بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 901
  • الردود 36
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
٢٠ معلومة لا تعرفينها عن زوجك!🤔

1. هو لا يقول "أحبك" كثيرا، لأنه يتصور أن كلمة أحبك التي قالها في فترة الخطوبة صالحة و"شغالة" حتى يخبرك بالعكس!، ولهذا لا يرى جدوى من تأكيد شيء مؤكد وتعريف شيء معرف.

2. يحتاج لأن تعامليه على أنه جزء من الحل وليس جزءا من المشكلة، وعليه فإن عبارة مثل "اتخنقت من البيت وانت بره طول اليوم" سيكون ردها عنده دفاعاً وتبريراً لموقفه وأنه لا يلعب جولف عندما يخرج، نظراً لجعلك إياه ـ دون قصد ـ متهم.

3. الرجل يقول نعم، عندما نعطيه الحرية ليقول لا، ولذلك "عاوزين نروح لماما"، تختلف عن "عارفه انك مشغول، يا ريت لو عندك وقت فاضي عرفني عشان نزور ماما".

4. الرجل بشكل عام لديه مبرراته للكذب "علشان متزعلش"، وجودك تحت رجل لا يكذب شيء يحتاج إلى شكر الله، لأنه من القلة الصادقة، أو الأكثرية صاحبة الخيال الخصب.

5. "لو مهتم كنت عرفت"، هذه عبارة فاشلة تماماً، هو لا يعرف يقينا كثير مما يسعدك أو يحزنك، ولا يعني هذا أبداً أنه غير مهتم بكِ، ستحتاجين لشرح وتبسيط.

6. الرجال ليسوا بالذكاء الذي يدعونه، زوجك طفل بشارب!، يغضب ويرضى كما الأطفال، ولذا أنت محتاجة في تعاملك معه إلى بعض الصبر، وكثير من "الملاطفة".

7. ذكائك في التعامل معه أن تشعريه بأنك كبيره به لا كبيرة عليه، وأن نجاحك الذي تحققيه في الحياة جزء مهم منه كونه في حياتك.

8. من حقك أن تغيري عليه، وتعبري عن استيائك من سلوك خاطئ يفعله، المشكلة أن المبالغة في مراقبة "لايكات نهى"، و"كومنتات منال"، و"ماسجات مدام علياء"، يمكن أن ينسيك التركيز معه، ومن ثم تدخل "سهام" وتعشش في الفراغ.

9. يرى الطبيب النفسي الشهير فيليب ماكجرو "دكتور فيل" أن الندية بين الزوجين خطر، وأن على الزوجة أن تغذي دور القوامة لدى زوجها وتحترمه، بينما يرى صديقي "الحاج عبدالغني" أنه في حالة التوتر يجب على الزوجة أن تعمل بالمثل الشعبي القائل "كله بالحنية يفك" دون الدخول في مصادمات على كل كبيرة وصغيرة، وشخصياً أميل إلى الرأي الثاني.

10. أهم مطلب لدىه هو "التقدير"، كي تربحيه عليك إشعاره دائماً بتقديرك لما يبذله من أجلك وأجل الأبناء.
11. خير النساء عنده هي الواضحة الحازمة الجادة في الحياة، الطائعة المتغنجة بين يديه، ويرى بأن المعضلة غلبة الشخصية الأولى على الثانية.

12. في التسوق هو يبحث عن "الشيء المناسب"، أنتِ تبحثين عن "أنسب شيء"، ولذلك يشتري ما يريد طالما وجده، ولا يستطيع تفهم بحثك، ومقارناتك، وحيرتك، وإصرارك على زيارة كل المحلات، ويصيبه الدوار حينما تقررين العودة في اليوم التالي لإرجاع ما اشتريتي بحجة إنك "مش حساه حلو".

13. بالرغم من كونها أشبه بالحقيقة الكونية، إلا أننا بحاجة إلى إدراجها والتأكيد عليها، "كرة القدم ليست مجرد لعبة".

14. هو ليس مبالغاً في تذمره، كل ما هنالك أنه يتسائل عن جدوى "سي بي سي سفرة"، و"فتافيت" ومشاهدة "الشيف حسن"، وشراء كتاب "منال العالم" للطبخات الشامية، ثم طبخك "رز وبامية" على الغدا، كان يتمنى فقط بعض الإبداع .. لا أكثر.

15. لم يتوصل العلم حتى الآن لتفسير هذا الأمر، ولكن فعلاً الحمامات صارت أكثر راحة واستمتاعاً للرجال بعد اختراع الهواتف الذكية.

16. لا يزعجنك كلامه السخيف عن التعدد، الحكمة تقول "من يتكلم لا يفعل"، الخوف كل الخوف من صاحبنا الذي يسخر من التعدد مؤكداً مخالفته للفكرة، وقناعته بالزوجة الواحدة، لأن في الغالب ابنه من زوجته الثانية في kg2.

17. سيخبرك أن وجود شارة "تم الإرسال" بلونها الأزرق على "واتس أب" لا يعني أنه شاهد رسالتك وأهملك وأن كل ما هنالك أنه كان ينوي الرد بعد الانتهاء من أعماله لكنه نسي، ألم أخبرك أنهم ليسوا بالذكاء الذي يدعونه، نسخ مكررة حتى في التبرير.

18. هو محدد جداً بدء من حافظة نقوده الصغيرة، وانتهاء بكلماته القليلة، أنت شاملة و"بتركزي بزيادة"، المفروض أن هذا شيء رائع لأنه يعني التكامل، سيعرف قيمته حينما يسخر من "شنط المصيف" الكثيرة ثم يدرك أنك لم تنسى "البن، والسكر، والشامبو، والكريمات،" في الوقت الذي نسي هو إحضار شاحن هاتفه.

19. لا تقولي هذا، بالتأكيد أصحابه ليسوا أهم منك، كل ما هناك أن الرجل يبحث عن عشيرة تشبهه، يبحث عن بعض الاستقلالية بعيداً عن عالم البيت والزواج، حاولي ما استطعت أن تشيعيه بابتسامة كي يعود بابتسامة، صدقيني سيعود أكثر حيوية ونشاطاً، وسيكون ممتناً لكِ.

20. الرجال يقدرون المرأة الجميلة، غير أن المرأة الواثقة من نفسها، وقدراتها، وجمالها، هي القادرة على خلب لبهم، للأسف ما لا يعلمه الرجال ولا النساء أن جزء كبير من الجاذبية والسحر والجمال .. مكتسب.

#كريم_الشاذلي
من كتاب (لم يخبرونا بهذا قبل أن نتزوج)

2B356C2E-0B3B-47D3-9031-78164CE3CB08.jpeg
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
ملخص كتاب ...
الخميائي ل باولو كويلو
تم نشر الكتاب 1988 واصبح ذا شهره عالميه في بضع سنين ..ذلك لان الكتاب ليس مجرد قصه بل لكونه كتاب
يعطي دروسا في الحياه ..
يتكلم الكتاب عن شاب طارد حلما ..وعاشا مغامرات كثيره
باحثا عن كنزه ...كنزه الذي كان قريبا منه من البدايه ولكنه
استلزم رحله بحث طويله لكي يجده
العبر المستفاده برائي من الخيميائي
1.يجب ان يخرج الشخص دائما من حياته التي يملوها التكرر
ويلاحظ كل التفاصيل الجميله في حياته ...
2.يجب علينا ان لا نلتفت للماضي او نفكر بالمستقبل بل نعيش كل يوم بيومه
3.لابد ان نحلم ...وان نتبع حلمنا .ان ندرك بان كل شي يمكن ان يحدث لو صدقنا بذلك
4 .الناس مختلفون ..ويجب ان نحترم ذلك ونتعلم من كل المحيطين بنا
5. اتبع قلبك ... سيدلك دائما علي المكان الصحيح ..

ملخص لكتاب الخميائي ..

منقول

C474F765-CCA3-4203-B3A7-656E014159B0.jpeg
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
نَاقِصاتِ عقلٍ ودِين ..

أخبرتْنِي إحدَاهُن بِأسى ،أنَّ حلقَةً عُرضَت ،كانَ فِيهَا أحدٌ ما يَعظُ ابنَهُ حِينَ اختلَفَ معَ أختِهِ ، فقَالَ لهُ بِفصَاحةٍ سَاذَجة : " دعهَا يَابُنيّ ولَا تَختلِف مَعَ نَاقِصةٍ عقلٍ ودِين "!.

وهذَا مشهَد عارضٌ من آلافِ مشَاهِد الهُزء بالحَديث بصُورة خفيَّة ، لنتجاوز هذا المشهَد ،ولندلف للحَديث بطَعمٍ مُختلِف، بعيداً عن تَشوِيه من حُرمُوا فهمَه فهماً صحِيحاً.

لاأُبالِغ إن قُلت أَن هذَا الحَديث وجهٌ مِن وجُوه الإعجاز النبويّ! ، وهو مفخرةٌ لكل مؤمنة صادقَة ترفعُ رأسها بين آكامِ الجُموع ،عزةً بدينها ،لاتستثني منه شيئا حياءً أو حَرجاً!

يقول الحديث بتمامِه .. خرجَ رسولُ الله ﷺ في أضحَى أو فِطر إلى المُصلَّى ،فمر على النساء فقال :" يامعشر النساء! تصدقن ، فإني رأَيتُكن أكثر أَهلِ النَّار "
فقُلن :وبم يارسُول الله ؟ قال: "تكثرنَ اللعن، وتكفُرن العشِير ، مارأيتُ من نَاقِصاتِ عقلٍ ودِين أذهب للُبّ الرجُل الحازِم من إحداكن" قلن : "ومانُقصَان دِيننا وعقولنا يَارَسُول اللّه ؟
قال" أليس شَهادة المرأة مثل نِصف شَهادة الرَّجل ؟" قلن : بلى ، قال " فذلك من نُقصَان عقلها ، أليسَ إذا حاضَت لم تُصل ولم تصُم" قلن : بلى ،قال: "فذلك من نُقصانِ دِينها"

وقد جاء هذا الحديث في سياق مدح وتعجُّب من قُوة تأثير المرأة ، إذ أخبرَ بهِ النبي ﷺ في يوم عيد إسعاداً للنِّساء من جهة ، ولفتاً لانتباههن من جِهة أُخرى ..

ولرُبما ظنّت القارئة الكريمة أن فِي الحدِيث انتقَاصا منهَا ، ومنشأ هذا الظن الحزين _والله أعلم_ كثرةُ استعمَال هذِه اللفظَة في مواضِع النقص! في حوار أو مُناظرة أو عِراك فكري !

ولربما نَازعت المرأة في أصل معنى "نقص العقل" إذ الواقع يشهدُ بوجودِ كثيرٍ من الرّجال أفطنُ من الرجال .

حسنٌ هذا أمر مُشاهد آخر ، والمؤمنة في قرارة نفسِها ، مهما حاول المُرجفون ملأ عقْلها بمعنى بُطلانه مغنٍ عن إبطاله ،فما المخرج من هذا التناقض إذا؟

الحقيقة أنهُ مامن تناقضٍ البتة ؛كيف؟ إذ لم ينفِ الحديث بل لم يقصد فطنَة المرأة ،ولا ذكائها والسبب واضح وسهل، وهو أن العقل هنا لا يُقصد به الذكاء أو الفِطنة !

وأفضَل مايُفسر به هُو كلاَم القَائل نفسه فَهو أدرَى بمُراده ، يقول ﷺ :" مَارَأيت من نَاقصات عقلٍ ودِين أذهبَ للُب الرَّجل الحَازم مِن إِحداكُن " فَذكر نُقصَان عَقلها مُقابل عَقل الرَّجل ، نُقصان حزمِها مُقابل حَزمه ، ولَيس المُراد بِالعقل هُنا الذِي هُو ضِد الجُنون .

وهِي رُغم نَقص حَزمها تَغلب الرُّجل الحَازم بِنص الحَديث ! ألاَ مَاأعجَب تَكوِيننا ، الغَلبة للأَدهى ولَيست الأَقوى ونَحن مَعاشر النِّسَاء نَفهم ذَلك جَيداً .

وكَون العَقل يَأتي بِمعنى الحَزم فَأمر مُتعارف عَليه لّغة ، فَالعقل والحَزم يَأتيان بِمعنى وَاحد وهُو الاحتِراز فِي الأُمور والجَمع والضَّبط لِلرأي .

وفَسّر النبِي ﷺ أيضا نَقص عَقلها بِنقصِ شَهادتِها ، لِكون المَرأة رُبما جَهلت أو نَسيت عِند إِرادَتها الشّهادة ، كَأن يتعَلق الأَمر بِالدماء مَثلا وهِي لَم تَحتمل المَشهد الّذي رأَته ..

هل كُل النّساء هَكذا ؟ لاَ، لَكنها الحَالة السّائدة ، وهل كل الرِّجال أقْوياء أشداءُ على مَشهد الدّماء ؟ أيضاً لا ، لَكنه السّائد أنهم شَديدو التَّحمل ، والأحكامُ تُبنى عَلى الغَالب ،لا على الاستِثناءات، كَما أَن الإصَابات والقَتل يَكثر تعَرض الرّجال لَها لاَ النّساء .

كما أن شهادة المرأة لا تُرفَض ولكِن تُعزز بِشهادة اِمرأة أُخرى ..
وَمالا يَقوله أُولئك الّذين يُحبون إِحزان النسَاء وَإغاضتهن أنَّ من الشَّهادات مَا (لا) تُقبل مَعه شَهادة الرَّجل !
مثْل شَهادة الرِّضاعة أَو بأُمور أُخرى لاَ يمكن للرِّجال أن يَطّلعوا عليْها ولاَ تدخل فِي مجَال اهتِمامهم ، (لا تُقبل) وليْس أَن تُشترط أَن تُعزز بِشهادة رَجل آخَر فحسب .

_ولماذا لا يُكتفى بِواحدة فِي شَهادات الدمَاء ؟

_لأَن المَرأة مَملوءة بالعاطِفة ولولَاها مَااحتملت أَطفالها..

ولنخْتبر كَمال عاطفة النساء ونُقصان عَاطفة الرّجل ، ضَعي طِفلا يَبكي عِنده بمفرَده لِمدة رُبع ساعة ، وانظري أيَحتمل ذَلك أم لا ، أَعتقد أَن النتِيجة مَعروفة مُسبقا فَإما أن تُنجده أُم الطّفل وإِلا فَإنه مُعرض لِلخطر !

أمر ثان استشكل في شرح الحديث وهو كون النساء أكثر أهل النار ، وأن في هذا ظلما لهن ....

تابعوا الكتاب لمعرفة البقية 😁

______________ 📚

كان هذا مقطع من كتاب “فتاة الضباب ".. كتاب لاغنى للمسلمات عنه في عصرنا ، هو عبارة عن جلسات نسائية متفرقة جميلة تجلي سوء الفهم فيها في كل مرة امرأة من ذوات العقل والفهم من الدكتورات الواضعات لهذا الكتاب ، في جلسة لطيفة مع نساء متعددة في مجالسهن وهن يحتسين القهوة ..

قيمة الكتاب في دفعه لعديد الشبهات التي يلوكها الرجال هذه الأيام وللأسف من المسلمين ،وهذا ماأراه يدفع بالحديثات منهن للأسف لتبني أفكار كالنسوية وغيرها .. ومن هنا أقول أن الكتاب وإن كان موجها للنسوة إلا أنه حري بالرجال قراءته قبلهن ، وهذا ليتوقفو عن دفع الشبهات لبنات حواء ..

_كتاب خفيف يتكون من 200 صفحة ، يناقش عديد المواضيع ک .. إقبال المرأة في صورة شيطان ، ومسألة كمال الرجال ، وخلقها من ضلع أعوج ، وإخراجها لآدم من الجنة ، ووصفها بالفتنة ..
الكتاب معزز بالآيات والأحاديث الصحيحة وأقوال كبار العلماء ومنطق سليم من نساء راجحات جزاهن الله خيرالجزاء ..

أدعوا لقراءته وبإلحاح 🌱
منقول

1AB9B97E-2882-41FD-9EEE-0EB57601987C.jpeg
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
*من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد .... !!

تزوج بدوي فتاة من قبيلته ذات حسن وأدب وأخلاق ودين ، ومضى عام على زواجه ، ونشبت بينه وبين أحد أبناء عمومته مشاجرة كبيرة ، فقتله ، ورحل مع زوجته بعيداً عن الديرة كما تقتضيه الأعراف القبلية ، وتوجه الى ديار قبيله ثانيه ، وكان صاحبنا دائم الجلوس عند الشيخ في مجلسه مثله مثل رجال القبيلة للسمر وتدارس مختلف الأمور ، وفي احد الايام مر الشيخ من أمام بيت صاحبنا ، وشاهد زوجته فسُحِر بجمالها ، واستولت على لبه وعقله ، وخطرت له فكره شيطانيه ، وهي ان يبعد الزوج عن البيت ، لينفرد بالزوجة ، ويقضي منها وطرا ً .
فعاد إلى مجلسه ، وكان عامرا ً بالرجال ومن بينهم صاحبنا .
فقال : ربعي ! علمت أن الديرة الفلانيه فيها ربيع ما مثله ! وأريد أن ارسل إليها أربعة رجال يرودونها ، ويتأكدون من الربيع فيها ، واختار أربعة من الرجال ومن بينهم زوج المرأه الجميله ، فسار الأربعة بكل طيب خاطر ، والمكان الذي ذكره يستغرق ثلاث ايام ذهاب الفرسان وإيابهم ، وعندما ارخى الليل سدوله وانتظر الى ان تنام الناس ، سار الى بيت جيرانه حيث لم يكن فيه سوى المرأه وحيده ، وكانت نائمه ، وقبل ان يصل ارتطم في العامود واحدث صوتاً مرعبا ً لها ، افاقت المرأه على الصوت .
صاحت : من باالبيت ؟!
الشيخ : انا فلان شيخ العرب اللي انتم نازلين عنده !
البدويه : حياك الله ! وماذا تريد يا شيخ العرب في مثل هذا الوقت ؟!
الشيخ أذهلني جمالك عندما رأيتك ، وسلبت عقلي وقلبي مني ، وأريد قربك ووصالك !
البدويه : لا مانع عندي ! بشرط ، عندي لغز، اذا حليته أكون لك كما تريد !
الشيخ : أشرطي وتشرَّطي ، وجميع شروطك مُجابة !
البدويه : حتى لايجيف اللحم ( أي يتحول إلى جيفة ) يرشون عليه الملح ! فمن يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟! ولك أن تستعين بمن تريد ، فإذا جئتني بالحل صرت لك كما تريد !
الشيخ : أنصفتِ ، وسآتيك بالحل في الليلة القادمة !
ذهب الشيخ الى بيته بخفي حنين ، وأمضى ليله يفكر بحل اللغز ولم يصل إلى نتيجة ، وثاني يوم وكانوا الرجال جالسين في مجلسه .
سأل الشيخ الجالسين وبصورة مفاجأة : حتى لايجيف اللحم يرشون عليه الملح ! من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
وكل من رد من الحضور كان رده على قدر فهمه وعلمه ، فلم يقتنع الشيخ برأي واحد منهم ، وكان احد الرجال المحنكين الدهاة أصحاب الفطنة والحكمة والعلم والأدب والدين موجودا ً في المجلس ، لكنه لم يقل شيئا ، وانصرف جميع من في المجلس إلا هو لم ينصرف ، فقد بقي في المجلس .
فصاح الشيخ في وجهه : أنت ما جاوبت على سؤالي !
قال له الرجل : أردت أن أكلمك على إنفراد ! فأصل اللغز بيت من الشعرقاله أمير أهل الحديث وهو أبو سفيان الثوري ، وبيت الشعر هو :
يا رجال العلم يا ملح البلد *** من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
وإن لم يخب ظني فإنك ٌ راودت امرأة عالية المقام في الذكاء والعلم والدين والأدب عن نفسها ، فأرادت أن تصدك ولا تفضحك ، وأن تكسبك كأخ لها ولا تخسرك وتزيد إلى أعدائها أعداء أهلها عدوا بحجمك ومقامك ، وتحفظ بعلها إن غاب وإن حضر ، وقد قالت لك ما قالت ، وكأنها تريد أن تقول لك ولمن سمعك :
يا شيوخ العُرب يا ملح البلد *** من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
فهي تقصد : إن الرجل من القبيلة إذا فسد أصلحه شيخ القبيلة كما يصلح الملحُ اللحم ! فمن يصلح الشيخ إذا الشيخ فسد ؟!
وكأن هذه الاجابه أيقظت ضميره النائم ، وقلبه الهائم ، وعقله الظالم ، وأصابه الخجل الشديد من فعلته الشنعاء ، وملأه الندم على ما كان منه المكائد والمفاسد !
وقال : أصبت كبد الحقيقة أيها المبجل ! فاستر عليَّ زلتي سترك الله في الدنيا والآخرة !
الفائدة :-
( جالس الحكماء ولا تجالس السفهاء فإن الحكماء عظماء )👌
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
لهذه الكاتبة "خولة القاسمي" كتاب عدد صفحاته
قليلة لا تتجاوز 50 صفحة لكن ما تحويه من عمق يغري بالقراءة لها مرة أخرى أسلوبها بسيط لكنه عميق جدا كلمات عذبة عن النور و إشراقته و بهجة الحياة فالنور يمر إلى القلب مشرقا صانعا السعادة
و الجمال رغم اللحظات الحزينة التي تسكن القلب إلا أنها ك ستار على نافذة تزيحه لترى روعة الجمال و تبتسم أن النور أشرق رغم كل تلك البقع المظلمة التي اجتاحت القلب لكنها لم تظلم الحياة فالنور باقٍ و يتمدد

📃 اقتباسات

* يزعجني الذين يصرون إن الحياة سوداء و إن ما من شئ فيها
يدعو للفرح أفاجأ بكم الشكوى و التذمر فأنسحب و على كل لست
بأفضل منهم فأحيانا كثيرة اكره نفسي اكرهها حيث أجدني أشكو
اكرهها لأنني أدرك حينها أن طيف النور غاب عني و أنه حين
يغيب أصبح أكثرهم خوفا و هوسا و يأسا لكني محظوظة لأنه
لا يغيب طويلا ربما تعلمت كيف أؤمن به أكثر فأصبح لا يخذلني.

* شئ ما لاح هناك
في أعماق روحي
شئ ما حرك غفوة قلبي
شوق عابث بأسرار الحياة
يأخذني نحو طيف يعتنق الخيال
يسحبني إلى عالم متناغم
هناك شوق
يهزمني .. يأسرني .. يخبرني
عن ضوء ينبع من أعماق العتمة

2D8F428A-F7AE-462B-80BD-0A9F83AEA4CF.jpeg
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
رجل كبير ينام في المستشفى
يزوره شاب كل يوم ،
ويجلس معه لأكثر ساعة
يساعده على أكل طعامه واﻹغتسال ،
ويأخذه في جولة بحديقة المستشفى ،
ويساعده على الإستلقاء ،
ويذهب بعد أن يطمئن عليه

دخلت عليه الممرضة في أحد الأيام
لتعطيه الدواء وتتفقد حاله ،
وقالت له : ماشاء اللہ
اللہ يخليلك إبنك ، يوميا يزورك

نظر إليہا ولم ينطق وأغمض عينيه
وقال لہا :
تمنيت أن يكون أحد أبنائي !!

فہذا يتيم من الحي الذي كنا نسكن فيه
رأيته مرة يبكي عند باب بيته
بعدما توفي والده ،
فهدأته واشتريت له الحلوى ..
ولم أحادثهُ منذ ذلك الوقت

وعندما علم بوحدتي أنا وزوجتي
أصبح يزورني كل يوم ليتفقد أحوالنا
حتى ضعف جسدي

فأخذ زوجتي إلى منزله
وجاء بي إلى المستشفى للعلاج ،

وعندما كنت أسأله :
لماذا يا ولدي تتكبد هذا العناء معنا ؟؟
( تبسم )
… ثم قال :

ما زال طعم الحلوى في فمي 🍬🍬🍬🍬


#همسة للجميع :

أزرع جميلا ولو في غير موضعه
فلن يضيع جميلا أينما زرعا
إن الجميل وإن طال الزمان به
فليس يحصده إﻻ الذي زرعا💔
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
10,864
مستوى التفاعل
7,085
النقاط
113
إيّاكم والعدس فعذابه إلى يوم البعث

تزوّج رجل بفتاة ورغم أنّه ميسور الحال إلا أنّه شحيح النفقة ولا يعرف من أصناف الطعام إلا صنف واحد (العدس) ثلاث وجبات في اليوم على مدار الأسبوع والشهر والعام .

صبرت زوجته عليه مدة كبيرة من الزمن ، إلا أنّها من حين للآخر تحدّثه فى الأمر ، وتطلب منه أن يأتيها مرة بلحم أو دجاج أو أي شيء غير العدس لأنّها أصبحت لا تطيقه وتفضّل الجوع على أكله ، لكنّه كان يرفض رفضا قاطعا ويذكر لها فوائد العدس ورخص ثمنه ، وفي يوم من الأيام ذهبت لزيارة أهلها ، لكنّها كانت تجد حرجا في أن تحدّث أهلها في هذا الأمر ، لكنّ إخوتها لاحظوا أنّها ليست على ما يرام ، سألوها ما الأمر ، لكنّها رفضت أن تحكي لهم ، وبعد إلحاح وإصرار منهم لمعرفة ما هي المشكلة التي جعلتها مهمومة مكسورة الخاطر ، فحكت لهم عن بخل زوجها وشحّه ، وأنّها من يوم زواجها منه لم تذق شيء غير العدس .

قالوا لها : دعِ الأمر لنا ، كلّ ما عليك خذي هذه الحبّة المنوّمة وضعيها له فى الطعام أخذت منهم الحبّة المنوّمة وفعلت كما قالوا لها ، ثم جاؤوا إلى بيتها ووجدوا زوجها راح فى سبات عميق متأثرا بمفعول الحبّة المنوّمة ، فجرّدوه من ملابسه وألبسوه كفنا ، ثم أخذوه إلى غرفة مظلمة وانتظروه حتى استيقظ ليجد نفسه في مكان مظلم وعليه الأكفان فظنّ أنّه مات.....

ثم ظهرا له اثنان من إخوة زوجته وهما متنكّران وعجّلانه بالسؤال :
من ربك؟
فأيقن أنّه فعلا قد مات وأنّه في تلك اللحظة يُسأل ، وأجاب وهو يرتجف من الخوف بعد أن كرّرا عليه السؤال ..
من ربك؟
قال : الله .. لا إله إلا هو وحده لا شريك له.
وما دينك؟
قال : الإسلام
من الرجل الذى بعث فيكم؟
قال محمّد صلّى الله عليه وسلّم.
ماذا كان طعامك فى الدنيا؟
قال : العدس والله لم أذق طعاما غيره.
فقالا له لم تذق غير العدس ، والله سبحانه وتعالى يقول : (كلوا من طيبات ما رزقناكم) ، إنّ عذاب العدس أن تجلد بالسياط إلى يوم البعث ، وأخرجا سوطين وانهالا عليه ضربا بالسياط حتى أُغشي عليه ، فحملوه وأعادوه إلى مكانه وألبسوه ملابسه وانصرفوا ..
ولمّا أفاق سأل زوجته وهو يرتجف من الخوف ويتوجّع من الألم..
ألم يحدث شيء لي ، ألم أمت؟
قالت : لا لم يحدث شيء وها أنت ذا حيّ تُرزق
سأذهب لأعدّ لك فطورك ، سأحضر لك العدس حالا..
فصرخ قائلا : لاااااااااااا
إيّاك والعدس فعذابه إلى يوم البعث ، سأذهب لأشتري لنا لحما وفاكهة فالله سبحانه وتعالى يقول : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ )
كيف العدس معكم ✋😁


هداهم الله .ما كان لهم ان يتمثلوا الملائكة ابدا لان الملائكة وسؤال القبر من الغيبيات التي يجب الا نتناولها بهذا الشكل ابدا
ولا يجوز اصلا ان بنحدثوا عن ااعدس بانه عذابه الي يوم البعث فهذا عبث باحكام الله تعالي واحكام الله تعالي لابد والا يقترب منها باحد بمزاح ولا غيره
الكريمة: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ۝
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
10,864
مستوى التفاعل
7,085
النقاط
113
رجل كبير ينام في المستشفى
يزوره شاب كل يوم ،
ويجلس معه لأكثر ساعة
يساعده على أكل طعامه واﻹغتسال ،
ويأخذه في جولة بحديقة المستشفى ،
ويساعده على الإستلقاء ،
ويذهب بعد أن يطمئن عليه

دخلت عليه الممرضة في أحد الأيام
لتعطيه الدواء وتتفقد حاله ،
وقالت له : ماشاء اللہ
اللہ يخليلك إبنك ، يوميا يزورك

نظر إليہا ولم ينطق وأغمض عينيه
وقال لہا :
تمنيت أن يكون أحد أبنائي !!

فہذا يتيم من الحي الذي كنا نسكن فيه
رأيته مرة يبكي عند باب بيته
بعدما توفي والده ،
فهدأته واشتريت له الحلوى ..
ولم أحادثهُ منذ ذلك الوقت

وعندما علم بوحدتي أنا وزوجتي
أصبح يزورني كل يوم ليتفقد أحوالنا
حتى ضعف جسدي

فأخذ زوجتي إلى منزله
وجاء بي إلى المستشفى للعلاج ،

وعندما كنت أسأله :
لماذا يا ولدي تتكبد هذا العناء معنا ؟؟
( تبسم )
… ثم قال :

ما زال طعم الحلوى في فمي 🍬🍬🍬🍬


#همسة للجميع :

أزرع جميلا ولو في غير موضعه
فلن يضيع جميلا أينما زرعا
إن الجميل وإن طال الزمان به
فليس يحصده إﻻ الذي زرعا💔


جميلة جدا جزاك الله خيرا
 

دانسميز

Well-known member
إنضم
17 أكتوبر 2011
المشاركات
1,843
مستوى التفاعل
1,830
النقاط
113
هداهم الله .ما كان لهم ان يتمثلوا الملائكة ابدا لان الملائكة وسؤال القبر من الغيبيات التي يجب الا نتناولها بهذا الشكل ابدا
ولا يجوز اصلا ان بنحدثوا عن ااعدس بانه عذابه الي يوم البعث فهذا عبث باحكام الله تعالي واحكام الله تعالي لابد والا يقترب منها باحد بمزاح ولا غيره
الكريمة: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ۝
أنا مع راجية... عزيزتي أنثى انا متابعة للقصص جداً جميلة جزاك الله خيراً.. لكن قصة العدس فيها من السخرية المحرمة وعبث بالأحكام.. وأن تحذفيها حتى لاتكسبي إثم في نشرها.. ريما يقرأها أحد وتعجبه فينشرها في مواقع أخرى..
أرجو ان تتقبلي رأيي..
 

صدقه جاريه

Active member
إنضم
18 سبتمبر 2019
المشاركات
209
مستوى التفاعل
149
النقاط
43
دخلت هنا ضننت اني سااجد فقط اسما كتب ولكن وجدت بعض من كنوزها شكراً لك واتشرف بزيااره مقهى القراءه فانا ااحبها بشكل كبير. شكراً لك انثى وجزاك الله خيراً
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
نَوَّرتيِنيِ اختي صدقة جارية
لك كل الشرف 🌷سعيده بوجودك بيننا في مقهي القراءة

هلا وغلا
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
10,864
مستوى التفاعل
7,085
النقاط
113
إلى التى قالت لي ذات ليلة وأنا فى السابعة من عمرى :
هل صليت العشاء ؟

فقلت لها كاذبا : نعم
فنظرت إلى نظرة شك وقالت : قل ما شئت ،، إن كنت لم أرك فإن الله قد رآك

فأفزعتنى (( قد رآك )) هذه ، وجعلتنى أنهض لأصلي رغم ادعائي الكاذب

إلى أمــــــــي التي أفزعتني فعلمتني فأنقذتني

من مقدمة كتاب لأنك الله،

للكاتب على الفيفي
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
.
#قصة_جميلة
يروى أن رجلا حكيما أعرابيا في قديم الزمان كان يعيش مع أولاده وبناته لهم إبل وغنم يرعونها ، ولهم كلب يحمي الغنم من الذئاب.
#وفي يوم من الأيام جاء احد سفهاء الحي وقتل كلب الحراسة لهذا الشيخ وأبنائه فذهب إليه أبنائه وقالوا له إن احد السفهاء قتل كلبنا
#فقال اذهبوا واقتلوا من قتل الكلب فجلس أبنائه يتشاورون هل ينفذون أمر أبيهم بقتل قاتل كلبهم فاجتمعوا على أن أبيهم كبر وأصابه الخرف في عقله فكيف يقتلون إنسانا بكلب وأهملوا أمر أبيهم.
#وبعد مرور شهرين أو يزيد قليلا #هجم اللصوص وساقوا إبل الرجل وغنمه ففزع أبناء الرجل الى أبيهم وقالوا إن اللصوص هجموا علينا وساقوا الإبل والغنم.
#فرد عليهم أبيهم اذهبوا واقتلوا من قتل الكلب.
فقال ابنائه هذا الرجل أصابه الجنون نحدثه عن اللصوص وسرقة الإبل والغنم فيقول اقتلوا قاتل الكلب ، وبعد فترة قصيرة هجمت عليهم قبيلة اخرى وسبوا إحدى بنات هذا الشيخ وساقوها معهم ، ففزع الأولاد إلى أبيهم وقالوا سُبيت إختنا وهاجمونا واستباحوا بيضتنا
#فقال لهم أبوهم اقتلوا من قتل الكلب.
#فجلس الأولاد يفكرون في أمر هذا الشيخ الكبير هل جن أم أصابه سحر أم ماذا ، فقام إبنه الأكبر وقال ساطيع أبي ولنرى ما سيكون فقام , إلى سيفه واحتمله وذهب إلى قاتل كلبهم وقال له أنت قتلت كلبنا وأمرني أبي بقتلك ، وفصل رأسه بسيفه ،
#فطارت أخبار قتلهم لقاتل كلبهم ، وطافت الأفاق ، فقال اللصوص إن كانوا قتلوا قاتل كلبهم فكيف سيفعلون بنا وقد سرقنا إبلهم وغنمهم ، وفي عتمة الليل تسلل اللصوص وأعادوا الإبل والغنم الى مراعي الرجل ،
#وعلمت القبيلة المغيرة السابية لبنت الرجل بقتلهم قاتل كلبهم فقالوا إن كانوا قتلوا رجل بكلب فماذا سيفعلون معنا وقد سبينا بنتهم فاعادوا البنت وخطبوها لابن شيخ قبيلتهم.
#وعندها جلس أبناء الرجل وفهموا حكمة أبيهم وأنه لم يخرف وانه لم يقصد القتل بمعناه ولكن ان يقتصوا منه ويجعلوه عبره لغيره حتي لا يتطاول عليهم الناس .
#العبرة ....🌙
#اولا هذه القصة تبين حكمة الآباء او كبار السن وبعد نظرتهم فى بعض الامور فيجب ان لانستهين بمدى خبرتهم من الحياة التى عاشواا فيها
#ثانيا عندما تغض الطرف عن بعض حقوقك سيتجرأ الآخرين على سرقتك في وضح النهار لا لشجاعة منهم وإنما سكوتك هو الذي منحهم التطاول عليك دون حياء أو خوف....

F1D7166D-FBA1-4CBE-9DDE-155E2F6D0C14.jpeg
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
‏يوجد كتاب اسمه "كل الأشياء التي يعرفها الرجل عن المرأة" وهو عبارة عن 128 صفحة فارغة، يؤكد خلالها الفكرة السائدة، على أن الرجال لا يعرفون شيئًا عن النساء، وحقق نجاحًا باهرًا منذ نشره لأول مرة منذ 25 عامًا، وهو متاح للبيع على موقع التسوق الإلكتروني الشهير "أمازون"

CEBAF261-30D5-4F47-AC3E-B300E75FE6D4.jpeg
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
من أروع القصص العالمية

#بلد_العميان
قصة قصيرة نُشرت لأول مرة سنة 1904 في مجلة # ستراند البريطانية بقلم # هربرت_جورج_ويلز

يحدثنا فيها المؤلف وكاتب القصة هذه عن مرض غريب انتشر في قرية نائية معزولة عن العالم بجبال الانديز فأصاب المرض سكان القرية بالعمى

ومنذ تلك اللحظة انقطعت صلتهم بالخارج ولم يغادروا قريتهم قط تكيفوا مع العمى وأنجبوا أبناء عُميان جيل بعد جيل حتى أصبح كل سكان القرية من العميان ولم يكن بينهم مبصر واحد

وذات يوم وبينما كان متسلق الجبال (نيونز) يمارس هوايته انزلقت قدمه فسقط من أعلى القمة إلى القرية لم يُصب الرجل بأذى

إذ سقط على عروش أشجار القرية الثلجية أول ملاحظة له كانت أن البيوت بدون نوافذ وأن جدرانها مطلية بالوان صارخة وبطريقة فوضوية

فحدث نفسه قائلاً : لا بُد أن الذي بنى هذه البيوت شخص أعمى.

وعندما توغل إلى وسط القرية بدأ في مناداة الناس، فلاحظ أنهم يمرون بالقرب منه ولا أحد يلتفت إليه هنا عرف أنه في (بلد العُميان)

فذهب إلى مجموعة وبدأ يعرف بنفسه ؟ من هو ؟ وماهي الظروف التي أوصلته إلى قريتهم
وكيف أن الناس في بلده (يبصرون)

وما أن نطق بهذه الكلمة.. حس بخطر المشكلة وانهالت عليه الأسئلة : ما معنى يبصرون ؟ وكيف؟ وبأي طريقة يبصر الناس؟ سخر القوم منه وبدأوا يقهقهون

بل ووصلوا إلى أبعد من ذلك حين اتهموه بالجنون وقرر بعضهم إزالة عيون (نيونز) فقد اعتبروها مصدر هذيانه وجنونه .

لم ينجح بطل القصة (نيونز) في شرح معنى البصر، وكيف يفهم من لا يبصر معنى البصر؟ فهرب قبل أن يقتلعوا عينيه وهو يتساءل كيف يصبح العمى صحيحاً بينما البصر مرضاً ؟! .

"بلد العميان" هو كل مجتمع يسوده الجهل والفوضى والفساد والتخلف والفقر والعنف والتعصب بسبب افكار غير صالحة ومُهيمنة عليه واي دعوة تنويرية تواجه برفض وريبة وعنف.

بلد العميان هذا هو كل مجتمع تسوده الطائفية البغيضة وكره الآخر المختلف والتبرير لإيصال الأذى لكل من أختلف.

بلد العميان هو ذلك المجتمع الذي يوجد فيه أفراد جل همهم ماذا يأخذون منه لا ماذا يقدمون له.
باختصار...

نحن نخشى أن نبصر مثل العالم فنرفض اي فكرة جديدة تساعدنا على البصر.

E473892D-B78A-47CB-8462-A48456F2F0DC.jpeg
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,743
مستوى التفاعل
1,873
النقاط
113
هذا كتيب لطيف ألفه الأديب البليغ مصطفى المنفلوطي رحمه الله

نبذة_عن_المؤلف
ولد مصطفى المنفلوطي عام 1876م في مدينة منفلوط (محافظة أسيوط) بصعيد مصر
التحق بكُتاب القرية وحفظ القرآن الكريم كله وهو في التاسعة من عمره، ثم أرسله والده للدراسة في الجامع الأزهر بالقاهرة تحت رعاية رفاق له من أهل بلدته.
كان المنفلوطي نابغا في الأدب والإنشاء، انفرد بأسلوب نقي في كتاباته، وقد ألف وترجم الكثير من الكتب والروايات... من أبرز كتبه النظرات والعبرات.

نبذة_عن_الكتاب
يناقش المنفلوطي في هذا الكتاب موضوع حجاب المرأة المسلمة ... وفيه يطرح رأيه بعقد مقارنة مبدئية بين المجتمع العربي المسلم والمجتمع الغربي، ويسوق ذلك من خلال (محاورة) بينه وبين صديق جاء من الغرب يعارض فكرة الحجاب ثم ما يلبث أن يغير رأيه عندما يبين له المنفلوطي بأن الحجاب هو مظهر من مظاهر العفة والإيمان والطاعة لله سبحانه وتعالى.
وفي الكتاب يسجل رأياً يقول فيه: فما هذا الولع بقصة المرأة، والتمطق بحديثها، والقيام والقعود بأمرها، وأمر حجابها وسفورها، وحريتها وأسرها؟ ويرى أن على من يعارض (الحجاب) أن يقوم بواجبه حيال الأمة أولاً قبل أن يهتم بوضع المرأة وحجابها. وأن المرأة عاشت دهرها هادئة مطمئنة في بيتها، راضية عن نفسها وعن عيشها ترى السعادة في واجب تؤديه لنفسها، أو وقفةٍ تقفها بين يدي ربها، أو عطفةٍ تعطفها على ولدها

F862126A-0AEC-4BDC-AD3C-45304D1C02D6.jpeg
 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى