? قصة الصحابي الذي لم يسجد لله سجدة واحدة ومع ذلك دخل الجنة وقال عنه رسول الله ﷺ انه "خير يهود" القصة بالتفصيل ...

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
877

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
? قصة الصحابي الذي لم يسجد لله سجدة واحدة ومع ذلك دخل الجنة وقال عنه رسول الله ﷺ انه "خير يهود" القصة بالتفصيل ...


?السلام عليكم و رحمه الله و بركاته?







أهل الكتاب وخاصة اليهود كانوا يعرفون أن هناك نبيًا سيخرج للعالم وكانوا ينتظرونه بفارغ الصبر وعندما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفوه كما يعرفون أبنائهم، لكنهم جحدوا نبوته صلى الله عليه وسلم رغم الدلائل الباهرة والأمارات الظاهرة الموجودة في كتبهم ويعرفونها جيدًا..

جحدهم لرسول الله ﷺ لأنهم كانوا يعتقدون أن النبيّ الذي سيخرج للعالمين سيكون من نسل سيدنا إسحاق وهو نسل انبياء بني إسرائيل، فعندما خرج رسول الله وكان من نسل سيدنا إسماعيل حاربوه وقاتلوه ودبروا له المكائد رغم إيمانهم التام انه نبيٌ مرسل..

لكن كان من بين هؤلاء اليهود قلة بسيطة حكمت عقلها وعرفت أن المسأله لا تتعلق بالانساب والنسل، بل المسألة تتعلق بالدين الذي سيكون به خاتم الرسالات والرسالة المتممه للشرائع السابقه فقرروا إتباعه والايمان بنبي الله ﷺ، ومن هؤلاء القلة رجلٌ اسلم بضعة أيام فقط لكنه أدرك الجنه..

هذا الرجل على الرغم من ان اسلامه لم يتجاوز البضعة ايام فقط إلا انه عملَ عملًا عظيما قبل وفاته جعلت رسولنا ﷺ يشهد له ويقول فيه أنه خير اليهود، هذا الصحابي هو (مخيريق) رضي الله عنه وارضاه كان مخيريق من أحبار اليهود بل كان كبير الاحبار فعلمه ومعرفته بدينه واسعه وكبيره جدًا..

فعندما شاهدَ الرسول ﷺ عرف انه نبيٌ مرسل من رب السماوات والارض وعرف انه النبيّ الذي سيكمل الرسالات السابقه، فأراد اتباعه فورًا لكنه خاف مكر اليهود وخاف أن يأذوه فكتم إيمانه حتى جاءت غزوة احد فرأى انه لابد أن يظهر اسلامه الان وينصر رسوله حتى يدرك الجنة..

مخيريق إلى جانب علمه الواسع كان لديه اراضي ومزارع وبغال وخيرٍ وفير وكان من أثرى أثرياء يهود المدينة فمكانته كبيره عند اليهود دينيه وايضًا اقتصاديه ولكن ذلك لم يمنعه من أن ينصر الرسول ﷺ، وقف مخيريق أمام اليهود قبل غزوة احد بيومٍ واحد وقال لهم، يامعشر يهود، والله لقد علمتم أن نصر محمَّد عليكم لحقّ، قالوا: إن اليوم يوم السبت، فقال: لا سبت لكم، فجحد دينهم وأخذ سيفه وعدّته وقال: إن أصبت فمالي لمحمد يصنع فيه ما شاء، هذه الجملة صُعق اليهود عندما سمعوها لان مال مخيريق وفير وهم اولى به من المسلمون..

لكن مخيريق خرج وقاتل في احد قتالًا شرسًا حتى استشهد على الاسلام، فعندما بلغ لرسولنا ﷺ خبر استشهاده وقف وقال (مخيريق خير اليهود) ودعا له، وعاد النبيّ للمدينه ونفذ وصية مخيريق وقبض على امواله وجعلها صدقه للمسلمين جمعيهم ولعل من أهم هذه الاموال هي اراضيه الموجودة حتى اليوم..

وهي سبع حوائط: الميثب والصائفة والدلال وحسنى وبرقة والأعواف ومشربة أم إبراهيم، وكلها موجوده حتى يومنا هذا في المدينة بأفضل حالٍ ممكن ترعاها أيادي امينه فهي اراضي خاصة برسول الله ﷺ وبها خيرٌ وفير .

جزء من هذه الاراضي بنى فيه رسول الله ﷺ بيت صغير لماريا القبطيه والباقي تم الاستفاده منه زراعيًا، وكل ثمرة في هذه الاراضي جعلها رسول الله ﷺ صدقه للفقراء والمحتاجين..




? أسد الغابة في معرفة الصحابة

? سير أعلام النبلاء
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه