موسوعة عالم الحيوان ما قبل التاريخ .... رحلة تعرف و إكتشاف

Lena Dareen

مراقبه مجلس الثقافي ، الأمومة والتربية
طاقم الإدارة










مرحبا



أسعد الله أوقاتكن بكل حب , أهلا و سهلا بكن في موسوعه


" عالم الحيوان ما قبل التاريخ "



من المعروف أنّ حيوانات ما قبل التاريخ قد سكنت الأرض قبل نحو 550 مليون سنة وأكثر، معناه قبل أن يبدأ البشر في كتابة وتسجيل التاريخ بمدة طويلة جدا، وفي وقتنا الراهن نجد الكثير من الحيوانات تشبه كثيراً الحيوانات القديمة ، وقد صنفهم العلماء في نفس العائلة و ذلك لتشابه المتواجد بين الفصائل ، لكن هناك حيوانات لم يتمكنوا من مقارنتها بأي من الحيوانات التي لا تزال تعيش الى
يومنا هذا .

بحيث تنبع معرفتنا عن معظم حيوانات ما قبل التاريخ من بقايا أحافيرها "
مستحاثاتها " التي يتكون أغلبها من العظام والأصداف التي تلاشت وغاصت تحت طبقات من الأتربه بعد مرور العديد من الحقبات و تم إكتشاف العديد منها بعد أبحاث و جهود دامت سنين طويله من طرف علماء الآثار

لهذا إرتأت أن أفتح لكن مجال لتعرف على هذه المخلوقات القوية المرعبة و تسليط الضوء على هذه الكائنات التي نجهلها بحيث سادت عصور و حقبات طويلة فيما مضى


أرحب بكن لمتابعة موسوعة جديدة من نوعها ، مليئة بالمعارف و المعلومات الغريبة و الشيقة التي ستعرفنا على عالم الحيوان القديم بكل تنوعاته وأشكاله، لنتعرف و نكتشف عن حيوانات لم نراها ولم نسمع عنها من قبل ، سيتم طرح دراسات وأبحاث تكشف لنا أسرارها وعالمها الواسع الخطير و طريقة تواجدها وعيشها وتكيفها مع المحيط الى إنقراضها وسبب زوالها



تابعوني ...:32:

 
التعديل الأخير:

Lena Dareen

مراقبه مجلس الثقافي ، الأمومة والتربية
طاقم الإدارة


لمحة عامة



الديناصورات مجموعة مدهشة من الحيوانات التي عاشت بين
230 و 65 مليون سنة فقد كانت ذات اطراف قائمة و كانت تقف
منتصبة و تحرك قوائمها للخلف و للامام اثناء السير


خلافا للزواحف و البرمئيات التي كانت قوائمها تمتد على الجانبين و كان بعضها صغيرا ومعضمها كانت كبيرة الحجم , و بلغت قلة منها احجاما عملاقة وصل وزنها الى
100 طن او يزيد









الديناصورات حيوانات منتوعة منها
اكلة النبات و يوجد معقوفة الصغيرة الرشيقة ثنائة القوائم و الصوريات رباعية القوائم الضخمة









فكانت هذه الحيوانات فريسة
للبهيميات الراجلة آكلة اللحوم مثل الصوريات السريعة و الصوريات الجبارة








كان هنالك انواع من المخلوقات التي تشارك الديناصورات في عالمها فأشباه الصوريات و الصوريات السمكية في "مخلوقات بحرية عملاقه" كانت تسيطر على البحار فيما كانت الصوريات الطائرة تجوب في السماء







انقرضت هذه الحيوانات و اعداد لا يحصى من المخلوقات الاخرى و النباتات في نهاية العصر الديناصورات


سيتم التطرق لدراسة كل حيوان نوعيته و مميزاته و خصائصه و نقاط قوته الى فترة انقراضه
 
التعديل الأخير:

Lena Dareen

مراقبه مجلس الثقافي ، الأمومة والتربية
طاقم الإدارة
أركيوبتركس









بالانجليزية : Archaeopteryx أو الطائر الأولي، هو طير منقرض من قبل 150 مليون سنة وهو من أنواع الطيور ذوات الاسنان الذي يجمع بين صفات الزواحف وصفات الطيور لذا فهو يعد من الحلقات المتوسطة بين طائفة الطيور والزواحف، وهو أول طير يظهر له ريش في جسمه.







الطائر المنقرض هو من جنس آركايوبتريكس من الفترة الجوراسية، كانت له خصائص شبيهة بالسحالي مثل الأسنان، وله ذيل عظمي طويل.
وهو يمثل الشكل الانتقالي بين الديناصورات و الطيور .








يعد أقدم حيوان متحجر يعرف كطائر, عاش الطائر خلال الفترة الجوراسية المتأخرة قبل 159 إلى 144 مليون عاماً سابقاً.
تشير النماذج المتحجرة بأن حجم آركايوبتريكس يتراوح ما بين الصغير كالزرياب الأزرق والكبير كالدجاج. كان لآركايوبتريكس خصائص مشابهة للطيور مثل الأجنحة المتطورة وجمجمة الطيور.








عثر على أحفورة آركايوبتريكس في عام 1860، ووصف في العام التالي في بافاريا. جميع الأحافير العشر "تسع هياكل عظمية وريشة واحدة" التي عثرت له بين العامين 1860 و1992 وجدت في مساحة قدرها 1336 كم في سولنهوفين إحدى بلدات بافاريا في الجنوب الشرقي من المانيا.
صنف كطائر لوجود الريش والرجلين والجناحين حجمه يقارب حجم الحمامة.







لا يزال النقاش حوله يدور حول ما إذا كان طائراً شجرياً أم أرضياً لا يجيد الطيران بشكل جيد.
كما أعلن وجود أحفورة لطائر في غرب تكساس في سنة 1983 لقب ببروتوافيس وهو طائر بدائي أيضاً يعتقد بأنه سبق آركايوبتريكس بحوالي 75 مليون عاماً.




 

Lena Dareen

مراقبه مجلس الثقافي ، الأمومة والتربية
طاقم الإدارة
ديناصور يي







بالإنجليزية: Yi هو جنس من دينوصرات تسمى "سكانصوريوبتريجيداي" وجد في الصين ويرجع تارخه إلى عصر اليورا المتأخر.
يسمى أحيانا Yi qi ، وهو يعرف من قطعة احفورة واحدة من كائن ديناصوري بالغ أي ليس في مرحلة الطفولة







يعود إلى العصر اليوراسي المتوسط أو العصر اليوراسي المتأخر قبل نحو 160 مليون سنة.
تم العثور عليه في منطقة هيباي بالصين.

يعتقد أن الديناصور يي كان يستطيع الحوم من شجرة إلى شجرة, ومثله كمثل الجنس سكانصوربتيريجيد فهو يمتلك اصبعا ثالثا طويلا ، فكانت توجد له أغشية جلدية بين الأصابع مثل الخفاش تساعده على الحوم والانزلاق في الهواء بين الأشجار, تلك الأغشية الجلدية كانت تمتد أيضا إلى الرسغ العظمي.
وتميزة تلك البنية عن باقي الديناصورات المعروفة، وربما كانت تلك البنية مقدمة لظهور الخفاشيش .
 

Lena Dareen

مراقبه مجلس الثقافي ، الأمومة والتربية
طاقم الإدارة
بتيروداكتيلوس









بالإنجليزية:Pterodactylus هو عائلة من عائلات الديناصورات تتميز بأصابع طويلة تربط فيما بينها أغشية جلدية مشابهة لأجنحة الخفافيش . كلمة pterأ³n اليونانية معناها جناح ؛ وكلمة dأ،ktylos معناها "إصبع" ، فالإسم يعبر عن نوع من الديناصورات ذو أصابع جناحية .






عثر على احفورات متحجرة له في "وايموث" في انجيلترا في محجر "سولنهوفن " كما عثر على احفورات له في "موؤسهايم" في بافاريا بألمانيا .
كذلك عثر على أحفورات ديناصور بتيروداكتيلوس في تانزانيا بأفريقيا. يرجح علماء الجيولوجيا الحيوية أن ديناصور بتيروداكتيلوس كان يعيش على شواطيء البحار والأنهار ، وانه كان يتغذى على الأسماك الصغيرة وعلى حيوانات أخرى صغيرة الحجم.







كان اتساع الجناح لـ بتيرودامتيلوس بين 50 إلى 75 سنتيمتر . في محجر سولنهوفن بانجاترا عثر على أحفورة حيوان من هذا النوع صغير السن ، لا يتعدى طول جزعه أكثر من 3 سنتيمتر وكان عرط جناحيه 18 سنتيمتر.






الجمجمة رفيعة وطويلة وكلها من جزء واحد فلا مفاصل بينها . كانت فتحات الأنف كبيرة في حجم فتحات العينين . وجد في الفك العلوي 33 أو 4 أسنان في المقدمة وخلفها 10 إلى 35 أسنان خلفية . وكان الثلث الأمامي وفي بعض الحالات النصف الأمامي للفك ذو أسنان.







كانت تعيش ديناصورات بتيروداكتيلوس في العصر الجوراسي قبل نحو 150 مليون سنة. وكانت من آكلات اللحوم فكان غذاؤها من أسماك وحيوانات أخرى صغيرة. ومثل البتيروداكتيلوس كمثل نوع ديناصورات "بتيروصور" له أجنحة عبارة عن أغشية جلدية تربط بين أصابعه الطويلة ، وتربط أيضا بين الغصبع الرابع وأطرافه الخلفية وكانت تلك الأغشية مدعومة بألياف من الكولاجين .







 
أعلى