( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ) هل يمنع من تغطية وجه المرأة ؟!

احصائياتى
الردود
12
المشاهدات
2K

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
معلومات نسيم الربيع
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
( لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ) هل يمنع من تغطية وجه المرأة ؟!
بسم الله الرحمن الرحيم

لا أحب النــقل ولا أحبذه ولكني اضطررت لنقل هذا الموضوع لما رأيت له من أهمية كبيرة وخاصة في هذه الفترة مع حلول شهر الحج علينا
أسأل الله تعالى أن تستفدن من الموضوع
الموضوع منقول من منتدى شرعي بحت وهو
منتديات المحجة السلفية

بسم الله الرحمن الرحيم

تظن بعض النساء أن قول النبي صلى الله عليه وسلم :" لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ".
يعني عدم جواز تغطية الوجه حال الإحرام ، أو أن إحرام المرأة في وجهها !
وهذا فهم غير صحيح لحديث النبي صلى الله عليه وسلم .
وهذه فائدة من كلام الإمام ابن القيم حول هذه المسألة
قال رحمه الله :
سُئل ابن عقيل عن كشف المرأة وجهها في الإحرام مع كثرة الفساد اليوم أهو أولى أم التغطية مع الفداء وقد قالت عائشة رضي الله عنها : " لو علم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن المساجد " فأجاب : بأن الكشف شعار إحرامها ، ورفع حكم ثبت شرعًا بحوادث البدع لا يجوز ؛ لأنه يكون نسخًا بالحوادث ويفضي إلى رفع الشرع رأسًا .
وأما قول عائشة فإنها ردت الأمر إلى صاحب الشرع ، فقالت : لو رأى لمنع ، ولم تمنع هي ، وقد جبذ عمر السترة عن الأمة وقال : لا تشبهي بالحرائر ، ومعلومٌ أنَّ فيهنّ من تفتن ، لكنه لما وضع كشف رأسها للفرق بين الحرائر والإماء جعله فرقًا ، فما ظنك بكشفٍ وضع بين النسك والإحلال ؟! وقد ندب الشرع إلى النظر إلى المرأة قبل النكاح وأجاز للشهود النظر فليس ببدع أن يأمرها بالكشف ، ويأمر الرجال بالغض ليكون أعظم للابتلاء ، كما قرب الصيد إلى الأيدي في الإحرام ونهى عنه .
قلت : سبب هذا السؤال والجواب خفاء بعض ما جاءت به السنة في حق المرأة في الإحرام : فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لها كشف الوجه في الإحرام ولا غيره ، وإنما جاء النص بالنهي عن النقاب خاصة كما جاء بالنهي عن القفازين ، وجاء النهي عن لبس القميص والسراويل ، ومعلوم أن نهيه عن لبس هذه الاشياء لم يُرد أنها تكون مكشوفة لا تستر ألبتة ، بل قد أجمع الناس على أن المحرمة تستر بدنها بقميصها ودرعها ، وأن الرجل يستر بدنه بالرداء وأسافله بالإزار ، مع أن مخرج النهي عن النقاب والقفازين والقميص والسراويل واحد ، فكيف يزاد على موجب النص ؟! ويفهم منه أنه شرع لها كشف وجهها بين الملأ جهاراً ، فأي نص اقتضى هذا ، أو مفهوم أو عموم أو قياس أو مصلحة ؟! بل وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمفصل على قدره كالنقاب والبرقع ، بل وكَيَدِها يحرم سترها بالمفصل على قدر اليد كالقفاز ، وأما سترها بالكم وستر الوجه بالملاءة والخمار والثوب ؛ فلم ينه عنه ألبته .
ومن قال : ( إن وجهها كرأس المحرم ) فليس معه بذلك نص ولا عموم ، ولا يصح قياسه على رأس المحرم لما جعل الله بينهما من الفرق .
وقول من قال من السلف : ( إحرام المرأة في وجهها ) إنما أراد به هذا المعنى ، أي لا يلزمها اجتناب اللباس كما يلزم الرجل ، بل يلزمها اجتناب النقاب فيكون وجهها كبدن الرجل .
ولو قُدر أنه أراد وجوب كشفه ؛ فقوله ليس بحجة ما لم يثبت عن صاحب الشرع أنه قال ذلك ، وأراد به وجوب كشف الوجه ، ولا سبيل إلى واحد من الأمرين .
وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : " كنا إذا مرَّ بنا الركبان سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " .
ولم تكن إحداهن تتخذ عودا تجعله بين وجهها وبين الجلباب كما قاله بعض الفقهاء ، ولا يُعرف هذا عن امرأة من نساء الصحابة ، ولا أمهات المؤمنين ألبتة لا عملاً ولا فتوى .
ومستحيل أن يكون هذا من شعار الإحرام ، ولا يكون ظاهراً مشهوراً بينهنَّ يعرفه الخاص والعام . ومن آثر الإنصاف وسلك سبيل العلم والعدل تبين له راجح المذاهب من مرجوحها ، وفاسدها من صحيحها والله الموفق والهادي .اهـ


بدائع الفوائد 3 / 1072 -1075 ط عالم الفوائد

 
التعديل الأخير:

نسائم ود

New member
معلومات نسائم ود
إنضم
28 أغسطس 2007
المشاركات
355
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
! بل وجه المرأة كبدن الرجل يحرم ستره بالمفصل على قدره كالنقاب والبرقع ، بل وكَيَدِها يحرم سترها بالمفصل على قدر اليد كالقفاز ،





أشكرك اختي الحبيبة نسيم الربيع على هذه الفائدة

وجزيت خيرا على إيضاح هذا الامر الذي يخفى على

الكثيرات

:c011:بارك الله فيك على ما خطته يمينك:c011:
 

القارورة

New member
معلومات القارورة
إنضم
24 يونيو 2008
المشاركات
1,254
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مصر
ذكرتى نقطه هااااااامة نسيـــم .. الكثيرات يلتبس عليهن فهم الأمر

بارك الله فيكى حبيبتى ... وجزاكى الله خيراً ... وإن شاء الله يستفيد الجميع
 

zzmmaa

New member
معلومات zzmmaa
إنضم
19 ديسمبر 2008
المشاركات
459
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
Skype
zzmmaa
ما شاء الله كفيتي ووفيتي اخيتي

بارك الله فيك على الفوائد و الدرر جعلها ربي في ميزان حسناتك يارب
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه