واثقة من نفسك ومن عملك.

هذا العباره مفتاحيه لبداية شرح الدرس ولها دور كبير في تحفيز الطالب
فهو السبب لنجاح المعلمة
مشكوره على الطرح الجميل
 

احلي الحلي

New member
معلومات احلي الحلي
إنضم
31 ديسمبر 2007
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
35
اءعت

:dunno::icon1366::icon28::icon28::icon28::icon30::icon30::icon30::bye1::showoff::exclamationpoint:
نعم أفضل بكثير! :tears:

وكلما ارتقيتي في المراحل كلما بدأ الصف أكثر هدوءاً :essen:

موفقة واخبرينا بالنتائج :flex:
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه