نقاط ضعف النرجسي ..تستطيع اختراق الهالة المحيطة به

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
800

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,538
مستوى التفاعل
9,650
النقاط
113
نقاط ضعف النرجسي ..تستطيع اختراق الهالة المحيطة به
نقاط ضعف النرجسي

لكي تستطيع التعامل مع الشخصية النرجسية فلابد من معرفة نقاط ضعفها، وتحليل هذا الضعف.

فنقاط ضعفه تتمثل في:

1- يكره النقد جداً لأن النقد يرفع عنه تاج الكمال!

2- يخاف من الموت بشدة، لأن الهالة التي صنعها لنفسه ستختفي بلحظة وفاته!

3- يخاف من الندم لأنه يرى عقله هو أفضل العقول وبالتالي لا يخطيء فإذا شعر بالندم فهذا دليل على ضعف عقله وبالتالي سيفقد منزلته عند نفسه وعند الناس!

4- لا يستطيع أن يمتن لغيره على جهودهم معه، لأنه يرى أنه عظيم وبالتالي يستحق الخدمة والتقدير والتفضيل على غيره، ولذا فهو غير مطالب بالامتنان، وإذا أراد شكر أحد بشكل واضح أو مبالغ فيه فإنه يظن أن في هذا الامتنان دلالة على عدم استحقاقه للخدمة!

5- لا يقبل مطلقاً أن يكون في المركز الثاني، إما المركز الأول وإلا فالبديل هو الارتباك والإحباط، لأن معنى ذلك أنه ليس محور الكون وأن هناك من يتفوّق عليه!

6- يخشى الفشل في العلاقات الاجتماعية، لأن عظمته تقتضي مدح الناس له، وهذا المدح هو الغذاء الحقيقي الذي يعيش عليه، لذا من يحاول الابتعاد عنه فإنه يبذل جهداً مضاعفاً لإعادته إليه ذليلاً، لأن الدافع الأساسي في الحياة هو تعظيم الناس له!

7- علاقاتك القوية بأهلك وأصدقاءك هي من أهم نقاط ضعف الشخص النرجسي، لأن النرجسي مصاص دماء ومثل هذا النوع من الشخصيات يلعب على الضعفاء، فإذا وجدك قوياً ومحاطاً بكثير من الناس حولك، فإنه يلجأ إلى تدمير هذه العلاقات ويُحدث الشروخ بينك وبينهم حتى يستفرد بك، فهذه هي أهم معارك النرجسي لأنها نقطة قوتك كمتعامل معه، وأكبر نقطة ضعف فيه! "وكأنه يشعر أنك صعب المراس وأنه لن يستطيع مص دمك كما يريد!"

8- فقدان إعجاب الزوجة أو الابناء بالنرجسي يجعله متوترا وقلقاً لأن هذا معناه أنه لم يعد مهماً بالنسبة للطرف الثاني وهذا يقتله!

9- اكتشاف كذب النرجسي يؤلمه للغايه لأن النرجسي يصدق الكذبه التي يكذبها ويدافع عنها بقوة، فعندما تكشفه فإن هذا يعتبر أحد أهم أسباب ضعفه وسقوطه!

10- النرجسي يخشي العار لذلك لو لديه مشكلة في السرقة أو الزنا أو ما شابه فإنه يشعر بالرعب قد يصل لحد إيذاء نفسه لأنه يخشي أن تسقط الهالة التي حوله فيسقط في الهاوية.

من يكتشف نقاط ضعف النرجسي فإنه يستطيع اختراق الهالة التي يضعها حول نفسه وبالتالي يعاني حينها من المشاعر السلبية العنيفة التي قد تعافيك أنت من الوقوع في شباكه!

منقول بتصرف
أ.محمد سعد الأزهرى
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه