كيفية تحضير طفلك لمرحة ما قبل المدرسة

احصائياتى
الردود
8
المشاهدات
3K

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
كيفية تحضير طفلك لمرحة ما قبل المدرسة
السلام عليكم

ربما تترقبين أنت وطفلك يومه الأول في الحضانة أو مع مجموعة اللعب بنوع من الرهبة. ستساعدك هذه النصائح على التأكد من أن تجربته في الحضانة أو مجموعة اللعب ستكون مفرحة منذ البداية.

اليك بعض الطرق للتحضير طفلك لهذه المرحلة :

1 عززي ثقته الإجتماعية :

يجب أن يتعلم طفلك مهارة التواصل الاجتماعي مع الأطفال الآخرين بشكل تدريجي. يجد بعض الأطفال سهولة في هذا الأمر أكثر من غيرهم. لو تمكنت من إيصال فكرة المشاركة وأخذ الأدوار قبل أن يبدأ مرحلة ما قبل المدرسة، ستجدين أن التجربة بكاملها أقل مشقة. لا تتوقعي أشياء رائعة في البداية، يلعب الأطفال عادة بجانب بعضهم البعض وليس مع بعضهم حتى يبلغوا الثلاث سنوات من العمر تقريباً. وبما أنك لا تريدين البقاء مع الأطفال الصغار طوال فترة لعبهم، ستحتاجين إلى التواجد بالقرب منهم للتدخل إذا بدأ أي نوع من النزاع على الألعاب. قد يكون الإنضمام إلى مجموعة للأمهات والأطفال الدارجين في نفس مرحلة طفلك العمرية وسيلة رائعة لتعريف طفلك بالتواصل الإجتماعي بينما تستطيعين مراقبته.



2 قضاء بعض الوقت بعيداً عن الوالدين :

سيسهل على طفلك الإستقرار في مرحلة ما قبل المدرسة إذا جعلته يعتاد تدريجياً على تركه مع أشخاص آخرين يقومون برعايته، مثل الجد والجدة، والأقارب، والأصدقاء. ابدئي بتركه لفترات قصيرة، مثلاً لمدة ساعة حين تذهبين إلى التسوق، ثم زيدي المدة تدريجياً حتى يتقبّل طفلك تركه خلال الفترة الصباحية بكاملها أو ما بعد الظهيرة. لا يحب معظم الأطفال في البداية تركهم مع موظفي صفوف مرحلة ما قبل المدرسة الذين لا يعرفونهم، ولكن لن تمر فترة طويلة قبل أن يعود طفلك إلى المنزل ويحكي عمّا "قالته الآنسه X" و"فعلته الآنسة Y".



3 زوري صفوف مرحلة ما قبل المدرسة :

"عندما تختارين صف مرحلة ما قبل المدرسة، يستحسن عادة أن تزورينه أول مرة بدون طفلك" تقول ديان ريتش من منظمة التعليم المبكر، وهي منظمة تعمل على تعزيز جودة التعليم في المراحل المبكرة. "في المرة التالية خذي طفلك معك لتري كيفية استجابته للمحيط من حوله وتشاهدي مدى تفاعل الأشخاص الذين سيقومون برعايته معه".
يجب أن تُسمح الزيارات التعريفية والتمهيدية بقدر ما تشعرين أن طفلك يحتاجها. تسمح لك بعض الحضانات بترك طفلك في زيارات قصيرة بدون وجودك لمعرفة حجم تفاعله. عندما تصلين إلى المنزل،
تحدثي بشكل إيجابي عن المدرسة والأنشطة التي تتم فيها، والأطفال الآخرين، والموظفين. تحدثي عن أي مخاوف يشعر بها طفلك قبل أن يبدأ فعلياً مرحلة ما قبل المدرسة.



4 التدريب على استخدام الحمام :

تتوقع بعض رياض الأطفال أن يكون طفلك قد توقف عن استخدام الحفاضات قبل أن يبدأ مرحلة ما قبل المدرسة، لذا اعرفي ما هي سياسة الحضانة التي سيذهب إليها طفلك إذا كنت لا تعتقدين أنه مستعد لذلك. مع ذلك، يجب أن يكون كل موظفي مرحلة ما قبل المدرسة مستعدين للحوادث العرضية ولن يتوقعوا أن يطلب الأطفال الذهاب إلى الحمام كل مرة يحتاجون فيها إلى ذلك، وسيحصلون على الكثير من التذكير اللطيف. ضعي في حقيبة طفلك سروالاً إضافياً وكذلك طقماً من الملابس للتبديل تحسباً لأي طارئ، وأخبريه أنه لن يغضب أحد إذا تعرّض لحادثة بلل. (لمزيد من النصائح بشأن التدريب على استخدام الحمام .



5 إطعام نفسه :

في حال كان على طفلك أخذ أية أطعمة أخرى غير العصير والبسكويت إلى الحضانة، اعرفي إذا كان المشرفون هناك يتوقعون منه استخدام شوكة وسكين أو إذا كان استخدام الأيدي مقبولاً. دربيه في المنزل على شوكة وسكين صغيرتين، ولكن لا تتوقعي أن يتمكن طفلك من تقطيع طعامه، سيقوم الموظفون في الحضانة بذلك. احرصي على إخبار الموظفين في مرحلة ما قبل المدرسة عن أية أطعمة ينفر منها طفلك بشدة، وأية حساسية للأطعمة أو عدم القدرة على هضمها. اثناء العودة احرصي على تنظيف أسنانه .



في اليوم الأول


  • امنحيه متسعاً من الوقت. في الغالب لن يكون طفلك مستعداً لكي توصليه فقط وتتركيه في اليوم الأول، لذا تهيئي للتواجد معه حتى يستقر.
  • ربما تمرّين بنفس حالة التوتر والإنفعال التي يشعر بها طفلك، لكن حاولي أن تكوني مبتهجة وواثقة. يلتقط الأطفال مشاعر الخوف إذا شعروا بها لديك.


  • عندما تريدين الذهاب، أوضحي لطفلك أنك ستعودين، لا تخدعيه بأكذوبة مثل "ستذهب ماما فقط لتحريك السيارة"



  • أخبريه أنك ستعودين بعد وقت الغداء/ وقت تناول العصير والبسكويت/ وقت القصة.




  • اتركي رقم هاتفك مع الموظفين في حال احتاجوا إلى الإتصال بك.



  • إذا بكى طفلك ولم يسمح لك بالمغادرة، فاطلبي نصيحة الموظفين. في معظم الحالات، سيطلبون منك البقاء لفترة من الوقت مع طفلك خلال الأيام الأولى.



  • عندما تودعين طفلك، حاولي ألا تقلقي. إذا حدثت مشكلة فسيتم الاتصال بك، لكن في معظم الحالات سيستمتع طفلك بتجربته الجديدة والمثيرة.

6 قرئي بعض الكتب للمساعدة :

اقرئي بعض الكتب حول بدء مرحلة ما قبل المدرسة أو الحضانة. عندما تقرئين بعض الكتب، تحدثي مع طفلك عن جميع الأنشطة الترفيهية التي قد يقومون بها في مرحلة ما قبل المدرسة، مثل اللعب في الخارج على الدراجات، ورسم و التلوين الصور، واللعب بالرمل والماء، وصنع التماثيل، وغناء الأناشيد، وخبر الكعك، والبناء باستخدام مكعبات البناء وقطع التركيب (ليغو).



يجد بعض الأطفال أن بداية مرحلة ما قبل المدرسة تجربة
مرهقة لا يستقرون فيها حتى بعد مرور بضعة أسابيع. لا تقلقي ولا تلومي نفسك، فقط تقبّلي أن الأطفال يمتلكون شخصيات منفردة وأن طفلك سيقوم بذلك في نهاية المطاف.


  • فقط اعرفي مِن الشخص الأساسي الذي يقدم الرعاية لطفلك ماذا يحدث عندما تغادرين. هل يستمر في البكاء بشكل لا يمكن تهدئته طوال مدة بقائه أو أنه يستجيب بعد مرور 10 دقائق عندما يتم إلهاؤه بنشاط ما؟


  • حاولي زيادة فترة بقائه تدريجياً. ابدئي بـ30 دقيقة فقط، وزيدي الوقت تدريجياً كل أسبوع حتى يتمكن من البقاء خلال الفترة الدارسية بكاملها من دونك. حاولي البقاء مع طفلك أثناء يومه الدراسي وابتعدي بمجرد أن يندمج في نشاطٍ ما، ولكن لا تغادري المكان.



  • استدعي أطفالاً من مجموعته للعودة إلى اللعب كي تشجعي تكوين الصداقات.





  • سيستقر بعض الأطفال بشكل أفضل إذا اختصرت فترة وداعك، وستؤلم إطالة البقاء كلاً منكما.
لا تقلقي بشأن الحروف والأرقام

نريد جميعاً أن يبلي أبناؤنا بلاءً حسناً، ولكن لا تتوقع أية حضانة أن يفهم طفلك ويستوعب الحروف والأرقام عندما يبدأ هذه المرحلة. "من السهل الخلط بين ما تريده من التعليم في السنوات الأولى المبكرة وما ستريده لاحقاً من المدرسة" تقول بينيلوبي ليتش خبيرة رعاية الأطفال في كتابها جديد طفلك الرضيع وطفلك الصغير. "يتعلم الأطفال الصغار من خلال اللعب وبالتالي يتمثل التعليم الأفضل في تشجيعهم على اللعب". لا يعني ذلك أنه سيُسمح لطفلك باللعب الحر وغير الموجّه طوال يومه الدراسي، يجب أن تقدم رياض الأطفال الجيدة برنامجاً متوازناً من الأنشطة الهادفة التي تناسب مرحلة تطور طفلك وتساعده على التعلم عبر اللعب.

لو رغبت في تشجيع طفلك على التعلم في المنزل، سيساعد إضفاء بعض المرح: إلعبا لعبة "أنا أرى" لربط الأصوات والحروف. حفّزي معرفته بالأعداد عبر عدّ الأشياء في حياتنا اليومية، مثل السيارات الحمراء في الشوارع. أعطي طفلك ملابس للشخصيات لتشجعيه على لعب الأدوار. دعيه يلون، ويرسم، ويشخبط حتى يتعلم التحكم بقلم الرصاص لمساعدته على
الكتابة لاحقاً.



هذه أهم النقاط .و شكرا
تحياتي للكل
 

Magic Fairy

مراقبة متعددة المهام , فريق العمل
معلومات Magic Fairy
إنضم
19 نوفمبر 2015
المشاركات
2,304
مستوى التفاعل
221
النقاط
63
رائع ...
نشيطة و حلوة ...
و التنسيق كمان حلو ...
موفقة ....
 

سارحل ولن انساگ

مراقبة عامة نسوة
معلومات سارحل ولن انساگ
إنضم
22 مايو 2016
المشاركات
7,740
مستوى التفاعل
297
النقاط
0
الإقامة
بلد النشامى
جميل ماتقدمينه عزيزتي لينا

بارك الله بجهودك الجميله

فعلا مرحلة الدخول في المدرسه
صعبه على الام والطفل
والحمدلله تجاوزناها
والان طفلتي تخطت الصف الاول بأمتياز
وننتظر الصف الثاني ???
ان شاء الله
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,446
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
جميل ماتقدمينه عزيزتي لينا

بارك الله بجهودك الجميله

فعلا مرحلة الدخول في المدرسه
صعبه على الام والطفل
والحمدلله تجاوزناها
والان طفلتي تخطت الصف الاول بأمتياز
وننتظر الصف الثاني ???
ان شاء الله
مشكورة حبيبتي سوسو ،على مرورك الرائع
مبارك عليك علي نجاح ابنتك يارب يخليهالك و وفقها في اي خطوة تخوها للامام
عقبال بنتي ان شاء الله تدخل للمدرسة ?
 
معلومات أم عمر العمانية
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
2,328
مستوى التفاعل
171
النقاط
0
أحسني كثير محتاجة هالموضوع

الآن ابني في مرحلة التمهيدي (KG1)، كان متحمس أول يوم وحتى اندمج بسرعة مع الأطفال وحكى لهم حكايات وكنت متوقعة هالشي لأنه كان سابقا يروح الحضانة ومتعود يظل بعيد عنا
المشكلة هاليومين ما يريد يروح المدرسة ويريد يروح الحضانة
واضح إنه مشتاق أصحابه السابقين ومربياته
خايفه يكون انصدم بالمدرسة
يمكن كان مفكرنها مثل الحضانة لعب وتسلية
مع إنه الحافلة توصله الحضانة بعد انتهاء دوام المدرسة ويستلمه والده عالساعة 2
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه