أفيدنا بخطتك وجدولك اليومي ....!

rose doré

ملكة نشيطة ,
معلومات rose doré
إنضم
8 مارس 2017
المشاركات
3,003
مستوى التفاعل
1,354
النقاط
113
شكرًا امولة عالمقالة الأكثر من رائعة ..

ربي ما يحرمنا منك حبيبتي ولا من كلام المثقل بالذهب ..!

شكرًا يا غالية ...!
 

السااحرة

New member
معلومات السااحرة
إنضم
16 يونيو 2015
المشاركات
200
مستوى التفاعل
9
النقاط
0
سلام
الموضوع فعلا رائع و جاء في توقيته
متزوجة و ام لطفل صغير و اشتغل دوامي 8ساعات في اليوم
الكثير من صديقاتي زميلات الدراسة الماكثات في البيت دوما يتغامزن علي باني لا أصلح أما او زوجة بحكم غيابي عن المنزل
لكن بفضل الله و عونه اعيش حياتي كما اريدها متفرغة لعملي و عندي الوقت الكافي لانظف و اطبخ و اهتم بزوجي و ابني والحمد الله دوما انيقة و عندي الوقت لاهتم بنفسي
الامر ماهو الا حطاية تنظيم و اولويات
 

rose doré

ملكة نشيطة ,
معلومات rose doré
إنضم
8 مارس 2017
المشاركات
3,003
مستوى التفاعل
1,354
النقاط
113
يمر اليوم سريعا فلا نكاد نستيقظ صباحا و نبدأ بممارسة أشغالنا اليومية حتي نفاجأ بدخول الليل و لهذا نحتاج الي تنظيم الوقت حتي نستطيع اتمام أكبر قدر من الأعمال بلا توتر أو الشعور المستمر بالعجلة و تحتاج المرأة خصوصا ربة البيت أو العاملة الي العناية أكثر بتنظيم الوقت لكثرة المشاغل و المسئوليات عليهن و لذلك ننصح بالآتي:


  1. اصنعي روتينًا يوميًّا وأعَدّي قائمة بما تريدين إنجازه:
يجب أن يكون لكِ روتين يومي صباحي ومسائي بسيط وثابت. اكتبي مهام اليوم التالي قبل أن تنامي (to-do list)، واجعلي قائمتكِ مَرِنة لتتمكَّني من إضافة أي مهام تطرأ عليكِ، كما يمكنكِ أيضًا تحديد قائمة بوجبات الغداء أو سندوتشات المدرسة لأبنائكِ أسبوعيًّا.

  • كيف تصنعين روتينًا:

  1. اكتبي كل المهام التي ترغبين في عملها في قائمة.
  2. قَدِّري الوقت الذي تحتاجه كل مهمة.
  3. قارني ما كتبتِ بوقتكِ الفعلي، وعَدِّلي ما يلزم في قائمة المهام.
  4. نَفِّذي!


  1. انظري وقَيّمي أين يذهب وقتكِ؟:
يقول الخبراء إن أغلب الناس يقضون ساعة على الأقل يوميًّا في أمور يمكن تأجيلها أو حذفها كُليًّا.

  1. حَدِّدي أولوياتكِ:
مفتاح تنظيم الوقت هو معرفة الأمور المهمة، والأمور التي يمكن تأخيرها لوقت لاحق. يقترح الخبراء أن تقومي بتقسيم قائمة المهام الخاصة بكِ إلى ثلاث أجزاء:
مستعجل
أي وقت خلال الأسبوع
هدف على المدى الطويل

  1. خَطِّطي:
حاولي تقليص الوقت الذي تقضينه في كل مهمة. يمكنكِ مثلًا الاتّفاق مع أطفالكِ على أن يقوموا بتجهيز ملابسهم وحقيبة المدرسة للغد قبل الذهاب للنوم. يمكنكِ أيضًا تشغيل الغَسّالة قبل أن تنامي حتى تكون الملابس جاهزة للنشر في الصباح.

  1. النظام ثم النظام ثم النظام!
نَظِّمي الأوراق الهامة في ملَفّات.. كروشِتّات الأطباء وكروت التطعيمات. يمكنكِ أيضًا الاحتفاظ بأرقام هواتف التوصيل الخاصة بالصيدليّات والسوبر ماركت، وقوائم المطاعم، وأرقام العيادات في مَلَفّ مُنْفَصِل.
وعملًا بالمثل القائل: “الوقاية خيرٌ من العلاج”، فإن النظام يقيكي التعَرُّض لكثير من المشاكل والضغوط؛ كقضاء نصف ساعة بحثًا عن مفاتيح السيّارة أو عن كتاب المدرسة الضائع لطفلكِ، فأفضل من ذلك كُلّه أن تعيدي كل شئ إلى مكانه في الحال بدلًا من ضياع الوقت في البحث عنه.

  1. اهتَمّي فقط “بالمهم”:
حَدِّدي أولوياتكِ أنتِ وليس أولويات الآخرين، فإن كان تنظيف المكان هو الأهم عندكِ من إعداد حلوى للضيوف مثلًا، فابدأي بالتنظيف، وأعِدّي شيئًا آخرًا سهلًا، أو قَدِّمي فاكهة أو اشتري شيئًا جاهزًا. لا بُدّ من بعض التنازُلات، فلا يمكنكِ أبدًا فِعْل كل شئ، فكوني واقعييّة حتى لا تشعرين بالإحباط، ولا تهتمي بالنقد، ولا تقارني نفسكِ بالأُخريات، فالمهم أن يكون أسلوب حياتكِ مُريحًا لكِ أنتِ لا أن يعجب الآخرين.

  1. انتفعي بالأوقات الضائعة:
استغِلّي أوقات الانتظار في عيادة مثلًا؛ في قراءة كتاب، أو قراءة وِرْدَكِ من القرآن أو الأذكار، أو عمل الواجب مع ابنكِ. يمكنكِ أيضًا استخدام سمّاعات الهاتف للقيام ببعض المكالمات الهامة أو أثناء قيامكِ بأعمال المنزل.
تجَنَّبي القيام بوظيفتين تحتاجان إلي يديكِ في نفس الوقت حتى لا تحدث خسائر أو حوادث. إذا كنتِ تقضين وقتًا طويلًا في قيادة السيارة يوميًّا، فيمكنكِ الاستماع إلى نشرة الأخبار أثناء القيادة لتوفِّري وقت قراءة الجرائد، وتَصَفُّح مواقع الإنترنت الإخباريّة.

  1. اطلبي المساعدة:
بعض الأُمّهات والزوجات يفًضِّلْن القيام بكل شئ بأنفسهن.. لا تفعلي ذلك، لأن هذا قد يجعلكِ تنفجرين من كثرة الضغوط. استعيني بخادمة متى أمكن ذلك، واقتني غسّالة للأطباق واستخدميها، فكثيرات لديهن غسالة أطباق ولا يستخدمنها!

  1. اجعلي جميع أفراد الأُسْرة يشاركون في أعمال المنزل:
يمكن للأطفال المساعدة في الأعمال التي تتناسب مع أعمارهم. حَدِّدي لأطفالكِ مهام تكون مسئوليّتهم دائمًا مثل؛ جَمْع اللِعَب، أو وضع الملابس المُتَّسِخة في سَلَّة الغسيل.

  1. استخدمي تقويم (نتيجة):
لتسجِّلي فيها المواعيد وطلبات المنزل وغير ذلك، سواء كانت ورقيّة أو على هاتفكِ الخاص.

  1. كوني مُسْتَعِدّة:
احتفظي بحقيبة جاهزة فيها الأساسيّات التي تحتاجيها للخروج، واتركيها بجانب الباب. كذلك فإن بعض الأُمّهات يحتفظن بغيار كامل من حفّاضات وملابس لأطفالهن بالسيارة حتى إذا اضطررن للخروج فجأة أو لمشوار قريب لا يحتجن لإعداد الحقيبة،. تحتفظ بعض الأُمّهات أيضًا بكُتُب تلوين، وقصص، وألعاب بسيطة في السيّارة ليتَسَلَّى بها الصغار أثناء الطريق.

  1. استخدمي الإنترنت:
قومي بالشراء عبر الإنترنت متى أمكن ذلك توفيرًا للوقت والجُهْد والمال أيضًا، فعند الذهاب للمولات قد تقومي بشراء أشياء لا تحتاجيها.

  1. اطبخي كَمّيّات أكبر:
وقومي بوضع الكَمّيّة الزائدة في الفريزر للاستخدام لاحقًا. بعض العائلات تأكل طعامًا جاهزًاJunk food أكثر من مَرّة في الأسبوع ظَنًّا منها أنه لا يوجد وقت لإعداد الطعام. ولتفادي ذلك جَهِّزي كَمّيّات من الوجبات قبل بداية الأسبوع، أو قومي بطَهْي كَمّيّات كبيرة تكفي ليومين متتاليين.

  1. غيّري تفكيركِ:
لو أنكِ قَرَّرتي أنه ليس لديكِ وقت في يومكِ، فقد قُمْتي بتثبيط نفسكِ قبل أن تبدأي، ولكن نَظِّمي وقتكِ لأن كل يوم هو فرصة جديدة لتضيفي المزيد إلى حياتكِ.

  1. تَعَلَّمي أن تقولي لا:
بعض الناس يشعرون بالحَرَجْ من الآخرين فلا يرفضون أي طلب، فإذا قامت إحدى صديقاتكِ بدعوتكِ إلى الخروج، فلا تخجلي من أن تقولي: “لا” إذا كان الوقت غير مُلائِم، وإذا أخبركِ أقاربكِ أنهم سيأتون لزيارتكِ في وقت غير مناسب، فاعتذري لهم بذوق وحَدِّدي معهم موعدً آخر، وإذا طُلِبَ منكِ طلب لا يناسب ظروفكِ، فعليكي ببساطة أن تقولي: “لا”.

  1. استقيظي مُبَكِّرًا:
ابدأي روتينكِ اليومي مُبَكِّرًا، فذلك سوف يوفر لكِ المزيد من الوقت لإنجاز مزيد من المهام.

  1. لا تتكاسلي أو تهربي من الأعمال:
بعض الأعمال كُلَّما تأخَّر تنفيذها، ازدادت صعوبة مثل تنظيف أو تنظيم المنزل، ببساطة (لا تؤجِّلي عمل اليوم إلى الغد)!

  1. لا تجعلي يوم الأجازة يوم الماراثون العالمي:
لا تؤخِّري كل المشاوير إلي يوم الأجازة، بَلْ حاولي تخصيص أيام أُخرى لإنجازها، مع محاولة عمل المشاوير المُتقاربة في نفس اليوم.

  1. أعيدي تقييم صداقاتكِ:
تجَنَّبي الصداقات التي تضركِ وتُضَيِّع وقتكِ. ببطءٍ ولُطْف انسحبي من العلاقات السلبيّة في حياتكِ، وحافظي على وقتكِ الثمين!

  1. الإنترنت واليوتيوب والميديا المختلفة:
قَلِّصي من وقتكِ أمام مواقع التواصل الاجتماعي؛ (فيس بوك)، و(يوتيوب)، و(تويتر)، و(إينستجرام)، و(بين ترست). امتنعي أيضًا عن تضييع وقتكِ في الألعاب الإلكترونيّة مثل Candy Crush وغيرها، وإذا احتجتي لاستخدام الإنترنت فحَدِّدي وقتًا لهذا حتى لا تتفاجئي بمرور الكثير من الوقت دون أن تنتبهي. حَدِّي كذلك وقتًا لمشاهدة التلفاز، واختاري برامج مُحَدَّدة لمتابعتها, ولا تقومي بفتح التلفاز بغرض التسلية لتجلسي أمامه بالساعات تشاهدين ما يُعْرَضْ عشوائيًّا.

  1. التسوّق:
اذهبي للسوبر ماركت مَرّة واحدة أسبوعيًّا، وامتنعي عن الذهاب مَرّات مُتَكَرِّرة أثناء الأسبوع بقدر استطاعتكِ حتي لا تُضَيّعي وقتكِ ومجهودكِ.

  1. اجتمعي بالأُسْرة في الأجازة:
خَصِّصي وقتًا في نهاية الأسبوع لمناقشة الأمور الهامة التي ستحدث هذا الأسبوع مثل؛ الامتحانات, الواجبات, حفلة المدرسة, الألعاب الرياضيّة التي يمارسها ابنكِ، نظافة ونظام المنزل،. قوموا بالاتّفاق على الأمور التي تحتاج المناقشة قبل بدء هذا الاجتماع الأُسَري.

  1. استخدمي تطبيقات الهاتف (APPS) لتنظيم وقتكِ:
Wunderlist تطبيق رائع لعمل قائمة مهام to-do-lists، وشَطْب ما قُمْتي بتنفيذه.
لمزيد من المعلومات: www.wunderlist.com
Cozi تطبيق ممتاز مُخَصَّص للعائلات لتنظيم المهام، وقوائم الطلبات، والمناسبات والمواعيد.
لمزيد من المعلومات: http://www.cozi.com
Cozi Dinner Decider يقوم هذا التطبيق بسؤالك عن أنواع الطعام التي تحبّينها، ثُمَّ يقدِّم لكِ قائمة طعام مُقْتَرَحة أسبوعيًّا مع الوصفات الخاصة بكل وجبة.
Evernote تطبيق يمكنكِ من خلاله عمل أكثر من دفتر، وكل دفتر يمَكٍّنكِ من كتابة ملحوظة (Note) أو قائمة (Checklist)، ويوفِّر لكِ خاصيّة التذكير (Reminder).

Evernote Food تطبيق رائع يمَكِنكِ من حفظ وصفاتك مع الصور أو المطاعم التي أعجبتكي، بالإضافة إلى إمكانية البحث عن المطاعم القريبة منكِ والأطباق التي تناولتيها في هذه المطاعم. يوفِر هذا التطبيق أيضًا مجموعة رائعة من الوصفات.

سارة طاهر


 
معلومات الماس الحجوري
إنضم
23 يناير 2018
المشاركات
53
مستوى التفاعل
3
النقاط
8
هذي تقويمات رائعه طريقتها سهله اطبعي ورقتين
الورقه الاولى اطبعي الوجه الاول من التقويم اللي انتي حابه واقلبي الورقه على الوجه الثاني واطبعيه
والورقه الثانيه نفس الخطوات
يصير عندك اربع وجوه حطيها بملف او اي شي ويصير عندك تقويم لكل وجه اسبوع وتكتبي مهامك فيه الاسبوع الاول او كل يوم تكتبي مهامك اللي يريحك

مشاهدة المرفق 20630مشاهدة المرفق 20630مشاهدة المرفق 20631مشاهدة المرفق 20632مشاهدة المرفق 20633مشاهدة المرفق 20634
 
معلومات ريماس الحزن
إنضم
21 أكتوبر 2016
المشاركات
593
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
الإقامة
البصرة
موضوع جدا جميل
انا قبل شهر حداجدا منظمة ودقيقة بالحفاظ على جدول اعمالي اليومي
وجدولي مقسم قسمين
قسم بيت
البيت مسويه اله جدول يومي
وجدول شهري
الاهتمام بالذات
اهتمام يومي
اهتمام شهري
بس قبل شهر رحت لاهلي زعلانه مدة شهر ومن رجعت بسبب الخلاف كل نظامي تبهذل وكرهت اسوي شي لان كنت من اشتغل مخلية بالي من باب المتعه والوناسة واعوض جانب الرياضة بشغل البيت
فكنت انظف بيت طابقين واطبخ لاهل زوجي كونهم موظفات وبس انه ربت بيت
وخلقو خلاف ويه زوجي وبعدين اني طلعوني غلط رغم ماتكلمت بحرف واحد ولاتدخلت رغم المسبة الي سمعتها من جلسنا نتكلم صاروا يلوموني اني مقصرة سالتهم بشنوا؟ صاروا يتهموني باطل
فصرت مهمله مجبورة حت اجنب المشاكل وياهم
فالمشكله فقدة جوهر اهدافي وترتيب اولوياتي
 

Sarorasarah

New member
معلومات Sarorasarah
إنضم
25 نوفمبر 2017
المشاركات
381
مستوى التفاعل
281
النقاط
0
السلام عليكم
موضوع حلو جداً عن تنظيم الوقت وياريت الاقي افكار انظم بها وقتي
انا بصراحة ما قدرت انظم اولوياتي ووقتي
 
معلومات الملكة المحلقة
إنضم
24 سبتمبر 2017
المشاركات
113
مستوى التفاعل
52
النقاط
0
مرحبا عزيزتي روز كيف الحال أحييكي أولا على هذا الموضوع الحساس لكل فتاة سواءا عاملة أو ماكثة في البيت ثانيا أحييكي على هذا المقال الأكثر من رائع أعطيكي 1000لايك رح أفيدك بجدولي لدي خطة عمل في القمة تتكون من مجموعة نصائح للوصول إلى النظام المرجو و بالتالي راحة نفسية و شعوربالإنتصار أنا بدأت بتطبيق أولى النصائح الله يعينا على الباقي هو نظام فلاي لايدي إذا تعرفنه ليس داعي لأنزله إنتظيريني عن قريب أحبكي في الله
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه