بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 1,079
  • الردود 15
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
24 نوفمبر 2008
المشاركات
524
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فلسطين
هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي رضي الله عنه؟


ما الحكم في قوم يزعمون أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالخلافة لعلي رضي الله عنه، ويقولون: أن الصحابة رضي الله عنهم تآمروا عليه؟


هذا القول لا يعرف عن أحد من طوائف المسلمين سوى طائفة الشيعة،

وهو قول باطل لا أصل له في الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وإنما دلت الأدلة الكثيرة على أن الخليفة بعده هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وعن سائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،

ولكنه صلى الله عليه وسلم لم ينص على ذلك نصاً صريحاً، ولم يوص به وصية قاطعة، ولكنه أمر بما يدل على ذلك حيث أمره بأن يؤم الناس في مرضه، ولما ذكر له أمر الخلافة بعده قال عليه الصلاة والسلام: ((يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر))،


ولهذا بايعه الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ومن جملتهم علي رضي الله عنه، وأجمعوا على أن أبا بكر أفضلهم،

وثبت في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يقولون في حياة النبي صلى الله عليه وسلم: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم عثمان)، ويقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك،

وتواترت الآثار عن علي رضي الله عنه أنه كان يقول: (خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر) وكان يقول رضي الله عنه: (لا أوتى بأحد يفضلني عليهما إلا جلدته حد المفتري)،



ولم يدع يوماً لنفسه أنه أفضل الأمة، ولا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى له بالخلافة، ولم يقل أن الصحابة رضي الله عنهم ظلموه وأخذوا حقه ولما توفيت فاطمة رضي الله عنها بايع الصديق بيعة ثانية تأكيداً للبيعة الأولى، وإظهاراً للناس أنه مع الجماعة، وليس في نفسه شيء من بيعة أبي بكر رضي الله عنهم جميعاً،


ولما طعن عمر وجعل الأمر شورى بين ستة من العشرة المشهود لهم بالجنة ومن جملتهم علي رضي الله عنه لم ينكر على عمر ذلك لا في حياته ولا بعد وفاته، ولم يقل أنه أولى منهم جميعاً،



فكيف يجوز لأحد من الناس أن يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقول إنه أوصى لعلي بالخلافة وعلي نفسه لم يَدِّع ذلك ولا ادعاه أحد من الصحابة له،


بل قد أجمعوا على صحة خلافة أبي بكر وعمر وعثمان، واعترف بذلك علي رضي الله عنه وتعاون معهم جميعاً في الجهاد والشورى وغير ذلك،


ثم أجمع المسلمون بعد الصحابة على ما أجمع عليه الصحابة، فلا يجوز بعد هذا لأي أحد من الناس ولا لأي طائفة لا الشيعة ولا غيرهم أن يدعوا أن علياً هو الوصي، وأن الخلافة التي قبله باطلة، كما لا يجوز لأي أحد من الناس أن يقول إن الصحابة ظلموا علياً وأخذوا حقه، بل هذا من أبطل الباطل ومن سوء الظن بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن جملتهم علي رضي الله عنه وعنهم أجمعين.


وقد نزه الله هذه الأمة المحمدية وحفظها من أن تجتمع على ضلالة، وصح عنه صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الكثيرة أنه قال: ((لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة)) فيستحيل أن تجتمع الأمة في أشرف قرونها على باطل وهو خلافة أبي بكر وعمر وعثمان، ولا يقول هذا من يؤمن بالله واليوم الآخر، كما لا يقوله من له أدنى بصيرة بحكم الإسلام، والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.


وقد بسط الكلام في هذه المسألة الإمام العلامة شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه "منهاج السنة" فمن أراد ذلك فليراجعه وهو كتاب عظيم جدير بالعناية والمراجعة والاستفادة منه، والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.


نشر في مجلة الدعوة العدد 1009 يوم الاثنين 16/1/1406 - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثالث - للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله

http://www.binbaz.org.sa/mat/1695



 
التعديل الأخير:

كلام الورد

New member
إنضم
11 يوليو 2007
المشاركات
1,235
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه ( القصيم )
جزاك الله خير ,,, استغرب من هذه الطائفه وتفكيرها الهمجي كأنهم لم يقرأوا ولم يسمعوا بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه )
كما استغرب مافعلوه في المدينه وكأنهم غفلوا عن
الوعيد الشديد فيمن آذى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

عن عبد الله بن مغفل المزني _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( الله الله في أصحابي الله الله في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ومن آذاهم فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه ) [20] قال المناوي _رحمه الله تعالى_ " ( الله الله في حق أصحابي ) أي اتقوا الله فيهم ، ولا تلمزوهم بسوء ، أو اذكروا الله فيهم وفي تعظيمهم وتوقيرهم ، وكرره إيذانا بمزيد الحث على الكف عن التعرض لهم بمنقص ( لا تتخذوهم غرضا ) هدفا ترموهم بقبيح الكلام كما يرمى الهدف بالسهام هو تشبيه بليغ ( بعدي ) أي بعد وفاتي " ا.هـ ( [21] .

وعن ابن عباس _رضي الله عنهما_ قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( مَن سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) [22] .

 

كلام الورد

New member
إنضم
11 يوليو 2007
المشاركات
1,235
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه ( القصيم )
لقد عرف السلف الصالح فضل الصحابة الكرام وبيَّنوا ذلك وردوا على كل من أراد انتقاصهم _رضي الله عنهم_ قال ابن عمر _رضي الله عنهما_ " لا تسبوا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فلمقام أحدهم ساعة خير من عمل أحدكم عُمره " [23].

وجاء رجل إلى عبد الله بن المبارك وسأله أمعاوية أفضل أو عمر بن عبد العزيز فقال " لتراب في منخري معاوية مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خير وأفضل من عمر بن عبد العزيز " [24].

وجاء رجل إلى الإمام أبي زرعة الرازي -رحمه الله- فقال : يا أبا زرعة أنا أبغض معاوية . قال : لِمَ ؟ قال : لأنه قاتَل عليا . فقال أبو زرعة : إن ربَّ معاوية ربٌّ رحيم وخصمَ معاوية خصمٌ كريم فما دخولك أنت بينهما _رضي الله عنهم_ أجمعين [25] .

وقال الإمام أحمد -رحمه الله تعالى- " إذا رأيت رجلا يذكر أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بسوء فاتهمه على الإسلام " [26] وقال –رحمه الله تعالى- " لا يجوز لأحد أن يذكر شيئا من مساويهم ولا يطعن على أحد منهم بعيب ولا نقص فمن فعل ذلك فقد وجب على السلطان تأديبه وعقوبته ليس له أن يعفو عنه بل يعاقبه ويستتيبه فان تاب قبل منه وإن ثبت أعاد عليه العقوبة وخلده الحبس حتى يموت أو يراجع " [27]

وقال بشر بن الحارث _رحمه الله تعالى_ " مَن شتم أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فهو كافر وإن صام وصلى وزعم أنه من المسلمين " [28] . ولعل كثيرا من الكتاب ممن في قلوبهم مرض الذين ينتقصون أصحاب رسول الله –صلى الله عليه وسلم – في الصحف وغيرها يرون أن الوقت لم يحن بعد لانتقاص القرآن والسنة فرأوا أن تقليل شأن الصحابة الكرام عند الناس هو من أخصر الطرق لرد الكتاب والسنة كما قال أبو زرعة _رحمه الله تعالى_ " إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاعلم أنه زنديق وذلك أن الرسول حق والقرآن حق وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنة أصحابُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليُبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم أولى وهم زنادقة " ا.هـ [29] .

وقال السرخسي _رحمه الله تعالى_ " فمن طعن فيهم فهو ملحد منابذ للإسلام دواؤه السيف إن لم يتب " ا.هـ [30] .

وقال الإمام محمد بن صُبيح بن السماك _رحمه الله تعالى_ لمن انتقص الصحابة " علمتَ أن اليهود لا يسبون أصحاب موسى -عليه السلام- وأن النصارى لا يسبون أصحاب عيسى -عليه السلام- فما بالك ياجاهل سببت أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- ؟ وقد علمتُ من أين أوتيتَ لم يشغلك ذنبك أما لو شغلك ذنبك لخفت ربك ، ولقد كان في ذنبك شغل عن المسيئين فكيف لم يشغلك عن المحسنين ؟ أما لو كنت من المحسنين لما تناولت المسيئين ، ولرجوت لهم أرحم الراحمين ، ولكنك من المسيئين فمن ثَمَّ عبت الشهداء والصالحين ، أيها العائب لأصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- لو نمتَ ليلك ، وأفطرت نهارك لكان خيرا لك من قيام ليلك ، وصوم نهارك مع سوء قولك في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فويحك لا قيام ليل ، ولا صوم نهار ، وأنت تتناول الأخيار فأبشر بما ليس فيه البشرى إن لم تتب مما تسمع وترى .. وبم تحتج يا جاهل إلا بالجاهلين ، وشر الخلف خلف شتم السلف لواحد من السلف خير من ألف من الخلف " ا.هـ [31] .

وقال ابن الصلاح _رحمه الله تعالى_ " إن الأمة مجمعة على تعديل جميع الصحابة , ومَن لابس الفتن منهم فكذلك بإجماع العلماء الذين يُعتد بهم في الإجماع " ا.هـ ( [32] .
 

alaml

New member
إنضم
28 يونيو 2008
المشاركات
176
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
باركـ الله فيكـ اخيتي وجزاكـ الله عنا خير الجزاء ....
 

فخامة

New member
إنضم
21 نوفمبر 2008
المشاركات
120
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله كل خير وجعل ذلك في موازيين حسناتك
 
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
154
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
انا ودي اسالهم سؤال واحد هل هم عاشوا
في زمن الرسول هل كانوا مصاحبين اصحاب الرسول يوم يقولون ان الخلافه لعلي من بعد السول ليكن في علمهم ان ابي بكر وعلي رضي الله عنه يحبون بعض وان اي قول يقولونه في اصحاب
الرسول صلى الله عليه وسلم حتى علي رضي الله عنه لو انه بيننا لن يرضى هاذا السب والشتم لاصحاب رسول الله وايضا اريد ان افهم لماذا يسبون ام المؤ منين عائشه رضي الله عنها لو انها بها شئ مما يقولون لما تزوجها رسول الله
لكن مااقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم ياعبده القبور
 
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
601
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اخسئي يا تراكمية شل الله الله يدك و اخرسك

يا نساء الرافضة نحن سنكتب عنكم فان لم يعجبكم الامر اخرجوا من ملاذ و لا تعودوا





دعوة للمشرفات بحذف كل مشاركات نساء الرافضة
و دعوة للعضوات السنيات المسلمات ان لا يتصادموا مع الرافضيات
فكلامهم قبيح نتن نعرض الصحابة للسب و الشتم منهم
و لتكن المواضيع عنهم شوكة في حلوقهم تقتلهم و سما يسري في جسدهم

فهذا يكفي لقتلهم قاتلهم الله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
24 نوفمبر 2008
المشاركات
524
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فلسطين
يا تراكمية أرى الشياطين تكاثرت عليك ومن حولك فاذهبي وتوضأي وصلي لكن مش صلاتكم يا قلبي صلي صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم طيب ؟؟؟

وخلي ايديك اليمين فوق الشمال ولا تحطي حجر بلاش يطق براسك
 
إنضم
26 يونيو 2008
المشاركات
154
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يبنات اسفهو الرافضيه تراكميه تراهي مثل

(الكلب)اذاعواء مايسكت واذا انزعجت منه ورميته بالحجر يزيد نبحه لاتردون عليها كل ماردينا عليها

زاد نباحها
 
إنضم
24 نوفمبر 2008
المشاركات
524
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فلسطين
يا رافضية خسئت وخبت وما أنت إلا ذبابة تتطاير على وسخها



حفظ الله أخواتنا السنيات من كل سوء
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى