ابدأي تجــــارتك الخــاصة..بكل ثقــة..

بسم الله الرحمــن الرحيـــم...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الكثير منا يحاول البدء في تجارة خاصة..والبعض يفشل...
هذا الموضوع عن بعض الأمور التي يجب عليك ان تعلمي بها قبل بدء تجارتك..والموضوع يحتوي على بعض النظريات التي تحلل ضمن نطاق التجارة المعنية..وارجو الله أن يكون نافعا لكن اخواتي...


 
التعديل الأخير:
أخواتي..هذا الموضوع جهد شخصي مني....انقلوه ان شئتم لكن بذكر المصدر..

الأن انت تملكين رأس المال..والمؤهلات..والرغبة ..والارادة...توكلي على الله وابدأي بعمل خطة تجارية مبدأية لمشروعك...




خطتك هذه ستحوي بشكل عام على:

ما نوع تجارتك؟ (مثلا محل لــ.. , عمل بيتي لــ..., )
ما نوع الخدمة التي ستقدمينها؟
ما هي بضاعتك او الخدمة بشكل عام
من هم موظفيك؟
من هم الزبائن؟

الأن.....

تبدأين بتحليل البيئة الخارجية لتجارتك...وهذه من اهم الضروريات...لأن البيئة الخارجية هي المؤثر الأول على نجاح او خسارة المشاريع التجارية

وهناك نظرية PEST والتي تعمد إلى تحليل أربع مؤثرات بيئية..وهي:

*المؤثرات السياسية: يعني مثلا القوانين بدولتك وبمنطقتك ومدى تأثيرها على مشروعك بشكل مباشر..يعني مثلا في بعض الدول لا تسمح القوانين بأن تديري مشروعا خاصا بإسمك وأنت تعملين بجهة حكومية..انظري الى كل المؤثرات السياسية والتي قد تؤثر سلبا أو ايجابا على قيام مشروعك..والبيروقراطية والصعوبات الاخرى...

*المؤثرات الإقتصادية: مثلا عليك ان تحللي المنطقة التي أنت بها من منظور المستوى الاقتصادي لتلك المنطقة كارتفاع او انخفاض رواتب من حواليك..او ثبات الاقتصاد او تدهوره بشكل عام ..أو تأثير الاقتصاد بشكل عام على قيمة بضاعتك..الخ..

*المؤثرات الإجتماعية: مثلا اعمار الزبائن, جنسهم, سلوكيات الافراد..تقبل المجتمع لنوعية البضاعة او الخدمة او التجارة, العادات الخ..ما ينفع في مجتمع قد لا ينفع في غيره..تركيز الكثافة السكانية..الخ

*المؤثرات التكنولوجية (التقنية): ان كانت تجارتك تعتمد على التكنولوجيا الحديثة مثلا الانترنت او غيره..ما مدى فعاليتها..

حللي هذه النقاط بكل تفاصيلها...

 
الأن عليك بتحليل SWOT...وهو تحليل لنقاط القوة والضعف للبيئة الداخلية "اقصد المشروع نفسه"
وتحليل التهديدات والفرص للبيئة الخارجية "خارج المشروع"

*تحليل القوة يكون بتحليل كل ما هو ايجابي وقوي لمشروعك..يعني مثلا كون مشروعك عمل جديد لم يقدم عليه احد قبلك..او انه يركز على زبائن معينين لم يهتم لهم احدا من قبل..او ان مؤهلاتك لا يملكها احدا غيرك فأنت متفرد بخدمتك اذا..وهكذا...

*تحليل نقاط الضعف لمشروعك وايجادها..مثلا قلة خبرتك بالمجال..او قلة رأس المال, او مكان المحل في منطقة يصعب ايجادها..الخ..

*التهديد الذي قد يصيب المشروع..مثلا وجود منافسات معينة لنفس النوع من المشروع..الاقتصاد المتدني...تدهور السوق..الخ..
 
متابعة...
الأن لننظر إلى نظرية بورتر التي استحدثها من القوى التنافسية الخمس إلى القوى التنافسية الست...
هذه القوى الخمس..



إذا ما الذي يؤثر على عملك-شركتك-تجارتك؟؟

1.درجة المنافسة...ما الذي يقلل من فرص ربحك؟؟ من منافسيك؟؟ يجب ان تحدديهم...هل هم كثر؟ هل منتجاتهم مشابهة لك او مميزة اكثر مثلا..

2. تهديد البدائل...هل هناك بدائل لما قد تعرضينه بالسوق ولكنها قد تتوفر بأسعار ارخص..يعني مثلا عند المجتمعات التي يكثر فيها لبس الجلباب على العباية..بدء مشروع عبايات قد يواجه تهديد البديل المتوفر بكثرة وبسعر اقل وهو الجلباب..

3.دخول وخروج منافسين جدد بالسوق..وفي نفس المجال..يعني دخول تكنولوجيا مشابهة او تقليد للمنتج التي تعمل عليه..فتسبب خسائر لك..

4.قوة الموردين..من المورد لمنتجاتك..هل يحتكر المنتج في السوق ولا يتوفر بديل مورد فيسبب خسارة لك بدلا من المكسب..

5.قوة المستهلكين (المشترين)..هل هناك خيارات من منتجك بشركات اخرى..فيكون لدى المشتري خيارات وقد يضعف ذلك انتاجك..
 
ما هي القوى السادسة...التي قد تؤثر ايجابا على منتجك وبذلك يؤدي ذلك إلى الربح....

المكملين (complementors)..وهم الذي يكون وجودهم في صالح منتجك...ومكملين لك..

مثلا..الشركات المنتجة للأشرطة مكملة للشركات المنتجة للفيديو..او الشركات المنتجة لأفلام التصوير مكملة للشركات المنتجة للكاميرات...
او عيادات متخصصة في الانف والاذن والحنجرة تكون المستشفيات العامة مكملة لها والعيادات الأخرى ومحلات بيع سماعات الأذن وغيرها الكثير..
اذا الشركات المكملة وجودها معا مفيد..
انظري حولك..هل هناك ما سيكمل ويتمم ما تنتجيه...؟ او هناك منتج يحتاج الى مكمل له...؟
 
الجزء المتبقي سيكون عن التسويق ان شاء الله..كيفية تسويق منتجك؟؟ وفي انتظار مداخلاتكن القيمة..
 
التسويق...
التسويق كلمة مهمة ومن أهم خطوات انتشار منتجك....والتسويق يبدأ من بداية تصنيع المنتج وتكوينه وتأسيسه..لأنك تبحثين عن ما ينقص السوق..او انك تركزين على فئة معينة من المستهلكين..لذا تبدأين بتسويق فكرتك في مرحلة مبكرة جدا...

الأن عليك أن تسوقي المنتج
بإمتيازاته "تميزه عن ما هو موجود ومتوفر..يعني تميزه عن كل منتج منافس او خدمة منافسة"
بقيمته وسعره

فربما يكون المنتج مرتفع في السعر..لكن تميزه وندرته يطغى على قيمته فيكون له الفرصة الأكبر للنجاح...
 
كيف تروجين لمنتجك؟؟
كون وسائل التواصل تطورت إلى حد كبير...فهذا يقع في صالحك دائما..فلم يعد ترويج خدمتك او بضاعتك ينحصر عن طريق الجرائد فقط والنشرات الإعلانية..بل يمكنك استخدام وسائل متعددة..اذكر امثلة عليها..:
البروشرات
بطاقة العمل أو ال business card حيث يمكنك أن توزعيها في مختلف الجهات ..
ملصقات
...والإنترنت من انجح الوسائل...:
*عن طريق المشاركة في المنتديات
او الفيس بوك facebook بتأسيس صفحة بزنيس لك..او المدونات bloggers..او التويتر twitter..او مجموعة ايميل..وكلها مجانية وتنتشر بسرعة..وغيرها الكثير...
 

وزيره

New member
يعطيك العافيه عزيزتي ومعلومات مهمه ومفيده لمن يريد الدخول لعالم التجاره
 
غلا روحي...شكرا اختي..ودمتي بود..:)

وزيره..اختي الغالية عساها تفيد من يسعى للدخول في عالم التجارة :)

سهام اليل..الأروع مرورك الغالية..شكرا اختي :)
 
أعلى