?قصة أول ساعة عرفت في أوروبا

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
497

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
?قصة أول ساعة عرفت في أوروبا


مرحبا






أهدى الخليفة العباسي هارون الرّشيد إلى إمبراطور الإفرنج شارمان ساعة مائية مصنوعة من النحاس الأصفر بارتفاع نحو أربعة أمتار.. وتتحرك بواسطة قوة مائية، وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد من الكرات المعدنية، يتبع بعضها البعض الآخر بحسب عدد الساعات، فوق قاعدة نحاسية .. فتحدث رنينًا جميلًا في أنحاء القصر الإمبراطوري ..

كانت السّاعة مصمّمة بحيث يفتح باب من الأبواب الإثني عشر المؤدية إلى داخل الساعة ويخرج منه فارس يدور حول السّاعة ثم يعود إلى المكان الذي خرج منه .. وعندما تحين السّاعة الثانية عشر يخرج اثنا عشر فارسًا مرة واحدة، يدورون دورة كاملة ثم يعودون من حيث أتوا، وتغلق الأبواب خلفهم ..




IMG_20210726_142156_770.jpg



فاعتقد الرُّهبان أنّ في داخل الساعة شيطان يسكنها ويحركها .. وجاؤوا إلى السّاعة أثناء اللّيل، وأحضروا معهم فؤوساً وحطّموها .. إلا أنّهم لم يجدوا بداخلها شيئا سوى آلاتها ..

وقد حزن الملك شارلمان حزنًا بالغًا، واستدعى حشدًا من العلماء والصّناع المهرة لمحاولة إصلاح الساعة وإعادة تشغيلها .. لكن المحاولة فشلت .. فعرض عليه بعض مستشاريه أنْ يُخاطب الخليفة هارون الرشيد ليبعث فريقًا عربيًا لإصلاحها .. فقال شارلمان : "إنّني أشعر بخجل شديد أن يعرف ملك بغداد أنّنا ارتكبنا عارًا باسم فرنسا كلها!!".





? هارون الرّشيد الخليفة الذي شوه تاريخه عمدا - لمنصور عبد الحكيم ص292.
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه