نشاطات ذهنية وجسدية

احصائياتى
الردود
3
المشاهدات
1K

شجن القلوب

New member
معلومات شجن القلوب
إنضم
1 مارس 2007
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
42
نشاطات ذهنية وجسدية
الاستاذة الفاضلة نجوى,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ول عام وانت بصحة وسلامة
طفلي بعمر السنة والنصف تقريبا ولكن ما شاء الله لديه نشاط كبيييير جدا ولا اريد ان يضيع او يستغل بشكل سلبي ارجو ارشادي الى نوعية النشاطات التي تساعد على تطوره الذهني والجسدي بهذا العمر
علما باني بدات معه بالكتب المصورة ومحاولة تعليمه اسماء الاشكال عن طريق اللعب وان كنت لا اجد صدى دائما ولا يكرر ورائي دائما ولكن بعد فتره اجده انه يعلم ماعلمته ويستخدمه

وسؤال ثاني اذا سمحت ما هو انسب لتعلم دخول الحمام ...حيث انني حامل بالشهر الخامس ولا ادري هل ابدا من الآن قبل ان ياتي الطفل الثاني وتبدا الغيرة ام انتظر ففسيولوجيا لا يستطيع ذلك؟؟
ارجو النصح
وكل عام وانت بالف صحة وسلامة
 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته , وكل عام وأنتن بألف خير

طبعا الأم تبدأ في تعليم الأطفال من يوم ولادتهم إما التعليم اللغوي أو الحركي وهكذا , الطفل في سن إبنكِ يكفيه ماتفعلينه معه من ترديد لكلمات وأصوات حيوانات بالقصص المصورة ,الألعاب البسيطه التي تساعده على التحكم في اليد والتعرف على الألوان والأشكال وهكذا وكما قلتي لن تظهر ثمار عملك إلا بعد فترة ولكنها جدا مفيدة وسيُظهرها بمفرده.. أما من سن الثانية والنصف أو الثالثة نبدأ في الأنشطة الحركية واللغوية الأكبر وتمرين العضلات الدقيقة , وهي الخاصه بإعداد الطفل للقراءة والكتابة في البلاي سكول لسن ماقبل المدرسة .. فهذا يكفي في السن الحالي كما وضحت ..

أما بالنسبة لسن تعليم الطفل التحكم في عملية الإخراج , طبعا السن العادي للمعدل الطبيعي هو الثالثة , لأن أجهزة التحكم في الإخراج تكتمل نموها عند هذا السن , ولكن هناك فروق فردية بين كل طفل وآخر , فهناك طفل منذ ولادته تتم عملية الإخراج عنده في مواعيد محددة فهذا يساعد الأم على تعويده مبكرا , وهناك طفل يطلب هذا الشئ بمفرده لأنه يشعر بالقرف من نفسه بعد عملية الإخراج في الحفاض , فهذا أيضا مؤشر جيد جدا للأم بأن تبدأ , وهناك طفل من بداية تعليمه الإخراج وتعويده يشعر بالراحة للأمر وبعد وجود الحفاض اللذي يعوقه , فتتم عملية الإخراج عنده بشكل عادي جدا في سن مبكر .. وهناك طفل لا يستطيع التحكم إلا بعد الثالثة , فهو ليس ذنبه , رغما عنه لأنه لم يكتمل بعد , وهناك طفل يستطيع ولكنه يتكاسل في الذهاب وهكذا ..

ولكن كل هذا يتحدد في مرحلة التدريب التي تبدأ من سن الثانيه , أما قبل هذا فلا أنصحك وبالأخص في فصل الشتاء فهو مازال صغيرا على الأمر .. إبدأي من بعد الثانيه في التدريب بدون ضغط وبتشجيع وإهتمام ..
 

شجن القلوب

New member
معلومات شجن القلوب
إنضم
1 مارس 2007
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
42
الله يعطيك العافية يارب على هذا الرد الواضح والمسهب انا فعلا بدات معه بتعليمه اصوات الحيوانات وكنت قد جلبت له بعض الالعاب التي تنمي مهاراته اليدويه مثل اللعبة التي تحتوي على اشكال هندسية مختلفة الاشكال والالوان وعليه ادخالها في الاعمدة الرفيعة ايضا بدات بتعليمه تناول وجبته بنفسه وفقا لنصيحتك السابقة عندما سالتك عن اكله وانه لا ياكل وفعلا طفلي يستمتع كثيرا عندما يتناول لوحده بالملعقة وتحسن تناوله للطعام بشكل ملحوظ وتدريجيا اصبح يستطيع التحكم بصورة افضل بالامساك بالملعقة فهو ياكل ثلاث ارباع وجبته والباقي من نصيب الارض والطاولةوالكرسي:essen:

وحتى بخصوص شقاوته اكتشفت انه يحب السيارات كثيرا فجلبت له مجموعة من السيارات واصبح يمضي وقتا طويلا وهو يلعب بها مما قلل وقت التخريب
ايضا قمت بوضع سلة الالعاب بغرفة الجلوس مما قلل تركيزه على الاثاث واللعببه..وطبعا كل ذلك بفضل نصائحك المفيدة حفظك الله ورعاك.

بالنسبه للاخراج هو تقريبا يقوم بذلك بعد تناوله لاي وجبه ب 10 دقائقخاصة في الصباح فهل يمكنني ان ابدا معه تدريجيا ام انه ما ان ابدا يجب ان انتهي من الموضوع ولا اعود للحفاظات نهائيا؟؟؟

واستفساري الاخير وارجو ان لا اكون قد ازعجتك بكثرة اسئلتيوكلامي..
ظهرت على السطح صفة واضحة جدا له
وهي تمسكه بشكل كبير باغراضه وحفاظه عليها
فهو لايقبل ان يلعب احد بالعابه ...او حتى يمسك بشنطة ملابسه او حذائة
مع اني احاول ان ادعه يسمح للاطفال الآخرين باللعب بالعابه اوزع الالعاب على الجميع وانهره يسكت قليلا ويلعب باللعبه التي معه ثم يعود لياخذ العابه من ايدي الاطفال.
مثلا كنت مع مجموعة كبيرة من الناس وكانت شنطة ملابسه مع كومة كبيرة من الشنط والاكياس
وقام بالتقاطها وجرها مسافة بعيدة الى ان جلبها لي وعندما حاولت صديقتي مساعدته اخذ يبكي ولم يدعها تلمسها حتى اوصلها لي وذهب لمتابعة اللعب

وفي موقف ثاني مشابه كنت عند صديقتي وقد نزعت حذائه وكان يتابع التلفاز وهو منسجم ومبسوط وكانت هي تنظف الارض فالتقطت حذائه ووضعته جانبا وعندما التفت ولم يره ظل يبكي ويبحث عنه ونحن لانعرف مايريد حتى جلبه لي وسكت وعاد ليتابع التلفاز وكان شيء لم يكن ..

وهكذا مع كل اغراضه لا ادري هل هذا طبيعي ان يتعلق باغراضه ويخاف عليها لهذا الحد حتى اغراضي او اي شيء يخصنا فمثلا اذا كنت احمل اغراض البقالة وراني البواب وحاول اخذها ليساعدني يصرخ عليه ويقول له لا (هادا الي) يعني هذا لي .
هل اعالج الموضوع وكيف ام اتركه
ولك مني جزيل الشكر...
 
معلومات أ.نجوى ناجي
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جيد جدا , طالما وقت الإخراج عنده منتظم وبعد الطعام بدقائق , إجلسيه وقتها على القصيريه وجربي تدربي , ولايوجد مشكلة من تكرار التجربة حتى يعتاد , وعندما يعتاد إبدأي في نزع الحفاضات بعد ذلك , ولكن لا تغامري الآن جربي في البداية ردة فعله كما أوضحت لكِ وقرري بعد ذلك ماذا تفعلين .

بالنسبة للتمسك بالأشياء شئ عادي وطبيعي جدا في هذا السن ولا يوجد منه مشكله هو تدريجيا بيتغير وينفك مركزته حول ذاته ويبدأ في التبادل الإجتماعي مع الأطفال واللعب الجماعي معهم وتقبل مشاركتهم له في أشياءه الخاصة , ولكن هو في سن عادي جدا فيه هذه التصرفت , فلا تقلقي ..
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه