نبتة تعيش بلا ماء ولا هواء لسنوات تعدت الخمسين

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
197

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,541
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
نبتة تعيش بلا ماء ولا هواء لسنوات تعدت الخمسين
FB_IMG_1630876372711.jpg
سبحان الذي أراد شيئا إنما يقول له كن فيكون

نبتة تعيش بلا ماء ولا هواء لسنوات تعدت الخمسين
في عام 1960 قام ديفيد لاتيمر David Latimer بزراعة بذرة من نبتة العنكبوتية spiderwort sprout في قارورة زجاجية وسقاها مرة أخرى عام 1972 وأغلق القاروة إلى يومنا هذا.
لم تمت النبتة وظلت مزدهرة الى اليوم!!
فكيف حصل ذلك؟
لقد هييء لاتيمر نظاما بيئيا متكاملا مصغرا داخل القارورة، فالماء يدور دورة مصغرة تشبه دورة المياه في الطبيعة، حيث تمتصه النبتة من التربة و تطلقه بخارا من مسامات أوراقها و أثناء الليل عندما تنخفض درجة الحرارة يتكثف البخار على زجاج القارورة ويتحول إلى سائل (يُمطر) على التربة في قاع القارورة وتستمر الدورة هكذا دون توقف.
أما بالنسبة لثاني أوكسيد الكربون و المواد المغذية اللازمة للنمو فتحصل عليها النبتة من خلال تفسخ أوراقها المتساقطة على التربة بواسطة عمل البكتريا المحللة التي تحصل على الأوكسجين من النبتة نفسها.

وتحاكي تلك الدورة دورة تبخر المياه من البحار والأنهار، وتكاثفها في طبقات الجو العليا لتسقط في صورة أمطار، في الطبيعة الأم.
واعتمدت النبتة على تلك الدورة الطبيعية لتبخر الأمطار، ونمت وازدهرت بقوة. أمَّا النباتات التي ماتت فقد تحللت وخلقت في الجو ثاني أكسيد الكربون، لتستخدمه النباتات الحية في عملية التمثيل الضوئي، وبالتالي تستمر في الحياة.
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه