ابنتي مصابه بطيف التوحد 000000000ساعدوني

احصائياتى
الردود
63
المشاهدات
32K

رموش نمله

New member
معلومات رموش نمله
إنضم
22 مارس 2008
المشاركات
1,782
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ابنتي مصابه بطيف التوحد 000000000ساعدوني
حبيباتي ققر الدكتور من يومين انه بنتي مصابه بتوحد
انا انصدمت والحمد الله على كل حال
ققررت انه نبدا بعلاجها بس موعدها بعد تقريبااا 4 اسابيع لانه دكتور النفسي الخاص بلحاله في اجازه
انا قرات عن الحاله في نت واستفدت كثير
ياليت واتمنى ان تقفو معاي
ابي مدرسه مختصه بلحاله اذا اهليه يكون سعرها مقبول مو غالي يكون برياض
الحاله كيف تعامل معاه
اذا بكت صارخت كيف اسكتها بطريقه صحيحه بحيث مايزيد عندها الحاله


يارب ياكريم انه تشفي جميع المسلمين
 

بشائر نجد

New member
معلومات بشائر نجد
إنضم
30 نوفمبر 2008
المشاركات
221
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
الله يشفيها يارب كم عمرها وش ملاحظاتك عليهايعني كيف عرفتو انه توحد وبالنسبة للمدرسة استفسري بقوقل وتلاقي كل اللي تبين الله يشفيها يارب
 

اســــرار

New member
معلومات اســــرار
إنضم
23 يناير 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يهون عليكي لاتخافي هذا شي بسيط باذن الله ولد صديقتي كان به طيف توحد ملقووف مايجلس ويضرب الناس لدرجة انها اعتزلت الناس حتي عن اهلها كان عمره 3سنوات وهو يضرب بشكل غريب الموهم دخلته الروضه قالت لها مختصه انه ولدك معه طيف توحد الموهم صارت تاخذه بغرفه لحاله مو مع طلاب الموهم الولد دخل المدرسه الحين اول سنه وصار احسن من اول صار مايضرب قالت لي مره انه الي به توحد يكون له علاج واكل ماياكله الله يعين الاطفال الحين اغلبهم يكون جالس بشقه يعني مايطلع الا لسوق ولاكان مشوار علي ايامنا كناء ندج علي الجيران ونروح ونجي .
 
معلومات *مشاعر مكتومة*
إنضم
23 أغسطس 2007
المشاركات
4,071
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين أهلي وأولادي
أسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيها شفاء لايغادر سقما ..
عزيزتي اتمنى ان تستفيدي من هذا الموضوع ..

التوحـــد

التوحـــد:هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل. وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ، ويقدر انتشار هذا الاضطراب مع الأعراض السلوكية المصاحبة له بنسبة 1 من بين 500 شخص. وتزداد نسبة الإصابة بين الأولاد عن البنات بنسبة 4:1، ولا يرتبط هذا الاضطراب بأية عوامل عرقية، أو اجتماعية، حيث لم يثبت أن لعرق الشخص أو للطبقة الاجتماعية أو الحالة التعليمية أو المالية للعائلة أية علاقة بالإصابة بالتوحد.

ويؤثر التوحد على النمو الطبيعي للمخ في مجال الحياة الاجتماعية ومهارات التواصل communication skills . حيث عادة ما يواجه الأطفال والأشخاص المصابون بالتوحد صعوبات في مجال التواصل غير اللفظي، والتفاعل الاجتماعي وكذلك صعوبات في الأنشطة الترفيهية. حيث تؤدي الإصابة بالتوحد إلى صعوبة في التواصل مع الآخرين وفي الارتباط بالعالم الخارجي. حيث يمكن أن يظهر المصابون بهذا الاضطراب سلوكاً متكرراً بصورة غير طبيعية، كأن يرفرفوا بأيديهم بشكل متكرر، أو أن يهزوا جسمهم بشكل متكرر، كما يمكن أن يظهروا ردوداً غير معتادة عند تعاملهم مع الناس، أو أن يرتبطوا ببعض الأشياء بصورة غير طبيعية، كأن يلعب الطفل بسيارة معينة بشكل متكرر وبصورة غير طبيعية، دون محاولة التغيير إلى سيارة أو لعبة أخرى مثلاً، مع وجود مقاومة لمحاولة التغيير. وفي بعض الحالات، قد يظهر الطفل سلوكاً عدوانياً تجاه الغير، أو تجاه الذات.

أشكال التوحد:عادة ما يتم تشخيص التوحد بناء على سلوك الشخص، ولذلك فإن هناك عدة أعراض للتوحد، ويختلف ظهور هذه الأعراض من شخص لآخر، فقد تظهر بعض الأعراض عند طفل، بينما لا تظهر هذه الأعراض عند طفل آخر، رغم أنه تم تشخيص كليهما على أنهما مصابان بالتوحد. كما تختلف حدة التوحد من شخص لآخر.

هذا ويستخدم المتخصصون مرجعاً يسمى بالـ DSM-IV Diagnostic and Statistical Manual الذي يصدره اتحاد علماء النفس الأمريكيين، للوصول إلى تشخيص علمي للتوحد. وفي هذا المرجع يتم تشخيص الاضطرابات المتعلقة بالتوحد تحت العناوين التالية: اضطرابات النمو الدائمة Pervasive Developmental Disorder (PDD)، التوحد autism، اضطرابات النمو الدائمة غير المحددة تحت مسمى آخر PDD-NOS (not otherwise specified)، متلازمة أسبرجر Asperger’s syndrome، ومتلازمة رَت Rett’s syndrome، واضطراب الطفولة التراجعي Childhood Disintegrative Disorder. ويتم استخدام هذه المصطلحات بشكل مختلف أحياناً من قبل بعض المتخصصين للإشارة إلى بعض الأشخاص الذين يظهرون بعض، وليس كل، علامات التوحد. فمثلاً يتم تشخيص الشخص على أنه مصاب "بالتوحد" حينما يظهر عدداً معينا من أعراض التوحد المذكورة في DSM-IV، بينما يتم مثلاً تشخيصه على أنه مصاب باضطراب النمو غير المحدد تحت مسمى آخر PDD-NOS حينما يظهر الشخص أعراضاً يقل عددها عن تلك الموجودة في "التوحد"، على الرغم من الأعراض الموجودة مطابقة لتلك الموجودة في التوحد. بينما يظهر الأطفال المصابون بمتلازمتي أسبرجر ورت أعراضاً تختلف بشكل أوضح عن أعراض التوحد. لكن ذلك لا يعني وجود إجماع بين الاختصاصيين حول هذه المسميات، حيث يفضل البعض استخدام بعض المسميات بطريقة تختلف عن الآخر.

أسباب التوحد:لم تتوصل البحوث العلمية التي أجريت حول التوحد إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر للتوحد، رغم أن أكثر البحوث تشير إلى وجود عامل جيني ذي تأثير مباشر في الإصابة بهذا الاضطراب، حيث تزداد نسبة الإصابة بين التوائم المطابقين (من بيضة واحدة) أكثر من التوائم الآخرين (من بيضتين مختلفتين)، ومن المعروف أن التوأمين المتطابقين يشتركان في نفس التركيبة الجينية. كما أظهرت بعض صور الأشعة الحديثة مثل تصوير التردد المغناطيسي MRI و PET وجود بعض العلامات غير الطبيعية في تركيبة المخ، مع وجود اختلافات واضحة في المخيخ، بما في ذلك في حجم المخ وفي عدد نوع معين من الخلايا المسمى "خلايا بيركنجي Purkinje cells. ونظراً لأن العامل الجيني هو المرشح الرئيس لأن يكون السبب المباشر للتوحد، فإنه تجرى في الولايات المتحدة بحوثاً عدة للتوصل إلى الجين المسبب لهذا الاضطراب.

ولكن من المؤكد أن هناك الكثير من النظريات التي أثبتت البحوث العلمية أنها ليست هي سبب التوحد، كقول بعض علماء التحليل النفسي وخاصة في الستينيات أن التوحد سببه سوء معاملة الوالدين للطفل، وخاصة الأم، حيث إن ذلك عار عن الصحة تماماً وليست له علاقة بالتوحد. كما أن التوحد ليساً مرضاً عقلياً، وليست هناك عوامل مادية في البيئة المحيطة بالطفل يمكن أن تكون هي التي تؤدي إلى إصابته بالتوحد.

كيف يتم تشخيص التوحد:ولعل هذا الأمر يعد من أصعب الأمور وأكثرها تعقيداً، وخاصة في الدول العربية، حيث يقل عدد الأشخاص المهيئين بطريقة علمية لتشخيص التوحد، مما يؤدي إلى وجود خطأ في التشخيص، أو إلى تجاهل التوحد في المراحل المبكرة من حياة الطفل، مما يؤدي إلى صعوبة التدخل في أوقات لاحقة. حيث لا يمكن تشخيص الطفل دون وجود ملاحظة دقيقة لسلوك الطفل، ولمهارات التواصل لديه، ومقارنة ذلك بالمستويات المعتادة من النمو والتطور. ولكن مما يزيد من صعوبة التشخيص أن كثيراً من السلوك التوحدي يوجد كذلك في اضطرابات أخرى. ولذلك فإنه في الظروف المثالية يجب أن يتم تقييم حالة الطفل من قبل فريق كامل من تخصصات مختلفة، حيث يمكن أن يضم هذا الفريق: أخصائي أعصاب neurologist، أخصائي نفسي أو طبيب نفسي، طبيب أطفال متخصص في النمو، أخصائي علاج لغة وأمراض نطق speech-language pathologist، أخصائي علاج مهني occupational therapist وأخصائي تعليمي، والمختصين الآخرين ممن لديهم معرفة جيدة بالتوحد.

هذا وقد تم تطوير بعض الاختبارات التي يمكن استخدامها للوصول إلى تشخيص صحيح للتوحد، ولعل من أشهر هذه الاختبارات (CHAT (Checklist for Autism in Toddlers،

Chilhood Autism Rating Scale- CARS وغيرهما. وهي للاستخدام من قبل المتخصصين فقط.

ما هي أعراض التوحد، وكيف يبدو الأشخاص المصابين بالتوحد؟ عادة لا يمكن ملاحظة التوحد بشكل واضح حتى سن 24-30 شهراً، حينما يلاحظ الوالدان تأخراً في اللغة أو اللعب أو التفاعل الاجتماعي، وعادة ما تكون الأعراض واضحة في الجوانب التالية:

التواصل: يكون تطور اللغة بطيئاً، وقد لا تتطور بتاتاً، يتم استخدام الكلمات بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، حيث ترتبط الكلمات بمعانٍ غير معتادة لهذه الكلمات، يكون التواصل عن طريق الإشارات بدلاً من الكلمات، يكون الانتباه والتركيز لمدة قصيرة.

التفاعل الاجتماعي: يقضي وقتاً أقل مع الآخرين، يبدي اهتماماً أقل بتكوين صداقات مع الآخرين، تكون استجابته أقل للإشارات الاجتماعية مثل الابتسامة أو النظر للعيون.

المشكلات الحسية: استجابة غير معتادة للأحاسيس الجسدية، مثل أن يكون حساساً أكثر من المعتاد للمس، أو أن يكون أقل حساسية من المعتاد للألم، أو النظر، أو السمع، أو الشم.

اللعب: هناك نقص في اللعب التلقائي أو الابتكاري، كما أنه لا يقلد حركات الآخرين، ولا يحاول أن يبدأ في عمل ألعاب خيالية أو مبتكرة.

السلوك: قد يكون نشطاً أو حركاً أكثر من المعتاد، أو تكون حركته أقل من المعتاد، مع وجود نوبات من السلوك غير السوي (كأن يضرب رأسه بالحائط، أو يعض) دون سبب واضح. قد يصر على الاحتفاظ بشيء ما، أو التفكير في فكرة بعينها، أو الارتباط بشخص واحد بعينه. هناك نقص واضح في تقدير الأمور المعتادة، وقد يظهر سلوكاً عنيفاً أو عدوانيا، أو مؤذياً للذات.

وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر، وبدرجات متفاوتة.

القسم الأول: طرق العلاج القائمة على أسس علمية

طريقة لوفاس Lovaas: وتسمى كذلك بالعلاج السلوكي Behaviour Therapy، أو علاج التحليل السلوكيBehaviour Analysis Therapy. ونعتبر واحدة من طرق العلاج السلوكي، ولعلها تكون الأشهر، حيث تقوم النظرية السلوكية على أساس أنه يمكن التحكم بالسلوك بدراسة البيئة التي يحدث بها والتحكم في العوامل المثيرة لهذا السلوك، حيث يعتبر كل سلوك عبارة عن استجابة لمؤثر ما. ومبتكر هذه الطريقة هو Ivor Lovaas، أستاذ الطب النفسي في جامعة لوس أنجلوس (كاليفورنيا) UCLA، حيث يدير الآن مركزاً متخصصاً لدراسة وعلاج التوحد. والعلاج السلوكي قائم على نظرية السلوكية والاستجابة الشَرطية في علم النفس. حيث يتم مكافئة الطفل على كل سلوك جيد، أو على عدم ارتكاب السلوك السيئ، كما يتم عقابه (كقول قف، أو عدم إعطائه شيئاً يحبه) على كل سلوك سيئ . وطريقة لوفاس هذه تعتمد على استخدام الاستجابة الشرطية بشكل مكثف، حيث يجب أن لا تقل مدة العلاج السلوكي عن 40 ساعة في الأسبوع، ولمدة غير محددة. وفي التجارب التي قام بها لوفاس وزملاؤه كان سن الأطفال صغيراً، وقد تم انتقاؤهم بطريقة معينة وغير عشوائية، وقد كانت النتائج إيجابية، حيث استمر العلاج المكثف لمدة سنتين . هذا وتقوم العديد من المراكز باتباع أجزاء من هذه الطريقة. وتعتبر هذه الطريقة مكلفة جداً نظراً لارتفاع تكاليف العلاج، خاصة مع هذا العدد الكبير من الساعات المخصصة للعلاج.

طريقة تيتشTEACCH: والاسم هو اختصار لـ Treatment and Education of Autistic and Related Communication Handicapped Children (أي علاج وتعليم الأطفال المصابين بالتوحد وإعاقات التواصل المشابهة له). ويتم تقديم هذه الخدمة عن طريق مراكز تيتش في ولاية نورث كارولينا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تدار هذه المراكز بوساطة مركز متخصص في جامعة نورث كارولينيا يسمى بـ Division TEACCH، ويديره الأساتذة Eric Schopler و Gary Mesibov، وهما من كبار الباحثين في مجال التوحد. وتمتاز طريقة تيتش بأنها طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك، بل تقدم تأهيلاً متكاملاً للطفل عن طريق مراكز تيتش المنتشرة في الولاية، كما أنها تمتاز بأن طريقة العلاج مصممة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل. حيث لا يتجاوز عدد الأطفال في الفصل الواحد 5-7 أطفال مقابل مدرسة ومساعدة مدرسة، ويتم تصميم برنامج تعليمي منفصل لكل طفل بحيث يلبي احتياجات هذا الطفل.



فاست فورورد FastForWord: وهو عبارة عن برنامج إلكتروني يعمل بالحاسوب (الكمبيوتر)، ويعمل على تحسين المستوى اللغوي للطفل المصاب بالتوحد. وقد تم تصميم برتامج الحاسوب بناء على البحوث العلمية التي قامت بها عالمة علاج اللغة بولا طلال Paula Tallal على مدى 30 سنة تقريباً، حتى قامت بتصميم هذا البرنامج سنة 1996 ونشرت نتائج بحوثها في مجلة "العلم Science"، إحدى أكبر المجلات العلمية في العالم. حيث بينت في بحثها المنشور أن الأطفال الذين استخدموا البرنامج الذي قامت بتصميمه قد اكتسبوا ما يعادل سنتين من المهارات اللغوية خلال فترة قصيرة. وتقوم فكرة هذا البرنامج على وضع سماعات على أذني الطفل، بينما هو يجلس أمام شاشة الحاسوب ويلعب ويستمع للأصوات الصادرة من هذه اللعب. وهذا البرنامج يركز على جانب واحد هو جانب اللغة والاستماع والانتباه، وبالتالي يفترض أن الطفل قادر على الجلوس مقابل الحاسوب دون وجود عوائق سلوكية. ونظراً للضجة التي عملها هذا الابتكار فقد قامت بولا طلال بتأسيس شركة بعنوان "التعليم العلمي Scientific Learning" حيث طرحت برنامجها تحت اسم Fast ForWord، وقامت بتطويره وابتكار برامج أخرى مشابهة، كلها تركز على تطوير المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو اللغوي. ولم تجر حتى الآن بحوث علمية محايدة لقياس مدى نجاح هذا البرنامج مع الأطفال التوحديين، وإن كانت هناك روايات شفهية بأنه قد نجح في زيادة المهارات اللغوية بشكل كبير لدى بعض الأطفال.



القسم الثاني: طرق العلاج الأخرى (غير المبنية على أسس علمية واضحة)

التدريب على التكامل السمعيAIT) Auditory Integration Training): وتقوم آراء المؤيدين لهذه الطريقة بأن الأشخاص المصابين للتوحد مصابين بحساسية في السمع (فهم إما مفرطين في الحساسية أو عندهم نقص في الحساسية السمعية)، ولذلك فإن طرق العلاج تقوم على تحسين قدرة السمع لدى هؤلاء عن طريق عمل فحص سمع أولاً ثم يتم وضع سماعات إلى آذان الأشخاص التوحديين بحيث يستمعون لموسيقى تم تركيبها بشكل رقمي (ديجيتال) بحيث تؤدي إلى تقليل الحساسية المفرطة، أو زيادة الحساسية في حالة نقصها. وفي البحوث التي أجريت حول التكامل أو التدريب السمعي، كانت هناك بعض النتائج الإيجابية حينما يقوم بتلك البحوث أشخاص مؤيدون لهذه الطريقة أو ممارسون لها، بينما لا توجد نتائج إيجابية في البحوث التي يقوم بها أطراف معارضون أو محايدون، خاصة مع وجود صرامة أكثر في تطبيق المنهج العلمي. ولذلك يبقى الجدل مستمراً حول جدوى هذه الطريقة. التواصل المُيَّسر Facilitated Communication: وقد حظيت هذه الطريقة على اهتمام إعلامي مباشر، وتناولتها كثير من وسائل الإعلام الأمريكية، وتقوم على أساس استخدام لوحة مفاتيح ثم يقوم الطفل باختيار الأحرف المناسبة لتكوين جمل تعبر عن عواطفه وشعوره بمساعدة شخص آخر، وقد أثبتت معظم التجارب أن معظم الكلام أو المشاعر الناتجة إنما كانت صادرة من هذا الشخص الآخر، وليس من قبل الشخص التوحدي. ولذا فإنها تعتبر من الطرق المنبوذة، على الرغم من وجود مؤسسات لنشر هذه الطريقة. العلاح بالتكامل الحسي Sensory Integration Therapy: وهو مأخوذ من علم آخر هو العلاج المهني، ويقوم على أساس أن الجهاز العصبي يقوم بربط وتكامل جميع الأحاسيس الصادرة من الجسم، وبالتالي فإن خللاً في ربط أو تجانس هذه الأحاسيس (مثل حواس الشم، السمع، البصر، اللمس، التوازن، التذوق) قد يؤدي إلى أعراض توحدية. ويقوم العلاج على تحليل هذه الأحاسيس ومن ثم العمل على توازنها. ولكن في الحقيقة ليس كل الأطفال التوحديين يظهرون أعراضاً تدل على خلل في التوازن الحسي، كما أنه ليس هناك علاقة واضحة ومثبتة بين نظرية التكامل الحسي ومشكلات اللغة عند الأطفال التوحديين. ولكن ذلك لا يعني تجاهل المشكلات الحسية التي يعاني منها بعض الأطفال التوحديين، حيث يجب مراعاة ذلك أثناء وضع برنامج العلاج الخاص بكل طفل. ورغم أن العلاج بالتكامل الحسي يعتبر أكثر "علمية" من التدريب السمعي والتواصل الميسر حيث يمكن بالتأكيد الاستفادة من بعض الطرق المستخدمة فيه، العلاح بهرمون السكرتينSecretin:السكرتين: هو هرمون يفرزه الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية هضم الطعام. وقد بدأ البعض بحقن جرعات من هذا الهرمون للمساعدة في علاج الأطفال المصابين بالتوحد. هل ينصح باستخدام السكرتين: في الحقيقة ليس هناك إجابة قاطعة بنعم أو لا،لأنه في النهاية لا أحد يشعر بمعاناة آباء الأطفال التوحديين مثلما يشعرون هم بها، وهناك رأيان حول استخدام السكرتين لعلاج التوحد. هناك الرأي المبني على أساس أقوال بعض (في بعض الأحيان مئات؟) الآباء الأمريكان الذين استخدموه ووجدوا تحسناً ملحوظاً في سلوك أطفالهم، ويشجع عددد قليل من الباحثين في مجال التوحد على استخدام مثل هذا العلاجز، ولعل أشهرهم هو ريملاند. وفي المقابل هناك آراء بعض العلماء الذين يشككون في فاعلية هذا الهرمون، ولعل أخر دراسة حول هذا، كانت تلك التي نشرت في مجلة نيو انجلند الطبية1999(إحدى أشهر المجلات الطبية الأكاديمية في العالم) في 9 ديسمبر والتي لم تجد أثراً ايجابياً للسكرتين، بل إن هناك بعض العلماء ممن يحذرون من استخدامه، نظراً لأنه لم يتم تجريب هذا الهرمون على الحيوانات، ويحذرون من احتمال وجود آثار جانبية سلبية قد لا نعرف ماهيتها. وفي الحقيقة فإن الجدل ما زال مستمراً، خاصة مع وجود روايات من قبل بعض الأباء حول تحسن سولك أطفالهم بالإضافة إلى وجود بضعة دراسات تؤيد استخدام السكرتين، لكنها لم تنشر في مجلات معروفة، مما يثير بعض الشبهات حول أسلوب البحث والمنهجية في هذه الدراسات. والخلاصة، هو أنه من الصعب بالنسبة لي شخصياً أن أنصح باستخدام السكرتين، أو عدم استخدامه أيضاً، خاصة وأن هذا النوع من العلاج ما زال في مرحلة التجريب. ولكن يجب على الآباء أن يحذروا من التكلفة المالية لهذا العلاج، بالإضافة إلى التكلفة النفسية، المتمثلة في خيبة الأمل في حالة عدم نجاح العلاج. ولكن إذا كانت الأسرة ترغب في تجريب هذا العلاج، فإنها يجب أن تقوم باستشارة الأخصائيين، وهم أطباء الأطفال ممن عندهم إطلاع على التوحد، وعلى علم بالتطورات التي تجري حول استخدام السكرتين، كما يفضل استشارة أخصائي تغذية أيضا.

لذا يجب على آباء الأطفال التوحديين أن ينظروا إلى هاتين الناحيتين، في حالة رغبتهم في "تجريب" هذا العلاج، كما يجب أن يستشيروا بعض الأطباء المتخصصين في هذا الأمر، وأن يتأكدوا من عدم وجود أية آثار جانبية سلبية له. كما يجب أن ينظروا إلى تكلفة العلاج، خاصة إذا رغبوا في الذهاب إلى الخارج، حيث تبلغ تكلفة الحقنة الواحدة من السكرتين حوالي 300 دولار أمريكي، وربما يحتاج الطفل إلى حقن أخرى كل 9 أشهر، حيث قد يكون من الأجدى في بعض الحالات التركيز على البرامج التعليمية والتي تركز على تغيير سلوك الطفل إلى الأفضل... كما أنه من المهم بالنسبة للآباء أن يحذروا دائماً من تلك الحلول السحرية التي تبسط الأمور، والتي تعتمد على حالات نجاح فردية قد لا تتكرر مع كثير من الأطفال الآخرين.

" السكرتين كغيره من الأدوية التي تظهر وقد تنجح مع بعض الحالات فتأخذ حجماً أكبر من ججمها الحقيقي وذلك بسبب تسليط وسائل الإعلام الضوء عليها بقدر أكبر قد ينعكس إيجاباً أو سلباً في بعض الأحيان على توضيح الفائدة الحقيقية لهذا الدواء، ونحن في مركز الكويت للتوحد نتابع جميع التطورات والمتابعات العلمية لهذا الدواء وردود الفعل المطروحة على الساعة من خلال النشرة الدورية "صرخة صامتة" التي يصدرها مركز الكويت للتوحد وتصل إلى جميع المشاركين بعضوية المركز، كما نقوم بتسجيل الراغبين بإعطاء هذا الدواء لأبنائهم إذ لدى المركز اتجاه لاستضافة المعالجين بالسكرتين بعد ثبوت فعاليته والتأكد من عدم وجود أعراض جانبية قد تصاحبه أو تتبعه وتطبيقه على أبناء الراغبين من الأسر.... ويبقى السكرتين حتى الآن مجالاً مفتوحاً للنقاش العلمي حيث يشيد البعض بتحقيقه لتقدم كبير وسريع لعبض الحالات وفي الجانب الآخر هناك من يؤكد فشله مع حالات أخرى! المهم في هذا الجانب تأكدنا من عدم وجود آثار ونتائج قد تنعكس سلباً على أطفالنا".

إذن ما هي أفضل طريقة للعلاج:

بسبب طبيعة التوحد، الذي تختلف أعراضه وتخف وتحد من طفل لآخر، ونظراً للاختلاف الطبيعي بين كل طفل وآخر، فإنه ليست هناك طريقة معينة بذاتها تصلح للتخفيف من أعراض التوحد في كل الحالات. وقد أظهرت البحوث والدراسات أن معظم الأشخاص المصابين بالتوحد يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على البُنى الثابتة والمُتوقعة (مثل الأعمال اليومية المتكررة والتي تعود عليها الطفل)، والتعليم المصمم بناء على الاحتياجات الفردية لكل طفل، وبرامج العلاج السلوكي، و البرامج التي تشمل علاج اللغة، وتنمية المهارات الاجتماعية، والتغلب على أية مشكلات حسية. على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكل جيد، وبطريقة متناسقة، وشاملة. كما يجب أن تكون الخدمة مرنة تتغير بتغير حالة الطفل، وأن تعتمد على تشجيع الطفل وتحفيزه، كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجل محاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرسة إلى المجتمع. كما لا يجب إغفال دور الوالدين وضرورة تدريبهما للمساعدة في البرنامج، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهما.


 
معلومات همة حتى القمة
إنضم
21 يونيو 2008
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياعمري عامليها معاملة الطفل الطبيعي السليم بلا رحمة زايدة تدهورها ولا جفاء وهذا مستحيل من ام ولا تياسي وبالقران يتحسنون كل يوم سورة البقرة وحصنيها بالاذكار وهي رحمة لك من الله الله يخليها لك يارب
 

مشاعل666

New member
معلومات مشاعل666
إنضم
15 فبراير 2009
المشاركات
3,050
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الرياض مكان العطاء الفياض
الله يعظم اجرك ويرفع عنها يارب

وتفرحين فيها ان شاء لله

اما بخصوص

البرامج و المراكز الأهلية


1 الرياض مركز والدة الأمير فيصل بن فهد 4805944 - 4805933

2 الرياض أكاديمية التربية الخاصة 4413044

3 الرياض مركز الأوائل 4506948

4 الرياض الروضة المئوية 4644101

5 الرياض مدرسة العباقر 4412750
4421421

6 الرياض مركز الوليد
4723240
4723263

7 الرياض مركز الرياض التخصصي للتأهيل
4404040
4401530

8 الرياض مركز الرعاية النهارية للفئات الخاصة 4881626
4881830



وبالتوفيق حبيبتي
 
معلومات شيرين محمود
إنضم
23 فبراير 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعينك يا أختى فى ميزان حسناتك أن شاء الله أنا مدرسة تربية خاصة تعاملت مع كل الأعاقات وأعمل الآن فى مركز متخصص فى التوحد لو فى شىء ممكن أساعدك وأفيدك من خلال تخصصى أتمنى ذلك
 
معلومات شموخ الغيوم
إنضم
27 فبراير 2010
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا عندي طفل شخصوه الدكاتره فيه طيف توحد بس المشكله صعب التواصل مافيه لغةتواصل بينه وبين الناس الا بالاشاره ومايفهم عليه الا انا امه عمره12سنه يدرس في معهدالتربيه الفكريه في المدينه النبويه يعرف الحروف والارقام لكن ماينطقهم صح مايعرف ينطق حرف الرا يقول خ مابد عنده النطق الا حوالي من سنتين اكتشفت حالته وهو عمره سنتين كان اول احس انه طبيعي بس عنده فرط حركه وكان ينطق بعض الكلمات البسيطه وهو عمره سنه بعد تمام عمرالسنتين بدا ماينطق ولا حرف والاكلمه بس صياح وصراخ مايعرف جوعان عطشان اعرف انه عطشان اذا جاب كاسه المويه الاكل مايكل عذاب عنذالاكل كل شي اعرضه عليه احيانن يكل شي ماتوقعه ياكله
بس مرح يحب الناس يحب الحفلات شي مايتصور يحب الحيونات يموت على المطاعم تعبت معه ومو كل شي في المطعم يعجبه له طلبيه خاصه هويوجه عامل المطعم طبعن بالاشاره مافيه لغة تواصل
ان شاءالله القاء اتعاون والنصح منكم
وطبعن التوحد انواع واشكال التوحد بحرالا ساحل له عالم غامض لم ينتشر في اولم يكتشف الامن حوالي 26سنه بس
في دكاتره في مركز سليمان الحبيب الدكتوره فاطمه عبدالرحمن الحيدر طبيبه ممتازه انصحك تروحين عنده
ارجو يكون بيني وبينك تواصل النتابع اخرالتطورات في هذا المجال
 

لحظة سعادة

New member
معلومات لحظة سعادة
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي الحبيبه 000انا ابني عنده الطيف التوحدي ولله الحمد والمنه بعد التدريب الشاق والصبر المر الان ارائع في الصف الثاني الابتدائي كنت افعد مع المدربين والاخصائيين وارجع البيت ادربه وادعو له واتصدق عنه وايضا حجمته وكانت النتائج رائعه
 

رموش نمله

New member
معلومات رموش نمله
إنضم
22 مارس 2008
المشاركات
1,782
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشاء الله
ريحتوني يبنات جزاكم الله الف خير
انا وديت بنتي للمختص طلب منا نعمل لها تخطيط الدماغ
وقال لنا انه سليمه مافيها شئ
وهي فعلااا ماتكلمني الا بلاشاره
اذا رحت السوق عذااااااااااب تقوم تصاااااااارخ مادري كيف اسكتها
الحين عمرها 5 سنوات لساتها ماتعلمت الحمام تلبس البمبرز
والله انا محتاره
 
معلومات ×نسايم ليل×
إنضم
20 يناير 2009
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بنات حابة الفايدة لي ولكم انشاء في علاج نهائي لمشكلة التوحد في طب الغوص بالجبيل في مستشفى القوات المسلحة عند الدكتور يوسف العوفي قابلت وحدة بنتها فيها توحد تمدح فيه اتصلي عليهم بيقولك الطريقة حتى لوزوجك مو عسكري يقبلوا وتقديم برقية........بس اتصلي يوم السبت لاتتاخري تجلس 1؟2سنة حتي يجي دورك الرقم 033641234
تحويلة 1137اطلبي الدكتور او مشاعل وادعيلي يبدا ابني العلاج يوم الاحد ويشفى يارب يارب
 

رموش نمله

New member
معلومات رموش نمله
إنضم
22 مارس 2008
المشاركات
1,782
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المشكله انا برياض
موعد بنتي بشهر 5
وانا بوديها لدكتور في مستوصف خاص
بس لساته ماضبط معاي العنوانه صح
لساتني ابحث عن عنوانه
الله يشفي جميع مرضانااااا
 
معلومات لودي الجبيل وبس
إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
957
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا قرات مره في اكل معين فعلا للتوحد ويساعد على نجاح العلاج واذا لقيت الرابط ارسلته
اسئل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيك
 

لحظة سعادة

New member
معلومات لحظة سعادة
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللي بنتك فيها الطيف التوحدي والله اللذي لا اله الا هو ان طفلي نفس الحالهوبذلت كل المجهودات من تدريب00وتعديل سلوك و00نطق واحس انه ما تحسن الابعد ما حجمته عند اخصائي حجامه معروف عند نا بقطر وقالي ان الاطفال اللي عمرهم سنتين الى ثلاث يستفيدرن اكثر انا ولدي عمره سبع
 
معلومات شماليه متطرفه
إنضم
9 فبراير 2010
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قلبي تولع بالرياض
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
ارجوووووووووووووك اهتمي فيها
رح تكتشفييين فيها مواااهب خاااااااارقه
سوي لها المستحيييل الله بيعينك
شفت بنت خاااالي
طبعا امها ماعلمت ابدا ان فيها توحد لكن كثرة اطلاعي على هالمرض اللي بدا ينتشر
عرفت من تصرفاتها ان فيها توحد بس خفيف
وماشاء الله ناااابغه تمتلك عقل لايمتلكه حكماااء العالم
طبع نمو عندها موهبة القراءه
تقراء امهات الكتب وخذت جاااائزه على مستوى الشرق الاوسط فالقراءه
وهالحين خذوها في معرض الكتاااب اللي بالرياااااض
ومشتركه في ناادي القراء تبع اوبرا وينفري
وعمرها ماشاء الله تبارك الرحمن 14سنه
لاتهملين دوري على موهبه فيها وابدائي نميها ترى الله يقطع من جهه
وياخذ من جهه
وكوني على ثقه تاااااااااااااامه ان عندها شي مخفي لازم تكتشفينه معاها وتنمينه
لا تستسلمييييييين ابدا
وافتخري فيها ولا تخجلييين من مرضها ابدا
صدقيني الا ماترفع راسك فيوم من الايام
والله اني اذا جلست مع بنت خالي اشوووووف نفسي جدا صغييييييييييييره
واحس اني جااااااهله ولا قريت شي

والسبب ان اهلها نمو موهبة القراءه
 

$ام عبوددى$

New member
معلومات $ام عبوددى$
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يشفيها يارب ويعينك على تربيتها

شموخ الغيوم_ وين فيه الدكتوره فاطمه الحيدر انا مسجله للولدى
موعد عندها فى الجامعى من سنه ولسا على قايمة الانتظار
ابى اوديه على الخاص بس قالو مالها عياده خاصه
والله يشفى اولادكم يارب
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه