? .. سلسلة مختصر قصة البداية والنهاية

احصائياتى
الردود
120
المشاهدات
4K

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
? .. سلسلة مختصر قصة البداية والنهاية
? مرحبا ?




أضع بين أيديكم حلقات ممتعة و حلوة من كتاب مختصر البداية والنهاية لابن كثير ... معلومات كسلسلة مختصرة كثيراً .. لتسهل عليكم القراءة و الاستفادة


أرجو منكم المتابعة و الاستمتاع ? ?

لنبدأ باسم الله ..


 
التعديل الأخير:

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الاولى :


الأعمار التي تمر على بني الإنسان خمسة :

عمر الروح ، عمر الدنيا ، عمر البرزخ ، عمر المحشر ، عمر الآخرة : و هم

عمر الروح : حين جمع الله تعالى الأرواح في وادي النعمان ، نعمان الأراك في مكة ، عند عرفات ، أخذ منا العهد في قوله تعالى :"وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ، وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا . أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين "..
حين أخذ العهد على الأرواح ، جعل الحج على الأشباح ، لتؤكد عهدها القديم ؛ هذا هو العهد الأول ، عهد الروح ..
لذلك : الروح في عهدها عارفة لربها ، لكن الحجب وقواطع وموانع الجسد تشغله عن أصل المعرفة ، وغاية العبد أن يصل إلى المعرفة وكمالها ، فحسب المعرفة يكون التدرج في الجنة وغرفاتها ..

عمر الدنيا : النطفة ، العلقة ، المضغة ، العظام ، فالعظام المكسوة لحما" ؛ حتى يستهل صارخا" في هذه الدنيا : طفولة ، صبا ، شبابا" ، كهولة ، هرما" ..
فإذا طوي عمر الإنسان ، وانتهت مدة وجوده على الأرض ، إذا بقيامته الصغرى قد قامت ..

عمر البرزخ : بأحواله وشؤونه ونعيمه وعذابه ، حتى إذا استوت الخليقة في باطن الأرض ، من أولهم إلى آخرهم ، وإذا نفخ في الصور :

القيامة الكبرى : يقوم الناس محشورين مجموعين : عمر المحشر ؛ فإما إلى جنة أبدية ، أو نار أبدي ، في حياة سرمدية لاموت فيها : هذا عمر الآخرة ..
النبي ﷺ : هو الكامل في كل هذه الأعمار ، هو المقدم ، هو المختار ، هو حبيب الرب الغفار ..



... يتبـــــــ؏.....???

 
التعديل الأخير:

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الثانية :


قال رسول الله ﷺ : "إن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض ، فجاء بنو آدم على قدر الأرض ، جاء منهم : الأحمر والأسود والأبيض وبين ذلك ، والحزن والخبيث والطيب ، ثم بلت طينته حتى صارت طينا" لازبا" ، ثم تركت حتى صارت حمأ مسنون ، ثم تركت حتى صارت صلصالا" ، كما قال تعالى : " ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون "رواه الترمذي ( 2955 ) وأبو داود ( 4693 ) . والحديث : قال عنه الترمذي : حسن صحيح ، وصححه ابن حبان (14/29) والحاكم (2/288) .
خلق الله تعالى آدم عليه السلام ، وتركه زمنا" جسدا" بلا روح ، فكان الشيطان يدخل من فمه ويخرج من دبره ، ويقول : من طين ؟؟ إنه والله لخلق ضعيف !! ..
كان إبليس عالي المقام بين الملائكة قبل اللعنة ، وكان يضمر في قلبه كبرا" واغترارا" أهلكاه ، وقال " أنا خير من آدم " ؛ بهذا المقياس الفاسد الذي رد إبليس بمقتضاه أمر ربه الصريح ، استحق اللعنة الأبدية ..

المعيار الإبليسي : أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ..
المعيار المحمدي : كلما تعلم المرء وتدين أكثر ، كلما ازداد خشية وتواضعا" ورحمة ولطفا" بالخلق ..

نفخ الله تعالى الروح في آدم ، ولولا هذه النفخة العلوية لما استحق سجود الملائكة ، وبالروح صار إنسانا" مؤهلا" لحمل الأمانة وأداء الرسالة ، وعمارة الأرض ..
لهذا لم يكن أمر الله تعالى للملائكة بالسجود إلا بعد النفخة ، ولم تكن النفخة إلا بعد التسوية ، أي بعد تصوير آدم عليه السلام على هيئته جسدا" تاما" ..

⚘ فكرامة الإنسان بالروح لا بالجسد ، فإنه فان : من الأرض أصله وغذاؤه وحاجياته ،
?والروح نفخة علوية وستعود إلى بارئها ..


?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الثالثة :




" وعلم آدم الأسماء كلها" ..

أي أسماء كل شيء ، وأعطاه الاستعداد الجبلي بحيث يستطيع بإذن الله التعرف على خصائص الأشياء ، ووسائل تطويعها والانتفاع بها .. شعر آدم عليه السلام بالوحدة والوحشة ، فخلق الله تعالى حواء تؤانس وحشته ، خلقها من ضلع آدم ، لذا سميت حواء لأنها خلقت من ضلع حي ، أما آدم فمن أديم الأرض..

رزق آدم عليه السلام 240 مولودا" في 120 بطنا" ( في كل بطن ذكر وأنثى ) ، وكان يزوج كل ولد من أنثى البطن الآخر -وليس توأمها- أراد قابيل أن يتزوج توأمه لأنها أجمل من توأم هابيل ، فأمرهما آدم عليه السلام أن يقدما صدقة لله تعالى ، وكانت علامة قبول الصدقة أن تنزل نارا" فتأخذ الصدقة التي تقبلها الله تعالى ، فقدم هابيل جذعة سمينة -وكان صاحب غنم- وقدم قابيل حزمة من زرع رديء -وكان صاحب زرع- فنزلت النار فأخذت الغنمة السمينة ولم تأخذ الزرع ، أي أن الله تقبل من هابيل ولم يتقبل من قابيل ، فزادت غيرة قابيل من أخيه ، ووسوس له الشيطان ، فقتله ودفنه في مغارة بجبل قاسيون شمالي دمشق ، تسمى مغارة الدم ..

قال ﷺ : "لاتقتل نفس ظلما" إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها ، لأنه أول من سن القتل" متفق عليه ..

بدأ الصراع بين الحق والباطل وانقسم البشر ، قسم مع قابيل (أهل الشر) ، وقسم مع آدم (أهل الخير) ..
الصحيح الذي تشهد له الأدلة : أن مكان الجنة التي أسكن الله تعالى آدم وحواء في السماء ، غير أنها ليست جنة الآخرة ... وقد خلق الله تعالى آدم عليه السلام في آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة ، وأخرجه منها يوم الجمعة كذلك ،، وأهبط آدم وحواء في مكانين متباعدين ، واجتمعا في عرفات ، واستغفرا ربهما فتاب عليهما ..

معصية آدم عليه السلام لم تخرجه من حظيرة القدس ، ولم تحطه عن مرتبة الولاية :"ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى".. اجتباه أي اختاره واصطفاه ..
فرب معصية أورثت ذلا" وانكسارا" ورب طاعة أورثت عزا" واستكبارا"..


?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الرابعة :




انتشر الفساد في الأرض مع كثرة البشر ، وانتشرت الفواحش والتبرج والزنا ، رغم ذلك بقي كل البشر لى التوحيد ..

ظل آدم يدعو إلى التوحيد وعبادة الله عز وجل ، ثم سلم راية التوحيد إلى شيث الذي قاد البشرية ( ونزلت عليه صحف سماوية تعلمه كيف يقود البشرية ) ، وظل الخير والشر يتصارعان ..

بقيت ذرية قابيل يفسدون في الأرض إفساداً شديدا" ، وانتشرت الفواحش والجرائم ، وبدأوا يهجمون على أبناء آدم الصالحين ويؤذونهم ويقتلونهم ، بقي الحال هكذا إلى أن جاء إدريس عليه السلام (الحفيد الخامس لشيث) .. كانوا يعمرون ، كان الإنسان يلتقي مع جده االخامس أو السادس ..
إدريس عاش فترة من عمره مع آدم ، وهو أول من خط بالقلم ..
عاش آدم 960 عاماً .. الحضارات كلها كانت من توجيه الأنيياء عليهم السلام ..

أعلن إدريس عليه السلام الجهاد لأول مرة في البشرية ، وقتل من المفسدين .. وله قيمة كبيرة عند رب العالمين : "{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } .. وقد رآه رسول الله ﷺ في المعراج في السماء الرابعة ..

مات إدريس عليه السلام ، وبدأت البشرية تنحرف ، والفساد يزداد ، وظهر الكفر لأول مرة في الأرض بعد وفاة آدم عليه السلام بألف عام ، كلها كانت على التوحيد ، فظهر نوح عليه السلام ..

كان هناك رجال صالحون لهم مجالس وعظ يجتمع عليهم الناس ويحبونهم ، وهم :" ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر " ،، لما ماتوا وسوس الشيطان لأتباعهم وأحبابهم أن يضعوا حجارة مكان جلوسهم كي يتذكروهم ، مع مرور الأيام صار الناس يتبركون بهذه الحجارة ،، مع الوقت نسوا أصل القصة ، وصاروا يعبدون الحجارة ، وانتشر الشرك ..

بدأ باختيار الإنسان الإحسان ، لكن تاه عن الطريق ،
هنا تكمن خطورة البدع ..



?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الخامسة :




بدأ الانحراف في قوم نوح عليه السلام من حيث أرادوا الإحسان ، إحياء ذكرى الصالحين ، فابتدعوا ، فضلوا .
تبدأ البدعة صغيرة ثم تكبر وتكبر حتى تصبح كفرا" . لذلك فالبدعة أحب إلى الشيطان من المعصية " المعصية يتاب منها ، والبدعة لايتاب منها "..

قضية خطيرة أن يبتدع الإنسان بعقله ، ويزيد في الدين أمرا" أعجبه ، فالدين يؤخذ من الله عز وجل ، الله تعالى يريدنا أن نعبده بطريقة معينة أرادها وأحبها ، نعبده بهذه الكيفية التي اختارها ، لابطريقة راقت لنا ، لانجتهد بطريقة العبادة ، نجتهد في العبادة كما هي .. أما أمور الدنيا فهي للاجتهاد ، صناعة حضارة ، بناء ، تطور ، تقدم ..
لما جاء نوح عليه السلام ، كان قومه قد أشركوا ، وانتشرت عبادة الأصنام حتى أصبحت هي الأساس ، والتوحيد مفقود ..

نوح عليه السلام من أعظم الرسل ، رآه الرسول ﷺ في المعراج في السماء الثانية ، وهو من أولي العزم من الرسل (نوح ، ابراهيم ، موسى ، عيسى ، محمد) عليهم الصلاة والسلام ،، أرسل وعمره خمسون عاما" مكث يدعو قومه 950 عاما" ، مكث بعد الطوفان 350 عاما" . فمات وعمره 1350 عاما" ..
دعا نوح قومه بكل وسيلة وإصرار ، دون يأس ولاتعب ، سرا" وجهرا" ، ليلا" ونهارا" .. قضيته الدعوة ، شغله الشاغل ، رغبهم ببركات وخير في الدنيا قبل الآخرة " ( يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ) ".. ذكرهم بمعجزات الله ، خلقهم ، خلق السموات والأرض ، والجبال ..
ماازدادوا إلا فجورا" وإعراضا" وتكذيبا" ، ماملّ من محاولاته وماآمنوا ، صاروا يضعون أيديهم في آذانهم كلما رأوه ، يخبئون وجوههم بملابسهم حتى يكف عن محاولاته ..
آمن مع نوح عدد قليل جدا" : ماتجاوز الثمانون شخصا" ..
أصدر الملك أمرا" بمنع الحديث مع نوح ،، واستمر الصراع بين الحق والباطل ، ونوح صامد على الحق ..



?... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة السادسة :




دعوة كل الرسل : اعبدوا الله ، اتقوه ، أطيعون ..

رأى الملك وكبار القوم حيلة ، قالوا لنوح : نحن كبار القوم لانجلس مع الضعفاء والفقراء ، فاطردهم ، نجلس إليك ..
رد نوح :" ما أنا بطارد الذين آمنوا ".. يجب أن تقبلوا الدعوة لأنها حق ، لا أن ترفضوها لأن معي ضعفاء ..
رأوْا إصراره على الدعوة ، فقالوا ائْتِنَا بما تعدنا إن كنت من الصادقين ، فقال لهم : أجمعوا أمركم ، واهجموا علي ولاتترددوا ، فقالوا : مجنون وازدجر ..

هنا جاء الوحي من الله عز وجل : "إنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن " ،، أي توقف عن الدعوة ، واصنع السفينة ،، دعا نوح عليهم بالهلاك :" رب لاتذر على الأرض من الكافرين دياراً " ..
كان لنوح عليه السلام أربعة أولاد : سام ، حام ، يافث وكنعان (في مقولة: يام ) ،، كلهم آمنوا إلا كنعان ، فكان من الهالكين ..
أوحى تعالى لنوح عليه السلام أن يصنع السفينة بوحي وتعليم من الله ، كان جِبْرِيل عليه السلام ينزل ويعلمه كيف يصنع :"فاصنع الفلك بأعيننا ووحينا"..

بناها في مئة عام ، على جبل ، كان يزرع الشجر أثناء البناء ثم يستعمل الخشب بوحي مباشر من الله " ذات ألواح ودسر" أي "خشب ومسامير"..
صاروا يستهزئون به : يا نوح ! صرت نجاراً بعد أن كنت نبياً !! يانوح ! سفينة على جبل !! ألم نقل لكم إنه مجنون !!
" وقالوا مجنون وازدجر"..



? ... يتبـــــــ؏.....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة السابعة :




عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
" نجر نوح السفينة في جبل بوذا ، ومن ثم ظهر الطوفان ، كان طولها 300 ذراع بذراع الجد أبي نوح "يعني من أذرع آدم عليه السلام : كان طوله 60 ذراع ب40 ذراع" ..
كانوا يقدرونها بأكثر من كيلومتر ، وعرضها 50 ذراعا" ، أما ارتفاعها 30 ذراعا" ، وكانت مغطاة مطبقة لها ثلاثة أبواب (ثلاثة طوابق بعضها فوق بعض، ومغلقة من الأعلى ، ليست مفتوحة كالسفن)..

ثم جاء الطوفان ؛ جعل الله تعالى علامة لنوح عليه السلام : إذا ظهرت العلامة ، فاحمل أهلك والمؤمنين ، ومن كل دواب وحيوانات الأرض زوجين على السفينة ..
العلامة : أن يخرج ماء من التنور (فرن الخبز) ..
ذات يوم . خرج ماء من التنور ، فاتجه نوح والمؤمنون فورا" إلى السفينة على الجبل قرب قريته ، فإذا حيوانات ودواب الأرض مصطفة حول السفينة زوجين زوجين ، بنظام رهيب ، في منظر تاريخي تقشعر له الأبدان ، دون تعدي ولا اعتداء ..

رتبهم نوح في السفينة ،، وأخذ كل مكانه ..
وجاء الأمر بهلاك الأرض بمن فيها ومافيها ، جاء الأمر بفتح أبواب السماء ، ليس مجرد مطر ، أبواب السماء انفتحت ، وانفجرت العيون في كل الأرض ، :" ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر ، { وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ } .
التقى الماء الذي يخرج من الأرض بماء السماء لإهلاك الأرض .. بدأ يغرق كل شيء على وجه الأرض ..
ازداد الماء وازداد ، وارتفع ، حتى صار يغرق المدن والبشر والحيوانات ..
رأى نوح ابنه كنعان ، فناداه : "يابني ! اركب معنا ولاتكن مع الكافرين" ، لم يرض' الابن ، وقال : { قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ }

ظن أن الجبل سيعصمه ، رأى الجبل شامخا" ، وهو من صنع الله ، ولم ير' الصانع .. نسب العصمة إلى الجبل ، ولم ير' العاصم ..
قال نوح : { قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ }..
المسألة ليست مسألة طبيعة ، حتى تنقذك الطبيعة من الطبيعة .. هذا أمر صادر من رب العالمين ، غضب" إلهي من هؤلاء الملاحدة والمجرمين ، فأمر جنوده بإهلاكهم ..



? ... يتبـــــــ؏.....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الثامنة :




{ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ } ..
الله تعالى وضع الأسباب ، علينا أن نمارس الأسباب ، لكن لانرى إلا مسبب الأسباب ، نمارس الأسباب لأن الله أمرنا بذلك ، ولاننتظر النتيجة إلا من مسبب وخالق الأسباب ،
يجب أن نستشعر يد الله في كل شيء ، فتقوى بذلك محبتنا لله ..

صار الماء أعلى من أعلى جبل ب 15 متر .. جاءت موجة عالية عظيمة فابتلعت كنعان :" وهي تجري بهم في موج كالجبال " ..
الله تعالى وعد نوح أن ينجيه وأهله ، فنجاه وأهله إلا ابنه الكافر . كانت زوجته مؤمنة ، لأن زوجته الكافرة التي ذكرت في القرآن الكريم كانت قد ماتت ، ونجا أولاده الثلاث : سام وحام ويافث وابنتاه ..

سأل نوح ربه وعده الذي وعده بنجاة أهله ، سؤال وليس اعتراض ،، "وأنت أحكم الحاكمين" : حكمك مسلم به فأنت الحكيم ،، أجابه تعالى إنه ليس من أهلك ، لأنه كفر فانقطعت الصلة :" إنه عمل غير صالح" ،، كأنه من كفره وفجوره صار كله عمل غير صالح .. نوح ماعصى ربه أبدا" ، و لا يعد على نفسه معصية إلا سؤاله عن ابنه ..

ماتت البشرية وكل شيء ، لأن نوح كان مرسل لكل الأرض على زمانه ، ظلوا في السفينة ستة أشهر ،
في روايات كثيرة تشير إلى أنهم نزلوا من السفينة يوم عاشوراء ..



? ... يتبـــــــ؏ .....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة التاسعة :





أثناء وجودهم في السفينة ، كان نوح عليه السلام يرسل الحمامة ، فتعود وليس معها شيء ..

ذات يوم : أرسلها فعادت وفي منقارها عود زيتون ، ثم أرسلها ثانية بعد فترة ، فرجعت وعلى قدميها أثر طين ، فعرف أن الأرض قد جفت ؛ من هنا أخذوا حمامة السلام وغصن الزيتون كرمز ..
انتهى الطوفان بأمر من الله :"( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) " في تعبير قرآني بديع ..

جاء نداء لنوح عليه السلام :"( قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ) "؛ يعني سيأتي من ذريتك قوم يكفرون ، ولن يبقى الجميع مؤمنا" ..

ورست السفينة : "( وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ) " .. في هذا القرن استطاع فريق من العلماء أن يجدوا سفينة نوح ، مقسومة نصفين على جبل في تركيا ، فخشبها من النوع الذي يتحول مع الزمن إلى حجارة ..

جعل الله تعالى الأمم مع نوح كلهم عقيمين ، إلا ذريته :" (وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ) "،، فهو أبو البشر الثاني لأن كل البشر ينتسبون إليه ..

عاش نوح عليه السلام بعد الطوفان في جنوب تركيا ، شمال سوريا ، ومع الوقت انتشر البشر في جزيرة العرب وفلسطين والشام ..

أولاد نوح المؤمنين : سام وحام ويافث ..

لأولاد سام : بياض وقليل من السمرة : فينسب إليهم العرب وبني اسرائيل ..

لأولاد حام : سواد وقليل من بياض : ينسب إليهم الأفارقة ..
لأولاد يافث : شقرة وحمرة : ينسب إليهم شرق آسيا وأوربا ..

عاش نوح عليه السلام 350 عام بعد الطوفان ، في عبادة الله عز وجل ، كان يصوم الدهر كله إلا العيدين ؛ مات نوح ودفن في مكة ،، وفي بعض الروايات : في كرك البقاع في لبنان ..

تم بحمد الله قصة نوح عليه السلام




? ... يتبـــــــ؏ .....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة العاشرة :





من أحفاد سام : هود عليه السلام ..
قوم هود : اسمهم عاد واسمهم ارم : لأنهم أسماء أجداد هود عليه السلام ..
كان قوم عاد يسكنون الأحقاف باليمن ، وهي جبال من الرمل ، بين عمان وحضرموت ..

كانوا يتفننون بمساكنهم وصناعتهم ، وكانت أحب مساكنهم إليهم الخيام الضخمة جدا" ، يتفننون بها ، ويتفاخرون ، لها عواميد ضخمة { إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد } ..
كانوا يصنعون القصور الفخمة الضخمة ، المنحوتة في الجبال للرفاهية ..

لهم شوارع ضخمة وأبنية فخمة وحضارة عظيمة ، حتى أنه يقال أن أسوارهم كانت من ذهب و فضة ، الذي جرى في عاد لم يجر في مكان آخر ، بلغوا من الصناعة والحضارة الشيء العظيم ،، وكانوا عربا" ..

قال ﷺ :".... وأربعة أنبياء من العرب : هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر ..

العرب الذين جاؤوا قبل اسماعيل عليه السلام ، اسمهم العرب العاربة ، أما العرب المستعربة الذين جاؤوا من ذرية اسماعيل عليه السلام " كان كنعانيا" ولم يكن عربيا" : تعلم العربية من قبيلة جرهم ، وصار أفصحهم ، ومنه جاءت فصاحة العرب وفصاحة النبي ﷺ ، فهو أول من تكلم بالفصحى إلهاما" من الله تعالى"..

انتشر الناس بعد طوفان نوح في فلسطين والشام والجزيرة . قوم عاد وصلوا إلى جنوب الجزيرة ؛ كانوا جميعهم موحدين ، حتى وسوس الشيطان لقبيلة عاد فكانوا أول من عبد الأصنام بعد نوح ..

كان قوم عاد بيضا" طوالا" ضخاما" ، كانوا بطول آدم عليه السلام (60 ذراع ب 40 ذراع) ..

حكموا وتجبروا في الأرض وبطروا حتى وصف تعالى بطرهم مع تطورهم العمراني :{ أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ ، وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ } ؛؛ أي كانوا يبنون القصور في الجبال آية في الروعة والجمال من أجل اللعب والعبث ،، ويسكنون الخيام الضخمة ذات الأعمدة العظيمة ..




? ... يتبـــــــ؏ .....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الحادي عشر :





أنعم الله تعالى على قوم عاد بنعم عظيمة ، أمدهم بالقوة ، وأعطاهم كل أسباب النعم : أنعام ، بنين ، جنات ، عيون ..
لكنهم .. ماحمدوا الله تعالى ، والله يحب من عباده الشكور. واستكبروا في الأرض بغير الحق ..

التكبر أهم أسباب البلاء ، هو سبب اللعنة الأبدية لإبليس ،، يبعث المتكبرون يوم القيامة كأمثال الذر ( النمل الصغير) يطؤهم الناس ،، لأن الجزاء من جنس العمل فالكبر جزاؤه الاستهانة والتصغير ..

بدل أن يحمدوا الله تعالى على نعمه ، تكبروا وعاندوا ، وقالوا : " من أشد منا قوة "..

أرسل الله تعالى إليهم هودا" عليه السلام نبيا" ورسولا" ..
أخذ هود يدعو قومه ، اعبدوا الله واتقوه وأطيعون ،، رفضوا الدعوة والإيمان ،، ظل يدعو ويدعو ، قالوا :
إنا نراك في سفاهة ،، وقلوبهم مقفلة عن قبول الحق ، وآذانهم صم ، وعيونهم عمي عن الأخذ به .. كان جوابهم السخرية والاستهزاء ، والعناد والمكابرة ،
" من أشد منا قوة" ..

قال هود :" إني أشهد الله واشهدوا أني بريء مما تشركون " .. لما طال عنادهم ويئس هود من إيمانهم ، وقالوا :ائتنا بما تعدنا ، فدعا ربه :"رب انصرني بما كذبون"..

انقطع عنهم المطر ، وعمّ الجدب ، بدأت الثمار تشحّ ، والأشجار تموت ، وطال الانتظار ..
جاء غيم كثيف من بعيد ، فاستبشروا وحسبوه مطرا" :" قالوا هذا عارض ممطرنا" ..
ل هو مااستعجلتم به ، ريح فيها عذاب أليم"،، كانت ريحا" تحمل العذاب : ريحا" عقيما" صرصرا" عاتية ، ليس كمثلها في التاريخ ، اقتلعت خيامهم ، دمرت مصانعهم ، أشجارهم ، ثمارهم ، كل شيء :" ماتذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم".. فتتت كل شيء ، وجعلته كالرماد ..

أما البشر : صارت الريح تحمل الواحد منهم على ضخامته ، ترفعه في الهواء ، ثم تدكه في الأرض دكا" ، فينخلع رأسه :" كأنهم أعجاز نخل خاوية" ،، كأنهم جذوع النخل الفارغة ،، بقيت هذه الريح سبع ليال وثمانية أيام ..
نجى الله هودا" ومن معه ، فكانت الريح تصيب كل شيء ، لكن لاتقترب من المؤمنين أو تمسهم بأي سوء .. ومات كل المشركون ..
عاش هود بعدهم زمنا" مع من آمن ثم مات ، ودفن في حضرموت ..

تم بحمد الله قصة هود عليه السلام




? ... يتبـــــــ؏ ..... ???

 

omdeema

Active member
معلومات omdeema
إنضم
12 يونيو 2020
المشاركات
241
مستوى التفاعل
245
النقاط
43
موضوع وسلسلة مميزة جدا

سلمت ايدنك حبيبتي

شكرا كثيرا​
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الثاني عشر :





صالح عليه السلام وثمود :
قوم ثمود من نفس أصل عاد ، من إرم ، وهم عرب أيضا" ، تركوا اليمن وسكنوا شمال غرب المدينة المنورة (الحجر)..

أعطاهم تعالى ما أعطى عاد ، جابوا الصخر بالواد ، قطعوا الصخور في الجبال ، وبنوا فيها قصورا" عظيمة آية في الروعة والجمال . نفس طريقة عاد وسكنهم ، نفس المنهجية في الحضارة لعاد وثمود ..

أعطاهم تعالى جنات وعيون ومزارع وقوة وقصور وحضارة ..
أعطاهم تعالى فرصة للإيمان ، فأرسل إليهم صالحا" ..
كانوا يملكون كل أسباب الترف والرفاهية ، وكان صالح واحد من أشرافهم ، وكان عاقلا" حكيما" . كانوا على وشك أن ينصبوه ملكا" عليهم ، وكانوا يحتكمون إليه في خصوماتهم ..

بدأ صالح يدعوهم إلى عبادة الله تعالى ، وتوحيده ،، وأخذ ينصحهم بكل الوسائل ، آمن معه القليل ، والغالبية في غاية الإنكار والتكذيب ..

ذكرهم بما حدث لقوم عاد ، وكانوا قريبين عليهم في الزمان والمكان ، رفضوا ، وقالوا :" أنت بشر مثلنا ، وكل الذي حدث بعاد من أمر الطبيعة وغضب من الآلهة ، وقد سحرتك الآلهة ، إن أنت إلا كذاب أشر ..

ثم قالوا للمؤمنين : نحن نكفر بكل ماتؤمنون به ، ثم أطلقوا إشاعة أن صالح ومن معه من المؤمنين قوم مشؤومون ،،

قال تعالى عن قوم ثمود :" وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ" .. مع أنهم كذبوا رسولا" واحدا" فقط ، لكن تكذيب رسول واحد ، هو تكذيب لكل الرسل ، إذا رفضت رسولا" واحدا" يعني رفضك منهج التوحيد الذي جاء به كل الرسل ..

ذات يوم ، كانوا في نادٍ لهم ،، وجاءهم صالح : قال أحدهم : ياصالح ائتنا بمعجزة نراها بأعيننا ، وبدأوا يستهزئون ، قال أحدهم : نريد أن تنشق هذه الصخرة الكبيرة ، وتخرج منها ناقة ، صاروا يضحكون ، قال آخر : نريد الناقة ضخمة جدا" جدا" جدا" . ضحكوا . قال آخر : نريدها ضخمة ، لدرجة أنها تشرب كمية الماء التي يشربها أهل القرية جميعا" . نريدها حمراء . نريدها عشراء " أي حامل على شهرها ، فالناقة تحمل عشرة شهور " ..





? ... يتبـــــــ؏ .....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الرابع عشر :






اجتمع أهل قرية ثمود يأكلون لحم الدابة وفصيلها : المعجزة الواضحة البينة ..
قالوا : { وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } ..

حزن صالح عليه السلام مما رأى من تكذيب وإعراض وإجرام قومه ، وعلم أن العذاب آت لامحالة ، فهذه سنة كونية ..
قال صالح : { فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ } ،، أي سيأتيكم العذاب بعد ثلاثة أيام ..

تآمر المجرمون على قتل صالح وأهله :" { قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ } ".. وجاء التسعة الفاسدون المفسدون لتنفيذ المهمة ..
لكن الله لهم بالمرصاد :" { وَمَكَرُوا مَكْرًا وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ } "..
أول تدمير نزل على هؤلاء التسعة ، نزلت عليهم الصخور فقتلتهم .. وفر صالح ومن معه ..

أصبح الناس في مشهد عجيب ، وجوههم صفر ، في اليوم التالي أصبحوا وجوههم حمر ، في اليوم الثالث وجوههم سود ، أخذوا يبحثون عن صالح والمؤمنين ، لم يجدوهم ، علموا أنه العذاب ، أخذوا يصرخون ويبكون ويحفرون قبورهم ..
جاء العذاب ،، ليس عذاب واحد ، إنما أصناف من العذاب ، أخذتهم الرجفة "الهزة" ، فسقطوا على أرجلهم ، ثم جاءتهم الصواعق ، صارت تنزل عليهم وتحرق ، ثم صيحة شديدة مرعبة قتلتهم في ساعة واحدة .. " { فَمَا اسْتَطَاعُوا مِن قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنتَصِرِينَ} "،، "{ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ } " ثم :" " { إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ } "..

بقيت مساكنهم آية ، تدعى :" مساكن صالح "،، وهاجر صالح والمؤمنون إلى الرملة بفلسطين ..

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ : " لَا تَدْخُلُوا عَلَى هَؤُلَاءِ الْمُعَذَّبِينَ إِلَّا أَنْ تَكُونُوا بَاكِينَ، فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا بَاكِينَ فَلَا تَدْخُلُوا عَلَيْهِمْ ؛ لَا يُصِيبُكُمْ مَا أَصَابَهُمْ "..
رواه البخاري /٤٣٣

عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ أَخْبَرَهُ، أَنَّ النَّاسَ نَزَلُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ عَلَى الْحِجْرِ أَرْضِ ثَمُودَ، فَاسْتَقَوْا مِنْ آبَارِهَا، وَعَجَنُوا بِهِ الْعَجِينَ، فَأَمَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ أَنْ يُهَرِيقُوا مَا اسْتَقَوْا، وَيَعْلِفُوا الْإِبِلَ الْعَجِينَ، وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَسْتَقُوا مِنَ الْبِئْرِ الَّتِي كَانَتْ تَرِدُهَا النَّاقَةُ.
رواه مسلم /٢٩٨١

تم بحمد الله قصة صالح عليه السلام





? ... يتبـــــــ؏.....???


 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الخامس عشر :




سيدنا ابراهيم عليه السلام :
أقام صالح عليه السلام في فلسطين ، ومات فيها ؛ من أحفاده ابراهيم عليه السلام ..

ولد ابراهيم عليه السلام ببابل (العراق) ، وهاجر إلى حران في حدود الشام ، ثم إلى مصر ، ثم إلى الخليل ..
بين ابراهيم ونوح ألفي عام ..

كان أهل العراق يعبدون الأصنام ، ويقولون : { لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى } ، يقلدون آباءهم ، ولا يعملون عقولهم ..
كان آزر أبو ابراهيم صانع أصنام ، يصنعها ، ويبيعها ، وعمر ابراهيم حوالي العشر سنوات ، يربط الأصنام بحبل ويجرها ليبيعها ، ويقول : من ذا الذي يشتري الذي لاينفع ولا يضر..

كان كل شخص له صنمه الخاص ، الغني صنمه من ذهب ، الأفقر من فضة ، فقصدير ، فطين ..
{ وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ ، إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ } .. أوتي الرشد والحكمة والعقل صغيرا" ؛ هو وحفيده يوسف ويحيى :" { يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا } " ..
حيث أنهم تعرضوا للفتنة صغارا" ..

ابراهيم عليه السلام حليم ؛ من حلمه أراد إخراج الجهل والظلمة من العقول بالإقناع والمناظرة ، ماهذه التماثيل ؟ لم يبدأ بأمرهم بعبادة الله ، حتى يهدي القوم عن قناعة ، له منهج مخصص وفريد في الرسالة ، لذا فهو أبو الأنبياء ، هو الخليل ؛ تشعر من قصته أنه الأب الحنون الحاني العطوف ..
{ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ } بدأ بأبيه ، ثم بقومه بالاقناع بالحجة والبرهان ..




? ... يتبـــــــ؏ .....???
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold



الحلقة السادس عشر :




ابراهيم عليه السلام منّ الله عليه بمنن عجيبة ، قال رسول الله ﷺ : أَلَا وَإِنَّ أَوَّلَ الْخَلْقِ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ. رواه البخاري وغيره
؛ لأنه أول من كسا العقل جماله وبهاءه ، في المناظرة ، ولأنه أول من كسا العقل حجته ، وكسا الدعوة هذه الحلة التي علينا أن نتبعها كلنا ..

سيدنا ابراهيم هو الذي وضع قانون المناظرات على مستوى التاريخ ، فلسفة وأسس المناظرات وأصولها ..

المناظرة : أن أنتقل إلى الأرض التي تقف عليها أنت ، كي أقنعك أن الكلام الذي قلته لاأساس له من الصحة ، من كلامك أنت ..
قالوا : وجدنا آباءنا لها عابدين : هذه هي الكارثة : غياب العقل ..
وكان جواب أبيه : اتركني مليّاً" : أي نهائياً ؛ لاأريد رؤيتك ..
قال ابراهيم بلطفه وبرّه : سلام عليك سأستغفر لك ربي ، إنه كان بي حفياً ؛ حفيّاً : من الحفاوة والمبالغة في الإكرام ..

كان عمره ستة عشر عاماً ، عزم على القضاء على الشر ، فأخذ يهدد بكسر الأصنام ، بعد ماأعيته محاولات هدايتهم وصدّهم اللامتناهي :"وتالله لأكيدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين" : تحداهم وقالها لهم علناً ..

انتظر فرصة ، حتى جاء يوم عيد لهم ، كانوا يذهبون ويلهون فيه ، ويتركون الطعام أمام الأصنام ليباركوه ، ثم يعودوا فيأكلونه ، قالوا له : ألا تريد الخروج ؟
قال لهم : نظرت في النجوم ، فوجدت أني سأكون مريضاً - مجاراة لسذاجة عقولهم - ..

ذهب إلى الأصنام ، قال : ألا تأكلون ؟ مالكم لاتنطقون ؟ وكسرهم وجعلهم فتاتا" ..




? ... يتبـــــــ؏ .....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة السابع عشر :





كسر ابراهيم عليه السلام الأصنام ، وترك كبير الأصنام ، وعلّق عليه المعول ، جاء الناس ، تفاجأوا بالأصنام مكسرة ، من فعل هذا ؟؟
قالوا : { قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ } ؛ أتوا به ، واجتمع كل أهل بابل ، وبدأت المحاكمة ..
{ قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ } ؟
{ قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ } ..
فكروا في أنفسهم ، أعملوا عقولهم ، وعرفوا الحق والمنطق ، لكنهم لم يعترفوا بالحق ، وأوقفوا عمل العقول ، : { ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنطِقُونَ } ..
قال لهم : { أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } .. "{ قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ ، وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ } "..
قال الشافعي : لو جادلني مئة عالم لغلبتهم ، ولو جادلني جاهل واحد لغلبني ..

بعض الآباء كما آزر أبو ابراهيم ، يضيعون الأمانة التي وضعت في عاتقهم ، يتركون الأولاد يسرحون ويمرحون ؛ يتمخضون في الباطل والضلال ؛ يمنعونهم عن الالتزام ؛ سيكبر هؤلاء ويعلمون كيف أن آباءهم قد ضيعوا الأمانة وفرطوا فيها .. كم لآزر من أحفاد ..

وجد أهل بابل أن نصر آلهتهم التي كُسّرت وحُطّمت وفضحت تفاهة عقولهم ، وظهر عجز الآلهة أمام الجميع المؤمن والكافر ، نصرها بقتل وتحريق الحق ..

هددوه بحرقه بالنار ، فجعلوا منطقة صماء ، أحاطوها بالحجارة ، وصاروا يجمعون الحطب في هذه المنطقة ، كل أهل القرية كانوا يجمعون الحطب ، حتى صار كالبنيان العظيم ، وأشعلوا ناراً عظيمة ، إذا طار عصفور من فوقها شُوي ؛ ثم أحضروا المنجنيق ، قيدوا إبراهيم ليقطعوا عليه الأمل في النجاة بأي وسيلة ، قيدوا يديه ورجليه ، ووضعوه في كفة المنجنيق ..

قضية الحق والباطل ، أو النور والظلام : أن الباطل دائما يستنفر كل قواه بكل جبروت وظلم وتعدي لكل القيم ، في سبيل إذلال صاحب الحق ، لأن صاحب الحق يفضحه .. آلهتهم غلبت ، نصرها بقتل الحق ، حب الحياة أعماهم عن رؤية الحق ..




? ... يتبـــــــ؏ .....???

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold


الحلقة الثامنة عشر :




{ قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ } ،
وليس آلهتنا : يستنفرون همم الشعب ، لأن لهم آلهة كثيرة ،
حرّقوه : بصيغة مبالغة ، كأن ضوء الحق ونور الحقيقة التي أشعلها ابراهيم ، لابد أن تطفأ بإحراق ابراهيم ، الذي أظهر لهم الحق أبلج ، فمحق نار الباطل ، فأوقد ناراً في قلوبهم ، ورأوا تفاهة أفكارهم وعقولهم ..

المنجنيق يتحرك ، وينزل جبريل : ألك حاجة ؟؟ .. ياجبريل : أما منك فلا ، قال جبريل : فمن الله ؟! .. قال : علمه بحالي يغنيه عن سؤالي ، أراد ابراهيم الخليل أن تكون الخلة حقيقية ، هو الخليل ، لايعرف إلا أن يناجي ربه ، هو خليل الرحمن ..

العلماء يقولون : اقصد البحر وخل القنوات ،، أراد الخليل أن ينهل من المنبع مباشرة ..

ضجت ملائكة السماء من أجل ابراهيم عليه السلام ؛ لأن المؤمن له رصيد عند الله ؛ قيام ليلك يضيع ؟ صبرك يضيع ؟ صيامك ، قرآنك .. أنت تجمع رصيد عند الله ..
الملائكة متعودة على سماع صوتك ، الملائكة تتراءى بيتك يامقيم الليل مضيء ، كما نرى نحن أهل الأرض الكواكب الدرية الغابرة في الأفق ، عندما لايضيء ، تسأل عنك أين هو ؟؟ مريض ، مسافر فيدعون لك ، تفتقدك فتدعو لك ، حتى حملة العرش وهم أرقى الملائكة يستغفرون لمن في الأرض ،
{ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ } ..

سيدنا ابراهيم كان أمة في خلقه ، أمة في تصرفاته ، أمة في دعوته ، أمة لأنه ترك ذرية من الصالحين كل واحد منهم أمة ، فهو أبو الأنبياء ، أمة في ذاته . أمة فيمن ترك ..
ملك المطر استأذن الله تعالى أن ينزل المطر ، فيطفىء النار ، لكن أمر الله كان أعجل :" { قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ } " ..





? ... يتبـــــــ؏ .....???

 

omdeema

Active member
معلومات omdeema
إنضم
12 يونيو 2020
المشاركات
241
مستوى التفاعل
245
النقاط
43
معلومات مهمة وجميلة جدا عن الانبياء عليهم السلام

جزاك الله الف خير
شكرا جزيلا عزيزتي لينا​
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه