مذكرات متألمه سابقه

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
منقوول من د محمد طه
#ماتخلفوش..
(من قلب حجرة العلاج النفسي)..




ماتخلفوش لو مش بتعرفوا تعبروا عن مشاعركم.. هاتطلَّعوا أطفال قاسيين، جافِّين، جامدين القلوب..




ماتخلفوش لو مش بتعرفوا تحضنوا.. لو شايفين إن حضن الأب لبنته عيب.. أو حرام.. أو حاجة تكسف.. لأنها هاتفضل طول عمرها تدور على الحضن ده عند أى راجل..




ماتخلفوش لو شايفين إن أولادكم هايكونوا ملككم.. أو امتداد ليكم.. أو مشاريع لحياتكم.. انتوا كده بتدفنوهم بالحياة..




ماتخلفوش لو مش بتعرفوا تتحكموا فى أعصابكم وانفعالاتكم وردود أفعالكم.. هاتخلوا نفوس أولادكم هشة ضعيفة قابلة للكسر فى أى لحظة..




ماتخلفوش لمجرد رغبتكم الأنانية انكم يكون عندكم عيال زى باقى الناس، وبعدين نبقى نشوف هانعمل فيهم إيه.. هايكرهوا نفسهم واليوم اللى اتولدوا فيه..




ماتخلفوش لمجرد إن النتيجة الطبيعية للجواز والجنس هى الخلفة، وربنا يسهل بعد كده.. هاتخذلوا أولادكم.. وهايخذلوكم..




ماتخلفوش وانتوا مليانين كلاكيع وعقد نفسية بدون حل ولا علاج.. هاتدَّفعوا أولادكم تمنها من حياتهم وعمرهم..




ماتخلفوش لو مش بتقبلوا الضعف.. لو مش بتعذروا التقصير.. لو مش بتقدَّروا المنحة اللى ورا الفشل.. لو مش بتسامحوا على الخطأ..




ماتخلفوش وانتم لسانكم طويل.. وإيديكم طويلة.. و عقلكم صغير.. حرام عليكم..




ماتخلفوش علشان تجيبوا أطفال تلعبوا بيهم.. أو علشان يونسوكم.. أو يسندوكم لما تكبروا.. دى نتايج مش أسباب للخلفة.. ماتحملوهمش فوق طاقتهم قبل حتى ما يتولدوا..




ماتخلفوش لو كان قرار جوازكم خاضع لضغوط عائلية، أو مدفوع بقوالب مجتمعية، أو محموم برغبات تبحث عن أى منفذ..




ماتخلفوش وتسافروا وتسيبوا عيالكم فى ايدين غير ايديكم..




ماتخلفوش وتقولوا لأولادكم: انت جيت غلطة.. انتى جيتى بنت وكنا عاوزين ولد..




ماتخلفوش وتوصلَّوا للى خلفتوهم إن وجودهم مرفوض..




وقبل كل دول.. وأهم من كل دول.. 
ماتخلفوش.. وبعد كده تدفَّعوا أولادكم تمن اختياركم تكملوا فى حياة زوجية فاشلة.. وتقولوا علشان خاطر العيال..




حبوا نفسكم وبعدين خلفوا.. 
حبوا بعض وبعدين خلفوا..
حبوا الحياة وبعدين خلفوا..




اتعالجوا.. وبعدين خلفوا..هذا المقال
 المنقول يوضح نوعا ما الفكره السابقه .وانا إذ اتكلم هنا عن االزوجه والحياه الزوجيه  فوجب ذكر ذلك لا ن تلك العقد النفسيه التي تتكون عند الطفل صغيرا  تظهر علي شكل اخطاء تنخر في جسم الحياه الزوجيه بعد ذلك سواء من طرف الزوج أو الزوجه اذن لابد من توفير بيئه مناسبه للطفل بلا إفراط ولا تفريط فالتدليل يفسد ايضا وكم سمعنا عن مشكلات قامت بسبب دلع الزوجه وكسلها والعكس صحيح.فما اجمل الوسطيه .ولكن الاطفال لن يظلوا أطفالا وسينتقلون الي الطفوله المتاخره ومن ثم يدلفون سريعا الي المراهقه وتلك الفتره التي تعد من اصعب الفترات ولكن مما يسهل نوعا أن تصاحب الام ابنتها والاب ابنه والعكس.فابنتي عندما تدخل فتره المراهقه سيختلف تفكيرها وعقلها ويتعين لأشياء لم تكن تعرفها  وهذا أمر عادي ولكنها الآن بمضني قادره انا علي التوجيه وامتصاص آلامها ولكن علي الا انظر تحت قدمي واعدها الي ما هو أبعد من ذلك
...يتبع.........
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
نعم ابنتي صويحبتي .هكذا من المفترض أن تكون العلاقه بين الام وابنتها  وأن قصرت فكلنا مقصرون ولكن هذا هو الهدف الذي من المفترض أن يكون أمام ناظر الام.احاول جاهده أن اسمعها   وافهمها تقسو عليها احيانا أما لمصلحتها أو لضغوط نفسيه وأن كان ليس هذا من حقي ان اجعلها ضحيه ظروفي النفسيه ولكنها زهره المنزل هي امتدادي. كم لتوجيه من اليوم الذي ستتركني فيه رغم أنني أتمناه لها كاي ام ولكن غيابها يحززني .كم اتمني أن تقرأ كلامي ذات يوم وتعلم انني لم احب قسوتي ابدا .ابنتي هذه لها دور هنا ولكن بعد أن أتحدث عن نفسي.ارجع الي نفسي مره اخري لتضع الخطوط العريضه الرحله العوده.
الرحله لن تكون سهله .تحتاج إلي صبر طويل تحتاج ربما الي صحبه وأن لم تكن نيتي التوقف أن لم اجد تلك الصحبه لانه لا مجال للعوده الي الوراء فالعوده معناها موت الروح .احتاج الي وقفه مع نفسي لاسالها اسئله كثيره  .
اولها لماذا فعلت بي هذا؟ ثم تواجهها انني لن اتركها لتكمل علي ما تبقي مني.ثم اسالها ماذا تريدين بعد؟ ثم تواجهها أن الخيار القادم لي .ثم اخبرها انني اعلم انها لن تتركني ابدا ثم تواجهها انني ساستعين بربي عليها .ثم احاول ان افند اخطائي اخطائي في حق نفسي اولا ثم في حق غيري.ومن اخطائي في حق نفسي انني احيانا حملت نفسي ما لم اكن اطيقه مما انعكس علي سلبا بعدها  والإنسان لابد أن يدرس نفسه جيدا قبل الإقدام علي تحمل أي شئ وينظر ايتحمله ام ان طبيعته لا تتحمله فإن كان لا يتحمله فليتركه بلا خجل طالما أنه شيئا لم يفرضه الله عليه .وتضرب بذلك امثله تحضرني الان عن شخصيات قابلتها وعانت بسبب ذلك وأن كان الأمر لا ينطبق علي في ذلك المثل ....امراه خدمت اهل زوجها بكل اريحيه وأعطتهم من عمرها  وتحملت فوق طاقتها من اعصابها وصحتها  و بيتها ثم كانت الممثله أنهم لا زالوا يطعنونها في ظهرها وانهارت نفسيا و جسدها لم يعد كالسابق.خدمه اهل الزوج مكرمه لا تجادل ولكنها ليست فرضا ولكن للاسف بعض الأهالي يرونها فرضا فيعاملون الزوجه كالخادمه وبرايي الشخصي أن وضع الحدود بدايه افضل شئ انا اساعد ام زوجي ما استطعت ولكن ليس فرضا احترمها واكرمها ما استطعت ولكن ليس لحد المهانه وفرض ذلك علي ومطالبتي بذلك كأنني مستاجره   ولله الحمد ربما تلك من الأشياء التي حسمتها مبكرا مع احترامي للجميع ولكن لا انكر انني في مواقف اخري بعيدا عنهم تحملت اشياءا طاقتي النفسيه الضعيفه لم تتحملها فيما بعد .لا مشكله أن تواجه اي احد في الدنيا واقول له اسفه لا اتحمل كذا وكذا بأدب .لان ربي تعالي لم يكلفني فوق طاقتي ابدا. ومن الأخطاء ايضا الاستسلام للاكتئاب بسهوله بزعم انني في مشكله لا حل لها وكيف يكون ذلك والله ربي.تاتي علي المرء أوقات فيظن أنها النهايه ولا يدرك أنه  أوهم نفسه بأنه في طريق مسدود وترك خلفه فرصه كبيره وهي الاستعانه بربه  وسبحان الله جميع الأمور في تلك الحياه  بقدر الله  وأنه ما من أمر الا الله قادر علي حله ولكننا نغفل وننسي  وننظر الي طريق مسدود صنعته اوهامنا  .والحل أن نصحح نظرنا وتهدم ذلك السد .وحقيقته لا اعلم أن كانت النفس في تلك الصفه الاكتئابيه السوداء تتلذذ بلعب دور الضحيه وتتغذي عليه  ام ماذا  ؟ ام انها فعلا كانت تظن ذلك .ومن الأخطاء ايضا استسلام الزوجه للنقد مما بضعف ثقتها بنفسها ومن ناحيه اخري تتعب من كثره حتي وان وثقت بنفسها وتلك من اصعب النقاط صراحه ولكن تم تخطئ الكثير منها وأن كانت بعض نقاط النقد لابد وأن تؤخذ بعين الاعتبار 
..يتبع...
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
رائع الكلام عن الابنة و الام

شكرا راجية حبيت السرد و التوضيح ووصف حالة الام

منتظرين المزيد ???
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
رائع الكلام عن الابنة و الام

شكرا راجية حبيت السرد و التوضيح ووصف حالة الام

منتظرين المزيد ???
تشرفت بالمرور لينا ?????
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
ومن الأخطاء ايضا الحنين  الجارف المرضي للماضي  وحبس النفس في ذلك الصندوق .نعم لكل منا  ذكرياته ولكن حبس النفس فيها خاصه مع كون الحاضر مؤلما يهلك الروح ويورث النفس الحسرات والألم  ولا يدفع الي الامام ابدا .بالعكس يحبس المرء نفسه في مضيق مظلم يتحسر علي ما فات ويكره الاني ويتوجس مما هو آت صراحه سلوك سلبي يمنع المرء من الاستفاده من جمال حاضره حتي ولو لو كان قليلا ولا يدفعه للتغير وأن حاول فليس بروح  عاليه ثم يأتي وبعد فوات الاوان يتحسر علي ما فاته وعند لحظات الحسره يكون قد أعاد الكره  مره اخري يتحسر علي الماضي ال كان بوقته يراه سيئا ويكره حاضره وهكذا دائره مغلقه  فيضيع عمره كله.


⏪⏪ومن الأخطاء محاوله خوض الرحله دون محاوله التخلص من اثار الماضي أو ردمها تماما فوجودها يمثل بركانا في القلب وقالوا التخليه  قبلل التحليه. لكن للاسف هناك اشياء قد يستطيع المرء التخلص منها وهناك أشياء يظن المرء أنه قد تخلص منها. ولكنها تطل براسها أوقاتا وهناك أشياء تظل تؤرق القلب وتصاحب المرء  .

⏪⏪النظره الحالمه  للنفس .ما أن يقرر المرء التغيير يملئه الحماس و البهجه ويظن نفسه أنه عنتر بن شداد ولكن لابد من  معرفه  ان الانسان تعتريه فترات فتور وياس واحباط خاصه أن وجد الطريق صعبا بلا صحبه  خاصه بلا خبره وخاصه ان وجد الأمور تسير علي غير ما أراد.وتعتريني هذه الفترات احيانا ولكن الرعب من العوده للماضي واستحضار الخسائر التي خرجت بها من رحله جبل الاحزان و شعوري بغلاوه كل لحظه من لحظات العمر  واستحضار الندم  فيما بعد والتحسف كل ذلك يجعلني احاول. المضي قدما واكتساب الخبرات الضروريه


⏪⏪⏪ومن الخطأ الالتفات لكلام الناس من حولك ورائهم فيك .انا إذ بدأت التغيير وجدتني واتتني الجراه لاواجه من يريد سلب حقوقي ممن حولي من البشر فلا مجامله ولا خجل  في شئ قد  يقتل نفسي هما مره اخري وتختلف هذه النقطه من شخص الي اخر فما لا تتحمله انا قد يتحمله غيري والعكس  صحيح .وليس معني عدم المجامله أن تقذف الحمم البركانيه في وجوه الناس ولكن لابد من تعلم الأساليب المناسبه التي تصلح مع كل شخصيه 

⏪⏪⏪واكبر خطأ  إهمال الروحانيات التي تشمل علاقتك بالله وانت لا  تقترب من الله تعالي لتحسن حياتك كهدف اول بل لأنه حقه عليك فهو الذي خلقك  ورزقك واكرم بعبادته.وان اختر غير طريقه فلتهنا بعيشتك الضنك


⏬⏬⏬بالتأكيد الأخطاء كثير ولكن هذه أهمها  وربما هذه هي التي تمثل القاسم المشترك الأكبر بين الأشخاص




????يتبع?????
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
عزمت علي أن اتغير لانه ليس هناك وقتا لا ضيعه والتغيير كما قالت ناعمه لابد وأن ينبع من الداخل لا يكون لدوافع خارجيه لأجل زوج أو غيره فيكون أمده قصير ولا يشمل الشكل الخارجي فقط.والتغيير عندي كان لابد وأن يشمل النقطه التي ارقتني  دائما وهي الاستسلام للاكتئاب  والإحباط .أهذه هي كانت معضلتي بالأساس اتالم من الفراق وقد أخذ مني فراق اهلي ردحا من الزمن في العالم وعدم التكيف مع الجديد وهذه نقطه اختلفت حدتها من وقت لآخر .وأن كانت ولله الحمد حلت  بفضل من الله بالحصول علي اصدقاء جدد ودخول الانترنت مما سهل اشياءا كثيره وسد فراغا كنت لتفرغ فيه للاكتئاب .ايضا صدمات في أن عالمي الجديد لم يكن كما كنت اتخيل ما هذه الحياه التي اردتها لنفسي انا هي تلك الشابه الصغيره  المتعلمه    هذا لم يكن غرورا بقدر ما كان احلام بنيت كامتداد لحياتي السابقه.


◼◼◼ ولأن طبيعتي لا تتقبل التغيير بسهوله فهذا اتعبني  فصرت اتمني الرجوع الي عالمي القديم وهذا بحد ذاته مهلكه للنفس 



تعودت نعم علي أن اقابل الأشخاص الجدد و اتعامل معهم ولكن لا أن اعيش معهم .
بعدت عن الله  بنسبه فكان رجوعي له هو ضمان نجاحي ولكن كلمه الرجوع الي الله تعالي تعني هنا وضع القدم علي أول الطريق


◼◼◼◼تصالحت مع شكلي  وتيقنت انه ليس من الضروري  ان اكون في جمال نجمات السينما والتلفاز لاكون جميله  واخذت ابحث عن مواطن الجاذبيه في شخصيه المراه  ومن قبل كانت النفس تركز علي كل ما هو محبط بالذات .واخذت انظر الي مميزات ونعم اعطانيها الله تعالي  غفلت عنها وتشاغلت بالسي ء .وفعلا  بدات برنامج الترويج لنفسي امام نفسي وامام زوجي ا

◼◼◼اصبحت اهتم بنفسي عن ذي قبل وكلما عاودني الاكتئاب اقاومه أو أواجه نفسي ...فلتكتئبي كما شئتي ولكن بعيدا اهتمامي بنفسي  لاني تيقنت ووعيا أن أن اكتئاب فتره ما قد أخرج منه بخسائر لا استطيع تعويضها.




◼◼ لا زلت اري أنه يجب أن يكون اولادي بعيدين عن غضبي


◼◼◼◼ لا زلت اقاوم نفسي ببشاعه فعلا المقاومه صعبه أحيان اريد الشجار معها فهي تستغل ما بصدري من براكين لتنغص علي 
بركاني ثائر لا يتوقف
                     حتي وان هدأت ثورته 
وبداخله حمم ترجف 
                       مما ينذر بعودته  

نعم تلك الحمم التي تسكن احيانا  احيانا ترجف منذره بعوده الام الماضي وتحتاج الي صبر عجيب وبصيره للقضاء عليها  فتسلق جبل الاحزان كان رحله صعبه قذفت  في قلبي تلك الحمم.والله تعالي المستعان عليها

◼◼◼◼يتبع◼◼◼
 

rose doré

ملكة نشيطة ,
معلومات rose doré
إنضم
8 مارس 2017
المشاركات
3,003
مستوى التفاعل
1,354
النقاط
113
سأعود لأقرأ ما كتبتي يا جوهرة المنتدى ..
بعد الانتهاء من امتحاني ..

❤❤❤❤
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
تلك الحمم أن لم يتم التحكم فيها فقد يصبح صاحبها ظالما .نعم الزوجه تري أنها مظلومه وأنها بدأت تتغير وتريد حقوقها ولن تسمح باهانه  مع حماس التغيير كل هذا قد يؤدي بها الي العنف في التصرفات والهجوم المضاد علي الطرف الآخر .اذن فالأمر يحتاج الي تعقل وسيكون ذلك بألاستعانه بالله تعالي حتي لا تتحول محاوله التغيير الي محاوله انتقام خاصه بعد التغيير الذي يطرأ علي شخصيتها.

??تلك الحمم ستكون أحد العوائق التي تعوق عن التقدم ويالهولها حين تبدأ طريق التغيير متحمسه  فرحه وتقرر التسامح مع الطرف الآخر فتهاجمها تلك الحمم فتصبح في لحظات سدا منيعا بينها وبين زوجها حتي وان حاول ترضيتها. محاوله القضاء عليها ضروره لا ترف والاستعانة بالله اولا هي الحل
اصعب جدا أن تحاول أن  تفتح قلبك وتروضه ثم لا يطاوعك وهنا اتذكر قول الله تعالي ",واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه " الآيات نزلت في معان معينه ولكن فعلا القلب بيد من؟
يا الهي قلبي ليس بيدي احاول ان الفرحه فلا استطيع احاول ان  اغلق صفحات فيه فلا استطيع . وساعدتها ليس لي الا الدعاء لرب السماوات ونعم المجيب هو.
بعدها ارتاح واشعر بهدوء .
ولكني هنا ايضا لن اجعل تلك الحمم تعيقني عن التقدم عامه  او تسقطني في بحر اليم.احاول أن تتناسب الماضي واحاول نسيان الامه .احاول ان اقنع نفسي أنه كان سعيدا وبالفعل من المؤكد أن هناك كانت أوقاتا سعيده


ورغم كل شئ فإن رحله جبل الاحزان كانت لها ايجابيات إذ لا بدّ. بعد التغيير أن احاول ان انظر الي النصف الممتلئ من الكوب 

??ايجابيات في رحله الاحزان?

اولها أنه الحمد لله الذي دلني علي الخروج منها ولم يكتب علي التيه في ذلك الطريق.نعم الحياه ليست مليئه بالسعاده ولا شي كامل ولكن يكفيني انني لم اعد كالسابق للبدء مشواري لا لاقف ثابته حيث بدأت

? هي فرصه للتأمل في حكمه الله تعالي فما من حدث الا ولابد من استخراج حكمه منه واكبر حكمه أن الله تعالي لم يتركني التعلق ببشر ابدا احب نعم ولكن لا التعلق المرضي 

? الحمد لله الذي بصرني بهذه التجارب فلو قابلت في حياتي نوعيات مثاليه فقط ربما لكنت لاظن أن كل الناس مثاليون ولما اكتسبت خبره  انصح بها ابنتي وغيرها  التي ربما تقابل وحوشا لا بشرا

?تعلمت ولا زلت اتعلم . وربما يجعلني الله تعالي سببا في نصيحه غيري وانتشارها من بؤسها 

?الله يبتلي عباده  فيسمع صوتهم بالدعاء وفي ذلك اقتراب من الله وراحه ايما راحه 

?الحمد لله أن بلائي اخف من غيري

وهكذا أن شاء الله خير...عجبا لامر المؤمن كله خير...

وعسي أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسيط أن  أحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون...

فعلا الله يعلم وانتم لا تعلمون ولو اطلع البشر  علي الغيب لاختاروا ما اختاره الله لهم.ولعل الله تعالي قد حجب بلاءا أشد من ذلك.وكل له نصيبه من البلاء

??كانت امي الحبيبه تحكي لي  حكايات عن البلاء فتخفف عني وكانت تحكي لي عن صديقه لها جميله رايتها انا تزوجت من زوج  ذي منصب وانجبت ولدين كم كان يعاملها معامله لطيفه ولكنه توفي مبكرا وتركها لتخوض حياتها مع ولديها ارمله جميله صغيره مجروحه في مجتمع شرقي.لقد نالت نصيبها من السعاده في الدنيا في شبابها وإني لارجو الله ان يرزقها سعاده الاخره يثيرها .ثم ترملت وعاشت وحيده .اذن لكل منا نصيبه المكتوبه بواسطه من السعاده سياخذه بمقدار وله نصيبه من البلاء ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها .والله يعين أن استعنا به.وسبحان  الله رغم البلاء ممكن أن يكون القلب سعيدا اذا كان طاهرا راضيا عن ربه اذن  بدلا لكل منا نصيبه من السعاده فلنقل لكل منا نصيب من نعيم الدنيا والسعاده فيمن نال هذا النعيم  ومن لم ينله في الرضا عن ربنا  وتطهير القلوب.نسال الله ذلك 

? في ظل تلك الابتلاءات اعطانا الله نعما كثيره غيرنا محروم منها  فالحمد لله القدير اولا واخيرا والحمد لله الذي ابتلانا فرزقنا صبرا ورزقنا مخرجا وغيرنا يقضي عمره كله دون الخروج من هذا التيه

???يتبع???
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
إذ بدء  الخروج. من هذا التيه  فما اروع البدايات وما اروع حماستها حينما اشعر انك الخيرات قد خرجت من بحر الالم وتريد أن تحلق الي اعلي وتصبغ الدنيا بلون الربيع الزاهي .وتشعر ان الله عوضك اخيرا عنا لاقيت وأن كان فضل الله تعالي لا ينقطع ابدا ولكن البشر احيانا يريدون أن يكون فضل الله عليهم وفقا لخيالاتهم أو لاعتقاداتهم التي ترسخت باذهانهم.فرجل مثلا يري أن منفصل الله عليه أن يرزقه المال الوفير أما غير ذلك ..فيتململ ويشعر أن ربه ظلمه  لغياب المال وما علم أن غيابه افضل له من وجوده وأن قليل المال هذا غيره لا يجده.ونعود البدايات الرائعه التي يريد المرء فيها أن يجوب العالم ويتقابل مع نسائه وينصحهن بما تعلم لان افكاره قد اتت اكلها وأثمرت وها هي  اثار التغيير الايجابيه  قد ظهرت خاصه بعد جلسه الفضاء ومصارحه وأخذ المواثيق.وكانني ما شاء الله أصبحت ناعمه .ولا ضرر من حب النصح ولكن الضرر بأن ننظر الي تجربه التغيير بتلك البراءه السابقه وأن ننظر إليها من منظور ساذج بل وتصدره  والمنظر الساذج هنا أن التغيير بدأ وبدأت ثماره في النضوج التام في البدايه هكذا .للانه اذا كانت البدايات رائع فما  اصعب الصدمات بعد الاستعجال لقطف الثمار وما اصعب آلامها .حينها تكون انت قد قسوت علي نفسك لمطالبتها بتغيير جذري مفاجئ لتتحمل من الطرف الثاني ما لم تكن تتحمله من قبل أو تعطيها صوره حالمه أنه سيتغير فورا .وكذلك انت تتوقع من الطرف الآخر أنه  سيتغير فورا ويصبح كما تريدين.



✨✨لا أنه طريق يحتاج الي عقل وصبر ونفسك ستخونك مرات وتغلبينها مرات .سيعترض طريقك الياس والمال  رنا يعاودك بعض المشاعر المؤلمه كالسابق.ربما في لحظات تشعرين وكانك تريدين التوقف ولا تستطيعين المواصله...لقد حاولت ولم أفلح.

ستجدين احباطات كثيره ولكن مواصلتك أو توقفك يعتمد علي عده عوامل.





✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨

اول هذه العوامل قوه تحملك  لهذه الرحله الصعبه 

ايضا درجه رغبتك في الوصول لهذا الهدف ودرجه رغبتك هذه تزيد من قوه التحمل أو وضعفها وأن وضع اهادفا لتلك الرحله يساعد في زياده   رغبتك 
فمثلا انت اتغير واغير لنفسي لاحيا خياه طيبه.لاجل اولادي  لاجل زواجي  أريده ناجحا .واسمي هدف أن يكون التغيير لله تعالي انا افعله لله لان الله تعالي يحب الإصلاح .اصلاح ذات البين اصلاح كل خطأ وبالنهاية لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.


أحد العوامل التي تساعد ع المواصله ايضا وجود صحبه طيبه تنصح وتساعد وتوجه .

وجود علم يساعد ويستمد ذلك العلم من القراءات  المختلفه لتجارب الآخرين  ونصائحهم ودراسات سيكولوجية لنفسه الزواج ج ونمطه بل ونمط الزوجه نفسها .


ايضا استغلال الطاقه الايجابيه في أوقات الصفاء للا ستعانه بها علي أوقات  الياس والتراجع .لإقناع النفس بالآثار الطيبه للتغيير حتي ولو كانت جزئيه.

الدعاء الخالص اولا بالعون علي التحمل والمواصله فما من شئ في هذه الدنيا الا بإذن الرحمن الرحيم
والزوجه  نفسها قد تتعلم اشياءا وأشياء غير ذلك في تلك  الرحله 

✨✨✨يتبع✨✨✨✨
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
قد تغار الزوجه بالبدايات والتحويلات التي تطرا عليها وعلي شريك حياتها فتفرح وتظن أنه قضي الامر وقد أغلقت كل الملفات الحزينه بحياتها ولكنها تفاجئ بتحول اخر في شريك حياتها فتتحول هي الاخري لذا لا بدّ من الصبر والتعقل.


تغيير الطباع ليس سهلا ابدا الا ان يشاء الله شيئا والتغيير. لا يعتمد فقط علي الاهتمام الخارجي بالنفس بل يشمل جوانبا اخري أهمها العقل والقلب .

القلب لابد من تغييره ليشمل التغيير قدرته علي التحمل والصبر ولن يكون ذلك إلا باتصاله بخالقه والصبر والتحمل لا يشمل الحياه الزوجيه فقط بل جميع حقائق الحياه.

العقل لابد وأن يستوعب الحقائق امامه يفهم الأحداث يفهم الشخصيات والطباع وبالأخص طبعا شخصيه الزوج فالزوج عقليته وتركيبته الخاصه وكذلك الزوجه هناك اختلافات تشع سدا وحاجزا بين الاثنين فلا يفهمان بعضهما احيانا فيظل الصراع وستظل طباعة في الطرفين لا تتغير فلا مفر من التاقلم معها قدر المستطاع لان النفس احيانا لا تتحمل وأنها السيره الا علي من اهلها الله تعالي .وما زال صراع التغيير قائما ما بين شد وجذب وسرور وحزن فهذه سنه الحياه لا شئ يدوم ولكن لابد من التعقل حتي في أوقات الفرح والمحبه والعكس

..احببت حبيبك عونا ما عسي أن يكون بغيضك يوما ما وابغض بغيضك هوما ما عسي أن يكون حبيبك يوما ما ...

يتبع
 
التعديل الأخير:

امي فرحتي

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
معلومات امي فرحتي
إنضم
22 أبريل 2018
المشاركات
407
مستوى التفاعل
407
النقاط
0
الشريك لديه دور في تغيير بعض المعتقدات وحتى بعض التصرفات لكن السبب الاول في التغيير هو ازدياد النضج الفكري بمرور الزمن ومالاقاه المرء في حياته من صعوبات لذا العلاقة بالشريك بالنسبة لي هي علاقة تاثر وتاثير .
واحسنت قولا ان المرء يحصر النعم في الذي يفتقده فقط ويغفل عن عن الذي يملكه. نحن بانتظار المزيد راجية
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
الشريك لديه دور في تغيير بعض المعتقدات وحتى بعض التصرفات لكن السبب الاول في التغيير هو ازدياد النضج الفكري بمرور الزمن ومالاقاه المرء في حياته من صعوبات لذا العلاقة بالشريك بالنسبة لي هي علاقة تاثر وتاثير .
واحسنت قولا ان المرء يحصر النعم في الذي يفتقده فقط ويغفل عن عن الذي يملكه. نحن بانتظار المزيد راجية
 
نعم الشريك له دور احيانا في تغيير  بعض المعتقدات قد يكون التأثير بالسلب أو الايجاب ولكن لابد أن يظل العقل  محتفظا بمعتقداته الصحيحه. بعيدا عن أي شئ .نعم الله وفيره ولكن الإنسان غافل.تشرفت بالمرور امي فرحتي
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
قد تغار الزوجه بالبدايات والتحويلات التي تطرا عليها وعلي شريك حياتها فتفرح وتظن أنه قضي الامر وقد أغلقت كل الملفات الحزينه بحياتها ولكنها تفاجئ بتحول اخر في شريك حياتها  فتتحول هي الاخري  لذا لا بدّ من الصبر والتعقل.


تغيير الطباع ليس سهلا ابدا الا ان يشاء الله شيئا والتغيير. لا يعتمد فقط علي الاهتمام الخارجي بالنفس بل  يشمل جوانبا اخري أهمها العقل والقلب  .

القلب  لابد من تغييره ليشمل التغيير قدرته  علي التحمل والصبر ولن يكون ذلك إلا باتصاله بخالقه والصبر والتحمل لا يشمل الحياه الزوجيه فقط بل جميع حقائق الحياه.

العقل لابد وأن يستوعب الحقائق امامه يفهم الأحداث يفهم الشخصيات والطباع وبالأخص طبعا شخصيه الزوج  فالزوج عقليته وتركيبته الخاصه وكذلك الزوجه هناك اختلافات تشع سدا وحاجزا بين الاثنين  فلا يفهمان بعضهما  احيانا  فيظل الصراع وستظل طباعة في الطرفين لا تتغير  فلا مفر من التاقلم معها قدر المستطاع لان النفس احيانا  لا تتحمل وأنها السيره الا علي من اهلها الله تعالي .وما زال صراع التغيير قائما ما بين شد وجذب وسرور وحزن فهذه سنه الحياه لا شئ يدوم  ولكن لابد من التعقل حتي في أوقات الفرح والمحبه والعكس 

..احببت حبيبك عونا ما عسي أن يكون بغيضك يوما ما وابغض بغيضك هوما ما عسي أن يكون حبيبك يوما ما ...

✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨

✨✨يتبع✨✨
الصحيح احبب حبيبك هونا ما عسي أن يكون بغيضك يوما ما وابغض بغيضك هونا ما عسي أن يكون حبيبك يوما ما
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
"ثم يأتي من بعد ذلك عام  فيه يغاث الناس وفيه يعصرون". سوره يوسف

هذه الرؤيا التي رآها الملك وغيرها يوسف عليه السلام  أنه من بعد سبع سنين عجاف سيأتي الفرج ويغاث الناس . فلا كرب يدوم .سيدنا يوسف عليه السلام الذي تدور حوله قصه السوره الكريمه تنقل من كرب الي فرج ثم الي كرب ثم الي فرج الي أن جمعه الله تعالي لأبيه يعقوب عليه السلام في مشهد لو تخيلناه أمام أعيننا مشهد يبكي الحجر .مشهد جسد تحقق سيدنا يعقوب عليه السلام وأن كان دوما متيقنا من فرج الله    .لم يياس ابدا رغم فقده البصره وفقده ابنه الثاني  ولكن كان قمه الكرب بدايه الفرج كما أن الظلمه الحاله ياتي بعدها الفجر .



سيدنا يوسف نفسه فقد أبويه ثم القيام في الحب ثم تحسنت أحواله في قصر العزيز ثم ابتلي بزوجته ثم سجن ثم خرج ثم تبوأ منصبا بعد برائته .ثم اجتمع بأخيه ثم بأهله.من كان يدري أن الذي القي في الحب قد يخرج يوما .أو أن الذي سجن في بلد قد يتبوأ فيها منصبا .أنها رحمات الله تتنزل علي عباده الصابرين .

وقد قال الله تعالي في نفس السوره ..لقد كان في قصصهم عبره لاولي الألباب ما كان حديثا يفتري ...
لم تعرض لنا القصه لمجرد السرد والتسلي ولكن لتكون عبره .عبره لكل مبتلي حزين ....عبره لكل مكروب ...عبره لكل يائس ...عبره لكل من يبحث عن مخرج بعيدا عن الله تعالي 

للاسف نحن حينما تغمرنا المشكلات ننسي اي شئ سواها ونظن اننا هالكون لا محاله وأن قدرنا هكذا لا مفر  .طيب حق للملاحده أن ينتخروا إذ لا اله يلجأون إليه كما يعتقدون أما نحن وقد انزل علينا الكتاب العزيز وامنا بالله ربا  فكيف يدخل قاموس حياتنا الياس 


اعلم ان النفوس تحتاج إلي علاج ومصارعه وانا نفسي اجاه.د معها بل إن كتابتي هنا لهذه الكلمات ارجو وتأمل أن تكون مرجعا لي يوما اذا نسيت وياست  كي اتذكر  وارجع فما منا الا ويحتاج التذكره

..فذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين....


الحياه ليست زواج فقط وليست حياه زوجيه بل بالاصل إنما خلقنا لعباده الله تعالي وبقدر بعدنا عن تلك الحقيقه بقدر شقاءنا  .  تربت الفتاه علي أن حياتها زوجها وبيتها وأما ان تعيش هذا الوضع وتتحمل كل شئ راضيه  كما كانت جداتنا أو تتمرد الفتاه وينفجر الوضع أو تعيش متالمه تائهه إذ أنها لم تجد السعاده المطلوبه والسؤال الآن ماذا لو كانت تربت علي التعلق بالله وتوكيل الأمر إليه ...من المؤكد أن الأمور ستختلف  ...

هذا من المفترض أن نوجه إليه بناتنا بالاسلوب الصحيح وهذا  ما ساعرض  منه تخيلي مع ابنتي في مشاهد خياليه اختم بها ...مذكرات متالمه
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه