ارجوكم لا تتركوني بحاجتكم

احصائياتى
الردود
31
المشاهدات
2K
معلومات @قوتي من ربي@
إنضم
9 أغسطس 2008
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ارجوكم لا تتركوني بحاجتكم
السلام عليكم:37:حصلت مشكله مع زوجي وصلت الي انه قال طالق اكثر من مره ولكن هو معصب ووصل الي كانه مجنون كسر شوي من اللي حوله لا يدري ماذا يقول من العصبيه لاكنه واعي بس معصب مره وعند هدوئه يسال يقول هل هو وقع او لا وعند الاتصال باكثر من شيخ لاكن لا نجد رد منهم رجعت الي كتاب عندي يقولارجو منكم نصحي ماذا افعل هذه هي الفتوي ارجومنكم نصحي ماذا افعل وانا لدي طفلان@2@22@@2@@2@2@@2@@@@@@@@ امرمسلمة قال لها زوجها كثيرا وهو في حالة غضب شديد أنت طالق فما حكم ذلك خاصة وهم لديهم أطفال ؟.



الحمد لله​
سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عمن تسيء إليه زوجته وتشتمه ، فطلقها في حال الغضب فأجاب :
(إذا كان الطلاق المذكور وقع منك في حالة شدة الغضب وغيبة الشعور ، وأنك لم تدرك نفسك، ولم تضبط أعصابك، بسبب كلامها السيئ وسبها لك وشتائمها ونحو ذلك ، وأنك طلقت هذا الطلاق في حال شدة الغضب وغيبة الشعور ، وهي معترفة بذلك ، أو لديك من يشهد بذلك من الشهود العدول ، فإنه لا يقع الطلاق ؛ لأن الأدلة الشرعية دلت على أن شدة الغضب – وإذا كان معها غيبة الشعور كان أعظم - لا يقع بها الطلاق .
ومن ذلك ما رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام قال : "لا طلاق ولا عتاق في إغلاق" .
قال جماعة من أهل العلم : الإغلاق : هو الإكراه أو الغضب ؛ يعنون بذلك الغضب الشديد ، فالغضبان قد أغلق عليه غضبه قصده ، فهو شبيه بالمعتوه والمجنون والسكران ، بسبب شدة الغضب ، فلا يقع طلاقه . وإذا كان هذا مع تغيب الشعور وأنه لم يضبط ما يصدر منه بسبب شدة الغضب فإنه لا يقع الطلاق .
والغضبان له ثلاثة أحوال :
الحال الأولى : حال يتغيب معها الشعور، فهذا يلحق بالمجانين ، ولا يقع الطلاق عند جميع أهل العلم .
الحال الثانية : وهي إن اشتد به الغضب ، ولكن لم يفقد شعوره ، بل عنده شيء من الإحساس ، وشيء من العقل ، ولكن اشتد به الغضب حتى ألجأه إلى الطلاق ، وهذا النوع لا يقع به الطلاق أيضاً على الصحيح .
والحال الثالثة : أن يكون غضبه عاديا ليس بالشديد جدا ، بل عاديا كسائر الغضب الذي يقع من الناس ، فهو ليس بملجئ ، وهذا النوع يقع معه الطلاق عند الجميع ) انتهى من فتاوى الطلاق ص 19- 21، جمع: د. عبد الله الطيار، ومحمد الموسى.
وما ذكره الشيخ رحمه الله في الحالة الثانية هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله ، وقد ألف ابن القيم في ذلك رسالة أسماها : إغاثة اللهفان في حكم طلاق الغضبان ، ومما جاء فيها :
( الغضب ثلاثة أقسام :
أحدها : أن يحصل للإنسان مبادئه وأوائله بحيث لا يتغير عليه عقله ولا ذهنه , ويعلم ما يقول , ويقصده ; فهذا لا إشكال في وقوع طلاقه وعتقه وصحة عقوده .
القسم الثاني : أن يبلغ به الغضب نهايته بحيث ينغلق عليه باب العلم والإرادة ; فلا يعلم ما يقول ولا يريده , فهذا لا يتوجه خلاف في عدم وقوع طلاقه , فإذا اشتد به الغضب حتى لم يعلم ما يقول فلا ريب أنه لا ينفذ شيء من أقواله في هذه الحالة , فإن أقوال المكلف إنما تنفذ مع علم القائل بصدورها منه ، ومعناها ، وإرادته للتكلم .
القسم الثالث : من توسط في الغضب بين المرتبتين , فتعدى مبادئه , ولم ينته إلى آخره بحيث صار كالمجنون , فهذا موضع الخلاف , ومحل النظر , والأدلة الشرعية تدل على عدم نفوذ طلاقه وعتقه وعقوده التي يعتبر فيها الاختيار والرضا , وهو فرع من الإغلاق كما فسره به الأئمة) انتهى بتصرف يسير نقلا عن : مطالب أولي النهى 5/323 ، ونحوه في زاد المعاد مختصرا 5/215
وعلى الزوج أن يتقي الله تعالى ، وأن يتجنب استعمال لفظ الطلاق ، حتى لا يفضي ذلك إلى خراب بيته وانهيار أسرته .
كما أننا نوصي الزوج والزوجة معاً بأن يتقيا الله في تنفيذ حدوده وأن يكون هناك نظر بتجرّد إلى ما وقع من الزوج تجاه زوجته هل هو من الغضب المعتاد الذي لا يمكن أن يكون الطلاق عادة إلا بسببه ، وهو الدرجة الثالثة التي يقع فيها الطلاق باتفاق العلماء وأن يحتاطا لأمر دينهما بحيث لا يكون النظر إلى وجود أولاد بينكما باعثاً على تصوير الغضب بما يجعل المفتي يفتي بوقوعه ـ مع علم الطرفين أنه أقلّ من ذلك ـ.
وعليه فإن وجود أولاد بين الزوجين ينبغي أن يكون دافعاً لهما للابتعاد عن استعمال ألفاظ الطلاق والتهوّر فيها ، لا أن يكون دافعاً للتحايل على الحكم الشرعيّ بعد إيقاع الطلاق والبحث عن مخارج وتتبّع رخص الفقهاء في ذلك .
نسأل الله أن يرزقنا جميعاً البصيرة في دينه وتعظيم شعائره وشرائعه

 

خزان احزان

New member
معلومات خزان احزان
إنضم
30 أبريل 2010
المشاركات
28
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله يااختي هذي فتوى ضروري تسألي شيخ متخصص في فتاوى الطلاق
وياليت تراسليني عالخاص اذا سألتي مفتي ابغى اعرف الحكم واسم الشيخ ورقمه
 
معلومات @قوتي من ربي@
إنضم
9 أغسطس 2008
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابشركم رجعت المياه لمجاريها بفضل من الله والله الحمد ويارب يخلينا لبعض ويسر امر علي عسير @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@باركولي
 

نجمة مشرقة

New member
معلومات نجمة مشرقة
إنضم
11 أبريل 2010
المشاركات
163
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مبروووووووووووووك
واعتبري من التجربة لا شفتية زعلااااااان روحي على اقرب غرفة وقفلي على نفسك الباب
مو كل مرة تسلم الجرة
 
معلومات ورد الجوري000
إنضم
26 أبريل 2010
المشاركات
281
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حبيبتي الامور هذي ماينفع تسألين فيها ناس عاديين مايكون عنهم المام بالامور الدينيه
لازم تسألين شيخ ومفتي معروف من اهل العلم على شان تتأكدين
الله يوفقك ومايكون بينكم طلاق بأذن الله تعالى
 

ام العنود1

New member
معلومات ام العنود1
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
395
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
اختي فتاوي الطلاق لايبت فيها الا المفتي او شيخ مخول لتلك الفتوى روحي لاقرب محكمة واشرحي الوضع وبينيه جيدا وهم راح يفدونك اختي انصحك تروحي عاجلا لان الوضع لايحتمل التاجيل
 
معلومات @قوتي من ربي@
إنضم
9 أغسطس 2008
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انتم وش فيكم الامور انحلت والله الحمد وسالت شيخ وقاضي في المحكمه بامور الطلاق ماجبت شي من عندي
 

بتوته توته

New member
معلومات بتوته توته
إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
309
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لاتوصيل الى مرحله تعصيب ريلج يفقدة وانت فى نهايه خسرانه من يعصب ابتعدى عنه وذكروا الله الابذكر الله تطمئن القلوب
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه