? منشورات رمضانية متنوعه ?

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
? مسائل في أحكام الصيام

? قال الشيخ ابن عثيمين:
لا بأس أن يستعمل العطور في نهار رمضان، وأن يستنشقها، إلا البخور لا يستنشقه، لأن له جرما يصل إلى المعدة. (مجموع فتاويه 223/19)

? لا بأس أن تذوق المرأة الطعام إذا احتاجت لذلك، لكن يكون بطرف اللسان، وعليها أن تبصقه بعد أن تذوقه ولا تبلعه، ولو ابتلعته نسيانا فلا شيء عليها .. روى البخاري معلقا: (قال ابن عباس: لا بأس أن يتطعم القدر أو الشيء)

? ولا بأس أن تدهن بالكريمات وأن تكتحل، وأن تضع قطرة الأذن والعين، وكلها لا تفطر.

? من رعف أنفها أو خلعت ضرسها فخرج دم فلا يفطر ولو كان كثيراً.

? قال الشيخ ابن عثيمين:
هل يجوز للصائم أن يستعمل الفرشة والمعجون؟

الجواب: يجوز، لكن الأولى ألا يستعملهما؛ لما في المعجون من قوة النفوذ والنزول إلى الحلق، وبدلا من أن يفعل ذلك في النهار يفعله في الليل. (الشرح الممتع 394/6)

? قال الشيخ ابن باز:

في الحديث: "تسحروا فإن في السحور بركة"، هذه البركة لاينبغي أن تضيع، بل ينبغي للمؤمن أن يحرص عليها، ولو بشيء قليل من الطعام، أو من التمرات، أو من اللبن.

 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
عشر دعوات شاملة وثابتة ومسندة
إلى النبي صلى الله عليه وسلم :

1- ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار متفق عليه

2- اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دِقّهُ وجِلّهُ ، وأوله وآخره ، وعلانيته وسره رواه مسلم

3- اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى رواه مسلم .

4- اللهم إني أعوذ بك من جَهْد البلاء ودَرَك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء متفق عليه

5- اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحوِّل عافيك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك رواه مسلم

6- اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن دعوة لا يستجاب لها رواه مسلم

7- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، واجعل الموت راحة لي من كل شر رواه مسلم

8- اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والبخل والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها رواه مسلم

9- اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني ، اللهم اغفر لي جِدّي وهزلي ، وخطئي وعمدي ، وكل ذلك عندي ، اللهم اغفر لي ما قدّمتُ وما أخّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ وما أنت أعلم به مني ، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير متفق عليه

10- اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربى وأنا عبدك ، ظلمت نفسى واعترفت بذنبى ، فاغفر لى ذنوبى جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك والخير كله في يديك أستغفرك ربي وأتوب اليك رواه مسلم
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
يقول دكتور عمر عبد الكافي:

ثلاث ساعات يوميا في رمضان لا تفرط فيها مهما كان الثمن فإنك إذا حافظت عليها وهي ثلاث ساعات بعدد أيام الشهر يكون المجموع (٩٠) ساعة وهن كالتالي …

?الساعة عند الإفطار جهز فطورك باكرا وتفرغ فيها للدعاء فإن للصائم عند فطره دعوة لا ترد إدعي لك ولأحبابك ولا تنسى أموات المسلمين فانهم يحتاجون منك الدعاء

?وأما الساعة الثانيه فهي اخر الليل إجعلها خلوة مع الله سبحانه فأنه ينادي هل من سأل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له فأكثر فيها من الإستغفار

?وأما الساعه الثالثه فهي جلوسك بعد صلاة الفجر في مصلاك حتى الإشراق

?هذه تسعون ساعة واحرص على باقي الوقت بالذكر وأجتناب الغيبه فإنها تحصد الأعمال واعزم إلا تفوتك صلاة فريضه واستغل النوافل فإنما هو ثلاثين يوما وما أسرع ما نقول أنقضى والله المستعان

⏪‏‏‏‏ثلاث أدعيه لا تنسونها في سجودكم

اللهم إني أسألك حسن الخاتمة

اللهم ارزقني توبةً نصوحه قبل الموت

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

?حتى اذا نويت نشر هذا الكلام انوِي به خير لعل الله يفرج لك بها كربة من كرب الدنيا والاخرة

?وتذكر :~ افعل الخير مهما إستصغرته فلا تدري أي حسنة تدخلك الجنة
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
✅حكم القيئ في رمضان

السؤال القيء في رمضان هل يفطر ؟

الجواب : إذا قاء الإنسان متعمدا فإنه يفطر ، وإن قاء بغير عمد فإنه لا يفطر ، والدليل على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه وذكر الحديث المتقدم .

فإن غلبك القيء فإنك لا تفطر ، فلو أحس الإنسان بأن معدته تموج وأنها سيخرج ما فيها ، فهل نقول : يجب عليك أن تمنعه ؟ لا . أو تجذبه ؟ لا . لكن نقول : قف موقفا حياديا ، لا تستقئ ولا تمنع ، لأنك إن استقيت أفطرت ، وإن منعت تضررت . فدعه إذا خرج بغير فعل منك ، فإنه لا يضرك ولا تفطر بذلك "

?فتاوى الصيام (ص٢٣١)?

الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى "
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
??أجر الحائض في رمضان??

هل يفوتني أجر رمضان إذا حضت فيه؟

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
✅تجلس المرأة إذا رأت الحيض بائسة آسفة على ما عساه يفوتها من الفضل، ويتفلت منها من الخير، وتود لو أن كل عرق من عروقها ينزف ما فيه من دم على أن لا ترى دم الحيض رجاء أن تلحق بقافلة الصالحين الذي اختطت طريقها وأبت التوقف حتى تحط رحالها في جنات الله تعالى.

✔وإننا نقول لكل امرأة أتاها الحيض في رمضان أو في غيره…. لا تبتئسي.

✔لا تبتئسي…. فهذا شيء قد كتبه الله على بنات آدم، وهذا ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة يوم ضربها الحيض وهي في الحج(دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بِسَرِفَ وأنا أبكي، فقال: (ما لك أنَفِسْتِ). قلت: نعم، قال: (هذا أمر كتبه الله على بنات آدم) رواه البخاري وغيره.

✔لا تبتئسي….. ففي صحيح البخاري من حديث أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما). #والحيض_مرض_عارض يمنع صاحبته مما كانت تأتيه وهي صحيحة، فإذا أتاها وكان لها رصيد من العبادة، وعادة من الطاعة لم يمنعها من مواصلتها إلا الحيض فإن لها من الأجر مثل ما كانت تعمل وهي صحيحة.

?قال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الحديث:-?

هو في حق من كان يعمل طاعة فمنع منها وكانت نيته لولا المانع أن يدوم عليها كما ورد ذلك صريحا عند أبي داود ” كأصلح ما كان يعمل وهو صحيح مقيم ” ووقع أيضا في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا ” إن العبد إذا كان على طريقة حسنة من العبادة ثم مرض قيل للملك الموكل به اكتب له مثل عمله إذا كان طليقا حتى أطلقه أو أكفته إلى أي حتى يشفى أو يموت-” أخرجه عبد الرزاق وأحمد وصححه الحاكم.

?ولأحمد من حديث أنس رفعه ” إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء في جسده قال الله: اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله، فإن شفاه غسله وطهره، وإن قبضه غفر له ورحمه ” . انتهى كلام الحافظ.

✔لا تبتئسي …. فلقد أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم على رؤوس أصحابه وهم في الجهاد أن من كان مشتاقا للجهاد صادق النية في ذلك ولم يمنعه سوى العذر فإن له مثل أجر من خرج للجهاد دون فرق، فروى البخاري من حديث أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن بالمدينة رجالا ما قطعتم واديا، ولا سلكتم طريقا إلا شركوكم في الأجر، حبسهم العذر).

✔وإذا أكلت أو شربت بينما يصوم الناس من حولك فلا تبتئسي فإن الله هو الذي أمرك بالفطر كما أمر غيرك بالصيام، والله عز وجل يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه، والله عز وجل يأجر العبد ويثيبه لمجرد أنه امتثل أمره عزيمة كان أو رخصة، ولهذا المعنى صح أن الله يصلي على المتسحرين مع أنهم يأكلون.

✔لا تبتئسي ….. فلا يزال أمامك من الخير الكثير، ومن ذلك ذكر الله عز وجل، ففي صحيح الترغيب والترهيب قوله صلى الله عليه وسلم (من هاله الليل أن يكابده، أو بخل بالمال أن ينفقه، أو جبن عن العدو أن يقاتله، فليكثر من (سبحان الله وبحمده) ؛ فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب ينفقه في سبيل الله عز وجل .)
وفيه أيضا: (من عجز منكم عن الليل أن يكابده، وبخل بالمال أن ينفقه، وجبن عن العدو أن يجاهده ؛ فليكثر ذكر الله .).

✅والذكر والتسبيح جائز للحائض بلا خلاف بين أهل العلم ، يقول الإمام النووي: (أجمع العلماء على جواز التسبيح والتهليل وسائر الأذكار غير القرآن للحائض والنفساء).

✔لا تبتئسي….. فيمكنك أن ترددي في نفسك من غير تلفظ ما تحفظين من القرآن، أو من المصحف دون أن تلمسيه كأن يكون موضوعا على حامل، وهذا أيضا جائز بلا خلاف بين أهل العلم . يقول الإمام النووي: (والنظر في المصحف وإمرار ما فيه في القلب جائز بلا خلاف).

?ولكن هناك ما يجب أن ننبه إليه , أن الكثير من بنات حواء ما أن يصبن بالحيض في رمضان أو غير رمضان يغفلن كليا عن ذكر الله وعن استشعار روحانية هذا الشهر , وقد ينشغلن بالتلفاز أو غيره ظنًا منهن إنهن جائز لهن أن يضيعن أوقاتهن بعيدا عن روحانيات هذا الشهر مادمن حائضات , والنتيجة شعورهن بالفتور بعد الطهر من الحيض وقد تتقاعس الفتاة عن أداء بعض العبادات التي كانت تؤديها قبل أن تحيض .
ومن أجلكِ أخيتي ...
قمنا بكتابة بعض النصائح للمرأة الحائض في رمضان ...
وذلك لنحفظكِ من الوقوع في الفتور الذي قد يصيب الفتيات بعد الطهر من الحيض...
ولنحافظ على استمرار روحانية هذا الشهر في أيام حيضكِ ...
ولكي لا تخسري الأجر الكثير الذي قد تحصلين عليه وأنت حائض ...
ولنذكركِ إن هناك عبادات يمكنكِ القيام بها وأنت حائض ...

منها ذكر الله وكثرة الإستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتنبيه الأولاد للاستيقاظ لصلاة الفجر وتعليهم تعاليم الدين الحنيف وكذالك معاملتك لزوجك في البيت وادخال السرور لقلبه وماشابها ذالك من الأفعال والأقوال التي تقربك الى الله تعالى وتنالين بها مرضاته....
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
شرح حديث ( إنّ في الجنّة بابا يقال له: الرّيّان)

☑عَنْ سَهْلِ بنِ سَعدٍ رَضِيَ الله عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (إِنَّ فِي الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ) ?رواه البخاري ومسلم،?
وفي رواية عند البخاريّ: (فِي الجَنَّةِ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابٍ، فِيهَا بَابٌ يُسَمَّى الرَّيَّان، لا يَدْخُلُهُ إِلَّا الصَّائمُون).

? شرح الحديث

يتفضّل الله عزّ وجلّ على عباده في رمضان بأفضال كثيرة، منها: أنه يفتح لهم أبواب الجنّة كلّها، وليس بابًا واحدًا، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (إذا جاء رمضان فُتّحت أبواب الجنّة، وغُلّقت أبواب النّار، وصُفّدت الشياطين) رواه مسلم، والحديث عن أبواب الجنة له معانٍ ودلالات جليلة في كلّ حين، ولكنه في شهر الصّيام يكون أضعاف ما في غيره.

✅ويَصِفُ لنا النّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم تلك الأبواب وسعتها، فيقول كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (والّذي نفس محمّد بيده، إنّ ما بين المِصْراعين -مِصْراعا الباب جانباه- من مصاريع الجنّة لكما بين مكّة وهَجَر -أو- هَجَرَ ومكة)، وفي لفظ: (لكما بين مكّة وبُصرى) متّفق عليه، وبرغم سعة هذه الأبواب، فسيأتي عليها يومٌ تزدحم فيه، فعن عُتبة بن غَزوان رضي الله عنه أنه قال: "ولقد ذُكِر لنا أن ما بين مِصراعين من مصاريع الجنّة مسيرة أربعين سنة، وليأتينّ عليها يوم وهو كظيظٌ من الزّحام" رواه مسلم.

✅يقول نبيُّنا صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الذي معنا: (إِنَّ فِي الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ القِيَامَةِ، لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ): قال الزَّيْنُ بن المنِير: "إنّما قال في الجنَّة ولم يقل للجنّة، ليُشعرَ بأنّ في الباب المذكور من النّعيم والرّاحة في الجنَّة فيكونَ أبلغَ في التَّشوُّق إليه"، و(الرّيّان) من الرِّيِّ الذي هو ضد العطش، وهذا مما وقعت المناسبة فيه بين لفظه ومعناه، لأنّه بنفسه ريّان؛ لكثرة الأنهار الجارية إليه، أو لأنّ من وصل إليه يزول عنه عطش يوم القيامة، ويدوم له الطّراوة في دار المُقامة، أو لأنّه جزاء الصّائمين على عطشهم وجوعهم، وقد اكتفى بذكر الرّي عن الشّبع؛ لأنّه يدلّ عليه، من حيث أنّه يسلتزمه، وقيل: لأنّه أشقّ على الصّائم من الجوع؛ إذ كثيراً ما يصبر على الجوع دون العطش، وقد خصّ الله تعالى الصّائمين بباب (الرّيّان)، لمكانة الصوم ومنزلته عنده سبحانه وتعالى.

ثم يُكمل عليه الصّلاة والسّلام فيقول: (يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لاَ يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ) يُنادى على الصّائمين المُخلصين يوم القيامة فيدخلون من باب "الرّيّان" الّذي خصّهم الله عزّ وجلّ وأكرمهم به، فلا يدخل أحدٌ غيرهم، حيث يُغلق بعد اكتمال عددهم، وهكذا حال أبواب الجنة بعد دخول أهلها إليها، وعندها تتحق الفرحة الثانية التي ذكرها النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بقوله: (للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه) متّفقٌ عليه.

وإذا كان المسلم سبَّاقًا لأعمال البرِّ المتنوِّعة، فإنّه يكون مؤهّلاً لأن يُدعى من كلّ أبواب الجنّة لدخولها، وهذا ما بشّر به النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أبا بكر الصّدّيق رضي الله عنه وأرضاه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: (مَنْ أنفق زوجين في سبيل الله نودي من أبواب الجنّة: يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصّلاة دُعِيَ من باب الصّلاة، ومَنْ كان من أهل الجهاد دُعِيَ مِنْ باب الجهاد، ومَنْ كان من أهل الصّيام دُعِيَ من باب الرَّيان، ومَنْ كان من أهل الصّدقة دُعِيَ من باب الصّدقة) فقال أبو بكر رضي الله عنه: بأبي أنت وأمي يا رسول الله! ما على من دُعِيَ من تلك الأبواب من ضرورة، فهل يُدْعَى أحدٌ من تلك الأبواب كُلِّها؟ قال: (نعم، وأرجو أن تكون منهم) متّفقٌ عليه.

فاحرص على الصِّيام الذي هو من أجلّ العبادات، وأعظم القُرُبات، وهو دأب الصّالحين وشعار المتّقين، يزكِّي النّفس ويهذِّب الخلق، وهو مدرسة التّقوى ودار الهُدى، من دخله بنيّة صادقة واتّباع صحيح، خرج منه بشهادة الاستقامة، وكان من النّاجين في الدنيا والفائزين في الآخرة.
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
- أطول سورة في القرآن ؟ .."البقرة "
2- أقصر سورة في القرآن ؟ .."الکوثر "
3- أفضل شراب أشار له القرآن ؟ .." الحليب "
4- أفضل طعام إشاره له القرآن ؟ .. العسل "
5- أعظم آية في القرآن ؟ .. اية الكرسى "
6- أطول أية في القرآن ؟ .." آية الدين 282 - البقرة "
7- أقصر أية في القرآن ؟ .."مدهامتان "
8- أبغض الحلال ذكر في القرآن ؟ .."الطلاق "
9- أطول عدد ذكر في القرآن ؟ .. "مائة ألف "
10- أطول كلمة في القرآن ؟ .."فاسقيناكموه ( الحجر 22 ) "
11-أكثر الأحرف استخداماً في القرآن ؟ .." حرف الألف "
12-أقل أحرف استخداماً في القرآن ؟ .." حرف الظاء "
13-أفضل ليلة أشار اليها القرآن ؟ .."ليلة القدر "
14-أفضل شهر أشار اليه القرآن ؟ .." شهر رمضان "
15-أكبر حيوان أشار اليه القرآن ؟ .." الحوت "
16-أصغر حيوان أشار له القرآن ؟ .." البعوضة "
17-أفضل سورة في القرآن ؟ .."الفاتحة "
18-أكثر جزء احتوى على سورة القرآن ؟ .." الجزء الثلاثون "
20- أكثر السور التي ذكرت النعم الإلهية ؟ .." النحل "
21- أكثر السور احتوت آياتها على القسم ؟ .." سورة الشمس "
22- أكثر أسماء الله الحسنى وروداً في القرآن ؟ .." الله "

23-أكثر أنبياء الله ورد اسمه في القرآن ؟ .." موسى "
24- أقل انبياء الله ورد اسمة في القرآن ؟ .." ذو الكفل و اليسع و الياس و إدريس "
25- أكثر فاكهة ذكرت في القرآن ؟ .."العنب "
26 - اول اكل أهل الجنة ؟ .." زيادة كبد الحوت "
27- إشقى أهل الأرض و أعظم عذابا ؟ .." قابيل قاتل هابيل ابني آدم عليه السلام و عاقر الناقة في قوم صالح عليه السلام "
28- أفضل الأعمال عند الله عز وجل ؟ .."الصلاة "
29- اكثر الاقوام عناداً مع انبيائهم ؟ .." اليهود "
30- أفضل الجنان يوم القيامة وإعلاها ؟ .."جنات عدن تسمى الفردوس "
31- أعلى مراتب اليقين ؟ .." حق اليقين "
32- أقل عقوق الوالدين ؟ .." أُف "
33- أفضل الذكر عند الله عز وجل ؟ .."قراءة القرآن "
34- أغنى شخص ورد اسمه في القرآن ؟ .." قارون "
35- أشد الناس عذابا يوم القيامة وفي الدرك الأسفل من النار ؟ .." المنافقون "
36- اشرف شراب أهل الجنة ؟ .." التسنيم "
37- اصعب مواقف يوم القيامه ؟ .." تجاوز الصراط المستقيم "



اذا اتممتوا القراءة ‫صلوا على رسول الله
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه