--------------------------------------------------------------------------------
1- خير يا طير ( لكونه يستعمل للتطير ) و ( الطيرة شرك )
2- الحلف بغير الله مثل :
و النبي / والكعبة / وحياتك / وحياتي / والله وحياتك / بالأمانة /بالذمة /
وشرفي / بصلاتك / وجاه النبي / بحق فلان / بروح والديه / براس الأم
أو الأب أو الأولاد / وكذا الحلف بالأموات مثل : الجيلاني وعلي والبدوي
والحسين وزينب ..........
وكذا التسمية الشركية مثل : عبد الرسول وعبد الحسين
( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )وكفارته أن يقول :
لا إله إلا الله
وهذه كلها من الشرك الأصغر إذا لم يقصد تعظيم المحلوف به كتعظيم
الله أما مع القصد فهو شرك أكبر
3- تسوية مخلوق بالله في الألفاظ لا في التعظيم مثل :
ماشاء الله وشئت / لولا الله وأنت / داخل على الله وعليك / الله لي في
السماء وأنت لي في الأرض / مالي إلا الله وأنت / هذا من بركات الله و
بركاتك / متوكل على الله وعليك / أعوذ بالله وبك / لولا فلان لكان كذا /
وهذا من الله وفلان / متوكل على فلان .
(( فلا تجعلوا لله أنداداً و أنتم تعلمون )) البقرة .
قل ( ماشاء الله وحده )
وهذا هو الأكمل ، لاتقولوا : ماشاء الله وشاء فلان ولكن قولوا :
ماشاء الله ثم شاء فلان .
4- وجه الله عليك أن تأكل أو تفضل عندنا .
لأنه لايستشفع بالله على المخلوق .
5- مطرنا بنوء كذا : ففي الحديث القدسي :
( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر : فأما من قال مطرنا بفضل الله
ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب ، و أما من قال : مطرنا بنوء كذا
فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب .)
1- خير يا طير ( لكونه يستعمل للتطير ) و ( الطيرة شرك )
2- الحلف بغير الله مثل :
و النبي / والكعبة / وحياتك / وحياتي / والله وحياتك / بالأمانة /بالذمة /
وشرفي / بصلاتك / وجاه النبي / بحق فلان / بروح والديه / براس الأم
أو الأب أو الأولاد / وكذا الحلف بالأموات مثل : الجيلاني وعلي والبدوي
والحسين وزينب ..........
وكذا التسمية الشركية مثل : عبد الرسول وعبد الحسين
( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )وكفارته أن يقول :
لا إله إلا الله
وهذه كلها من الشرك الأصغر إذا لم يقصد تعظيم المحلوف به كتعظيم
الله أما مع القصد فهو شرك أكبر
3- تسوية مخلوق بالله في الألفاظ لا في التعظيم مثل :
ماشاء الله وشئت / لولا الله وأنت / داخل على الله وعليك / الله لي في
السماء وأنت لي في الأرض / مالي إلا الله وأنت / هذا من بركات الله و
بركاتك / متوكل على الله وعليك / أعوذ بالله وبك / لولا فلان لكان كذا /
وهذا من الله وفلان / متوكل على فلان .
(( فلا تجعلوا لله أنداداً و أنتم تعلمون )) البقرة .
قل ( ماشاء الله وحده )
وهذا هو الأكمل ، لاتقولوا : ماشاء الله وشاء فلان ولكن قولوا :
ماشاء الله ثم شاء فلان .
4- وجه الله عليك أن تأكل أو تفضل عندنا .
لأنه لايستشفع بالله على المخلوق .
5- مطرنا بنوء كذا : ففي الحديث القدسي :
( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر : فأما من قال مطرنا بفضل الله
ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب ، و أما من قال : مطرنا بنوء كذا
فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب .)