هل تريدين ان تعرفي أخبار المسافرين؟؟أدخلي

احصائياتى
الردود
19
المشاهدات
2K

الغرسة

New member
معلومات الغرسة
إنضم
21 أغسطس 2009
المشاركات
2,003
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
المملكة العربية السعودية
هل تريدين ان تعرفي أخبار المسافرين؟؟أدخلي
كتاب ذكر الموت للامام الغزالي رحمه الله
الجزء الثالث

حال الميت في قبره
من مات فقد قامت قيامته

ويكون حال المتنعم بالدنيا المطمئن إليها كحال من تنعم بقبيح أفعاله , فيأخذه الملك بغتة ويعرض عليه جريدة قد دونت فيها جميع فواحشه وجناياته ذرة ذره , وخطوة خطوة, والملك قاهر متسلط وغيور على حرمه ومنتقم من الجناة على ملكه, وغير ملتفت إلى من يتشفع إليه في العصاة عليه فانظر إلى هذا المأخوذ كيف يكون حاله قبل نزول عذاب الملك به من الخوف والخجل والحياء والتحسر والندم, فهذا حال الميت الفاجر المغتر بالدنيا المطمئن إليها قبل نزول عذاب القبر به, بل عند موته , نعوذ بالله منه فإن الخزى والافتضاح, وهتك الستر أعظم من كل عذاب يحل بالجسد من الضرب والقطع وغيرهما, فهذه إشارة إلى حال الميت عند الموت شاهدها أولو البصائر بمشاهدة باطنة أقوى من مشاهدة العين , وشهد لذلك شواهد الكتاب والسنة , نعم لا يمكن كشف الغطاء عن كنه حقيقة الموت, إذ لا يعرف الموت من لا يعرف الحياة , ومعرفة الحياة بمعرفة حقيقة الروح في نفسها وإدراك ماهية ذاتها , ولم يؤذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتكلم فيها , ولا أن يزيد على أن يقول عن الروح انها من أمرالله عندما سأله اليهود عن الروح ونزول قوله تعالى: ويسئلونك عن الروح, قل الروح من أمر ربي وما أوتيت من العلم الا قليلا. .. فليس لأحد من علماء الدين أن يكشف عن سر الروح وإن اطلع عليه, وإنما المأذون فيه ذكر حال الروح بعد الموت, ويدل على أن الموت ليس عبارة عن انعدام الروح وانعدام إدراكها : آيات وأخبار كثيرة, أما الآيات فما ورد في الشهداء إذ قال تعالى ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون
ولما قتل صناديد قريش يوم بدر ناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا فلان يا فلان يا فلان قد وجدت ما وعدني ربي حقا فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا؟ فقيل يا رسول الله أتناديهم وهم أموات؟ فقال عليه الصلاة والسلام: والذي نفسي بيده إنهم لأسمع لهذا الكلام منكم إلا أنهم لا يقدرون على الجواب... وهذا نص صريح في روح الشقي وبقاء إدراكها ومعرفتها , والآية نص أرواح في مصير أرواح الشهداء, ولا يخلو الميت من سعادة أو شقاوة والقبر هو كما قال صلى الله عليه وسلم: القبر إما روضة من رياض الجنة , أوحفرة من حفر النار وهذا نص صريح على أن الموت معناه تغير حال فقط, وأن ما سيكون من شقاوة الميت وسعادته يتعجل عند الموت من غير تأخير وإنما يتأخر بعض أنواع العذاب والثواب دون أصله, وروى أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الموت القيامة, فمن مات فقد قامت قيامته وقال صلى الله عليه وسلم: إذا مات أحدكم عرض عليه مقعده غدوة وعشية إن كان من أهل الجنة فمن الجنة وإن كان من أهل النار فمن النار ويقال هذا مقعدك حتى تبعث إليه يوم القيامة, وليس يخفى ما في مشاهدة المقعدين من عذاب ونعيم في الحال.... وعن أبي قيس رضي الله عنه قال: كنا مع علقمة في جنازة فقال: أما هذا فقد قامت قيامته..... وقال علي رضي الله عنه: حرام على نفس أن تخرج من الدنيا حتى تعلم من أهل الجنة هى أم من أهل النار.
وقال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مات غريبا مات شهيدا , ووقى فتانات القبر , وغدى وريح عليه برزقه من الجنة
وقال يعلى بن الوليد رضي الله عنه: كنت أمشي يوما مع أبي الدرداء رضي الله عنه فقلت له ما تحب لمن تحب ؟ قال: الموت وإنما أحب الموت لأنه لا يحبه إلا المؤمن والموت إطلاق المؤمن من السجن وإنما أحب قلة المال والولد لأنه فتنة وسبب للأنس بالدنيا والأنس بمن لا بد من فراقه غاية الشقاء فكل ما سوى الله وذكره , والأنس به فلا بد من فراقه عند الموت لا محالة.

ولهذا قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما إنما مثل المؤمن حين تخرج نفسه أو روحه مثل رجل بات في سجن فأخرج منه فهو يتفسح في الأرض ويتقلب فيها وهذا الذي ذكره حال من تجافى عن الدنيا وتبرم بها ولم يكن له أنس إلا بذكر الله تعالى وكانت شواغل الدنيا تحبسه عن محبوبه ومقاساة الشهوات تؤذيه فكان في الموت خلاصه من جميع المؤذيات وانفراده بمحبوبه الذي كان به أنسه من غير عائق ولا دافع , وما أجدر ذلك بأن يكون منتهى النعيم واللذات وأكل اللذات للشهداء الذين قتلوا في سبيل الله, لأنهم ما أقدموا على القتال إلا قاطعين التفاتهم عن علائق الدنيا , مشتاقين إلى لقاء الله , راضين بالقتل في طلب مرضاته, فإن نظر إلى الدنيا فقد باعها طوعا بالآخرة , والبائع لا يلتفت قلبه إلى المبيع, وإن نظر إلى الآخرة فقد اشتراها وتشوق إليها , فما أعظم فرحه بما اشتراه إذا رآه, وما أقل التفاته إلى ما باعه إذا فارقه....

روى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر رضي الله عنه: ألا أبشرك يا جابر! وكان قد استشهد أبوه يوم أحد فقال: بلى بشرك الله بالخير يا رسول الله! فقال عليه الصلاة والسلام: إن الله عز وجل قد أحيا أباك وأقعده بين يديه وقال له: تمن على يا عبدي ما شئت أعطيكه, فقال: يا رب ما عبدتك حق عبادتك أتمنى عليك أن تردني إلى الدنيا فأقاتل مع نبيك فأقتل فيك مرة أخرى , قال له الرب سبحانه: إنه سبق مني أنهم لا يرجعون.
وقال كعب رحمه الله : يوجد رجل في الجنة يبكي, فيقال له: لم تبكي وأنت في الجنة؟ قال أبكي لأني لم أقتل في الله إلا قتلة واحدة , فكنت أشتهي أن أرد فأقتل فيه قتلات ....
وقال صلى الله عليه وسلم أن مثل المؤمن في الدنيا كمثل الجنين في بطن أمه إذا خرج من بطنها بكى على مخرجه حتى إذا رأى الضوء ووضع لم يحب أن يرجع إلى مكانه
وكذلك المؤمن يجزع من الموت فإذا أفضى إلى ربه لم يحب أن يرجع إلى الدنيا كما لا يحب الجنين أن يرجع إلى بطن أمه...
وقيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فلانا قد مات فقال: مستريح أو مستراح منه , وأشار بالمستريح إلى المؤمن اذ يستريح من عناء الدنيا, وبالمستراح منه إلى الفاجر, إذ يستريح منه أهل الدنيا ومن فجوره.

الأرواح التي تعذب في القبر وليست الأبدان
وقال أبو عمر رحمه الله صاحب السقيا: مر بنا ابن عمر رضي الله عنهما ونحن صبيان فنظر إلى قبر فإذا جمجمة بادية, فأمر رجلا فواراها ثم قال: إن هذه الأبدان ليس يضرها هذا الثرى شيئا , وإنما الأرواح التي تعاقب وتثاب إلى يوم القيامة ....

وعن عمرو بن دينار رحمه الله قال ما من ميت يموت إلا وهو يعلم ما يكون في أهله بعده, وإنهم ليغسلونه ويكفنونه, وإنه لينظر إليهم.

أعمال الأحياء تعرض على أصحاب القبور

وقال النعمان بن بشير رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول ألا إنه لم يبق من الدنيا إلا مثل الذباب يمور في جوّها فالله... الله في إخوانكم من أهل القبور فإن أعمالكم تعرض عليهم...

وقال أبو هريرة رضي الله عنه, قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تفضحوا موتاكم بسيئات أعمالكم فإنها تعرض على أولياؤكم من أهل القبور ولذلك قال أبو الدرداء رضي الله عنه: اللهم إني أعوذ بك أن أعمل عملا أخزى به عند عبد الله بن رواحة وكان قد مات وهو خاله وسئل عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن أرواح المؤمنين إذا ماتوا أين هي؟ قال: في حواصل طير بيض في ظل العرش, وأرواح الكافرين في الأرض السابعة.

أرواح المؤمنين تتزاور في القبور

وقال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه, سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الميت يعرف من يغسله ومن يحمله ومن يدليه في قبره ... وقد بلغني: أن أرواح أهل القبور من المؤمنين تتلاقى عند الموت ويترقبون الأخبار الوافدة اليهم من عالم الدنيا, فإذا أتاهم ميت قالوا ما فعل فلان؟ وما فعلت فلانة؟ يسألون عن أهل الدنيا اللذين تركوهم أحياء, فيقول الميت لقد مات أو ماتت قبلي ألم يأتكم أو تأتكم؟ عندها يقولون إنا لله وإنا إليه راجعون , لقد سلك به أو بها غير سبيلنا

ويؤيد هذا القول ما رواه أيوب الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن نفس المؤمن إذا قبضت تلقاها أهل الرحمة من عند الله كما يتلقى البشير في الدنيا يقولون: انظروا أخاكم حتى يستريح فإنه كان في كرب شديد فيسألونه: ماذا فعل فلان وماذا فعلت فلانه؟ وهل تزوجت فلانة ؟ فإذا سألوه عن رجل ميت قبله وقال: مات قبلي قالوا : إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أمه الهاوية

هل القبر يكلم صاحبه؟

نعم! وبقدرة الله عزوجل.. وقد ورد في الحديث الصحيح: يقول القبر للميت حين يوضع فيه: ويحك يا ابن آدم! ما غرك بي؟ ألم تعلم أني بيت الفتنة وبيت الظلمة وبيت الوحدة وبيت الدود؟ ما غرك بي؟ إذ كنت تمر بي, فإن كان مصلحا أجاب عنه مجيب القبر فيقول: أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر؟ فيقول القبر: إني إذا أتحول عليه خضرا ويعود جسده نورا وتصعد روحه إلى الله تعالى.

وقال كعب رحمه الله: إذا وضع العبد الصالح في القبر احتوشته أعماله الصالحة الصلاة والصيام والحج والجهاد والصدقة, قال فتجيء ملائكة العذاب من قبل رجليه فتقول الصلاة: إليكم عنه فلا سبيل لكم عليه فقد أطال بي القيام لله عليهما, فيأتونه من قبل رأسه فيقول الصيام: لا سبيل لكم عليه فقد أطال ظمأه لله في الدار الدنيا فلا سبيل لكم عليه, فيأتونه من قبل جسده فيقول الحج والجهاد: إليكم عنه فقد أنصب نفسه وأتعب بدنه وحج وجاهد لله فلا سبيل لكم عليه , فيأتونه من قبل يديه فتقول الصدقة: كفوا عن صاحبي فكم من صدقه خرجت من هاتين اليدين حتى وقعت في يد الله تعالى ابتغاء وجهه فلا سبيل لكم عليه, قال: فيقال له هنيئا طبت حيا وطبت ميتا, قال وتأتيه ملائكة الرحمة فتفرش له فراشا من الجنة ودثارا من الجنة ويفسح له في قبره مد بصره, ويؤتى بقنديل من الجنة فيستضيء بنوره إلى يوم يبعثه الله من قبره.

وقال عبد الله بن عبيد بن عمير رحمه الله: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الميت يقعد وهو يسمع خطو مشيعيه فلا يكلمه شيء إلا قبره ويقول: ويحك ابن آدم أليس قد حذرتني وحذرت ضيقي ونتني وهولي ودودي فماذا أعددت لي؟

بيان عذاب القبر وسؤال منكر ونكير


قال البراء بن عازب رضي الله عنه خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبره منكسا رأسه ثم قال: اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ثلاثا ثم قال: إن المؤمن إذا كان في قبل من الآخرة بعث الله ملائكة كأن وجوههم الشمس معهم حنوطه وكفنه فيجلسون مد بصره , فإذا خرجت روحه صلى عليه كل ملك بين السماء والأرض وكل ملك في السماء, وفتحت أبواب السماء, فليس منها باب إلا يحب أن يدخل بروحه منه, فإذا صعد بروحه قيل: أي رب عبدك فلان! فيقول : ارجعوه فأروه ما أعددت له من الكرامة فإني وعدته منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى وإنه ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين حتى يقال: يا هذا من ربك وما دينك وما نبيك؟ فيقول: ربي الله وديني الإسلام ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم , قال: فينتهرأنه انتهارا شديدا وهي آخر فرصة تعرض على الميت, فإذا قال ذلك , نادى مناد: أن قد صدقت وهي معنى قوله تعالى يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت , ثم يأتيه آت حسن الوجه طيب الريح حسن الثياب فيقول: أبشر برحمة ربك وجنات فيها نعيم مقيم, فيقول وأنت فبشرك الله بخير ,من أنت؟ فيقول: أنا عملك الصالح, والله ما علمت أن كنت لسريعا إلى طاعة الله بطيئا عن معصية الله فجزاك الله خيرا, قال: ثم يناد مناد: أن افرشوا له من فرش الجنة وافتحوا له بابا إلى الجنة, فيفرش له من فرش الجنة ويفتح له باب إلى الجنة, فيقول: اللهم عجل قيام الساعة حتى أرجع إلى أهلي ومالي..... قال : وأما الكافر فإنه إذا كان في قبل من الآخرة وانقطاع من الدنيا نزلت إليه ملائكة غلاظ شداد معهم ثياب من نار وسرابيل من قطران , فيحتوشونه, فإذا خرجت نفسه لعنه كل ملك بين السماء والأرض وكل ملك في السماء , وغلقت أبواب السماء فليس بها باب إلا يكره أن يدخل بروحه منه, فإذا صعد بروحه نبذ وقيل أي رب! عبدك فلان لم تقبله سماء ولا ارض فيقول الله عز وجل: ارجعوه فأروه ما أعددت له من الشر إني وعدته منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى ...وأنه ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين, حتى يقال له: يا هذا من ربك ومن نبيك وما دينك فيقول لا أدرى, فيقال لا دريت , ثم يأتيه آت قبيح الوجه نتن الريح, قبيح الثياب فيقول: أبشر بسخط من الله وبعذاب أليم مقيم, فيقول: بشرك الله شرا من أنت؟ فيقول : أنا عملك الخبي, والله إن كنت لسريعا في معصية الله بطيئا عن طاعة الله فجزاك الله شرا, فيقول: وأنت فجزاك الله شرا, ثم يقيض له أعمى أصم أبكم معه مرزبة من حديد لو اجتمع عليها الثقلان على أن يقلوها لم يستطيعوا , لو ضرب بها جبل صار ترابا فيضربه بها ضربة فيصير ترابا ثم تعود فيه الروح فيضربه بها بين عينيه ضربة يسمعها من على الأرضين ليس الثقلين , قال: ثم ينادي مناد أن افرشوا له لوحين من النار وافتحوا له بابا إلى النار فيفرش له لوحان من نار ويفتح له باب إلى النار

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن إذا احتضر أتته الملائكة بحريرة فيها مسك وضبائر الريحان, فتسل روحه كما تسل الشعرة من العجين ويقال: أيتها النفس المطمئنة اخرجي راضية ومرضيا عنك إلى روح الله وكرامته, فإذا أخرجت روحه وضعت على ذلك المسك والريحان وطويت عليها الحريرة , وبعث بها إلى عليين, وإن الكافر إذا احتضر أتته الملائكة بمسح فيه جمرة فتنزع روحه انتزاعا شديدا , ويقال: أيتها النفس الخبيثة أخرجي ساخطة ومسخوط عليك إلى هوان الله وعذابه , فإذا أخرجت روحه وضعت على تلك الجمرة وأن لها نشيشا , ويطوى عليها المسح ويذهب بها إلى سجين

وعن محمد بن كعب القرظي أنه كان يقرأ قوله تعالىحتى إذا جاء أحدهم الموت قال ربي ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركتقال أي شيء تريد في أي شيء ترغب أتريد أن ترجع لتجمع المال وتغرس الغراس وتبني البنيان وتشق الأنهار؟ قال: لا لعلي أعمل صالحا فيما تركت ..قال: فيقول الجباركلا أنها كلمة هو قائلها ومن وراءهم برزخ الى يوم يبعثون ...
أي ليقولنها عند الموت

عذاب الكافر في قبره الى يوم القيامة
وقال أبو هريرة رضي الله عنه, قال النبي صلى الله عليه وسلم المؤمن في قبره في روضة خضراء ويرحب له في قبره سبعون ذراعا ويضىء حتى يكون كالقمر ليلة البدر, هل تدرون فيماذا أنزلت: فإن له معيشة ضنكا؟ قالوا الله ورسوله أعلم! قال: عذاب الكافر في قبره يسلط عليه تسعة وتسعون تنينا, هل تدرون ما التنين؟ تسعة وتسعون حية, لكل حية تسعة رؤوس يخدشونه ويلحسونه وينفخون في جسمه إلى يوم يبعثون
(أي حوالي تسعون ألف أفعى تكون معه في قبره الى يوم القيامة)


ولا ينبغي أن يتعجب أحد من هذا العدد على الخصوص, فإن أعداد هذه الحيات والعقارب بعدد الأخلاق المذمومة من الكبر والرياء والحسد والغل والحقد وسائر الصفات, فإن لها أصولا معدودة, ثم تتشعب منها فروع معدودة , ثم تنقسم فروعها إلى أقسام, وتلك الصفات بأعيانها هي المهلكات, وهي بأعيانها تنقلب الى عقارب وحيات, فالقوي منها يلدغ لدغ التنين والضعيف منها يلدغ لدغ العقرب, وما بينهما يؤذي إيذاء الحية, وأرباب القلوب والبصائر يشاهدون بنور البصيرة هذه المهلكات والشعاب فروعها , إلا أن مقدار عددها لا يوقف عليه إلا بنور النبوة, فأمثال هذه الأخبار لها ظواهر صحيحة, وأسرار خفية , ولكنها عند أرباب البصائر واضحة, فمن لم تنكشف له حقائقه, فلا ينبغي أن ينكر ظواهرها, بل أقل درجات الإيمان هي التصديق والتسليم, فإن قال قائل: نحن نشاهد الكافر في قبره مدة ونراقبه ولا نشاهد شيئا من ذلك, ويتساءل: فما وجه التصديق على خلاف المشاهدة؟ فأعلم أن لك:


ثلاث مقامات في التصديق بأمثال هذا


أما المقام الأول: وهو الأظهر والأصح والأسلم أن تصدق بأنها موجودة وهي تلدغ الميت, ولكنك لا تشاهد ذلك, فإن هذه العين لا تصلح لمشاهدة الأمور الملكوتية, وكل ما يتعلق بالآخرة فهو من علم الملكوت, أما ترى الصحابة رضي الله عنهم كيف كانوا يؤمنون بنزول جبريل عليه السلام وما كانوا يشاهدونه؟ وكانوا يؤمنون بأنه عليه الصلاة والسلام يشاهد جبريل عليه السلام دون أن يشاهدوه؟ فإن كنت لا تؤمن بهذا فتصحيح أصل الإيمان بالملائكة والوحي أهم عليك , وإن كنت آمنت به وجوزت أن يشاهد النبي صلى الله عليه وسلم مالا تشاهده الأمة فكيف لا تجوز هذا في الميت؟ وكما أن الملك لا يشبه الآدميين والحيوانات فالحيات والعقارب التي تلدغ في القبر ليست من جنس حيات عالمنا بل هي من جنس آخر وتدرك بحاسة أخرى أيضا.



وأما المقام الثاني: أن تتذكر أمر النائم, وأنه قد يرى في نومه حية تلدغه وهو يتألم بذلك, حتى قد تراه يصيح في نومه ويعرق جبينه, وقد ينزعج من مكانه, كل ذلك يدركه من نفسه ويتأذى به كما يتأذى اليقظان, وهو يشاهده وأنت ترى ظاهره ساكنا ولا ترى حواليه حية مع أنها موجودة في حقه وحلمه, والعذاب حاصل ولكنه في حقك غير مشاهد, وإذا كان العذاب في ألم اللدغ فلا فرق بين حية تتخيل أو تشاهد.



أما المقام الثالث: هو أنك تعلم أن الحية بنفسها لا تؤلم , بل الذي يلقاك منها هو السم, والسم ليس هو الألم, بل عذابك في الأثر الذي يحصل فيك من السم , وهذا بعينه أحد أنواع عذاب الميت, فإنه قد سلط العشق في الدنيا على نفسه فصار يعشق ماله وعقاره وجاهه وولده وأقاربه ومعارفه, وألهاه طول الأمل عن الصلاة المفروضة في الجماعة, وان كان الله عزوجل لم يرخص للمسلمين الصلاة وقت احتدام المعركة في ساحات الجهاد, فالأولى بنا أن نصليها جماعة وقت السلم, وكما هو معلوم أن المكان المفضل والأول لاقامتها في المساجد, بيوت الله في الأرض, والا ما معنى قوله تعالى في سورة التوبة 18: انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر واقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش الا الله؟ ما دور مساجد الله في الأرض ان لم يقم المسلمون صلواتهم فيها؟ ولو أخذ ابن آدم جميع ذلك في حياته لصلح حال الأمة كلها, هذا هو المال الذي نفني عمرنا لأجله, وهؤلاء البنون الذين نهجر المساجد لأجلها, فماذا ترى سيؤول اليه حالنا ونحن على هذه الدرجة من التراجع الايماني الواضح في علاقتنا بخالقنا الا أن يعظم شقاؤنا ويشتد عذابنا ونتمنى ونقول ليته لم يكن لنا مال قط, ولا جاه قط.....


فالموت عبارة عن مفارقة المحبوبات الدنيوية كلها دفعة واحدة ويكون محجوب عن رحمة الله في هذه الحفرة المظلمة الموحشة, بلا خلان كما كان في الدنيا , كما قال تعالى: كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالوا الجحيم... وأما من لم يأنس بالدنيا وطلقها طلاقا بائنا وبالثلاثة, ولم يحب إلا الله عزوجل مخلصا فيه, وكان مشتاقا إلى لقاء الله تبارك وتعالى, يكون وباذن الله قد تخلص من سجن الدنيا , ومقاساة الشهوات فيها , ويكون قد قدم الآخرة على الدنيا, وانقطعت عنه العوائق والصوارف وتوفر عليه النعيم مع الأمن من الزوال أبد الآبدين, ولمثل هذا فليعمل العاملون, وفي ذلك فليتنافس المتنافسون



روي أن أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أنه رأى في المنام ابنا له قد مات , فقال له : يا بني عظني ! فقال الابن: لا تخالف الله تعالى فيما يريد... قال يا بني زدني , فقال: يا أبت لا تطيق! ثم قال: لا تجعل بينك وبين الله قميصا ...


فما لبس رضي الله عنه قميصا ثلاثين سنة..



فإن سألت فما الصحيح من هذه المقامات الثلاث؟



ان كل ذلك في حيز الإمكان وأن من ينكر بعض ذلك فهو لضيق حوصلته وجهله باتساع قدرة الله سبحانه وتعالى وعجائب تدبيره, فينكر من أفعال الله تعالى ما لم يأنس به ويألفه, وذلك جهل وقصور, بل كل هذه الطرق الثلاثة في التعذيب ممكنة , والتصديق بها واجب, وربّ عبد يعاقب بنوع واحد منها, وربّ عبد تجمع عليه ثلاثتها, ونعوذ بالله من عذاب الله قليله وكثيره. هذا هو الحق فصدّق به تقليدا, فيعزّ على بسيط الأرض من يعرف ذلك تحقيقا, والذي أوصيك به أن لا تكثر نظرك في تفصيل ذلك, ولا تشتغل بمعرفته , بل اشتغل بالتدبير في دفع العذاب عنك وعمّن تعول ما استطعت الى ذلك سبيلا وكيفما كان, فإن أهملت العمل والعبادة واشتغلت بالبحث عن ذلك كنت كمن أخذه سلطان وحبسه ليقطع يده ويجدع أنفه, فأخذ طول الليل يتفكر في أنه هل يقطعه بسكين أو بسيف أو بسكين حادة, وأهمل طريق الحيلة في دفع أصل العذاب عن نفسه, وهذا غاية الجهل .......فقد علم على القطع أن العبد لا يخلو بعد الموت من عذاب عظيم, أو نعيم مقيم, فينبغي أن يكون الاستعداد له, وأما البحث عن تفصيل العقاب والثواب ففضول وتضييع زمان, واعمل بقوله تعالى دائما: وانّ للانسان الا ما سعى* وأنذ سعيه سوف يرى* ثم يجزيه الجزاء الأوفى



وعن أبو هريرة رضي الله عنه قالو قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا مات العبد أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما منكر وللآخر نكير فيقولان : ما كنت تقول في النبي؟ فإن كان مؤمنا, قال: هو عبد الله ورسوله أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله, فيقولان إن كنا لنعلم أنك تقول ذلك, ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ذراعا وينور له في قبره ثم يقال له: نم... فيقول دعوني أرجع إلى أهلي فأخبرهم! فيقال له: نم.. فينام كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك..... وإن كان منافقا قال لا أدري كنت أسمع الناس يقولون شيئا وكنت أقوله, فيقولان: إن كنا لنعلم أنك تقول ذلك , ثم يقال للأرض: التئمي عليه, فتلتئم عليه حتى تختلف فيها أضلاعه, فلا يزال معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه.



وعن عطاء بن يسار رحمه الله قال, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: يا عمر ! كيف بك إذا انت مت؟ فانطلق بك قومك فقاسوا لك ثلاثة أذرع في ذراع وشبر, ثم رجعوا إليك فغسلوك وكفنوك وحنطوك ثم احتملوك حتى يضعوك فيه, ثم يهيلوا عليك التراب ويدفنوك, فإذا انصرفوا عنك أتاك فتانا القبر منكر ونكير أصواتهما كالرعد القاصف وأبصارهما كالبرق الخاطف يجران أشعارهما ويبحثان القبر بأنيابهما فتلتلاك وترتراك, كيف بك عند ذلك يا عمر؟ فقال عمر رضي الله عنه ويكون معى مثل عقلي الآن ؟ قال نعم قال : إذن أكفيكهما



وهذا نص صريح في أن العقل لا يتغير بالموت , إنما ما يتغير هو البدن والأعضاء, فيكون الميت عاقلا مدركا عالما بالآلام واللذات كما كان, لا يتغيرمن عقله شيء, وليس العقل المدرك هذه الأعضاء , بل هو شيء باطن ليس له طول ولا عرض, بل الذي لا ينقسم في نفسه هو المدرك للأشياء, ولو تناثرت أعضاء الإنسان كلها, ولو لم يبق إلا الجزء المدرك الذى لا يتجزأ ولا ينقسم, لكان الإنسان العاقل بكماله قائما باقيا , وهو كذلك بعد الموت, فإن ذلك الجزء لا يحله الموت ولا يطرأ عليه العدم



وقال أبو هريرة رضي الله عنه: إذا وضع الميت في قبره جاءت أعماله الصالحة فاحتوشته فإن أتاه من قبل رأسه جاء قراءته للقرآن وإن أتاه من قبل رجليه جاء قيامه وإن أتاه من قبل يده قالت اليدان والله لقد كان يبسطني للصدقة والدعاء لا سبيل لكم عليه وإن جاء من قيل فيه جاء ذكره وصيامه وكذلك تقف الصلاة والصبر ناحية فيقول أما إني لو رأيت خللا لكنت أنا صاحبه



وقالت عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن للقبر ضغطة ولو سلم أو نجا منها أحد لنجا سعد بن معاذ


وعن أنس رضي الله عنه قال : توفيت زينب رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت امرأة مستقامة فتبعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فساءنا حاله فلما انتهينا إلى القبر فدخله انتقع وجهه صفرة, فلما خرج أسفر وجهه فقلنا يا رسول الله رأينا منك شأنا فممّ ذلك؟ قال ذكرت ضغطة ابنتي وشدة عذاب القبر فأتيت فأخبرت أن الله قد خفف عنها وقد ضغطت ضغطة سمع صوتها ما بين الخافقين



ان كان هذا حال ابنة أكرم خلق الله عزوجل, وحال من اهتز عرش الرحمن لموته رضي الله عنهما مع ضغطة القبر, فماذا نحن فاعلون بها؟


فالمساجد المساجد يا أهل الله فانها تئن من قلة روّادها , واعلموا انها تأتي يوم القيامة شفيعة لعمارها, شفيعة لأهلها, شفيعة لروّادها, فلا تغرنكم الحياة الدنيا وطلقوها ثلاثا


وضعوا دوما نصب أعينكم قوله تبارك وتعالى في سورة النور 37:



رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار


اللهم ردّنا الى ديننا ردّ جميلا وأحينا على الاسلام وأمتنا على الايمان برحمتك التي وسعت كل شيء, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى أزواجه امهات المؤمنين الطاهرات المطهرات , وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين , وآخر دعوانا أن:


الحمدلله ربّ العالمين
منقول
 
معلومات يارب ارزقني طفل
إنضم
11 مايو 2010
المشاركات
5,219
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه
حرم الله اناملك على النار ورحم الله والدينا ووالديك...
اللهم صلي وسلم على أفضل خلقك محمد عدد ماذكره الذاكرون.....

لااله الا الله





والله اكبر وسبحان الله والحمدلله ولاحول ولاقوةالا بالله.................................................. .....





1*غراس الجنه*
2*الباقيات الصالحات**
3*احب الكلام الى الله تعالى***
ماذا تنتظري هلمي واهتفي بها ليل نهار واكثري من غراسك في الجنه؟؟؟؟؟




اللهم اغفر ذنبي وذنب زوجي ووالدينا ووالديهم والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

۞وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا۞




اللهم أحسن لهما كما أحسنا إليّ و ارفق بهماكما رفقا بي
اللهم جازهم بالإحسان إحساناً و بالسيئات عفواً و غفراناً
اللهم اجعلني باراً بهما في حياتهما و بعد وفاتهما
اللهم أقر أعينهما بما يتمنياه في الدنيا والاخره
اللهم ارزقهما عيشاً و رزقاً داراً و عملاً باراً في الدنيا وارحمها واغفر لهم بعد موتهم
اللهم اجعلهما من الشاكرين لك الذاكرين لك الطائعين لك
اللهم أعنا على برّهما حتى يرضيا عنّا فترضى
ومن كان منهم ميتا فاغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنه



‏​‏​‏​اللّـهُمَّ لا تَدَعْ لي ذَنْباً اِلاّ غَفَرْتَهُ‬‬‫‫ وَلا هَمّاً اِلاّ فَرَّجْتَهُ‬‬‫‫
وَلا سُقْماً إلا شَفَيْتَهُ‬‬‫‫ وَلا عَيْباً اِلاّ سَتَرْتَهُ‬‬‫‫

وَلا رِزْقاً إلا بَسَطْتَهُ‬‬‫‫ وَلا خَوْفاً اِلاّ امَنْتَهُ‬‬‫‫ وَلا سُوءاً
اِلاّ صَرَفْتَهُ‬‬‫‫
وَلا حاجَةً
هِيَ لَكَ رِضاً وَلِيَ فيها صَلاحٌ اِلاّ قَضَيْتَها‬‬‫‫
يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ آمينَ
 

جوري مكه

New member
معلومات جوري مكه
إنضم
5 أغسطس 2010
المشاركات
350
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا ورحم الله والدينا ووالديك اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين اللهم اميين
 
معلومات مجرد إنسـانه
إنضم
7 نوفمبر 2008
المشاركات
335
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير على الموضوع الجميل والمميز والله يجعله بموازين حسناتك يارب

اللهم لاتجل الدنيا اكبر همنا ولامبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا ياارحم الراحمين
 

lmoo

New member
معلومات lmoo
إنضم
28 أكتوبر 2007
المشاركات
240
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
اللهم انا نعوذ بك من عذاب القبر وعذاب جهنم وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال
 
معلومات كريمة اقبال
إنضم
5 يناير 2010
المشاركات
193
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الجزائر ولاية البيض
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
الله يجازيك الجنة اللهم اننا نعوذ بك من عذاب القبر اللهم انا نعوذ بك من فتنة القبر اللهم هون علينا ضغطة القبر. اللهم ارحم وا لديا و اغفر لهما و المسلمين جميعا امين.
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه