نرجسي لا تستطيع تركه ...كيف تحمي نفسك منه؟

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
326

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,541
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
نرجسي لا تستطيع تركه ...كيف تحمي نفسك منه؟
كيف تحمى نفسك من النرجسي الذي لا تستطيع تركه؟!

عندما يكون النرجسي هو الأب أو الزوج أو الأم أو الأخ أو الأخت فإن هناك صعوبة كبيرة في الابتعاد، وفي نفس الوقت فإن البقاء له تكلفة عالية جداً من الإجهاد والخسارة في المشاعر، بل واستنزاف ما تبقى لديك من قوة!

لكن تذكر: والدك أو والدتك مروا بمراحل صعبة حينما كانوا صغاراً، فهم ليسوا نرجسيين لأنهم يريدون ذلك، بل إن تنشئتهم القاسية أو وسط الحرمان أو غير ذلك من أسباب صنعت منهم وحوشاً نرجسية بلا عاطفة ولا إحساس!
فرّق بين البر وبين التعامل مع الخطأ، فرّق بين طاعتهم وبين فعل مالا تستطيعه، فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها.

إذا كيف تحمي نفسك من شخص لا تستطيع تركه؟!
الأمر مع صعوبته لكنه ممكن، فقط لا تنشغل بتغييره، فتغييره لن يكون إلا بمنحة كبرى من السماء!
وإنما انشغل بإدارة علاقتك به، وركز باستماتة في كيفية الوصول لأن يكون لديك حماية ذاتية تمنعه من السيطرة عليك أو اللعب بعواطفك.

لا تنشغل بالتقرّب منه فهو بلا مشاعر، إذا عليك أن تركز في إدارة المواقف، وألا تهرب منك مشاعرك تجاهه فتظن أنه تحسَّن أو أن هناك تقدماً ما، فهذا التصور الساذج سيجعلك تبتعد بنظرك وبتركيزك عن إدارة العلاقة أو المواقف لتعزَّز التقارب معه!

الخلاصة: إذا استطعت أن تدير العلاقة وتركز في ذلك ستكون قد وصلت للمرحلة الأولى السليمة من التعامل مع النرجسي.

مثال: الأب أو الزوج يكلمك باستهزاء أو يقلل من قدرك لكي يصل إلى شيء معين، فإدارة هذا الموقف أن تركز على أنك لست هذا الشخص الذين يريدون احباطه وتحطيمه، لا تنشغل بنظراته ولا بتقييمه، بل تقول لنفسك: هذه ليست قيمتي.

وفي نفس الوقت لا تحاول التغلّب عليه لإن أساس لعبة النرجسي معك هو جرّك لملعبه الذي يجيد التسديد فيه، بل كن كما أنت وتعرّف على نقاط ضعفك معه (كالتعاطف معه أحياناً) واجتهد في إدارتها على قدر ما تستطيع.

هذه بداية انطلق منها ثم سأرسل لك المزيد بإذن الله.
محمد سعد الأزهري
#علاقات_خطرة
#ليسوا_أسوياء
#اضطرابات_شخصية
#اختاروا_صح
#الأسرة_أمن_وأمان

 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه