عزيزتي هناك طريقه مضمونه وهي طريقة الاقناع بالايحاء
فبه نستطيع اقناع الطرف الاخر في دقيقه او دقيقتين فبالاقناع بالايحاء نستطيع
ان نصل لعمق العقل الباطن
#كيف يمكن ان نغير قناعات الشخص الذي امامنا؟
بداية يجب ان نتسائل ماهي العمليات التي تدور في عقله خلال نقاشي معه؟
فلكل انسان يوجد في عقله شقين :
1-العقل الواعي
2- العقل الباطن
العقل الواعي :هو المسؤل عن تلقي المعلومات منك بالدرجه الاولى واذا وافق عليها مررهاللعقل الباطن هوالعقل المدرك الذي يحدث فيه كل الموازنات ولكنه يشكل جزء بسيطبالنسبه للعقل الباطن فكأنه حارس لباب المدرسه والمدرسه الكبيره هي العقل الباطن
العقل الباطن: والذي يعتبر بمثابة المخزن للمعلومات منذ ان كنا اجنه حتى هذا اليوم
هو المسؤل عن المشاعر والدوافع وراء السلوك والافعال اللا اراديه (الغضب , الحزن, الفرح ....الخ؟)
اي ان اي كلمه او خبره او ادراك تمر من خلال الواعي
فاذا قبلها مررها للعقل الباطن الذي يقبل كل شيء على انه حقيقه فهو
لايفرق بين الحقيقة والخيال فبهذه الخصائص
تؤثر في قبول اي شئ نريده ان يصل له
يعني اذا قبل الواعي مااريد اقناع غيري به فانه سيمررها للباطن
وسيقبلها بدون تحليل يعني انني بهذا استطعت اقناعه والعكس صحيح
#هل استطيع ان امرر مااريده للعقل الباطن؟
نعم من خلالاضعاف العقل الواعي لتصل افكاره للعقل الباطن
*مثال/
اجتمع خمسة من الاصدقاء لمقابلة صديق لهم
في مكان ما فلما رأه الاول سلم عليه وقال ماذا بك
يبدوعليك التعب وقال الثاني نعم صحيح فوجهك اصفر
والثالث قال ربما تكون محموم والرابع والخامس ايضا اعطوه اشارات سلبيه.
ماذا سيفعل؟ سيشعر فعلا انه مريض حتى لو كان بصحة جيده لان قناعة العقل الباطن تنعكس على حالة الشخص الجسمية والنفسية,
فالرسول صلى الله علية وسلم كان اذا زار شخص مريض يقول له لابأس طهوران شاء الله وهي كلمات ذات ايحاء رائع
يقصد بها ان لا بأس بك وانما المرض تطهيرلك والذي سيكون بعده الشفاء باذن الله
(ايحاء للعقل الباطن ايجاب)
#المهارات التي نستطيع من خلالها ايصال مانريد بالايحاء:
1- مهارة الافتراضات :
وهو ان نفرض في الجملة التي نتحدث بها افتراض ايجابي
مثال (عندما اقول واصلوا القراءة والاستمتاع بما كتبت لكم ) لما قلت واصل القراءه ماهو الافتراض؟
هو انك كنتي مستمتعه اصلا فالافتراض الذي اوصلته لعقلك الباطن انك مستمتعه اصلا
مثال اخر ( زوجة تشتكي تقول :انا دائما اقول ياابو فلان حبني انت ليش ماتحبني)
فهي تفترض لعقله الباطن انه مايحبها ,والاخت ثبت هالمعلومة اول في باله وبعدين طلبت منه انه يحبها!
كان الاجدر بها ان تقول : انا اريدك ان
تزيد محبتك لي فهذا يعني انه يحبها ولكن تريد الزيادة هنا وقياسا على هذا الموقف اجعلي دائما الشيء الايجابي او الذي ترغبين به في عقله بالصورة التي يحبها هو ثم بعد ذلك اطلبي زيادة ذلك او اطلبي ما ترغبين به منه
فالإفتراضات تزيد من الهمه والعزيمه او ان تحبط الشخص
2-قراءةالافكار :
كأننا نأخذ ابرة ونحقنها في العقل الباطن
لنفترض اننا نعرف ماذايفكر به الشخص الذي امامنا
كأن اقول له : انك الان تشعر براحة
فالحقيقه انا لاعرف فعلا ( ولكن لنستدرك هنا .. لا أقول له هذه الكلمة وقد اتى للتو من مشاجرة او جلسة انتهت بنزاع او غيره من المواقف التي من المستحيل ان يكون الزوج في راحة ولو بجزء بسيط ) ولكن هذا بمثابة حقن هذه الفكرة في عقلة الباطن
فتصل فكرة الشعوربالراحه له لانها قد تكون الفكره موجوده ولكن بنسبة ضعيفه
يعني اذا كان مرتاح نوعا ما فسوف تزداد الراحه
وربما يكون مرتاح جدا فسيقول : والله انت مذهلة كيف عرفت ذلك؟
مثال : زوجه دائما تقول لزوجها انا اعرف انك تحبني
فهذه الكلمة لها اثر ايجابي ورساة للعقل الباطن من خلال هذا الاسلوب حقنت هذه الفكره للعقل الباطني
3- عامل الامكان والرغبة وليس الضروره
( رائعه جدا هذه المهاره )
مثال :
عندما اقول لشخص انت ترغب في انهاء هذه المهمه ويقول نعم
فان الرغبه صارت منطلقه منه هو والا مني انا؟
طبعا منه هو
مثال اخر :
عندما تقولين لزوجك انت تحب تطلعنا او هالمكان دائما تاخذنا له ونفرح فيه , سيخرجك واطفالك فعلا
وهذا يعني انه هو الذي يرغب وليس انا
ولكن في حقيقة الامر انا من اريدذلك ولكن علقت الرغبه به هو فسيفعل ذلك بنفس راضية وسعيدة
بعكس لو اقول له: لو سمحت طلعنا اليوم
فالرغبه تصبح منطلقه مني انا والرغبه اذا كانت
من طرف اخر يكون الحافز ضعيف وعندما تكون منطلقه من نفسه تكون اقوى واحسن
عادة اخواننا اللبنانين والسوريين يتبعون هذا الاسلوب
ويمكن ان يكون بغير علم منهم انه ايحاء فهم اذا ارادوا الطلب دائما يقولون (اذا بتريد) فهم يعلقون الرغبه على الطرف الاخر وهذا ما يسمى بالايحاء بعامل الرغبه
4 - الربط البسيط:
وهو الربط بين جملتين بواو العطف
كأن اقول انت تستمع الي وتشعر بالسرور
او انت تجلس معي وتشعر بالراحه او انت تستمع لصوتي وتستمتع اكثر واكثر
الهدف الاقناع بالسلوك من خلال وجوده على هذه الحالة
فاضافة قيمه مشاعرية فبهذا نستطيع ان نجعل الربط البسيط بالغ الفاعلية وان نوصل قناعاتنا بشكل مؤثر جدا
5- الربط الضمني
الربط بين جملتين باستخدام( س او سوف )والهدف منها استغراق الشخص في حالة معينة
مثال: ان اقول لشخص في اختبار لمادة معينه في الوقت الذي تفكر فيه وتستغرق بالتفكير ستستطيع الحل الصحيح
6 - مجارات الخبرة
يشبه( مهارة 4) (ومهارة 5)
كأن تقول لشخص ترا انه متعب : وانت تشعر بالتعب الان ربما انك فكرت بالاجر
فانت هنا تعطيه الاحساس بسهولة الامر بمجرد التفكير بالاجر
7 - السبب والتأثير
ادعي انه هناك سبب سيؤدي لنتيجه معينه
مثال :
ان يقول شخص المدير هذا يجيب لي الهم ودائما يكرر هذه الجملة
وانت تسمعها منه دايما فهنا ستجد نفسك مع مرور الوقت بمجرد دخولك لمكتب المدير انه فعلا يجلب لك الهم استخدم هذا الامر كثيرا وعلى الرغم من عدم علمي بهذا العلم فاذا ظهرت احدى المذيعات او اعلان تجاري لا احبه بل امقته في الواقع وتكون اختي بجانبي او زوجي واكرر مقتي لهذا الاعلان كلما ظهر امامهم او اطلب تغيير المحطة او اغلاق التلفاز فانه مع الوقت اجدهم يكرهون ما اكرهه !!
مثال اخر:
زوجه دائما تقول لزوجها :انت بمجرد النظر لي تشعر بالراحه في البدايه قد يسخر منها ولكن مع كثرتها ستمر لعقله الباطن ويتقبلها ويشعر فعلا بالراحة مع مرور الوقت
8- السياقات الخفية: الاقتباسات رائعة جدا
مثال
ان يقول شخص لاخر هل لي ان اخبرك ان المشي لمدة ساعتين في اليوم مفيد لصحتك سيرد ويقول لا استطيع فهذا متعب فترد ولكن الدراسات اثبتت ذلك سيقتنع فعلا وربما ينفذها
لان الاشخاص عادة يؤمنون بالدراسات حتى لو كانت وهميه ويقتنعون عندما تكون الفكره مدعمه باراء اخرى غير رائي كأن اقول ( العلماء يقولون او الاطباء يقولون
فهذا الاسلوب يعطي تضخيم وتعزيز للفكرة, على فكرة السياقات الخفية ما تنفع مع كل الناس يعني مثلا الكبار في السن لو يقول لهم أي شخص انه ليس رأيه وحده وانما رأي العلماء او الاطباء فلن يقتنعون ولو بعد حين .
8- الاضداد الزوجية:
كقوله تعالى ( ان مع العسر يسرا) فانت ستصبح بعد كل عسر تنتظر الفرج لان العقل الباطن في الاصل يؤمن بالاضداد هنا لو كان الزوج متضايقا من زوجته او وضع البيت او الابناء وصعوبة تربيتهم فانه ومن خلال هذه النقطة سيعلم بأنه هناك فرج لا محالة وسيتغير الحال الى حال اخر
اخيرا:
يجب علينا ان نتقن هذه المهارات من خلال سياق كلامنا ربما نتعب في البدايه ولكن مع التعود سنصبح مذهلين في هذه المهارات التي ستفيدنا في حياتنا اليوميه مع الزوج
او الوظيفه او الابناء وقد تلاحظ الكثيرات منا انهن يقمن بهذه المهارات لوحدهن بدون توجيه من احد او من كتاب معين ولن يكون تطبيقها صعب علينا