? .. سلسلة مختصر قصة البداية والنهاية

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة السابع و التسعون :






قصة سليمان عليه السلام

نسبه هو سليمان بن داوود من سلالة بن يهودا بن يعقوب بن اسحاق بن ابراهيم عليهم السلام
قال الله تعالى : { وَوَرِثَ سُلَیۡمَـٰنُ دَاوُۥدَۖ وَقَالَ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ عُلِّمۡنَا مَنطِقَ ٱلطَّیۡرِ وَأُوتِینَا مِن كُلِّ شَیۡءٍۖ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلۡفَضۡلُ ٱلۡمُبِینُ }
[سورة النمل 16]
أي ورثة النبوة وليس المراد ورثة المال لأنه كان له بنون غيره فما كان ليخص بالمال دونهم .وأموال الانبياء لا تورث بل تكون صدقة من بعدهم للفقراء ولا يخصون بها أقاربهم لأن الدنيا كانت أهون عليهم وأصغر عندهم من ذلك كما هي عند الذي أرسلهم واصطفاهم وفضلهم .

كان لسليمان عليه السلام يعرف ما تتخاطب به الطيور بلغتهم ويعبر للناس عن مقاصدهم وأرادتهم وكذلك ما عداها من الحيوانات وسائر صنوف المخلوقات كان له كل ما يحتاج الملك اليه من عدد ألالات وجنود وجيوش وجماعات من الجن والأنس والحيونات والوحوش والشياطين .

قال الله تعالى { وَحُشِرَ لِسُلَیۡمَـٰنَ جُنُودُهُۥ مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ وَٱلطَّیۡرِ فَهُمۡ یُوزَعُونَ }
[سورة النمل 17]






?... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الثامن و التسعون :






قصة سليمان عليه السلام مع النملة

في يوم ركب سليمان عليه السلام مع حاشية من جيوشه من الجن والانس يمشون معه
والطير تظله بأجنحتها من الحر وغيره ووزعت على هذه الجيوش الثلاثة
(فهم يوزعون)

فلا يتقدم أحد عن موضعه الذي يسير فيه ولا يتأخر عنه .

تقدم على واد النمل وسمع خطابهم وهروبهم .

قالت نملة : { يأيها النمل ادخلوا مساكنكم لايحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون }
فأمرت وتحذرت

(فتبسم ضاحكاً )ودعا الله على هذه النعمة
{ فَتَبَسَّمَ ضَاحِكࣰا مِّن قَوۡلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوۡزِعۡنِیۤ أَنۡ أَشۡكُرَ نِعۡمَتَكَ ٱلَّتِیۤ أَنۡعَمۡتَ عَلَیَّ وَعَلَىٰ وَ ٰ⁠لِدَیَّ وَأَنۡ أَعۡمَلَ صَـٰلِحࣰا تَرۡضَىٰهُ وَأَدۡخِلۡنِی بِرَحۡمَتِكَ فِی عِبَادِكَ ٱلصَّـٰلِحِینَ }
[سورة النمل 19]

طلب من الله أن يقيضه للشكر على ما أنعم عليه وعلى ما خصه به وييسر العمل الصالح له وأن يحشر مع الصالحين .

خرج مع أصحابه يستسقون لقلة المطر
فرأى نملة قائمة على رجليها باسطة يديها تقول :اللهم أنا خلق من خلقك ولا غناء بنا من فضلك فسقنا.

قال لأصحابه ارجعوا فقد سقيتم فصب الله عليهم المطر ...






?... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة التاسع و التسعون :





قصة سليمان عليه السلام مع الهدهد

كانت الطيور على كل صنف منها مقدمون يقومون بما يطلب منهم ويحضرون عنده بالنوبة كما هي عادة الجنود للملوك كانت وظيفة الهدهد كما ذكره ابن عباس وغيره أنهم كانوا كلما احتاجوا للماء في الأسفار يجيء وينظر لهم بهذه البقاع عن الماء وفيه قوة أودعها الله تعالى أن ينظر ألى الماء تحت تخوم الأرض فأذا دلهم عليه حفروا عنه واستنبطوه وأخرجوه .
فطلبه سليمان عليه السلام فلم يجده بمكان خدمته ...
{ وَتَفَقَّدَ ٱلطَّیۡرَ فَقَالَ مَا لِیَ لَاۤ أَرَى ٱلۡهُدۡهُدَ أَمۡ كَانَ مِنَ ٱلۡغَاۤىِٕبِینَ ۝ لَأُعَذِّبَنَّهُۥ عَذَابࣰا شَدِیدًا أَوۡ لَأَا۟ذۡبَحَنَّهُۥۤ أَوۡ لَیَأۡتِیَنِّی بِسُلۡطَـٰنࣲ مُّبِینࣲ }
[سورة النمل 20 - 21]

توعده بنوع من العذاب او ليأتيه بحجة تنجيه من هذه الورطة..
فغاب الهدهد غيبة ليست بطويلة فجاء وقال لسليمان عليه السلام
{ أَحَطتُ بِمَا لَمۡ تُحِطۡ بِهِۦ}
أطلعت على لم تطلع عليه
{ وَجِئۡتُكَ مِن سَبَإِۭ بِنَبَإࣲ یَقِینٍ }
أي بخبر صادق
{ إِنِّی وَجَدتُّ ٱمۡرَأَةࣰ تَمۡلِكُهُمۡ وَأُوتِیَتۡ مِن كُلِّ شَیۡءࣲ وَلَهَا عَرۡشٌ عَظِیمࣱ }
[سورة النمل 23]

و يذكر في هذا الزمان ملوك سبأ ببلاد اليمن لهم مملكة عظيمة وكان الملك في هذا الزمن أل الى أمرأة منهم وهي أبنة ملكهم لم يخلف غيرها فملكوها عليهم وهي بلقيس كان لها سرير لمملكتها مزخرفاً بأنواع الجواهر والحلي والألئ والذهب وكانت عبادتهم للشمس من دون الله وصدهم الشيطان عن عبادة الله هذا هو عرشها العظيم





?... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة المئة :





بعث سليمان عليه السلام بكتاب يتضمن دعوته لهم وألى طاعة الله والرسول والأنابة والأذعان ألى الدخول في الخضوع لملكه وسلطانه قال لهم { أَلَّا تَعۡلُوا۟ عَلَیَّ}
لا تستكبروا عن طاعتي وأمتثال أوامري { وَأۡتُونِی مُسۡلِمِینة} أي سامعين مطيعين بلا معاودة ولا مروادة ..

فلما جاءها الكتاب مع الطير فجمعت أومراءها ووزرائها وأكابر دولتها وأولي مشورتها { قَالَتۡ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلۡمَلَؤُا۟ إِنِّیۤ أُلۡقِیَ إِلَیَّ كِتَـٰبࣱ كَرِیمٌ}
[سورة النمل 29]

وقرأت لهم العنوان { إِنَّهُۥ مِن سُلَیۡمَـٰنَ وَإِنَّهُۥ بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ }

ثم شاورتهم في أمرها وما قد يحل بهم قالوا: { قَالُوا۟ نَحۡنُ أُو۟لُوا۟ قُوَّةࣲ وَأُو۟لُوا۟ بَأۡسࣲ شَدِیدࣲ}
أي نحن على اتم الأستعداد للقتال والجلاد بقوتهم وقدرتهم وأن اردتي ذلك فنحن قادرون
{ وَٱلۡأَمۡرُ إِلَیۡكِ فَٱنظُرِی مَاذَا تَأۡمُرِینَ }
فبذلوا لها السمع والطاعة علمت أن صاحب هذا الكتاب لا يغالب ولا يمانع ولا يخالف ولا يخادع قالت:
{ قَالَتۡ إِنَّ ٱلۡمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا۟ قَرۡیَةً أَفۡسَدُوهَا وَجَعَلُوۤا۟ أَعِزَّةَ أَهۡلِهَاۤ أَذِلَّةࣰۚ وَكَذَ ٰ⁠لِكَ یَفۡعَلُونَ ۝ وَإِنِّی مُرۡسِلَةٌ إِلَیۡهِم بِهَدِیَّةࣲ فَنَاظِرَةُۢ بِمَ یَرۡجِعُ ٱلۡمُرۡسَلُونَ }

أرسلت من مملكتها هدية وهي لا تعلم أن سليمان عليه السلام لا يقبل منهم صرفاً ولا عدلاً لانهم كافرون وهو وجنوده قادرون عليهم .
{ فَلَمَّا جَاۤءَ سُلَیۡمَـٰنَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالࣲ فَمَاۤ ءَاتَىٰنِۦَ ٱللَّهُ خَیۡرࣱ مِّمَّاۤ ءَاتَىٰكُمۚ بَلۡ أَنتُم بِهَدِیَّتِكُمۡ تَفۡرَحُونَ ۝ ٱرۡجِعۡ إِلَیۡهِمۡ فَلَنَأۡتِیَنَّهُم بِجُنُودࣲ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخۡرِجَنَّهُم مِّنۡهَاۤ أَذِلَّةࣰ وَهُمۡ صَـٰغِرُونَ }

أي لا يستطيعون دفع الجنود ولا ممانعتهم ولنخرجهم من دولتهم أذلة صاغرون بالعار والدمار .
فلما بلغهم ذلك عن نبي الله لم يكن لهم بد من السمع والطاعة فبادروا ألى أجابتهم بتلك الساعة وأقبلوا أليهم بمقدمة ملكتهم سامعين مطيعين خاضعين فلما سمع بقدومهم عليه ....





?... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة المئة وواحد :





فلما سمع بقدومهم عليه قال لمن بين يديه من الجن أتني بعرشها أي سريرها المزخرف فقال سأتيك به من اول النهار ويكون لديك عند الزوال وأني على قوة لأحضاره ..
{ قَالَ ٱلَّذِی عِندَهُۥ عِلۡمࣱ مِّنَ ٱلۡكِتَـٰبِ أَنَا۠ ءَاتِیكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن یَرۡتَدَّ إِلَیۡكَ طَرۡفُكَۚ}
أي قبل أن تبعث رسول إلى أقصى ما ينتهي إليك طرفك من الأرض أي قبل ان تطبق جفنيك فلما رأى عرش بلقيس مستقراً عنده بهذه المدة القريبة من بلاد اليمن إلى بيت المقدس بطرفة عين.

{ فَلَمَّا رَءَاهُ مُسۡتَقِرًّا عِندَهُۥ قَالَ هَـٰذَا مِن فَضۡلِ رَبِّی لِیَبۡلُوَنِیۤ ءَأَشۡكُرُ أَمۡ أَكۡفُرُۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا یَشۡكُرُ لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّی غَنِیࣱّ كَرِیمࣱ}
لا يتضرر بكفر الكافرون ثم أمر سليمان أن يغيروا حلي هذا العرش وينكروا لها ليختبر فهمها .

فلما جاءت قيل أهكذا عرشك
{ قَالَتۡ كَأَنَّهُۥ هُوَۚ}
وهذا من فطنتها وغزارة فهمها لأنها استبعدت أن يكون عرشها لأنها خلفته وراءها بأرض اليمن ولم تكن تعلم بأن أحداً يقدر على هذا الصنع العجيب الغريب
قال الله تعالى اخباراً عن سليمان وقومه { وَأُوتِینَا ٱلۡعِلۡمَ مِن قَبۡلِهَا وَكُنَّا مُسۡلِمِینَ ۝ وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعۡبُدُ مِن دُونِ ٱللَّهِۖ إِنَّهَا كَانَتۡ مِن قَوۡمࣲ كَـٰفِرِینَ}
أي منعها من عبادة الشمس التي كانت تسجد لها هي وقومها من دون الله أتباع لدين أبائها وأسلافها

والدليل قادهم إلى ذلك كان سليمان عليه السلام أمر ببناء صرح من زجاج في ممره ماء جعل عليه سقفاً من زجاج وجعل فيه سمك وغيره من دواب الماء وأمرت بلقيس بدخول الصرح .
وسليمان عليه السلام جالس على سريره
{ قِیلَ لَهَا ٱدۡخُلِی ٱلصَّرۡحَۖ فَلَمَّا رَأَتۡهُ حَسِبَتۡهُ لُجَّةࣰ وَكَشَفَتۡ عَن سَاقَیۡهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ صَرۡحࣱ مُّمَرَّدࣱ مِّن قَوَارِیرَۗ قَالَتۡ رَبِّ إِنِّی ظَلَمۡتُ نَفۡسِی وَأَسۡلَمۡتُ مَعَ سُلَیۡمَـٰنَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ }

ذكر الثعلبي ....تزوجها سليمان عليه السلام وأقرها على مملكة اليمن وردها إليها وكان يزورها في كل شهر مرة يقيم عندها ثلاثة أيام ثم يعود على البساط
وأمر الجن فبنوا له ثلاثة قصور باليمن
غمدان ..سالحين ..بنيون
والله أعلم
اثنى الله على سليمان
{ نعم العبد أنه أواب}
أي راجع مطيع لله







?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة مئة و اثنين :





قصة سليمان والخيل الصافنات

معنى الخيل الصافنات هي التي تقف على ثلاثة أطراف وطرف حافر الرابعة الجياد
فقال {فَقَالَ إِنِّیۤ أَحۡبَبۡتُ حُبَّ ٱلۡخَیۡرِ عَن ذِكۡرِ رَبِّی حَتَّىٰ تَوَارَتۡ بِٱلۡحِجَابِ} أي الخيل

{ رُدُّوهَا عَلَیَّۖ فَطَفِقَ مَسۡحَۢا بِٱلسُّوقِ وَٱلۡأَعۡنَاقِ}
أي مسح أعناقها بالسيف ومسح عنها العرق
وهذا القول اختاره ابن جرير وغيره ورواه الوالبي

عن ابن عباس وبعض الاقاويل انه فاتته صلاة العصر بسبب الخيول فذبحها وهذا قول ضعيف ماكان للنبي سليمان ان يذبح او يعذب حيوانات ليس لها ذنب والله أعلم

ترك الخيل لله فعوضه الله عنها بما هو خير له منها وهو الريح غدوها شهراً وروحها شهراً وهي أسرع سيراً وأقوى وأعظم
{ فَسَخَّرۡنَا لَهُ ٱلرِّیحَ تَجۡرِی بِأَمۡرِهِۦ رُخَاۤءً حَیۡثُ أَصَابَ}
اي حيث اراد من البلاد كان له بساط يذهب به لقتال ملك او أعداء من أي بلاد الله شاء فإذا حمل أمر الريح فدخلت تحت البساط ترفعه فإذا استقر بين السماء والأرض أمر الرخاء فسارت به فوضعته بأي مكان شاء
كان يرتحل أول النهار من بيت المقدس فتغدوا به الريح فيذهب حيث يشاء فترده آخر النهار الى بيت المقدس
وكان ذلك الوقت مسيرة شهر
قال الله تعالى{ وَٱلشَّیَـٰطِینَ كُلَّ بَنَّاۤءࣲ وَغَوَّاصࣲ ۝ وَءَاخَرِینَ مُقَرَّنِینَ فِی ٱلۡأَصۡفَادِ}

أي أن منهم مسخر للبناء ..ومنهم للغوص في الماء لاستخراج الجواهر واللآلئ وغيره ..وآخرين مقرنين في الأصفاد أي قد عصوا فقيدوا مقرنين اثنين اثنين في الاصفاد اي القيود

كان لسليمان عليه السلام ألف امراة
عن ابي هريرة عن النبي ﷺ قال:
قال سليمان بن داوود لأطوفن الليلة على سبعين امرأة تحمل كل امرأة فارساً يجاهد في سبيل الله فقال له صاحبه إن شاء الله فلم يقل فلم تحملن شيئاً الا واحدة حملت ساقطاً احدى شقيه(أي نصف انسان)

فقال رسول الله ﷺ : لو قال ان شاء الله لولدت كل أمرأة منهن غلام يضرب بالسيف في سبيل الله(اسناده صحيح)

قال : { قَالَ رَبِّ ٱغۡفِرۡ لِی وَهَبۡ لِی مُلۡكࣰا لَّا یَنۢبَغِی لِأَحَدࣲ مِّنۢ بَعۡدِیۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ}
وانعم الله عليه قال {هَـٰذَا عَطَاۤؤُنَا فَٱمۡنُنۡ أَوۡ أَمۡسِكۡ بِغَیۡرِ حِسَابࣲ} أي اعطي من شئت واحرم من شئت ولا يحاسبك الله على ذلك وهذا شأن النبي الملك بخلاف العبد الرسول
فالعبد الرسول لا يعطي أحداً ولا يمنع أحداً الا باذن الله وذكر الله تعالى ما وهبه لسليمان عليه السلام من خير في الدنيا وما اعده له في الاخرة من ثواب جزيل واجر جميل وتقربه بالفوز العظيم
قال :{وَإِنَّ لَهُۥ عِندَنَا لَزُلۡفَىٰ وَحُسۡنَ مَـَٔابࣲ}






?... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة مئة و ثلاثة :






وفاة نبي الله سليمان عليه السلام

روي عن ابن جرير وابن ابي حاتم وغيرهم....عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال:كان سليمان نبي الله أذا صلى راى شجرة نابتة بين يديه فيقول لها :ما اسمك فتقول كذا

فيقول لها : لاي شيء أنت فإن كانت لغرس غرست .
وان كانت لدواء كتبت
وبينما هو يصلي ذات يوم رأى شجرة بين يديه سالهاعن اسمها قالت :الخروب
سألها لاي شيء انت قالت : لخراب هذا البيت
فقال سليمان عليه السلام:
اللهم عمّ على الجن موتي حتى تعلم الإنس أن الجن لا يعلمون الغيب فنحتها وصنع منها عصا ودخل المحراب فقام يصلي متكئاً عليها فمات ولم تعلم الشياطين بموته وهم يعملون خوفاً أن يخرج ويعاقبهم كانوا ينظرون اليه وهم حول المحراب وهو قائم يظنونه حي.

فأكلت القراضة العصا فوقع سليمان عليه السلام ميتاً
فعلمت الجن بموته عندما سقط ميتاً ولم يعلموا منذ كم مات

فوضعوا القراضة على عصا فأكلت منها يوم وليلة من جوفها ثم حسبوا على ذلك النحو فوجدوه قد مات منذ سنة وهي قراءة ابن مسعود ..
(فمكثوا يدأبون له بعد موته حولاً كاملاً)
فأيقن الناس أن الجن يكذبون ولو أنهم علموا الغيب لعلموا بموته وذلك قول الله تعالى
{ فَلَمَّا قَضَیۡنَا عَلَیۡهِ ٱلۡمَوۡتَ مَا دَلَّهُمۡ عَلَىٰ مَوۡتِهِۦۤ إِلَّا دَاۤبَّةُ ٱلۡأَرۡضِ تَأۡكُلُ مِنسَأَتَهُۥۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَیَّنَتِ ٱلۡجِنُّ أَن لَّوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ ٱلۡغَیۡبَ مَا لَبِثُوا۟ فِی ٱلۡعَذَابِ ٱلۡمُهِینِ}

عاش سليمان عليه السلام اثنتين وخمسين سنة
وبعضهم قال عشرين سنة

والله أعلم ....






?... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة مئة و اربعة :






شمويل عليه السلام، هو من أنبياء بني إسرائيل من بعد موسى عليه السلام، وهو من ورثة هارون عليه السلام، وهو النبي الذي أشار إليه القرآن الكريم حينما طلب بنو إسرائيل منه أن يبعث لهم ملكاً يقاتلوا معه، والمعروفة بقصة طالوت وجالوت.

وكانت العمالقة قد غلبت بني إسرائيل في أرض غزة وعسقلان، وقتلوا منهم خلقاً كثيراً، وسبوا من أبنائهم جمعاً كثيراً، وانقطعت النبوة من سبط لاوي، ولم يبق فيهم إلا امرأة حبلى، فجعلت تدعو الله عز وجل أن يرزقها ولداً ذكراً، فولدت غلاماً فسمته أشمويل، ومعناه بالعبرانية إسماعيل، أي سمع الله دعائي.

فلما ترعرع بعثته إلى المسجد، وأسلمته عند رجل صالح فيه يكون عنده ليتعلم من خيره وعبادته، فكان عنده، فلما بلغ أشده وبينما هو ذات ليلة نائم إذا صوت يأتيه من ناحية المسجد، فانتبه مذعوراً، فظنه الشيخ يدعوه فسأله: أدعوتني؟
فكره أن يفزعه فقال: نعم نم فنام. ثم ناداه الثانية فكذلك ثم الثالثة فإذا جبريل يدعوه، فجاءه فقال إن ربك قد بعثك إلى قومك. فكان من أمره ما كان مع قومه.

وبلغ ببني إسرائيل أن أنهكتهم الحروب وقهرهم الأعداء، فسألوا نبي الله في ذلك الزمان “شمويل” وطلبوا منه أن ينصب لهم ملكاً يكونون تحت طاعته ليقاتلوا من ورائه ومعه وبين يديه الأعداء. فقال لهم: هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا؟ قالوا: وما لنا ألا نقاتل وقد أخرجنا من ديارنا وأبناءنا، وحقيق علينا أن نقاتل عن أبناءنا المستضعفين والمأسورين في قبضة العمالقة.

وأوحى الله إلى شمويل أن ملكهم موجود بينهم في بني إسرائيل، وأن طوله مثل طول هذه العصا، وإذا حضر عندك يفور هذا القرن الذي فيه من دهن القدس، فأخذ النبي العصى وجعلوا يدخلون ويقيسون أنفسهم بتلك العصا فلم يكن أحد منهم على طولها سوى رجل بسيط يسمى طالوت وليس من كبرائهم ولا من أغنيائهم، ولما حضر عند شمويل فار ذلك القرن فدهنه منه، عندئذ عينه للملك عليهم.

جاء الملك على غير توقع بني إسرائيل، فقد كانت النبوة في سبط لاوي والملك في سبط يهوذا، أما طالوت فقد كان من سبط بنيامين، فنفروا منه وطعنوا في إمارته وقالوا: أنّى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال.
قال نبيهم: إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم، فهو عالم بشؤون الحروب وهو قوى البنيان، والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم.

وأضاف النبي قائلا: إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين.

وكان هذا التابوت قد سُلب منهم وقهرهم الأعداء عليه، وقد كانوا يُنصرون على أعدائهم بسببه، فلما رأوا الملائكة تحمل التابوت إليهم أتتهم السكينة وعلموا بملكية طالوت.

جهز طالوت الجيش وأعده من ثمانين ألف مقاتل، ثم انطلق بهم لمقاتلة جيش العمالقة بقيادة جالوت، فلما فصل بالجنود قال: إن الله مبتليكم بنهر (وهو نهر الأردنفمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده.
فالتزم القليل بأمر طالوت فكان عدد الذين اغترفوا غرفة نحو 4 آلاف فقط، أما أكثر الجنود والذين بلغوا 76 ألفاً، فخالفوا أمره وشربوا من النهر، فأمر الذين شربوا أن ينصرفوا عنه ولا يصحبوه في هذه الغزوة.
فلما جاوز النهر مع من معه من المؤمنين، قالوا: يا طالوت لقد أصبح عددنا قليل، ولا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده. فقال الذين يظنون أنهم ملاقوا الله: كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله، والله مع الصابرين.

وخطب طالوت في الجيش يحفزهم وقال: من قتل جالوت زوجته بابنتي وأشركته في ملكي. واستكمل الجيش المسير حتى برزوا لجالوت وجيش العمالقة، فلما رأوهم وكثرة عددهم قالوا: ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.

كان من بين الجنود المؤمنين داوود عليه السلام وكان غلاماً وقتها، واستطاع أن يقتل رئيس العمالقة جالوت، فأدى هذا القتل لإذلال جيش العمالقة وكسرهم، وكانت لحظة إعلان النصر، والاستيلاء على ملك جالوت، وأسر الجنود، وغنم الأموال، وإعلاء كلمة الله وتحطيم الأوثان وإظهار الدين على الباطل.
ثم ورث داوود الملك بعد طالوت .







?... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold

الحلقة مئة و خمسة :





قصة العزير عليه السلام

عزير من نسل هارون بن عمران، قيل إنه نبي وقيل لم يكن، وكان ممن سباه “بختنصر” وهو غلام حدث، فلما بلغ أربعين سنة أعطاه الله الحكمة، ولم يكن أحد أحفظ ولا أعلم بالتوراة منه. وهو العبد الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه، وهو الذي ادعت بنو إسرائيل كذباً أنه ابن الله.

ركب عزير حماره وخرج إلى ضيعة له يتعاهدها، فلما انصرف في وقت الظهيرة وكان الجو حاراً، نزل عن حماره ليستريح في ظل مكان خرب، وأخرج طعاماً ليأكله، وكان معه سلة فيها تين وسلة فيها عنب، فاعتصر العنب في القصعة ثم وضع فيها خبزاً يابساً ليبتل قبل أن يأكله، ثم استلقى على قفاه وأسند رجليه إلى الحائط فنظر سقف تلك البيوت ورأى ما فيها وهي قائمة على عروشها وقد باد أهلها ورأى عظاماً بالية فقال: كيف يحيي الله هذه بعد موتها؟ فبعث الله ملك الموت فقبض روحه، فأماته الله مائة عام.

وبعد مائة عام، أرسل الله له ملكاً فبعثه الله وأحياه مرة أخرى، فقال له الملك: كم لبثت؟ قال: لبثت يوماً أو بعض يوم. قال: بل لبثت مائة عام، فانظر إلى طعامك وشرابك، لم يتغير منه شيء. فنظر فإذا الخبز ما زال يابساً وكذلك التين والعنب ما زالت ناضجة، فكأنه أنكر في قلبه فقال له الملك: أنكرت ما قلت لك؟ فانظر إلى حمارك. فنظر إلى حماره قد بليت عظامه وصارت نخرة. فنادى الملك عظام الحمار فأجابت وأقبلت من كل ناحية ثم ألبسها العروق والعصب ثم كساها اللحم ثم أنبت عليها الجلد والشعر، ثم نفخ فيه الملك فقام الحمار رافعاً رأسه وأذنيه إلى السماء ناهقاً، فلما تبين لعزير قال: أعلم أن الله على كل شيء قدير.

ركب عزير حماره ليعود إلى منزله، فأنكر الناس وأنكره الناس كما أنكر منزله، فقد تغير كل شيء، فراح يخمن مكان منزله حتى وصل إليه، فإذا هو بعجوز عمياء مقعدة عمرها نحو مائة وعشرون سنة، هذه المرأة كانت أمة لهم، وكانت شابة في العشرين من عمرها وقت أن اختفى عزير عنهم.

سأل عزير هذه العجوز وقال لها: يا هذه أهذا منزل عزير؟

فبكت وقالت: عزير؟ نعم، هذا منزل عزير، وما أدراك به؟ لقد نسيه الناس، وما رأيت أحداً يذكره منذ زمن بعيد.

فعرف عزير المرأة وقال: إني أنا عزير، ألا تذكريني؟ إن الله قد أماتني مائة سنة ثم بعثني.

قالت: سبحان الله! إن عزيراً قد فقدناه بالفعل منذ مائة سنة فلم نسمع له بذكر.

قال: إني أنا هو.

قالت: فإن عزيراً رجل مستجاب الدعوة يدعو للمريض ولصاحب البلاء بالعافية والشفاء، فادعو الله أن يرد عليّ بصري حتى أراك فإن كنت عزيراً عرفتك.

فدعا عزير ربه ومسح بيده على عينيها فصحتا، وأخذ بيدها فأطلق الله رجليها فقامت صحيحة، فلما نظرت إليه قالت: أشهد أنك عزير.

وانطلق عزير مع أمته إلى أندية ومجالس بني إسرائيل، وكان في مجلسهم شيخ كبير وهو ابن عزير، وحوله بنيه شيوخ وهم أحفاد عزير، فنادت المرأة فيهم: يا سيدي، هذا عزير قد جاءكم. فكذبوها، فقالت: أنا فلانة مولاتكم، جاء عزير فدعا لي ربه فرد علي بصري وأطلق رجلي وزعم أن الله أماته مائة سنة ثم بعثه.

نهض الناس أقبلوا إليه فنظروا إليه مندهشين فقال الشيخ الكبير ابن عزير: كان لأبي شامة سوداء بين كتفيه. فكشف عزير عن كتفيه فوجدوها.

قالت بنو إسرائيل: فإنه لم يكن فينا أحد يحفظ التوراة غير عزير، وكان “بختنصرقد حرق التوراة ولم يبقى منها شيء إلا بعض ما يحفظه الرجال، فإن كنت عزير اكتبها لنا.

قال عزير: إن أبي قد دفن التوراة أيام “بختنصر” في موضع لم يعرفه أحد غيري، فانطلقوا معي نستخرجه.

فلما استخرج التوراة وجد أوراقها قد تلفت وتعفنت، فجلس في ظل شجرة وحوله بني إسرائيل، ونزل من السماء شهابان حتى دخلا جوف عزير فتذكر التوراة، فتلاها على بني إسرائيل وجددها لهم، فانحرفت بنو إسرائيل من بعده وقالوا: لم يستطع موسى أن يأتينا بالتوراة إلا في كتاب وأن عزيراً قد جاءنا بها من غير كتاب.
فرماه طوائف منهم وقالوا: عزير ابن الله. وانقطع تواتر التوراة من بعد العزير.





?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقه مئة و ستة :






قصة ذي الكفل

ذو الكفل، من عباد الله المصطفين الأخيار، قيل إنه نبي وقيل لم يكن نبياً، لكنه كان رجلاً صالحاً وحكماً مقسطاً عادلاً، من ذوي الأيدي والأبصار، وكان ذا الكفل قد تكفل لبني قومه أن يكفيهم أمرهم، ويقضي بينهم بالعدل فيفعل فسمي ذا الكفل.

وقد ورد في قصته أنه لما كبر “اليسع” قال: لو أني استخلفت رجلاً على الناس يعمل عليهم في حياتي حتى أنظر كيف يعمل؟ فجمع الناس فقال: من يتقبل لي بثلاث استخلفه، يصوم النهار، ويقوم الليل، ولا يغضب.

فقام رجل تزدريه العين (وهو الذي لقب بذي الكفل فيما بعد)، فقال: أنا

فقال اليسع: أنت تصوم النهار، وتقوم الليل، ولا تغضب؟

قال: نعم.

فردّ اليسع الناس ذلك اليوم، وقال مثلها في اليوم الآخر، فسكت الناس وقام نفس الرجل وقال: أنا. فاستخلفه اليسع على الناس.

فقام ذو الكفل على شأن الناس، وهو يصوم النهار ويقوم الليل ولا يغضب، فكان لا ينام إلا وقت قليل خصصه للقيلولة حتى يستطيع مواصلة الليل بالنهار، فأمر إبليس جنوده من الشياطين أن عليكم بهذا الرجل، فعجزت الشياطين في إغواء الرجل وأعياهم من فشل محاولاتهم، فتقدم إبليس وقال: دعوني وإياه.

وراح إبليس بنفسه ليمكر ويغوي ذلك الرجل حتى يخالف وعده إما بفطر النهار أو بالنوم عن قيام الليل أو باستفزازه وإثارة الغضب، فتمثل إبليس في هيئة شيخ كبير فقير، وجاء الشيخ إلى ذي الكفل وقت القيلولة ودق عليه الباب، فقال ذو الكفل: من هذا؟ قال: شيخ كبير مظلوم. فقام ذو الكفل وفتح الباب واستقبل الشيخ والذي راح يقص عليه مظلمة طويلة ويقول: إن بيني وبين قومي خصومة وإنهم ظلموني وفعلوا بي وفعلوا. وظل الشيطان مع ذي الكفل حتى فاته وقت القيلولة وجاء موعد عمله مع الناس، فقال ذو الكفل: عندما أذهب إلى مجلسي فإني سآخذ لك بحقك.

انطلق ذو الكفل إلى مجلسه، ليحكم بين الناس، وتجول ببصره يبحث عن الشيخ فلم يره، فانصرف ذو الكفل إلى ليله، ثم راح مجلسه في اليوم التالي فلم يجد الشيخ، فلما حان موعد القيلولة، انطلق إلى مضجعه، فجاءه الشيخ ودق عليه الباب، قال: من؟ قال: الشيخ الكبير المظلوم. ففتح له وقال: ألم أقل لك إذا قعدت في مجلسي فائتني؟ فراح الشيخ يتحجج بأسباب ويخبره أنه يخشى من قومه إذا علموا، وراح يطيل الحديث حتى فات ذو الكفل وقت القيلولة لليوم الثاني على التوالي، فقال ذو الكفل: تعالى إلى مجلسي وأنا أعطيك حقك.

ذهب ذو الكفل إلى المجلس، وجعل ينتظر الشيخ فلم يأت، وشق النعاس على ذي الكفل، فلما حان وقت النوم، انطلق وقال لبعض أهله: لا تدعن أحداً يقرب هذا الباب حتى أنام، فإني قد شق على النوم.

جاء الشيخ مرة أخرى، وراح يدق الباب على ذي الكفل، فمنعه رجل يحرس الباب، وحاول الشيخ أن يقنع الحارس أن يقابل ذا الكفل لكنه لم يستطع، فلما أعياه نظر فرأى كوة في البيت فتسّور منها فإذا هو في البيت، وإذا هو يدق الباب من الداخل، فاستيقظ ذو الكفل ووجد الشيخ داخل الدار، فنادى الحارس: ألم آمرك ألا تدخل أحداً هذا الوقت؟ قال: لم يدخل أحد من قبلي، فانظر من أين أتى؟ وأدرك ذو الكفل أن هذا الشيخ ليس بشراً، فواجهه وسأله: أعدوّ الله أنت؟ فاستسلم الشيطان وقال: نعم، لقد أعييتني في كل شيء، وحاولت مراراً أن أغضبك لكنك وفيت من تكفلت به.

وسمى الرجل ذا الكفل لأنه تكفل بالأمر ووفى به ولم يخالفه.






?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة مئة و سبعة :






قصة أصحاب الرَّسِّ


قصة أصحاب الرس وقصة قوم يس قصتان قصيرتان من قصص القرآن، تروي مواقف لرسل الله الذين دعوا قومهم فكذبوهم ونزل العذاب عليهم فهلكوا.

أصحاب الرس كانت لهم بئر ترويهم وتكفي أرضهم جميعها، وكان لهم ملك عادل حسن السيرة، فلما مات وجدوا عليه وجداً عظيماً، وبعد أيام تصوّر لهم الشّيطان في صورته، وقال: إني لم أمت، ولكن تغيبت عنكم حتى أرى صنيعكم. ففرحوا أشد الفرح، وأمر بضرب حجاب بينهم وبينه، وأخبرهم أنه لا يموت أبداً، فصدق به أكثرهم وافتتنوا به وعبدوه.

بعث الله لأهل الرس نبياً فأخبرهم أن هذا شيطان يخاطبهم من وراء الحجاب، ونهاهم عن عبادته، وأمرهم بعبادة الله وحده لا شريك له.

رفض القوم دعوة نبيهم واعتدوا عليه وقتلوه، وألقوه في البئر، فغار ماؤها، وعطشوا بعد ريهم، ويبست أشجارهم وانقطعت ثمارهم، وخربت ديارهم، وتبدلوا بعد الأنس بالوحشة وبعد الاجتماع بالفرقة وهلكوا عن أخرهم، وسكن في مساكنهم الجن والوحوش، فلا يسمع ببقاعهم إلا عزيف الجن وزئير الأسود وصوت الضباع.

قصّة قوم يس

هم قوم سكنوا قرية، قيل إنها أنطاكية وقيل لم تكن هي، وكان لها ملك، وكان يعبد الأصنام، فبعث الله إليه ثلاثة من الرسل فكذبوهم.

وبدأت البعثة بإرسال الله لهم رسولان، ثم دعمهم بثالث، وأخبروهم أنهم رسل من عند الله ونهوهم عن عبادة الأصنام، وحذروهم من غضب الله وعاقبته على الكافرين، لكن القوم كذبوهم وقالوا: ما أنتم إلا بشر مثلنا، وأنتم كاذبون وما أنزل الله من شيء.

فقالت الرسل: بل نحن مرسلون، وصادقون معكم، وما علينا إلا البلاغ المبين، ولا نبتغي أجراً من أحد مقابل دعوتنا.

أساء القوم معاملة الرسل وقالوا: لقد تشاءمنا بما جئتمونا به، ولئن لم تنتهوا عن دعوتكم هذه لنرجمنكم ونضربكم ضرباً مبرحاً وليمسنكم منا عذاب أليم.

تعجب الرسل من ردود القوم وقالوا: نذكركم بالهدى ونتقدم إليكم بالنصح لكم، وأنتم تقابلون ذلك بالتهديد والوعيد، إن هذا التشاؤم مردود عليكم، وأنتم قوم مسرفون لا تقبلون الحق.

وجاء من أقصى المدينة رجل يسرع المشي لنصرة الرسل ويعلن إيمانه بما جاءوا به، فقال: يا قوم اتبعوا المرسلين، إنهم يدعونكم إلى الحق المحض بلا أجرة أو مقابل، فاتبعوا من لا يسألكم أجراً وهم مهتدون، اعبدوا الله ولا تشركوا به، وتوقفوا عن عبادة الأصنام فهى لا تنفع شيئاً لا في الدنيا ولا في الآخرة.

سأل القوم هذا الرجل: وهل أنت آمنت بكلام هؤلاء الرجال؟

قال الرجل: وما لي لا أعبد الذي خلقني وإليه ترجعون، أأتخذ من دونه آلهة؟ لو أصابني الله بضر لا تغني عني هذه الآلهة التي تعبدونها، وأنا إن عبدتها إني إذن لفي ضلال مبين.

انقض القوم على الرجل يضربوه ويعذبوه ويسكتوه، وهو يناديهم: إني آمنت بربكم فاسمعون. وقتلوه فمات شهيداً وهو قوي الإيمان يحث قومه ويدعوهم لعبادة الله، فلما استشهد أدخله الله الجنة فرأى فيها النضرة والسرور، فقال: ياليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين.

ونزل بالقرية غضب الله وعذابه، وما أنزل على هؤلاء القوم من بعد ذلك جند من السماء، وأنزل صيحة العذاب فأهلكت القوم فأخمدت أصواتهم وسكنت حركاتهم ولم يبق منهم عين تطرف.




?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold

الحلقة مئة و ثمانية :





قصة زكريا ويحيى عليهما السلام

نبي الله زكريا عليه السلام، هو من نسل سليمان عليه السلام، وعاش مع زوجته يسارعون في الخيرات، ويدعون الله رغباً ورهباً، وكانوا خاشعين، وهبه الله ولداً على الكبر رغم أن امرأته كانت عجوزاً عاقراً، فاستجاب الله لدعائه ورزقه يحيى الذي آتاه الله النبوة منذ صباه، فكانت النبوة في زكريا ويحيى.

كان زكريا نجاراً يعمل بيده ويأكل من كسبها، وكان من خدام بيت المقدس، وكان قد كفل مريم بنت عمران، فكان كلما دخل عليها محرابها وجد عندها فاكهة في غير إوانها ولا في أوانها وهذه من كرامات الأولياء، فسألها: يا مريم، أنى لك هذا؟ قالت: هو من عند الله، إن الله يرزق من يشاء بغير حساب. فعلم أن الرزاق للشيء في غير أوانه قادر على أن يرزقه ولداً وإن كان قد طعن في سنه.

قام زكريا من الليل يصلي في محرابه، فنادى ربه مناداة أسرها عمن كان حاضراً عنده فقال: يا رب يا رب يا رب. فقال الله: لبيك لبيك لبيك. فقال: رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً ولم أكن بدعائك رب شقياً
يارب إني أخاف انحراف الموالي من بعد موتي، وأنا ليس لي وريث يحمل شرعك ونبوة آل يعقوب ويأخذ بأيدي الناس، اللهم فاجعل لي ولياً تقياً مرضياً يرثني ويرث من آل يعقوب،
رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء.

فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن الله يبشرك بغلام اسمه يحيى، وهو اسم لم يطلق على أحد من قبل، وأن هذا الغلام مصدقاً بكلمة من الله وسيداً وحصوراً ونبياً من الصالحين.

فرح زكريا بالبشرى وتسأل متعجباً: رب كيف يكون لي غلام وامرأتي عاقر لا تلد، وقد بلغت من الكبر عتياً!

قالت الملائكة: كذلك قال ربك، يفعل ما يشاء سبحانه، وهذا الأمر هين على الله، فقد خلقك من قبل ولم تك شيئاً.





?... يتبـــــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold



الحلقة مئة و تسعة :






وهكذا استجاب الله لنداء زكريا وبشره بيحى وأصلح له زوجته للحمل والولادة، فقال زكريا: رب اجعل لي علامة أعرف منها أن امرأتي قد حملت مني الولد. فقال الله: آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً واذكر ربك كثيراً وسبح بالعشي والإبكار.

وحين حان الوقت اعترى زكريا السكوت فلم يستطع النطق بحديث مع الناس رغم أنه كان صحيحاً سوياً ليس به مرض، لكن لديه القدرة على الذكر والتسبيح، فراح يذكر الله كثيراً ويسبح في الصباح والمساء كما أمره الله، ولما خرج على قومه من المحراب استخدم أسلوب الإشارة والرموز بدل الكلام وراح يأمرهم بذكر الله صباحاً ومساءً بدون كلام لمده ثلاثة أيام.

ولد يحيى ابن زكريا، ولما بلغ الصبي، أعطاه الله النبوة وهو صبي، وأمره الله أن يأخذ كتاب الله بقوة، وكانت النبوة المبكرة ليحيى رحمة من الله ومحبة وتطهيراً له من النقائص، فقد كان يحيى تقياً وباراً بوالديه ولم يكن جباراً عصياً، ومن كرامات الله له أن جعل يوم ميلاده ويوم وفاته ويوم بعثه سلاماً عليه.

قال الصبيان ليحيى بن زكريا: اذهب بنا نلعب. فقال: ما للعب خلقنا.

فقد زكريا ابنه يحيى ثلاثة أيام فخرج يلتمسه في البرية فإذا هو قد احتفر قبراً وأقام فيه يبكي على نفسه، فقال يا بني أنا أطلبك من ثلاثة أيام وأنت في قبر قد احتفرته قائم تبكي فيه؟ فقال: يا أبت ألست أنت أخبرتني أن بين الجنة والنار مفازة لا تقطع إلا بدموع البكائين. فقال له: ابكي يا بني. فبكيا جميعاً.





?... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold



الحلقة مئة و عشرة :





أمر الله يحيى بخمس كلمات، أن يعمل بهن ويأمر بها بني إسرائيل، وكاد أن يبطئ فقال له عيسى عليه السلام: إما أن تبلغهن وإما أن أبلغهن. فقال: يا أخي إني أخشى إن سبقتني أن أعذب أو يخسف بي.

فجمع يحيى بني إسرائيل في بيت المقدس حتى امتلأ المسجد فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: إن الله عز وجل أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهن وأمركم أن تعملوا بهن. وأولهن: أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً

فإن مثل ذلك مثل من اشترى عبداً من خالص ماله بورق أو ذهب فجعل يعمل ويؤدي غلته إلى غير سيده، فأيكم يسره أن يكون عبده كذلك، وإن الله خلقكم ورزقكم فاعبدوه ولا تشركوا به شيئاً.

وتابع يحيى:

وآمركم بالصلاة فإن الله ينصب وجهه قبل عبده مالم يلتفت فإن صليتم فلا تلتفتوا.

وآمركم بالصيام فإن مثل ذلك كمثل رجل معه صرة من مسك في عصابة كلهم يجد ريح المسك، وإن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك كمثل رجل أسره العدو، فشدوا يده إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه فقال: هل لكم أن أفتدي نفسي منكم فجعل يفتدي نفسه منهم بالقليل والكثير حتى فك نفسه.

وآمركم بذكر الله عز وجل كثيراً، فإن مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعاً في إثره فأتى حصناً حصيناً فتحصن فيه، وإن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله عز وجل.

وكان ملك دمشق قد أراد أن يتزوج ببعض محارمه أو من لا تحل له، فعلم يحيى ونهاه عن ذلك، لكن الملك لم يسمع له وتزوج، فطلبت منه زوجته رأس يحيى، فبعث الملك من قتل يحيى وجاء برأسه في طست وقدم رأسه لزوجة الملك، فهلكت المرأة من فورها....


وقيلت روايات أخرى عن قتل يحيى عليه السلام...





?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة مئة و احدى عشر :






قصة عيسى بن مريم عليه السلام

عيسى بن مريم عليه السلام، هو عبد الله ونبيه، وهو ابن السيدة مريم بنت عمران من ذرية سليمان عليهم السلام، وليس له أب فقد خلقه الله كما خلق آدم من قبل.

وهو خاتم أنبياء بني إسرائيل، وسمي المسيح لمسحه الأرض أي سياحته فيها، ونتناول قصة عيسى وأمه مريم عليهما السلام من كتاب قصص الأنبياء لابن كثير باختصار وبتصرف.

ميلاد مريم وكفالتها

كان عمران والد السيدة مريم صاحب صلاة بني إسرائيل في زمانه، وكانت أم مريم من العابدات، وكان زكريا نبي ذلك الزمان هو زوج أخت مريم أو زوج خالتها.

وتعود قصة ميلاد مريم إلى أن أمها نذرت لله إن حملت لتجعلن ولدها محرراً من الدنيا وتوهبه حبيساً لبيت المقدس، ليكون من خدام البيت.

ولما وضعت مولودها كانت أنثى، وكان الناس في ذلك الزمان ينذرون الذكور خداماً لبيت المقدس وليس الإناث، فقالت: رب إني وضعتها أنثى، وليس الذكر كالأنثى، وإني سميتها مريم وإني أعيذها وذريتها من الشيطان الرجيم.

تقبل الله دعاء أم مريم بقبول حسن، وأنبتها نباتاً حسناً، وراحت أم مريم توفي بنذرها، فأخذت ابنتها مريم ودفعت بها إلى بيت المقدس لتكون من خدام البيت.

وافق عباد المسجد أن يأخذوا مريم من أمها والتي هي ابنة إمامهم وصاحب صلاتهم، فلما أخذوها تنازعوا واختصموا فيما بينهم أيهم يكفلها، وكان كل واحد منهم يريد أن يكفلها، وكان من بينهم زكريا عليه السلام وهو نبي ذلك الزمان كما أنه زوج أخت مريم أو زوج خالتها، فاتفقوا فيما بينهم على أن يقترعوا لتحديد الكفيل بالقرعة.

كانت القرعة باستخدام الأقلام، فقد كان لكل واحد منهم قلماً معروفاً به، فوضوعوها معاً وجعلوا غلاماً صغيراً يختار واحداً، فاختار قلم زكريا، فتنازعوا وطلبوا أن يقترعوا مرة ثانية وأن يكون ذلك بأن ألقوا أقلامهم في النهر فأيهم جرى قلمه على خلاف جرية الماء فهو الغالب ففعلوا فكان قلم زكريا هو الذي جرى على خلاف جرية الماء، وسارت أقلامهم مع الماء، فتنازعوا وطلبوا أن يقترعوا ثالثة فأيهم جرى قلمه مع الماء ويكون بقية الأقلام قد انعكس سيرها صعداً فهو الغالب ففعلوا فكان زكريا هو الغالب لهم، فكفلها إذ كان أحق بها شرعاً وقدراً.

اتخذ زكريا مكاناً شريفاً من المسجد، محراباً خاصاً بمريم لا يدخله سواها، فكانت تعبد الله فيه، وتقوم بما يجب عليها من سدانة البيت إذا جاءت نوبتها، وتقوم بالعبادة ليلها ونهارها، حتى صارت يضرب بها المثل بعبادتها في بني إسرائيل.

اشتهرت مريم بما ظهر عليها من الأحوال الكريمة والصفات الشريفة حتى إن نبي الله زكريا كلما دخل عليها محرابها يجد عندها رزقاً غريباً في غير أوانه. فكان يجد عندها فاكهة الصيف في الشتاء وفاكهة الشتاء في الصيف فيسألها: أنى لك هذا؟ فتقول: هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب. فعند ذلك طمع زكريا في أن يرزقه الله ولداً، فرزقه الله بيحي عليه السلام وكان نبياً أيضاً.





?... يتبـــــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold



الحلقة مئة و اثنى عشر :









يذكر تعالى أن الملائكة بشرت مريم باصطفاء الله لها من بين سائر نساء عالمي زمانها، بأن اختارها لإيجاد ولد منها من غير أب، وبشرت بأن يكون نبيا شريفا

{ وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ } أي: في صغره، يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وكذلك في حال كهولته، فدل على أنه يبلغ الكهولة، ويدعو إلى الله فيها.

وأمرت بكثرة العبادة، والقنوت، والسجود، والركوع، لتكون أهلا لهذه الكرامة، ولتقوم بشكر هذه النعمة.

ولما جاءها مخاض الميلاد، التجأت إلى جزع نخلة، وغلبها الحزن والكرب لما ألم بها، فدار بخلدها أن الناس يتهمونها ولا يصدقونها حين تخرج عليهم بغلامها، رغم أنها من من بيت النبوة ومن العابدات الناسكات المنقطعات لخدمة المسجد، وغلبها الهم مع المخاض وهي وحدها بلا مساعد، ولما ولدت طفلها قالت: يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً. فإذا بطفلها عيسى عليه السلام يتكلم ويرد على أمه: لا تحزني، قد جعل ربك تحتك سرياً، (أي سيداً عظيم الخصال).

كانت مريم وحدها، ليس معها من يعاونها في الولادة، ويجلب لها الماء والطعام وهي نفساء، وضعيفة من أثر الولادة، فرزقها الله الماء من تحتها والطعام من فوقها، فقد أنبع لها نهراً صغيراً من أسفلها، كما نمى لها ثمار النخلة بالبلح حيث اخضر ثم احمر ثم اسود حتى أصبح في هيئة التمر والرطب، وجاءها الأمر أن تهز جذع النخلة يتساقط عليها هذا الرطب الطازج، وبذلك يطمئن قلبها ولا تحزن، فتأكل وتشرب وتقر عيناً، وإذا واجهت الناس تقول بالإشارة أنها صائمة، والصوم في شريعتها ترك الطعام والكلام.

وفي هذا اليوم المبارك من مولد عيسى، ظهر نجم عظيم ساطع في السماء، ووقعت الأصنام في مشارق الأرض ومغاربها، وقد احتارت الشياطين في معرفة سبب ذلك حتى أخبرهم إبليس الكبير عن أمر عيسى، فوجدوه في حجر أمه والملائكة محدقة به.

ولما استعادت مريم عافيتها، حملت طفلها، وخرجت به إلى قومها، فواجهها القوم بالتأنيب والتوبيخ والاتهام بالفاحشة فقالوا: يا مريم لقد جئت شيئاً فرياً (أي فعلاً منكراً) يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغياً.

أشارت مريم إليهم تخبرهم أنها صائمة ولن تكلم اليوم إنسياً، ثم أشارت إلى طفلها أن تكلموا معه فهو يجيبكم ويرد عليكم، فتعجب القوم وقالوا: كيف نكلم من كان في المهد صبياً! أتطلبين أن نتحدث مع صبي لا يعقل الخطاب ولا يملك الجواب؟ فإذا بالطفل عيسى عليه السلام يتكلم ويخاطبهم: إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً، وجعلني مباركاً أينما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً، وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً، والسلام عليّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حياً.

كان كلام عيسى مدهشاً للسامعين ومعجزة وآية رد فيها الاتهامات والافتراءات، فقال إنه عبد لله وليس ابن الله كما زعمت النصارى من بعده، وقال إنه نبي والنبوة لا تعطى إلا لذو نسب شريف فبرأ والدته مما نسب إليها من البهتان، وقال إنه مأمور ببرها وإعطاء حقها، كما أنه مأمور بالصلاة والزكاة.







?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة مئة و ثلاثة عشر :






شاع أمر عيسى بن مريم في القوم، وظهرت معجزته بأن تكلم في المهد، لكن القوم اختلفوا فيما بينهم في أمر عيسى، فادعت طائفة من اليهود بأنه ولد زانية واستمروا في عنادهم وكفرهم، وادعت طائفة أخرى أنه الله
كما ادعت طائفة ثالثة بأنه ابن الله
وادعى آخرون بأن عيسى إله وهو ثالث ثلاثة،

فيما آمن به من كتب الله لهم الهداية وآمنوا بنبوته ورسالته

وكان ملك الفرس قد رأى النجم الساطع في السماء فخاف من ظهوره، فسأل الكهنة عن ذلك فقالوا: هذا لمولد عظيم في الأرض. فبعث رسله بالهدايا ليبحثوا عمن ولد في هذا اليوم
فلما وصلوا للشام سألوا ملك الشام، فأخبرهم بأمر عيسى وميلاده ببيت المقدس وكلامهم في المهد، فلما طلبوا منه الذهاب إليه بالهدايا، أرسل ملك الشام معهم من يتعرف جيداً على عيسى حتى يقتله فيما بعد.

الهجرة إلى مصر

وصل الأمر للسيدة مريم أن رسل ملك الشام ما جاءوا إلا ليقتلوا ابنها عيسى، فخافت عليه وحملته وذهبت به إلى مصر، وخلال فترة إقامته بمصر ظهرت عليه كرامات ومعجزات وهو صغير.

نزلت السيدة مريم وابنها عند منزل لا يسكنه إلا الفقراء والضعفاء والمحاويج،
وذات يوم فقد صاحب المنزل مالاً من داره ولم يدر من سرقه، وشق الأمر على الناس، فلما رأى عيسى ذلك،
عمد إلى رجل أعمى وآخر مقعد، فقال: احمل هذا المقعد وانهض به. فقال: إني لا أستطيع ذلك. فقال عيسى: بل تستطيع، كما فعلت أنت وهو حين أخذتما هذا المال من تلك الكوة من الدار. فما كان منهما إلا أن اعترفا وأرجعا المال لصاحبه، فعظم عيسى في أعين الناس وهو صغير.

وصنع ابن صاحب المنزل ضيافة للناس بمناسبة طهور أولاده، ولما أراد أن يسقيهم شراباً لم يجد في الأوعية شيئاً فشق عليه، فلما رأى عيسى ذلك مرر يده على الأوعية وعاءً وعاءً فإذا به يمتلئ بالشراب،
فتعجب الناس من ذلك وعظموه وعرضوا عليه وعلى أمه مالاً جزيلاً، فلم يقبلاه. وظلت مريم وابنها عيسى في مصر حتى بلغ عمره اثنتي عشرة سنة، ثم ارتحلا قاصدين بيت المقدس مرة أخرى.






?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة مئة و أربعة عشر :







إلى بيت المقدس مرة أخرى

وفي أرض المقدس أنزل الله الإنجيل على عيسى عليه السلام، وعلمه الكتاب والحكمة والتوارة والإنجيل، وأرسله الله إلى بني إسرائيل، وهو آخر أنبياء بني إسرائيل، وأجرى الله عليه يديه معجزات وآيات تثبت نبوته، فلما جاء بني إسرائيل، قال:
{ إني رسول الله إليكم، وقد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيراً بإذن الله، وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله، وأنبئكم بما تأكلون وتدخرون في بيوتكم، إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين، ومصدقاً لما بين يدي من التوراة ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم وجئتكم بآية من ربكم، فاتقوا الله وأطيعون، إن الله ربي وربكم فاعبدوه، هذا صراط مستقيم }

وكان كلام نبي الله عيسى واضحاً معهم، أنه رسول من عند الله لبني إسرائيل، وجاءهم بشرعة التوراة والتي هي تصديق لما كان في الإنجيل والذي ضاع من بين يدي بني إسرائيل، وكان عيسى يقوم بمعجزات يجريها الله على يديه،
فقد كان يصنع من الطين ما يشبه الطير فينفخ فيه فيصبح طيراً،
ويبرئ المريض من مرضه، ويكشف للقوم عما بداخل بيوتهم مما يدخرونه من الطعام ومما سيأكلوه
وكان مما جاء به عيسى أن يحل لهم ما قد حرم عليهم من قبل.

ولما جاءهم عيسى بالبينات استهزأ بها المنافقون والكافرون من بني إسرائيل فيقولون: ما أكل فلان البارحة وما أدخر في منزلة؟ فيخبرهم، فيزداد المؤمنون إيماناً والكافرون والمنافقون شركاً وكفراناً.







?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold




الحلقه مئة و خمسة عشر :







أوحى الله إلى عيسى بن مريم أنزلني من نفسك كهمك، واجعلني ذخراً لك في معادك، وتقرب إليّ بالنوافل أحبك ولا تتولى غيري فأخذلك، اصبر على البلاء وارض بالقضاء، وكن لمسرتي فيك، فإن مسرتي أن أطاع فلا أعصى، وكن مني قريباً وأحيي ذكري بلسانك، ولتكن مودتي في صدرك، تيقظ من ساعات الغفلة واحكم في لطيف الفطنة، وكن لي راغباً راهباً وأمت قلبك في الخشية لي، وراع الليل لحق مسرتي وأظمئ نهارك ليوم الري عندي، نافس في الخيرات جهدك، واعترف بالخير حيث توجهت، وقم في الخلائق بنصيحتي، واحكم في عبادي بعدلي، فقد نزلت عليك شفاء وسواس الصدور من مرض النسيان وجلاء الأبصار من غشاء الكلال ولا تكن حلماً كأنك مقبوض وأنت حي تنفس.

كان عيسى عليه السلام يصلي على رأس جبل، فأتاه إبليس فقال: أنت الذي تزعم أن كل شيء بقضاء وقدر؟ قال: نعم قال: ألق نفسك من هذا الجبل وقل قدر عليّ. فقال: يا لعين! الله يختبر العباد وليس العباد يختبرون الله عز وجل.

وكان عيسى ليس له منزل يأوي إليه إنما يسيح في الأرض ليس له قرار ولا موضع يعرف به،
ولذا سمى مسيح

وكان أول ما أحيا من الموتى أنه مرّ ذات يوم على امرأة قاعدة عند قبر وهي تبكي فقال لها: مالك، أيتها المرأة؟ فقالت: ماتت ابنة لي لم يكن لي ولد غيرها، وإني عاهدت ربي أن لا أبرح من موضعي هذا حتى أذوق ما ذاقت من الموت أو يحييها الله لي فأنظر إليها. فقال لها عيسى: أرأيت إن نظرت إليها أراجعة أنت؟ قالت: نعم. قالوا فصلى ركعتين، ثم جاء فجلس عند القبر فنادى: يا فلانة قومي بإذن الرحمن فاخرجي. قال: فتحرك القبر ثم نادى الثانية فانصدع القبر بإذن الله؛ ثم نادى الثالثة فخرجت وهي تنفض رأسها من التراب، فقال لها عيسى: ما أبطأ بك عني؟ فقالت: لما جاءتني الصيحة الأولى بعث الله لي ملكاً فركب خلقي، ثم جاءتني الصيحة الثانية فرجع إليّ روحي، ثم جاءتني الصيحة الثالثة فخفت أنها صيحة القيامة فشاب رأسي وحاجباي وأشفار عيني من مخافة القيامة، ثم أقبلت على أمها فقالت: يا أماه ما حملك على أن أذوق كرب الموت مرتين، يا أماه اصبري واحتسبي فلا حاجة لي في الدنيا، يا روح الله وكلمته، سل ربي أن يردني إلى الآخرة وأن يهون علي كرب الموت. فدعا ربه فقبضها إليه واستوت عليها الأرض.

وسأل بنو إسرائيل عيسى أن يحيي لهم ابن نوح عليه السلام، فدعا عيسى الله عز وجل وصلى فأحياه الله لهم فحدثهم عن السفينة وأمرها ثم دعا فعاد تراباً.

ومات ملك من ملوك بني إسرائيل وحمل على سريره فجاء عيسى عليه السلام فدعا الله عز وجل فأحياه الله عز وجل، فرأى الناس أمراً هائلاً ومنظراً عجيباً. ‏







?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقه مئة و ستة عشر :






وكان زمن عيسى بن مريم مميزاً بالأطباء والحكماء الماهرين، فجاء بمعجزات يعجز عنها هؤلاء الأطباء، فكان يستطيع إبراء
الأكمه الذي هو أسوأ حالاً من الأعمى،
ويشفي الأبرص والمجذوم ومن به مرض مزمن، فضلاً عن إحياءه الموتى.

ورغم كل هذه الآيات العظيمة إلا أن طائفة من بني إسرائيل كفروا بما جاء به عيسى وقالوا: إن هذا إلا سحر مبين. فلما أحس عيسى منهم الكفر قال: من أنصاري إلى الله؟ ويساعدني في الدعوة إلى الله؟ قال الحواريون: نحن أنصار الله آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون، ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين. وسمى الحواريون بالنصارى لأنهم نصروا عيسى عليه السلام، وهذا من جملة نعم الله على عبده ورسوله عيسى أن جعل له أنصاراً وأعواناً ينصرونه ويدعون معه الى عبادة الله وحده لا شريك له،

وكان ممن آمن به أيضاً أهل انطاكية بكمالهم، وبعث إليهم عيسى رسلاً ثلاثة، فآمنوا واستجابوا، لكن طائفة أخرى من بني إسرائيل كفرت بعيسى ولم تنصره.

قال عيسى للحواريين: كلوا خبز الشعير واشربوا الماء القراح واخرجوا من الدنيا سالمين آمنين، بحق ما أقول لكم إن حلاوة الدنيا مرارة الآخرة، وإن مرارة الدنيا حلاوة الآخرة،
وإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين، بحق ما أقول لكم إن شركم عالم يؤثر هواه على علمه يود أن الناس كلهم مثله.


طلب إنزال مائدة من السماء

أمر عيسى الحواريين بصيام ثلاثين يوماً، فلما أتموها سأل بعضهم عيسى إنزال مائدة من السماء عليهم ليأكلوا منها وتطمئن بذلك قلوبهم أن الله قد تقبل صيامهم وأجابهم إلى طلبتهم، وتكون لهم عيداً يفطرون عليها يوم فطرهم وتكون كافية لأولهم وآخرهم لغنيهم وفقيرهم، فقالوا: يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء؟ فقال عيسى: اتقوا الله إن كنتم مؤمنين. قالوا: نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا ونكون عليها من الشاهدين.

فلما وعظهم عيسى عليه السلام في ذلك وخاف عليهم أن لا يقوموا بشكرها ولا يؤدوا حق شروطها فأبوا عليه إلا أن يسأل لهم ذلك من ربه عز وجل، فقام إلى مصلاه وتضرع إلى الله في الدعاء والسؤال أن يجابوا إلى ما طلبوا فقال: اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدنا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين.
قال الله: إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذاباً لا أعذبه أحداً من العالمين.

وأنزل الله تعالى المائدة من السماء والناس ينظرون إليها تنحدر بين غمامتين، وجعلت تدنوا قليلاً قليلاً، وكلما دنت سأل عيسى ربه عز وجل أن يجعلها رحمة لا نقمة وأن يجعلها بركة وسلامة فلم تزل تدنوا حتى استقرت بين يدي عيسى عليه السلام وهي مغطاة بمنديل فقام عيسى يكشف عنها وهو يقول “بسم الله خير الرازقين” ، فلما أكلوا منها برأ كل من به عاهة أو آفه أو مرض، ثم قيل إنها كانت تنزل كل يوم مرة فيأكل الناس منها، يأكل آخرهم كما يأكل أولهم، ثم كانت تنزل يوماً بعد يوم، ثم أمر الله عيسى أن يقصرها على الفقراء أو المحاويج دون الأغنياء، فشق ذلك على كثير من الناس وتكلم منافقوهم في ذلك، فرفعت بالكلية ومسخ الذين تكلموا في ذلك خنازير...






?... يتبـــــــ؏.....???
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه