مقتطفات من سيرة حبيبنا عليه الصلاة والسلام ....

احصائياتى
الردود
10
المشاهدات
1K
معلومات أملي في خالقي
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
643
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مقتطفات من سيرة حبيبنا عليه الصلاة والسلام ....
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

أهلا بكم أخواتي في هذه الصفحات التي سننثر فيها عبقا من سيرة نبينا عليه أفضل الصلاة والتسلم

وأرحــــــــــــب بكل إضافه أو فائده أو تعقيب ...

بس
كون خاص بسيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم

وأفتتحها بهذه الكلمات الرائعه

إنها النبوة

تلك هي كلمة العباس بن عبد المطلب
المختصرة التي وصف به سر ابن أخيه
محمد القرشي وسر ما حققته من تقدم
على مستوى الفكر والعادات
وعلى مستويات التقدم القيمي والأخلاقي
والحضاري والسيادي وغيرها
وتظهر وجه الحقيقة في ما وصل إليه
محمد القرشي من عزة وكرامه
..
..
وتلك النبوة لأنها ربانية صادقة
فقد نالت كل العناية والرعاية الربانية
وظهرت تلك الرعاية في تكامل الشريعة
وتكامل السلوك في شخص النبي
وتكامل المعجزات التي مثل القرآن الكريم
أولها وأساسها كل ذلك ..لتصل إلى مبتغاها
(تبليغ دين الله تعالى ورسالته إلى الناس )

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يا من تشتاق عيوني لرؤياك

ويعشق قلبي ذكراك ويهوى فؤادي لقياك

وداخل القلب مأواك يا من أهواه ولا أراه

فهل يا ترى سألقاه في الدنيا وقبل الممات

أم في نُزُلِ الرحمن سأراك بفضل الكريم المنان

فإلى ذلك اليوم معادنا على درب التقى والإيمان

//مهداة الى الحبيب رسول الله "صلّ الله عليه وسلم"//

 
التعديل الأخير:
معلومات أملي في خالقي
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
643
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نسبه صلى الله عليه وسلم :
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن سعد بن عدنان
وامه آمنة بنت وهب من بني زهرة
ويلتقي نسب أمه بنسب أبيه في كلاب بن مرة
ومما يدل ذلك ماأورده البخاري في الحديث الصيحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال :إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ..
صلى الله عليه وسلم .
 
معلومات أملي في خالقي
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
643
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
صفاته الخَلقية والخُلقية صلى الله عليه وسلم :
أما صفته الخَلقية :
فقد كان عليه الصلاة والسلام متوسط القامة ليس بالنحيف ولا الجسيم
عريض الصدر ،ضخم اليدين والقدمين ،مبسوط الكفين ليّنهما قليل لحم العقبين
يحمل على كتفه اليسرى خاتم النبوة وهو شعر مجتمع كالزّرّ​
وهو احسن الناس وجها أبيض اللون بياضا مزهرا ،
مستدير الوجه مليحه ،
واسع الفم ،طويل شق العينين ،
رجل الشعر ،ولم يشب من شعره الأسود إلا اليسير .
وإضافة إلى حسن خلقته وسلامة حواسه واعضائه
فقد اهتم بمظهره من النظافة وحسن الهيئة والتطيب بالطيب .

أما صفاته الخُلقية عليه الصلاة والسلام فقد وصفه ربه سبحانه وتعالى بقوله
(وإنك لعلى خلق عظيم )
وأكدت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها على أنه :-كان خلقه القرآن .

إن سير ة النبي صلى الله عليه وسلم تعكس صورة التواضع المقترنة بالمهابة
والحياء القترن بالسماحة ،والكلام الصادق البعيد عن حب الظهور ،
والأمانة المشهورة بين الناس ،والصدق في القول والعمل
والزهد في الدنيا عند إقبالها وعدم التطلع عليها عند إدبارها
والإخلاص في كل مايصدر عنه ،مع فصاحة اللسان وثبات الجنان
وقوة العقل ،وحسن الفهم ،والرحمة للكبير والصغير ولين الجانب
ورقة المشاعر وحب الصفح والعفو عن المسيء
والبعد عن الغلظة والجفاء والقسوة
والصبر في مواطن الشدة
والجرأة في قول الحق

من ذا الذي يعرفه ولايحبه
ومن ذا الذي يذكره ولايصلي عليه
اللهم صل وسلم وبارك عليه ..صلاة وسلاما دائمين بدوام ملكك ربي
 
معلومات أملي في خالقي
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
643
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ولادته وطفولته ....

- ولد سيد المرسلين بشعب بني هاشم بمكه في صبيحه يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الاول لاول عام من حادثه الفيل ولاربعين سنه خلت من ملك كسرى انوشروان ويوافق ذلك العشرين او الثاني والعشرين من شهر ابريل سنه 571م وروي ابن سعد ان ام رسول الله قالت لما ولدته خرج من فرجي نوراضاءت له قصور الشام فقد وقع عند مولده احداث منها سقطت اربعه عشره شرفه من ايوان كسرى وخمدت النار التى يعبدها المجوس وانهدمت الكنائس حول بحيره ساوه بعد ان غاضت روى ذلك البيهقي صلى الله على سيد الخلق محمد ابن عبد الله

♣
ولما ولدته امه ارسلت الى جده عبدالمطلب تبشره بحفيده ،فجاء مستبشرا ودخل به الكعبه
ودعاء الله وشكر له واختار اسم محمد وهذا الاسم لم يكن معروفا في ا
لعرب وختنه كما كان العرب يفعلون .
واول من ارضعته من المراضع ـبعد امه صلى وعليه وسلم ـ ثويبه مولاة ابي لهب بلبن ابن لها يقال له مسروح ، وكانت قد ارضعت قبله حمزه بن عبدالله ،وارضعت بعده سلمه بن عبدالاسد المخزومي .



♦
وكانت العاده عند العرب ان يلتمسوا المراضع لأولادهم ،ابتعادالهمم عن امراض الحواضر،لتقوى أجسامهم ،وتشند أعصابهم ،ويتقنوااللسان العربي في مهدهم،فالتمس عبدالمطلب لرسول الله صلى الله وعليه وسلم الرضعاء ،واسترضع له امرأه من بني سعد ابن بكر ـوهي حليمه بنت ابي ذؤيب ـزوجها الحارث بن عبدالعزى المكنى بأبي كبشه .
واخوته صلى الله وعليه وسلم هناك من الرضاعه عبدالله بن الحارث ،وأنيسه بنت الحارث وحداقه او جذامه بنت الحرث {وهى الشيما }وكان عمه حمزه مسترضعا في بني سعد فكان حمزه رضيع رسول الله صلى الله وعليه وسلم من وجهين من حهة ثويبه ومن جهة السعديه .

◘​
ورات امنة وفاء لذكرى زوجها الراحل ان تزور قبرة بيثرب , فخرجت من مكة قاطعة خمسمائة كيلو مترا ,ومعها ولدها اليتيم محمد صلى الله علية وسلم ,وخادمتها ام ايمن ,وقيمها عبدالمطلب فمكثت شهرا ,وبينما هي راجعة اذ يلاحقها المرض فماتت بالابواء بين مكة والمدينة وعاد عبدالمطلب ومشاعر الحنو ترنو في فؤادة نحو حفيدة اليتيم فرق علية رقة لم يرقها على اولادة, ولثمان سنوات ,وشهرين وعشرة ايام توفي جدة فكفلة عمه ابو طالب.

☻​
ولما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم اثنى عشرة سنه ارتحل به ابو طالب تاجرا الى الشام حتى وصل الى البصرة وكان في هذا البلد راهب عرف اسمه ببحيرا واسمه جرجيس فلما نزل الركب اكرمهم بالضيافة وكان لايخرج اليهم قبل ذلك وعرف الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقال وهو اخذ بيده هاذا سيد العالمين ، هاذا يبعثه الله رحمه للعالمين .
فقال ابو طالب :وما علمك بذلك ؟
فقال: انكم حين اشرفتم من العقبه لم يبق حجر ولا شجر الا وخر ساجدا ، ولا تسجد الا لنبي
واني اعرفه بخاتم النبوه في اسفل غضروف كتفه وانا نجده في كتبنا وسأل ابا طالب ان يرده
ولا يقدم به الى الشام خوفا عليه من اليهود.​





 

Ahlaa amaar

New member
معلومات Ahlaa amaar
إنضم
2 ديسمبر 2012
المشاركات
71
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
العمر
31
صلى الله عليه ووسلم
عليه
افضل الصلاة والسلام
 
معلومات أملي في خالقي
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
643
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزيــــــــــــــــل الشكر لمروركم الجميل أخواتي "" أحلى قمر - جالكسيتو ""

أنرتم بتواجدكم المثري

فكوونوا بالقرب دوما ...
 
التعديل الأخير:
معلومات أملي في خالقي
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
643
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شبابه عليه الصلاة والسلام (( قبل البعثة ))

كانت حياته عليه الصلاة والسلام حافلة بالعمل والكدح
فلقد عمد عليه الصلاة والسلام منذ ان أضحى يعيش في كنف عمه أبي طالب إلى مساعدته
ولاسيما أن أبا طالب كان في أشد الحاجة للمساعدة لفقره وكثرة عياله
فاشتغل برعي الأغنام في مكة وفجاجها كما ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"مابعث الله نبيا إلا رعى الغنم "
فقال أصحابه :وانت ؟
فقال :-فقال نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة .

♠ ا

لسيرة الاجمالية قبل النبوة:(ان النبي صلى الله علية وسلم كان قد جمع في نشاته خير مافي طبقات الناس من مميزات من الفكر الصائب ,والنظر السديد ,ونال حظا وافرا من حسن الفطنة واصالة الفكر وكان يستعين بصمته الطويل على طول التامل وكان صلوات الله علية لا يشرب الخمر ,ولا ياكل مما ذبح على النصب ولا يحضر للاوثان عيدا بل كان من نشاته نافرا من هذه المعبودات الباطلة حتى لم يكن شي ابغض اليه منها وحتى كان لايصبر على سماع الحلف باللات والعزى ولا شك ان القدر احاطه بالحفظ ,وكان النبي صلى الله علية وسلم يمتاز في قومه بخلال عذبه ,واخلاق فاضلة وشمائل كريمة فكان افضل فومه مروءة واحسنهم خلقا وازهم جوارا واعظمهم حلما واصدقهم حديثا واوفاهم عهدا وابرهم عملا وامنهم امانة حتى سماه قومه (الامين) لما جمع هذه الخصال المرضية , وكان كما قالت ام المؤمنين خديجة رضي الله عنها :يحمل الكل ويكسب المعدوم ,ويقرى الضيف ويعين على نوائب الحق .


○ شهد الرسول عليه الصلاة والسلام في شبابه قبل البعثة
حلف الفضول الذي تداعى زعماء قريش لعقده وتوافقوا بينهم ألا يجدوا مظلوما إلا نصروه ولا صاحب حق مسلوب إلا اعادوا إليه حقه
وقد تم عقد هذا الحلف الذي حضره النبي عليه الصلاة والسلام قبل البعثة
في دار عبد الله بن جدعان
وقد أشاد النبي عليه الصلاة والسلام بهذا الحلف بعد نبوته فقال:

لقد شهدت مع عمومتي حلفا في دار عبدالله بن جدعان ما احب أن لي به حمر النعم
كذلك شهد عليه الصلاة والسلام حلف المطيبين
وقد عقد الحلف في دار عبد الله بن جدعان أيضا
وقد أثنى رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا الحلف حيث قال:
شهدت ححلف المطيبين مع عمومتي وانا غلام فما احب أن لي به حمر النعم وأني انكثه
وهذا الحلف إنما هو تحالف على التناصر والخذ للمظلوم من الظالم ورد الفضول على أهلها



مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم قومه في بناء الكعبة
كانت مشاركته معهم بامرين هما :
1-نقل الحجارة فلقد شارك عليه الصلاة والسلام قومه في نقل الحجارة
وكان عمره حينذاك خمسا وثلاثون سنة .
2-في وضع الحجر الأسود ،فإنه لما انتهت قريش إلى موضع الحجر الأسود

اختلفوا في رفعه وأراد كل فريق أن يذهب بشرف وضعه في مكانه
وزعمت كل قبيلة أنها احق بذلك الشرف حتى كاد ينشب بينهم القتال
وظلوا عل تلك الحال بضع ليال ثم تشاوروا فأشار عليهم
أبو امية حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر وكان أسن قريش
ان يحكموا أول من يطلع عليهم من باب بني شيبة فرضوا بذلك
فطلع عليهم محمد صلى الله عليه وسلم فلما راوه قالوا :
هذا الأمين رضينا بما قضى بيننا فلما اخبروه الخبر
امر بثوب فوضع فيه الحجر الأسود
وطلب أن يتقدم من كل من أرباع قريش رجل
وان ياخذ كل رجل بزاوية من زوايا الثوب
ثم رفعوه فأخذه بيده ووضعه مكانه وشده
وبذلك حسم خلافا خطيرا كاد ان يفرق قريشا .

عليه الصلاة والسلام .


♥

إرهاصات بعثته عليه الصلاة والسلام
أولا :أن الله عصم نبيه من الكفر وجنبه عبادة الأوثان التي عبدها قومه
فلم يعبد ها ولم يقرب لها القرابين ولم يكن يأكل ممايذبح على النصب
وكان يستمسك بإرث إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام
في حجهم ومناكحهم وبيوعهم

فكان يطوف بالكعبة المشرفة
وقد طاف معه مولاه زيد بن حارثة مرة فلمس زيد بعض الأصنام
فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم
وقد حلف زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
مامس صنما حتى اكرمه الله بالوحي

ثانيا :كان التعري عند الطواف مألوفا ولكن الله عصم نبيه من ذلك
وقد اشترك مع عمه العباس في نقل الحجارة لما جددت قريش بناء الكعبة
فاقترح عليه عمه العباس أن يرفع إزاره وان يجعله على رقبته ليقيه أثر الحجارة
مادام بعيدا عن الناس فلما فعل ذلك سقط على الأرض مغشيا عليه
فلما أفاق طلب أن يشدوا عليه إزاره .

ثالثا :عرف صلى الله عليه وسلم بالصدق والأمانة وصلة الأرحام
ومساعد ة الضعفاء والبذل في الخير فكانت قريش تلقبه بالأمين
ووصفته خديجة رضي الله عنها بقولها :
إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم
وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق

رابعا :كانت صحبته صلى الله عليه وسلم لمن اتسم بالأخلاق العالية
فلقد كان أقرب أصدقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نفسه ثلاثة
هم أبوبكر الصديق وعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله
وثلاثتهم من تجار قريش وقد اتسموا بالأخلاق العالية
والفطرة السليمة والبعد عن الرذائل

♦

كيف كانت بشارة الأنبياء لمحمد صلى الله عليه وسلم ؟
رغم التحريف الحاصل في نسخ التوراة والإنجيل المتداولة حاليا
فلا زالت نسخة التوراة السامرة وإنجيل برنابا الذي حرمت الكنيسة تداوله
في أواخر القرن الخامس الميلادي تحتوي على نصوص صريحة
تبشربظهوره ونبوته صلى الله عليه وسلم

وقد نص إنجيل برنابا على التصريح برسالة محمد صلى الله عليه وسلم
مثال ذلك ماورد في الإصحاح الحادي والأربعين عن إخراج آدم وحواء من الجنة
حيث نص على :
فاحتجب الله وطردهما الملك ميخائيل من الفردوس فلما التفت آدم
فرأى مكتوبا فوق البا ب (لا إله إلا الله محمد رسول الله ).
وأما بشارة عيسى عليه السلام قومه ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم
فقد كانت صريحة نص عليها القرآن الكريم بقوله تعالى :
(وإذ قال عيسى ابن مريم يابني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة
ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين )
وكانت صفات النبي صلى الله عليه وسلم وعلا ماته وردت في كل من التوراة والإنجيل
بشكل صريح كما أخبر الله تعالى ذلك بقوله :
(الذين يتبعون النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل )
ويرى شيخ الإسلام بأن الأخبار متواترة بمعرفة أهل الكتاب
بصفة النبي صلى الله عليه وسلم
وقد أخبر بذلك عن أهل الكتاب فقال تعالى :
ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ماعرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين )
 
معلومات أملي في خالقي
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
643
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بداية النبوة ...

ذكرنا إرهاصات بعثته عليه السلام
وهنا نذكر إرهاصات نبوته عليه الصلاة والسلام
والإرهاصات هي المقدمات والدلالات
هناك بعض الإرهاصات والعلامات الدالة على نبوته
قبل ان يرسل عليه الصلاة والسلام فمن ذلك :


1-الرؤيا الصادقة كانت هي أول مابدئ به من الوحي
كماورد ذلك في حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
إن أول مابدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم
فكان لايرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح .

2- تسليم الحجر عليه ويدل لذلك ماورد في حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث ،إني لأعرفه الآن .

3- حبب إليه الخلاء،لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :
وقد حبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه _وهو التعبد _الليالي ذوات العدد
قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ...
حتى نزل عليه الوحي فجاءه وهو في الغار .


بدأ نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين
لحديث أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
سئل عن صيام يوم الإثنين ؟فقال (ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت فيه )
قال ابن القيم :ولاخلاف أن مبعثه صلى الله عليه وسلم كان يوم الإثنين
كما أن المشهور أن ذلك قد حصل في رمضان ،قال تعالى :

((شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ...))
وقد كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم حين نزل الوحي عليه لأول مرة أربعون سنة .

قصة نزول الوحي ثابتة كما روتها عائشة رضي الله عنها قالت :
كان أول مابدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصادقة في النوم
فكان لايرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
ثم حبب إليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه _وهو التعبد _
الليالي ذوات العدد قبل أن يرجع إلى اهله ويتزود لذلك
ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها
حتى جاءه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك
فقال :اقرأ؟
قال :ماأنا بقارئ .
قال :فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ،ثم أرسلني
فقال :اقرأ.
فقلت :ما انا بقارئ .فغطني الثالثة ،ثم أرسلني
فقال :((اقرأباسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق .اقرا وربك الكرم الذي علم بالقلم .علم الإنسان مالم يعلم ))
ولقد اقتضت حكمة الله تعالى ان يكون الرسول أميا لايعرف القراءة ةلا الكتابة
وفي ذلك إبعا لشبهة الشك في مصدر القراءة
وفي ذلك يقول تعالى :
((وماكنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون )).

ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ؟
رجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده
فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها
فقال زملوني .فزملوه حتى ذهب عنه الروع .
ثم قال لخديجة :أي خديجة مالي لقد خشيت على نفسي واخبرها الخبر .

احبتي من منا قرأت قصة نزول الوحي ولم تتأثر بها
بأبي هو وامي عليه الصلاة والسلام كم تحمل وكم كان الامر ثقيلا عليه
فماذا فعلنا نحن كي نحافظ على هذا الدين الذي وصل إلينا بعد تضحيات من خير البشر
واصحابه من بعده ..
ياليت لنا قلوبا مثل قلوبهم ..وأرواحا مثل أرواحهم ..اللهم عفوك ورحمتك بنا إنا عبادا ظالمون

♣

قول الدكتور جاسم المطوع: في زيارة خاطفة للدكتور زغلول النجار لي في البيت دار الحديث عن قضايا كثيرة للإعجاز، ومن

ضمنها ذكر لي قصة لفتت نظري دكتور أمريكي دخل في الإسلام بسبب قراءته لسيرة النبي

محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد لفت نظره الحوار الزوجي الذي دار بين النبي الكريم


والسيدة خديجة -رضي الله عنها- وذلك عندما عاد من غار حراء، فقال كلمته المشهورة:

زمّلوني، زمّلوني، ثم سأل السيدة خديجة عن الحدث، فقالت له مطمئنة: (كلا والله ما يخزيك

الله أبدًا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكلّ، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب

الحق)، فوقف هذا الرجل الأمريكي عند هذه الكلمات، وبدأ يحلّلها ويقول: عادة الزوجين في

البيت لا يتجملون لبعضهم البعض ، ولا يذكرون مثل هذه الكلمات الرقيقة والراقية ، وخاصة على

حدث لا تعرف إن كان صحيحًا أم لا ، بالإضافة إلى أن الزوجة أكبر من الزوج بخمس عشرة سنة

، فلا شك أن هذا يدل على عظم هذا الزوج، وأنه كان يعاملها معاملة متميزة، مما جعلها تعامله

بهذه الطريقة، والعلاقات الاجتماعية في الماضي لم تكن كذلك. إذاً هذا رجل غير عادي، ولا

شك أنه نبي كريم، فأعلن دخوله بالإسلام.



لقد كان موقف خديجة رضي الله عنها عظيما عندما جاء إليه النبي صلى الله عليه وسلم
يرجف فؤاده بعد نزول الوحي عليه في الغار
لقد هدأت من روعه وطمأنته حيث قالت له :
كلا أبشر فوالله لايخزيك الله أبدا ،إنك لتصل الرحم ،وتحمل الكل ،وتكسب المعدوم
وتقري الضيف ،وتعين على نوائب الدهر .

فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل وهو ابن عمها _وكان رجل تنصر في الجاهلية
فقالت له خديجة :ياعم اسمع من ابن اخيك .
فقال له ورقة :يابن اخي ماذا ترى ؟
فاخبره الرسول صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى
فقال له ورقة :هذا الناموس الذيأنزله الله على موسى
يايتني فيه جذعا ،ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :أو مخرجي هم ؟
قال نعم لم يأتي رجل بمثل ما جئت به إلا عودي وإن يدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا

لقد كان موقف خديجة رضي الله عنها وأرضاها موقفا مشرفا
حري بكل امرأة مسلمة أن تفخر به وتاخذ من سيرتها رضي الله عنها القدوة الحسنة
لقد كانت عاملا من عوامل التثبيت للنبي صلى الله عليه وسلم .
هكذا فلتكن الزوجة الصالحة مصدر سعادة وتثبيت لزوجها في الملمات
ولاتكون مصدر شقاء وتعاسة ..وكل همها ماذا تريد وماذا نقص مما عندها .

كان من دعاء عيسى عليه السلام
(اللهم إني أسألك زوجة صالحة تعينني على طاعتك
واعوذ بك من زوجة تشيبني قبل المشيب )

♠
[h=5]أول مانزل من القرآن سورة العلق كما دل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها

ثم انقطع الوحي عن الرسول عليه الصلاة والسلام
فاغتم لذلك غما شديدا
وقد اختلف في مدة الإنقطاع فقيل بأنها كانت ستة أشهر
[/h][h=5]
وقيل :أنها كانت أربعين يوما
والحكمة من هذا الإنقطاع لأمرين :
أ- ليحصل للرسول صلى الله عليه وسلم التشوق إلى العودة مرة أخرى .
ب- التأكيد على أن ظاهرة الوحي منفصلة عن ذات الرسول صلى الله عليه وسلم .

ثم عاد إليه الوحي مرة أخرى كما روى جابر بن عبد الله رضي الله عنه
وهو يحدث عن فترة الوحي _فقال في حديثه :
بينا انا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري
فإذا الملك الذي جاء في حراء جالس على كرسي بين السماء والأرض
فرعبت منه فرجعت فقلت :دثروني .
فأنزل الله (ياأيها المدثر )إلى قوله :(والرجز فاهجر ) فحمي الوحي وتتابع .

استغرق نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا وعشرين سنة
منها ثلاثة عشر عاما بمكة المكرمة وهذا هو المشهور
وعشر سنين في المدينة وهو المتفق عليه .

♥
[/h][h=5]أول من أسلم [/h]
من النساء :
خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فكانت أول من آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم
من البشر كما هو واضح من حديث بدء الوحي عندما بشرته وصدقته فيما أخبر ها به .


من الرجال :
أبي بكر الصديق رضي الله عنه فهو أول من آمن من الرجال من خارج بيت النبي صلى الله عليه وسلم باتفاق الجمهور ويدل لذلك ماورد في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه
وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
إن الله بعثني إليكم فقلتم :كذبت ،وقال أبوبكر :صدقت ،
وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركوا لي صاحبي ؟مرتين فما أوذي بعدها
وقد قال هو عن نفسه عندما اختير خليفة للمسلمين :
ألست أحق الناس بها ،ألست أول من أسلم ،ألس صاحب كذا، ألست صاحب كذا ..

من الصبيان :
علي بن أبي طال رضي الله عنه فلقد كان يعيش حينذاك في كنف الرسول صلى الله عليه وسلم فتأثر به فكان أول من أسلم من الصغار أو الشباب .وكان في العاشرة من عمره .

من الموالي :
زيد بن حارثة رضي الله عنه ويدل لذلك ماحدث به بيان بن بشر عن ديرة بن عبد الرحمن
عن همام قال سمعت عمارة رضي الله عنه يقول :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومامعه إلا خمسة عبيد وامراتان وأبوبكر
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :الأعبد هم :بلال، وزيد بن حارثة ،وعامر بن فهيرة
رضي الله عنهم جميعا وأرضاهم ..

○ يمكن ان نقسم عهد الدعوه المحمديه الى دورين هما
1- الدور المكي ثلاث عشره سنه تقريبا .
2- الدور المدني عشر سنوات كامله .
ويمكن ان نقسم الدور المكي الى ثلاث مراحل :
1- مرحلة الدعوة السرية ثلاث سنين .
2- مرحلة اعلان الدعوة في أهل مكة من بداية السنة الرابعة من النبوة الى أواخر السنة العاشرة .
3- مرحلة الدعوة خارج مكة وفشوها فيهم من أواخر السنة العاشرة من النبوة الى هجرته الى المدينة (صلى الله عليه وسلم ) .
 
معلومات أملي في خالقي
إنضم
12 نوفمبر 2009
المشاركات
643
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بداية الدعوة ....

◘ دامت الدعوة السرية زهاء ثلاث سنوات او اربع ولما نزلت (وانذر عشيرتك الأقربين )صعد النبي عليه الصلاة والسلام على الصفا فجعل ينادي يابني فهر ،يابني عدي -لبطون قريش-حتى اجتمعوا فجعل الرجل اذا لم يستطع ان يخرج ارسل رسولا لينظر ماهو ،فجاء ابو لهب وقريش فقال :أرأيتم لو أخبرتكم ان خيلا بالوادي تريد ان تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟قالوا : نعم ماعهدناعليك الا صدقا.فقال :اني نذير لكم بين يدي عذاب شديد.فقال ابو لهب :تبا لك سائر اليوم الهذا جمعتنا ؟فنزلت ( تبت يدا ابي لهب وتب..مااغنى عنه ماله وماكسب )،وهذه السورة انزلها الله سبحانه وتعالى عتابا لابي لهب وزوجه وهي ام جميل بنت حرب وكانت عونا لزوجها على كفره وجحوده .ولذا كانت السورة لعنة لابي لهب في الدنيا حتى يلقى جزاءه في الاخرة .

♠كان من السابقين إلى الإسلام في الدعوة السرية
عثمان بن عفان ،والزبير بن العوام ،وعبد الرحمن بن عوف ،وسعد ابن أبي وقاص
وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهم ،
وهؤلاء أسلموا على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه فقد جاء بهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استجابوا له فأسلموا .
ومن هؤلاء عبدا الله بن مسعود رضي الله عنه ،فقد أسلم قبل دخول النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم /أسلم وهو غلام فأخذ من فم النبي صلى الله عليه وسلم سبعين سورة من القرآن .
ومن هؤلاء أيضا خبا ب بن الأرت رضي الله عنه فقد تقدم إسلامه كذلك تقدم إسلام بلال الحبشي رضي الله عنه وكان رقيقا اشتراه ابوبكر .فأعتقه
وثبت ان عمار بن ياسر أسلم مبكرا .
أما في الدعوة الجهرية فكان من السابقين إلى الإسلام فيها أبو ذر الغفاري رضي الله عنه فقد قدم مكة وكان قدبلغته أخبار ظهور النبي صلى الله عليه وسلم فقصد لقائه وقد استضافه علي بن ابي طالب رضي الله عنه ،وهيأله مقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم واستمع إلى قوله فأسلم ،وامره النبي صلى الله عليه وسلم بالرجوع إلى قومه فيدعوهم حتى ياتيه امره ،غير أنه احب ان يعلن إسلامه فذهب إلى المسجد الحرام ونادى بأعلى صوته بالشهادتين مما أثار زعماء قريش وضربوه حتى اضجعوه وتمكن العباس بحكمته من إنقاذه منهم ،
وقد عاد أبو ذر رضي الله عنه إلى غفار فأسلم نصفهم وأسلم النصف الثاني بعد الهجرة
وفي هذه المرحلة أسم ضماد بن أزد شنوءة الذي حدثه رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاه إلى الإسلام فأسلم
كما أسلم حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه وفي هذه الفترة اشتدت جرأة قريش على النبي صلى الله عليه وسلم


♠

ماهي الامور التي ادت الى مواجهة قريش دعوة النبي صلى الله عليه وسلم
؟لقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم بدعوة قلبت حياة البشر بل انها شملت جميع مظاهر الحياة ومن ذلك: 1-ياتي على راس هذه الامور الدعوة الى التوحيد وتسفيه أحلام القوم. 2- دعوته صلى الله عليه وسلم الى الايمان بالبعث حتى سخرت قريش من هذه الفكرة واستدلوا بها على ضعف راي صاحبه فلقد مشى اليه يوما ابي بن خلف بعظم بال فقال :يامحمد انت تزعم ان الله يبعث هذا !ثم فته بيده ،ثم نفخه في الريح نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم فرد القران على ذلك بقوله (وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحي العظام وهي رميم .قل يحييها الذي انشأها اول مرة وهو بكل خلق عليم. )3- دعوته صلى الله عليه وسلم الى تحريم الخمر والزنا والميسر والربا وقريش لا تستغني عن هذه الامور الاربعة ،ففيها متعهم وفيها تفاخرهم ،وفيها غناهم وثروتهم.
4-ويبلغ الامر مبلغه عند قريش حين دعاهم الى امر غريب عليهم مستنكر لديهم ذلك هو حق المساواة بين السادة والعبيد ،فالناس كأسنان المشط لا فرق بينهم الا بالتقوى فكيف يقبلون هذا وهم الذين قضوا اعمارهم بالتفاخر بالأنساب والأحساب . ثم يبلغ الامر منتهاه عند قريش حينما قام صلى الله عليه وسلم يطلب للعبيد والفقراء وابناء السبيل حقا من أموال الأغنياء (والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) ولثقل هذا الامر على قريش كانت هذه الفريضة اول ماعصوا عليه وارتدوا من اجله بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فائدة:اختي الداعية : انه يجب على الداعية الى الله سبحانه وتعالى ان تكون دعوتها مبنية على دعوة الكتاب والسنة ،فليس للعادات القبلية او الجماعة اعتبار حال مخالفة هذه العادات والتقاليد لمنهج القران والسنة ، وانه لمن المؤسف جداً ان بعض الصالحين والصالحات ينظرون الى عادات القبيلة نظرة إكبار واجلال لا يستطيع الواحد منهم مخالفتها فضلا عن إنكارها . ولعله تقدم طرفا من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وكيف انه صلى الله عليه وسلم دعا قومه الى خلاف ماالفوه ومااعتادوا عليه وصبر على مواجهة قومه وهكذا يجب على الداعية الى الله تعالى ان تقتفي اثر الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوتها ،وعليها ان تستخدم القدرة في الانكار بحسب تغلغل العادة عند قبيلتها .انه مما يجب عليك اختي الداعية ان تعلمي ان المبادئ لا يضحى بها ولو من ناحية الشكل ومن دخل في دين الله فليخلع عن نفسه ألوية الجاهلية كلها ولا يشعر انه ارجح من غيره لا متيازات مبهمة مدعاة .


 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه