ما هو التصوير الفوتوغرافي؟

احصائياتى
الردود
1
المشاهدات
1K

مبدعة مكة

New member
معلومات مبدعة مكة
إنضم
27 يوليو 2018
المشاركات
6
مستوى التفاعل
1
النقاط
1
ما هو التصوير الفوتوغرافي؟
ما هو التصوير الفوتوغرافي؟


إعرف مصدر كلمة التصوير الفوتوغرافي (فوتوغرافي) وما هو تاريخ تلك الكلمة ومن اول من تداولها


كلمة فوتوغرافيا مشتقة من كلمة فوتوس الإغريقية وأصلها فوس وتعني الضوء، وغرافيا وتعني التمثيل من خلال الخطوط، أو الرسم، وبهذا يصبح معنى الكلمة التام هو الرسم بالضوء.


وقد قام الكثير من الأفراد باشتقاق مصلحات مماثلة من الكلمتين الإغريقيتين، فقد استخدم هرقل فلورنيس وهو رسام فرنسي ومخترع كان يقطن في كامبيناس في البرازيل، استخدم الصيغة الفرنسية لتلك الكلمة فوتوغرافي في ملاحظاته المخصصة، والتي يعتقد مؤرخو التصوير الفوتوغرافي أنّها كُتبت سنة 1834. من منحى آخر، يسجّل الزمان الماضي استعمال الفلكي الألماني جوهان فون مايدلر لذلك المصطلح في مقالة نشرت في الخامس والعشرين من شهر شهر فبراير سنة 1839 في صحيفة فوسش الألمانية. ومع أن هاتين الحالتين هما الأكثر انتشارًا بين أوساط المؤرخين سوى أنه لا وجود لدليل يثبت على نحو قاطع صحّة أيٍّ منهما.


ويسجّل المؤرخون أنّ السير جون هيرشيل كان أول من اشتق مصطلح فوتوغرافي من الكلمتين الإغريقيتين، وقد كان أيضاً أول من قدّم ذلك المصطلح إلى الملأ، وقد سجّل وثّق المؤرخون بإسهاب استعمال جون هيرشيل لتلك الكلمة سواء في مراسلاته المخصصة خلال الفترة التي تسبق 25 شهر فبراير سنة 1838، أو في محاضراته التي ألقاها في الجمعية الملكية في لندن في 14 شهر مارس سنة 1839.


يعرّف بأنّه معرفة وفن وممارسة لائحة على تأسيس صور دائمية بواسطة إلحاق الضوء أو الأصناف الأخرى من الإشعاع الكهرومغناطيسي على نحو إلكتروني وهذا باستعمال حساس للصورة، أو على نحو كيميائي وهذا بالاستعانة بالمواد الحساسة للضوء مثل الأفلام الفوتوغرافية. ومن المعتاد أن يتم استعمال العدسات لتركيز الضوء المنعكس أو المنبعث من المكونات على صورة حقيقية في سطح حساس للضوء حاضر داخل الكاميرا أثناء مرحلة زمنية معيّنة من التعريض. في وضعية استعمال حساس الصورة الإلكتروني ينتج عن عملية التركيز تلك شحنة كهربائية في مختلف بكسل من الصورة، وتحدث معالجة تلك الشحنة وخزنها في ملف صورة رقمي يمكن عرضه أو معالجته في وقت لاحق. أما إن تم إلحاق الضوء على نحو كيميائي، فيتم الاستحواذ على صورة غير مرئية، يتم تظهيرها كيميائيًا لتحويلها إلى صورة مرئية إما موجبًا أو سلبيًا، ويعتمد هذا على الطريق الصحيح من خلف الصورة وايضا الأسلوب المتبعة في المعالجة. ومن المعتاد أن تستخدم الصور السلبية على الأفلام في إصدار الصور الاعتيادية إما على الأوراق، إما باستعمال مكبّر أو من خلال الطباعة بالتلامس.


يلعب التصوير الفوتوغرافي دورًا عظيمًا في ساحات شتى، كالعلوم والصناعة والأعمال، كما أنّه واحد من الأدوات المستخدمة في الفنون، وإنتاج الأفلام، والترفيه، والهوايات، ووسائل التواصل. لهذا قمنا بجمع لكم اهم اساسيات التصوير الفوتوغرافي استهلً من الكاميرا الى العدسة مروراً بالفلاشات وجميع الامر الهامة التي يلزم على كل مصور معرفتها في مستهل مشوراه في ذلك الميدان والتي سوف تغنيك عن اي دورة مبادئ التصوير وتساعدك على تعلم القراءة وتطوير الذات.


ولإمتهان هذه المهنة يجب ان الاطلاع والتدريب المستمر واخذ دورات تدريبية تخدم مجال التصوير مثل دورة تصوير فوتوغرافي وايضاً بعض البرامج التدريبية مثل دورة تدريب المدربين وبعض دورات الاعلام مثل دورة علاقات عامة




المصدر: دوراتي التدريبية


***


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه