أمل جديد لمرضى السكري

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
495
معلومات جووود الحزن
إنضم
17 يوليو 2008
المشاركات
589
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
قلب زوجي
أمل جديد لمرضى السكري
خبر ورد في احبار mbc يعطي امل حقيقي لمرضى السكري

===============

زرع خلايا لمرضى السكري يحول الكبد لبنكرياس صغير

كل صباح تشكر المريضة الأمريكية روبن رابون الله على نعمه بعد أن عاشت أكثر من عقد كامل في ألم متواصل.
فعن حالتها ومعاناتها ذكر تقرير خاص -لنشرة التاسعة على قناة MBC1، في حلقة السبت الـ26 من ديسمبر/كانون الأول- أنها صارت مع مرور الوقت مضطرة لتناول حبوب مضادة للألم لمدة طويلة، ولكن عندما لم تنفع الأدوية والجراحة لم يكن أمامها سوى استئصال البنكرياس، لكن هذا الأمر من شأنه يعرضها لمضاعفات وتعقيدات صحية.
وعن تلك المخاطر يقول د. كاتي مورجن، أستاذ مساعد في قسم الجراحة في جامعة كارولاينا الجنوبية "إن استئصال البنكرياس أمر موهن، ويمكن أن يتعرض المريض لما يعرف بالسكري القصف".
ولكن بفضل تقنية مستحدثة استأصل الجراحون بنكرياس روبن وأخذوا منه خلايا جزيرية منتجة للأنسولين، ومن ثم زرعوها في كبدها، فالهدف هو جعل كبدها يعمل كبنكرياس مصغر.
وعن تلك التقنية يقول مورجن "هذه الخلايا تنتج الأنسولين، وتتيح للمريض ضبط السكري أو تجنبه الإصابة به".
وأضاف أستاذ الجراحة الأمريكي أن الدراسات أظهرت أن ثلث المرضى لا يحتاجون إلى أنسولين بعد الخضوع للعملية، إما الثلثان الآخران فإن بعض خلاياهم الجزيرة تعمل، لذا يكون ضبطهم لمعدل السكر في دمهم أسهل.
روبن كانت محظوظة ولم تصب بالسكري بعد العملية، ومعلوم أن 90% من التهاب البنكرياس ناجم عن تناول الكحول والحصى، لكن يمكن أن يكون أيضا وراثيا.
يذكر أن جراحين وباحثين فرنسيين من كلية الطب في جامعة ليل شمال فرنسا، نحجوا في تجربة مماثلة؛ حيث قاموا بزرع خلايا من البنكرياس لمساعدة مرضى السكري لاستعادة القدرة على إفراز مادة الأنسولين، وبالتالي التخلص من استخدام الحقن يوميا، فبعد ساعات طويلة، ومن خلال بنكرياس تبرع به شخص قبل وفاته، نجحت عملية جراحية دقيقة لاستخلاص الخلايا التي تفرز مادة الأنسولين في الجسم، قبل الشروع في زرعها بطريقة دقيقة ومحكمة في كبد المريض المصاب بداء السكري.
وقال فرنسوا باتو -الجراح والباحث الفرنسي المتخصص في زرع الخلايا، الذي تمكن من تحقيق مثل هذه العمليات الجراحية بنجاح على 14 شخصا تتراوح أعمارهم بين 36 و51 عاما- "نسبة النجاح المرتفعة لهذه العملية لم تأتِ صدفة، بل هي حقيقة ماثلة أمامنا، فهذه طريقة علاجية ناجحة خضع لها أشخاص عديدون".
=======================

الله يشفى مرضانا وجميع مرضى المسلمين
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه