*كيف نربي أطفالنا على كتمان أسرار المنزل*

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
195

أنثى بعطر الورد

مراقبه سابقة / متميزات نسوة
معلومات أنثى بعطر الورد
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,981
مستوى التفاعل
2,034
النقاط
113
*كيف نربي أطفالنا على كتمان أسرار المنزل*
? الأطفال أحد أجزاء الأسرة و المجتمع و هم يتمتعون بالبراءة و التصرف بشكل تلقائي و عفوي و طالما الطفل لم يصل الى مرحلة النضج فلا يتمتع بالقدرة على التحكم فيما لديه من معلومات و أخبار , وبخاصة اذا لم يحصلوا على التعليم و التدريب و الإرشاد الكافي و المناسب مما يمكن لأن يتسبب في إيقاع الآباء و الأمهات في الحرج و يتسبب في حدوث المشكلات في المنزل او العائلة ؛ لذا فإن كل اسرة تحتاج الى التمتع بالكتمان و المحافظة على الخصوصية لذا يجب الإهتمام بتعليم الاطفال و تدريبهم على كتمان الاسرار الخاصة بالمنزل و التوجيه .

متى.يتعلم.الطفل.الكتمان؟⁉

♻ يتم تحديد ذلك بناء على المرحلة العمرية :

1️⃣ الطفل قبل سبع سنوات : – تلك المرحلة العمرية لا يكتم الطفل مشاعره بسهولة و لا يستطيع التحكم بإخفاء المعلومات و يكون من السهل القيام بإستدراجه و إستخراج المعلومات بسهولة و بخاصة ان الطفل في تلك المرحلة يتمتع بذاكرة قوية , لكن بشكل عام فإن الطفل في تلك المرحلة يتمحور سلوكه حول ذاته و لا يهتم بغيره .

✅ للعمل على تدريب الطفل في تلك المرحلة يجب أن يوجد بين الأب و الأم و الطفل الكثير من الحب و التوافق و الإنسجام ، لذا يمكن أن يبدأوا في تدريب الطفل بشكل بسيط و يمكن إستخدام القصص و الحكايات و العمل على تعليمه المفاهيم و توضيحها بشكل مبسطانثي. ما يجب مراعاة عدم ذكر الأسرار الهامة امام الطفل .

2️⃣ بداية من عمر سبع سنوات فأعلى : – تمثل تلك المرحلة مرحلة التمييز ، حيث تبدأ قدرات الطفل في الإدراك في الإزدياد و يبدأ سلوكه المتمحور حول ذاته يتقلص و يبدأ في الإهتمام بالآخرين و يبدأ في الحكم و يتعلم القدرة على كبت المشاعر ، و هنا يكون من السهل تدريب الطفل على التحكم بما يعرف من معلومات .

لماذا.يفشي.الطفل.أسرار.المنزل؟⁉

1️⃣ تغيب القدوة و التعليم و التدريب .

2️⃣ إفتقار الطفل للعطف و الثناء و التقدير و الإهتمام مما يدفعه الى التنفيس بحكاية الأسرار لمحاولة لفت الإنتباه .

3️⃣ رغبة الطفل في الإنتقام من والديه بسبب القسوة التي يعانيها او الضغط بشدة عليه فعادة لا يقوم الطفل بإفشاء سر من يحب.

4️⃣ محاولة الآخرين إستدراج الطفل لإستخراج المعلومات .

كيف.يتم.تربية.الأبناء.على.كتمان.الأسرار؟⁉

1️⃣ توفير الأجواء التي من شأنها المساعدة على حفظ الاسرار : – حيث يجب أن تكون الاجواء في المنزل مفعمة بالمحبة و الود و الإحترام و التقدير و الرفق و التفاهم و الإنسجام و بخاصة مع الطفل إلى جانب تربيته على مراعاة الله في كل ما يقوم به و الرجولة ، مما يساعد في إنشاء الطفل على حفظ الخصوصيات و الأسرار , كما يجب القيام بإشباع الطفل ماديًا و معنويًا في مختلف الإحتياجات و لكن بقدر مناسب حتى لا يكون الطفل فريسة سهلة للإبتزاز و بخاصة من الناحية المعنوية .

2️⃣ القدوة : – اغلب سلوك الطفل يتعلمه من خلال سلوك الوالدين لذا يجب أن يراعي الوالدين عدم إفشاء اسرار الآخرين امام الطفل مما يساعد في تعليمه إحترام خصوصية الآخرين .

3️⃣ تعليم الطفل بطريقة عملية : – يجب تذكير و تعليم الطفل بأن المعلومات خاصة بنا و يجب أن لا يعرفها احد غيرنا و انه يجب أن يكون لكل بيت خصوصيته لذا يجب مراعاة الآتي : –

? أن يتعلم الطفل أن الأمانة المعنوية تمامًا مثل الأمانة المادية و هنا ومن قبيل التدريب العملي قوموا بتعليم الطفل أهمية عدم افشاء سر معين و هات شخص يقوم بمحاولة إستدراج الطفل و إستخراج المعلومات منه و لاحظوا مدى إستجابة الطفل و تطبيقه لتدريباتكم و تعاليمكم ، كما يجب تعليم الطفل أهمية حفظ و كتمان الأسرار بإستخدام السيرة النبوية كأن تقوموا بإستخدام قصة أنس بن مالك الغلام الذي حفظ سر رسول الله صلى الله عليه و سلم حيث قام الرسول بإرساله في حاجة و عندما سألته أمه أجابها “لا أفشي سر رسول الله” .

? تعليم الطفل الهدف من الكتمان و ان يعرف الفرق بين الكتمان و الخوف : – يجب أن يعرف الطفل جيدًا أن الهدف من الكتمان ستر الامور الشخصية و حفظ الخصوصية و ليس الخوف .

? التفرقة بين الكتمان و الكذب : – الكتمان هو عدم ذكر معلومة او امر ما و بشكل لبق و دون أن يشعر الآخر قدر الإمكان و ليس تغيير الحقيقة او إختلاق للقصص حيث يتحول من كتمان الى كذب

? التوازن في تعليم الكتمان و الإبتعاد عن المبالغة : – يجب أن لا تبالغوا في توجيه الطفل إلى الكتمان بشكل مبالغ فيه و التحذير الكثير مما يخرجه شخصية مهزوزة ، بل يجب أن يكون طفل صريح في حدود ما يجب ذكره
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه