مسابقة افضل فكره لتسديد الديون

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
مسابقة رائعة ,شكرا لك أختاه

قرأت مؤخرا كتاب الحرية المالية مترجم من مكتبة جرير وتركز فيه الكاتبة وهي مستشار مالي على ماضي الانسان وكيفية تعاملك مع المال خلال ماضيك .
تعاملنا مع المال حاليا يؤثر فيه مخاوف تعرضنا لها أثناء ماضينا .
بالنسبة لسداد الديون ،أفضل حل أراه هو التفاهم مع المدينين على وقت السداد وإن أمكن إرجاع الدين بالتقسيط على شهور .
الإتصال بالمدينين وإعلامهم إن لم تستطع السداد في دلك الشهر حتى لا تصبح لديك عادة الهروب من الدينين وحتى لا يضغطوا عليك نفسيا .
الدين ليس عيب وعدم سدادك الدين ليس عيب أصلا لأن المدينين يعلمون أن ليس لك مال .
ترشيد الإستهلاك مثلا
أنا كنت متعودة على الاب الى الحلاقة كلما أحضر عرسا أكثر من عشر سنوات وهده العادة تلازمني ولكن بسبب ديوني فضلت البارحة الدهاب الى العرس والاكتفا بتسريح شعري ووضع زينتي في المنزل .
كنت اغسل سيارتي في مغسل السيارات ولكني اليوم قمت بغسلها بنفسي .
الكل كان يعلق هدا مبلغ زهيد لم تتعبين نفسك ولكني قررت أن لاأصرف ولو دينارا واحدا أستطيع أن أوفره مقابل خدمة من الىخرين أستطيع القيام بها بنفسي.
متعودة على شرا ملابس كثيرة ولكني قمت هدا الأسبوع بإلقاء نظرة على جميع ملابسي وعلى أحديتي فوجدت لدي الكثير والكثير لدا عزمت على عدم شراء ولو خمارا بسيطا .
هدا ماقمت به هدا الأسبوع لترشيد استهلاكي ,ربما ترونها خطوات بسيطة ولكنها أولى خطواتي وما ساعدني حقا هو كتاب الحرية المالية ،الجزء الأول منه رائع حقا .
شكرا أختي
يارب اقض عنا ديوننا ،يارب إنك أنت الرزاق الكريم.

رااااائعه

معلومات لن أترك عقيدتي
اولا \ان نحرص ان يكون المال حلال سواء قليل اوكثير
ثانيا\عند شراء الحاجه كالملابس وغيرها ان لاننسىدعاء السوق والبركه بالمال
ثالثا\الاقتصاد مهم جدا جدا ومعرفة الاسعار جيدا بحيث توجد أدوات منزليه في كل مكان ولكن الاسعار مختلفه ومتباينه
وهذا يدل على عدم المعرفه والدرايه باصحاب المحلات ووضعهم للاسعار وذلك لاستغلال الزبائن وكسب اموالهم بالحيله
وهذه عن تجربتي شخصيا اشتري حاجه بسعر معين وعندما اجدها في محل آخر يكون سعره مختلف جدا
رابعا\ متابعة احوال الفقراء في كل مكان وهذا يجعلنا نتصدق كثير
خامسا \ وضع صندوقان احدها للحالات الطارئه للضيوف 00للمستوصف00للدين
ونسميه صندوق الدنيا
والصندوق الاخر للصدقه ونسميه صندوق الآخره
وطبعا من صغير العائله الى كبيرهم كل جمعه نرمي الصدقه بعد صلاة الجمعه لان هذا اليوم عيد المسلمين ومانرميه في الصندوق لاخوانا المسلمين الفقرآء
سادسا\الدخول بالجمعيه اوالقطيه وهذه عن تجربة والدتي الله يحفظها كانت تجربة رائعه
وعن تجربتي انا اضع مالي بذهب وزوجي بسياره أوبقطعة ارض
و الحمدالله على ذلك
ولكن انا ضد الاسهم وضد القروض وهذا رأي الشخصي

مرآة الحب

معلومات مرآة الحب
بسم الـله
ماشاء الـله
موضوع جدا رائع
الدين هم ويكسر الظهرويحدك للي يسوى واللي مايسوى الله لايحدنا وجميع المسلمين
بالنسبه لتجربتي انامااستفدت من وظيفتي اي شي 15سنه وانااسددديون
اول زوجي وبعدين بيت اهلي
زوجي انفصلت عنه واهلي
باعوا بيتهم
الحمد لله
الله لايحرمنا الاجر
الحين صحيت لنفسي واطفالي ودي
اسوي لهم شي
بديت اسدد ديوني مايصفى من راتبي
الا1800سنتين الحين قربت انتهي
بس باقي التمويل
ومحتاره ابي نصيحتكم
اصحاب التجربه
وش رايكم بشراء العقارات
عن طريق البنك
اوشركات التمويل العقاري
لان احس البناءصعب وياخذ وقت
ويبيله مقابل وانا ماعندي احد وسلامتكم
واسفه ع الاطاله

نجـــاح

معلومات نجـــاح
طيب بقولكم على طريقتي

انا لما يكون عندي دين مستحيل اشتري لنفسي اي شي فيه رفاهيه اشتري الضروري فقط

والباقي اجمعه لتسديد الدين

لكن الحمد لله انا مستحيل اتدين الا وانا عارفه اني راح اقدر اسدد يعني لما يجي اخر الشهر مثلا واحتاج شي مهم اتدين لحد ماينزل الراتب بس

ولما ينزل الراتب مثل ماقلت لكم الديانه اولى كثر خيرهم مو معقوله بروح اسافر وانا مديونه او اشتري ساعه مثلا وانا ماسددت اللي للناس

وفيه دعاء كنت اردده

« دُعَاءٌ لِذَهَابِ الْهَمِّ وَسَدَادِ الدَّيْنِ بِإِذْنِ اللهِ تَعَالى »

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَومٍ المَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ جَالِساً فِيهِ فَقَالَ : « يَا أَبَا أُمَامَةَ مَاليِ أَرَاكَ جَالِساً في المَسْجِدِ في غَيْرِ وَقْتِ صَلاةٍ ؟ » قَالَ : هُمُومٌ لَزِمَتْني وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : « أَفَلا أُعُلِّمُكَ كَلاماً إِذَا قُلْتَهُ أَذْهَبِ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ » ، فَقَالَ بَلى يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : « قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ » قَالَ : فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي وَقَضَى عَنِّي دَيْني » .

أخرجه أبو داود عن أبي سعيد رضي الله عنه

التعديل الأخير:
معلومات نسيت عمري
والله هذا موضوع الكل مرت عليه بدون خجل اقول ما كنت اشتري الى نفسي شيء حتى نخلص الدين والحمد لله كنا متعاونين مع بعض

وبعداقول لكم شيء زوجي ما يحب الجمعيات يعصب اذ قلت فيه جمعيه يقول عندك البنك حطي فلوسك ههههههههههه

معلومات عزيزه بالإسلام
عن نفسي ماأحب الدين الا في اشد الحالات ...

فأشترك بجمعيه واسدد عن طريقهااا ....

الحمدلله الامور تسهلت كثير عن أول والجمعيات صارت مهمه ....

موضوع روعه وكاتبته الاروع ....

معلومات ظل القمـر
خبراتي في التخلص من الدين ليست جديدة ومشابهة لخبرات البنات..لكن سأذكرها للمشاركة..:24:
ربما ديني الوحيد كان دين السيارة..ودفعه كان بالتقسيط...لكن حاولت ان انتهي من الدين بسرعة بالمشاركة في جمعية مضمونة صغيرة والحمدلله تخلصت من الدين..
واحيانا حينما كنت اضطر اخذ ديون صغيرة..اضع هدف التخلص منها مع اول راتب ينزل..ولا أأجلها..واكتبها في دفتر خاص حتى لا انساها..

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
اولا \ان نحرص ان يكون المال حلال سواء قليل اوكثير
ثانيا\عند شراء الحاجه كالملابس وغيرها ان لاننسىدعاء السوق والبركه بالمال
ثالثا\الاقتصاد مهم جدا جدا ومعرفة الاسعار جيدا بحيث توجد أدوات منزليه في كل مكان ولكن الاسعار مختلفه ومتباينه
وهذا يدل على عدم المعرفه والدرايه باصحاب المحلات ووضعهم للاسعار وذلك لاستغلال الزبائن وكسب اموالهم بالحيله
وهذه عن تجربتي شخصيا اشتري حاجه بسعر معين وعندما اجدها في محل آخر يكون سعره مختلف جدا
رابعا\ متابعة احوال الفقراء في كل مكان وهذا يجعلنا نتصدق كثير
خامسا \ وضع صندوقان احدها للحالات الطارئه للضيوف 00للمستوصف00للدين
ونسميه صندوق الدنيا
والصندوق الاخر للصدقه ونسميه صندوق الآخره
وطبعا من صغير العائله الى كبيرهم كل جمعه نرمي الصدقه بعد صلاة الجمعه لان هذا اليوم عيد المسلمين ومانرميه في الصندوق لاخوانا المسلمين الفقرآء
سادسا\الدخول بالجمعيه اوالقطيه وهذه عن تجربة والدتي الله يحفظها كانت تجربة رائعه
وعن تجربتي انا اضع مالي بذهب وزوجي بسياره أوبقطعة ارض
و الحمدالله على ذلك
ولكن انا ضد الاسهم وضد القروض وهذا رأي الشخصي

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
بسم الـله

ماشاء الـله
موضوع جدا رائع
الدين هم ويكسر الظهرويحدك للي يسوى واللي مايسوى الله لايحدنا وجميع المسلمين
بالنسبه لتجربتي انامااستفدت من وظيفتي اي شي 15سنه وانااسددديون
اول زوجي وبعدين بيت اهلي
زوجي انفصلت عنه واهلي
باعوا بيتهم
الحمد لله
الله لايحرمنا الاجر
الحين صحيت لنفسي واطفالي ودي
اسوي لهم شي
بديت اسدد ديوني مايصفى من راتبي
الا1800سنتين الحين قربت انتهي
بس باقي التمويل
ومحتاره ابي نصيحتكم
اصحاب التجربه
وش رايكم بشراء العقارات
عن طريق البنك
اوشركات التمويل العقاري
لان احس البناءصعب وياخذ وقت
ويبيله مقابل وانا ماعندي احد وسلامتكم

واسفه ع الاطاله

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
طيب بقولكم على طريقتي

انا لما يكون عندي دين مستحيل اشتري لنفسي اي شي فيه رفاهيه اشتري الضروري فقط

والباقي اجمعه لتسديد الدين

لكن الحمد لله انا مستحيل اتدين الا وانا عارفه اني راح اقدر اسدد يعني لما يجي اخر الشهر مثلا واحتاج شي مهم اتدين لحد ماينزل الراتب بس

ولما ينزل الراتب مثل ماقلت لكم الديانه اولى كثر خيرهم مو معقوله بروح اسافر وانا مديونه او اشتري ساعه مثلا وانا ماسددت اللي للناس

وفيه دعاء كنت اردده

« دُعَاءٌ لِذَهَابِ الْهَمِّ وَسَدَادِ الدَّيْنِ بِإِذْنِ اللهِ تَعَالى »

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَومٍ المَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ جَالِساً فِيهِ فَقَالَ : « يَا أَبَا أُمَامَةَ مَاليِ أَرَاكَ جَالِساً في المَسْجِدِ في غَيْرِ وَقْتِ صَلاةٍ ؟ » قَالَ : هُمُومٌ لَزِمَتْني وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : « أَفَلا أُعُلِّمُكَ كَلاماً إِذَا قُلْتَهُ أَذْهَبِ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ » ، فَقَالَ بَلى يَا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ : « قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ » قَالَ : فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي وَقَضَى عَنِّي دَيْني » .

أخرجه أبو داود عن أبي سعيد رضي الله عنه

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
والله هذا موضوع الكل مرت عليه بدون خجل اقول ما كنت اشتري الى نفسي شيء حتى نخلص الدين والحمد لله كنا متعاونين مع بعض

وبعداقول لكم شيء زوجي ما يحب الجمعيات يعصب اذ قلت فيه جمعيه يقول عندك البنك حطي فلوسك ههههههههههه

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
عن نفسي ماأحب الدين الا في اشد الحالات ...

فأشترك بجمعيه واسدد عن طريقهااا ....

الحمدلله الامور تسهلت كثير عن أول والجمعيات صارت مهمه ....

موضوع روعه وكاتبته الاروع ....

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
خبراتي في التخلص من الدين ليست جديدة ومشابهة لخبرات البنات..لكن سأذكرها للمشاركة..:24:
ربما ديني الوحيد كان دين السيارة..ودفعه كان بالتقسيط...لكن حاولت ان انتهي من الدين بسرعة بالمشاركة في جمعية مضمونة صغيرة والحمدلله تخلصت من الدين..
واحيانا حينما كنت اضطر اخذ ديون صغيرة..اضع هدف التخلص منها مع اول راتب ينزل..ولا أأجلها..واكتبها في دفتر خاص حتى لا انساها..

الاوابة

معلومات الاوابة
الحمد لله هدا الشهر قمت بتسديد دين لشخص ،الحمد لله ،أحسست بجبل إنزاح عن ظهري ،الحمد لله رب العالمين

تنفست الصعداء حين سددت دلك الدين وأحسست بنشوة عجيبة ،الحمد لله .
اللهم أعني على تسديد باقي الديون لجميع الأشخاص .
الحمد لله ،فكرة ترشيد الإستهلاك أعانتني كثيرا والحمد لله .
شكرا أختى دونات على كلمة رائعة أسعدتني كثيرا .

ريح المسِك

معلومات ريح المسِك
افضل طريقة لسد الديون عمل جمعية خاصة لها بمبلغ بسيط .. وهذا اللي أنا جربته عملت جمعية ب 1000 درهم مع خواتي وبنات عمي .. والمجموع 10000 لتسديد الديون في حالة وجودها

معلومات يجرحني الحكي
افضل طريقة لسداد الدين هي :
* مراقبة و حسن ادارة المال.
* اذا كان دينك من بنك بفوائد ممكن تتسلفي من احد اقاربك او تأخذي قرض حسن من عملك وتسددي هذا الدين "الربوي" ثم تدفعي اقساط شهريه " من غير فوائد" للجهه التي تسلفتي منها وربنا بيكون معاكي ان شالله لانكي سددتيه بنية التخلص من اثم التدين بالربا.
* التخلص من الاشياء ذات القيمه الغالية نقدا وابدالها بأشياء ارخص تؤدي نفس الغرض ، مثال لو كان عندك سيارة غالية و حاسه ان اقساطها كاسرة ظهرك بيعيها مع اقساطها واشتري لك سيارة بمبلغ يناسب قدراتك ووضعك المالي الحالي و لا مانع ان تكون مستعمله اذا كانت بحاله جيدة.
* كذلك التخلص من الاشياء الغاليه الاخرى التي لها قيمه نقديه عاليه وانتي حاليا لستي بحاجه لها او لم تعودي تلبسيها مثل بيع قطع ملابس غاليه او مصوغات ذهب او الماس او ساعات او شنط ماركات.
* اختيار وسائل الترفيه الرخيصه الثمن او المجانيه بدل الغاليه، مثل التنزه بالحدائق العامه وشم هواء ربنا الطبيعي :)
ارتياد المطاعم ذات الاسعار المعقوله بمعدل اقل من المعدل الحالي.
* كذلك بالنسبة لاغراض المنزل بعض الادوات لا تحتاج ان تكون ذات جودة عاليه ممكن تشتريها من محلات ابو ريال او ريالين مثل اسفنج غسل الصحون او المناديل اما باقي الاشياء التي تحتاج انها تكون بجودة متوسطه معقوله ممكن تشتريها من السوبرماركتات الي تبيع منتجاتها بأسعار ارخص من المنتجات المعروفه مثل انك تشتري منتجات المخازن الكبرى من المخازن الكبرى :)
* اتخذي البساطه في الحياة مبدأ لكي و عودي ابناءك و زوجك على العيش بهذا المبدأ
* ولا ننسى الاستغفار بنية تسديد الدين و الصدقه
* واهم شيء التدرج بتطبيق هذي العادات والسلوكيات الجديده لاننا بطبيعتنا البشريه التي فطرنا الله عليها لا نستطيع التغيير من حالنا بصورة جذريه سريعه مرة واحده.

اتمنى اقرا نتايجكم بعد تطبيق هذي التكتيكات .. والله يفك كرباتكن جميعا
امين

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
الحمد لله هدا الشهر قمت بتسديد دين لشخص ،الحمد لله ،أحسست بجبل إنزاح عن ظهري ،الحمد لله رب العالمين

تنفست الصعداء حين سددت دلك الدين وأحسست بنشوة عجيبة ،الحمد لله .
اللهم أعني على تسديد باقي الديون لجميع الأشخاص .
الحمد لله ،فكرة ترشيد الإستهلاك أعانتني كثيرا والحمد لله .
شكرا أختى دونات على كلمة رائعة أسعدتني كثيرا .

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
افضل طريقة لسد الديون عمل جمعية خاصة لها بمبلغ بسيط .. وهذا اللي أنا جربته عملت جمعية ب 1000 درهم مع خواتي وبنات عمي .. والمجموع 10000 لتسديد الديون في حالة وجودها

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
افضل طريقة لسداد الدين هي :
* مراقبة و حسن ادارة المال.
* اذا كان دينك من بنك بفوائد ممكن تتسلفي من احد اقاربك او تأخذي قرض حسن من عملك وتسددي هذا الدين "الربوي" ثم تدفعي اقساط شهريه " من غير فوائد" للجهه التي تسلفتي منها وربنا بيكون معاكي ان شالله لانكي سددتيه بنية التخلص من اثم التدين بالربا.
* التخلص من الاشياء ذات القيمه الغالية نقدا وابدالها بأشياء ارخص تؤدي نفس الغرض ، مثال لو كان عندك سيارة غالية و حاسه ان اقساطها كاسرة ظهرك بيعيها مع اقساطها واشتري لك سيارة بمبلغ يناسب قدراتك ووضعك المالي الحالي و لا مانع ان تكون مستعمله اذا كانت بحاله جيدة.
* كذلك التخلص من الاشياء الغاليه الاخرى التي لها قيمه نقديه عاليه وانتي حاليا لستي بحاجه لها او لم تعودي تلبسيها مثل بيع قطع ملابس غاليه او مصوغات ذهب او الماس او ساعات او شنط ماركات.
* اختيار وسائل الترفيه الرخيصه الثمن او المجانيه بدل الغاليه، مثل التنزه بالحدائق العامه وشم هواء ربنا الطبيعي :)
ارتياد المطاعم ذات الاسعار المعقوله بمعدل اقل من المعدل الحالي.
* كذلك بالنسبة لاغراض المنزل بعض الادوات لا تحتاج ان تكون ذات جودة عاليه ممكن تشتريها من محلات ابو ريال او ريالين مثل اسفنج غسل الصحون او المناديل اما باقي الاشياء التي تحتاج انها تكون بجودة متوسطه معقوله ممكن تشتريها من السوبرماركتات الي تبيع منتجاتها بأسعار ارخص من المنتجات المعروفه مثل انك تشتري منتجات المخازن الكبرى من المخازن الكبرى :)
* اتخذي البساطه في الحياة مبدأ لكي و عودي ابناءك و زوجك على العيش بهذا المبدأ
* ولا ننسى الاستغفار بنية تسديد الدين و الصدقه
* واهم شيء التدرج بتطبيق هذي العادات والسلوكيات الجديده لاننا بطبيعتنا البشريه التي فطرنا الله عليها لا نستطيع التغيير من حالنا بصورة جذريه سريعه مرة واحده.

اتمنى اقرا نتايجكم بعد تطبيق هذي التكتيكات .. والله يفك كرباتكن جميعا
امين

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه