كل ما تريد معرفته عن علاج أسنان الأطفال

احصائياتى
الردود
2
المشاهدات
330

andalusiackw

New member
معلومات andalusiackw
إنضم
10 مايو 2020
المشاركات
2
مستوى التفاعل
1
النقاط
3
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
afnan-center.com
كل ما تريد معرفته عن علاج أسنان الأطفال
تبدأ أسنان الأطفال في الظهور في الفترة ما بين 4 و7 أشهر، ويظهر أول سن عند غالبية الأطفال في الشهر السادس من عمر الطفل تقريبًا، في حين قد يتأخر ظهور الأسنان عند بعض الأطفال حتى يبلغوا من العمر سنة أو أكثر.
في بعض الحالات النادرة جدًا تظهر عند ولادته حيث تسمى بـ “الأسنان الولادية”، ويفضل في تلك الحالات أن يقوم الوالدين بإجراء صور مقطعية للتأكد من نوعها وخلعها عند الضرورة حسب تعليمات طبيب الأسنان، وقد تبدأ أسنان الأطفال في الظهور سن خلف الآخر، أو قد تظهر في وقت واحد.
عندما تبدأ أسنان طفلك في الظهور، تصبح أمامك مسؤولية كبيرة للحفاظ على نظافتها وتقييم صحة الفم ومتابعتها بشكل دوري، لذلك يستحسن البدء في تنظيفها منذ بداية ظهورها، والحرص على المتابعة الدورية مع أفضل .

متابعة الطفل أثناء مرحلة التسنين:
مراحل نمو أسنان الأطفال

تعد مرحلة ظهور الأسنان عند الأطفال من الأوقات المرهقة في حياة الطفل ووالديه، إذ يصحبها بكاء وصريخ وسهر الليالي لتخفيف آلام الطفل.
وتتغير بعض عادات الطفل في النوم وتناول الطعام بطريقة تبدو غير طبيعية، لذلك يفضل استشارة الطبيب للاطمئنان على حالته وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لاكتشاف أي مشكلة.
مراحل نمو أسنان الأطفال:
  • مرحلة الأسنان اللبنية: من 6 أشهر إلى 6 سنوات.
  • المرحلة المختلطة: من 6 سنوات إلى 12 سنة.
  • مرحلة الأسنان الدائمة: من 12 سنة وتدوم.

مرحلة الأسنان اللبنية:
الأسنان اللبنية اللبنية

سميت بالأسنان اللبنية لأنها تظهر والطفل لا يزال يعتمد على الحليب أو اللبن كغذاء له، وعددها (20) سنًا.
تتكون الأسنان اللبنية عند الطفل في عمر 6 أشهر بظهور القاطعين الأوسطين أولاً في الفك السفلى قبل الفك العلوى في أغلب الأحيان، ويكتمل ظهور هذه الأسنان عندما يبلغ عمر الطفل سنتين.
لن تسقط أسنان طفلك اللبنية إلى أن تستعد الأسنان الدائمة للظهور، وهذا يحدث عادة في سن السادسة من عمر الطفل تقريباً.

مرحلة الأسنان المختلطة
سميت بذلك لأن فم الطفل يحتوي على الأسنان اللبنية والدائمة معًا في تلك الفترة، ويبدأ الأطفال فيها بتنظيف وتفريش أسنانهم، لأن عدم العناية الكافية بالأسنان من سن مبكر قد يؤدي إلى تسوس مبكر في الأسنان الدائمة للأطفال والتهاب اللثة.
لذلك من الضروري الاهتمام بنظافة الأسنان وتقييم صحة الفم في هذه المرحلة وزيارة دكتور أسنان الأطفال.

مرحلة الأسنان الدائمة
يصل عدد الأسنان الدائمة (32) سناً، حيث يوجد (16) سناً في كل فك، ومهما كان شكل الأسنان الدائمة للأطفال يبدو سليماً وصحياً، لاغنى للوالدين عن زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، لفحص أسنان أطفالهما لمعرفة مدى صحة فم وأسنان الطفل.


أشهر مشاكل الأسنان عند الأطفال:
علاج أسنان الأطفال

التسوس: وهو مشكلة كبيرة لا يسببها تناول الحلويات فقط، بل يمكن أن يكون نتيجة لمشاكل الأسنان عند الأطفال في الفك نفسه أو ناتجة عن فترة الرضاعة الطبيعية، لذلك تعتبر مشكلة التسوس من أشهر المشاكل في الأسنان التي يتعرض لها الأطفال.

التهابات الفم: قد تحدث نتيجة لانتشار بعض الميكروبات في الفم، ونتيجة لعدم التنظيف الجيد للأسنان وتراكم الميكروبات تتأثر اللثة والفك وتحدث الالتهابات.

الفراغات بين الأسنان: أثناء فترة التبديل بين الأسنان الدائمة واللبنية للأطفال تظهر الفراغات بين الأسنان، ولكن إذا استمرت لما بعد عمر الـ 14 عامًا ينصح بإجراء تقويم الأسنان مبكرًا تبعًا لما يحدده طبيب الأسنان، وتتراوح مدة التقويم من ثلاثة أو خمسة شهور إلى فترات قد تمتد لسنة أو أكثر للفراغات الكبيرة.

ضعف وتآكل الأسنان: يسبب الإفراط في تناول الحلوى والمشروبات الغازية إلى تآكل طبقة المينا عند الأطفال، والتي تؤدي لضعف الأسنان وسقوطها قبل الأوان في بعض الأوقات، لذلك من الضروري سد شقوق طبقة مينا الأسنان، التي تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة الأسنان.

تغيير لون الأسنان: يحدث اسوداد للأسنان نتيجة لزيادة الصبغة على أسنان الطفل، ويطلق على هذه البقع السوداء “جير الأسنان”، وفي بعض الأحوال يكون التفريش باستخدام فرشاة الأسنان غير كافي للتخلص من تلك البقع، ويتطلب الأمر استشارة أطباء أسنان الأطفال للتأكد من عدم وجود مشكلة كبيرة.

أنواع التخدير المستخدمة عند يصاب معظم الأطفال بالفزع والقلق في ذلك يقوم باستخدام التخدير لتهدئة الأطفال والتي تختلف أنواعها كالآتي:
  • التخدير العام: هو تخدير كلي حيث يفقد الطفل وعيه تمامًا، ويقوم طبيب الأسنان باستخدامه للسيطرة على الأطفال شديدة القلق والذين لا يستطيعون الاسترخاء.

  • التخدير الموضعي: هو تخدير آمن وسهل ويختفي تأثيره في غضون ساعتين، إذ يكون المريض محافظًا على وعيه، ويفضل ألا يتناول الطفل مأكولات أو مشروبات حارة أو باردة جدًا حتى يزول تأثير المخدر.

  • التخدير بالغاز الضاحك: هو أشهر الطرق المستخدمة لتهدئة الأطفال، لأنه يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ويتكون الغاز الضاحك للأسنان من أكسيد النتروز والأكسجين، حيث يتم امتصاصه خلال 3 دقائق، لكن لا يفضل استخدامه بسبب آثاره الجانبية المضرة على الأطفال.

تقويم الاسنان للاطفال
تقويم الأسنان عند الأطفال:

تؤدي بعض السلوكيات، كمص الإبهام الذي يشوه الأسنان، والعادات الغذائية الخاطئة، كالإكثار من تناول الحلوى والسكريات، عند الأطفال في سن صغير إلى حدوث تشوهات ومشاكل في الأسنان، وبالتالي تظهر الحاجة إلى ضرورة تركيب تقويم الأسنان في سن مبكر لتصحيح وتعديل عيوب الأسنان، وتختلف أسعار تقويم الأسنان للأطفال حسب نوع التقويم.

6 أسباب يحتاج فيها الطفل لتركيب تقويم الأسنان:
  • تراكب العضة (الأسنان الأمامية المركبة فوق بعضها).
  • بروز الأسنان السفلية خلف الأسنان العلوية.
  • عدم تناسق حجم الأسنان مع حجم الفك.
  • وجود أسنان زائدة أو ناقصة عن المطلوب.
  • عدم تطابق الفك العلوي مع السفلي.
  • التنفس من الفم.
فوائد تركيب تقويم الأسنان للأطفال في سن صغير:
  • تكون أسنان الأطفال والفك أكثر سهولة في إعادة تشكيلها وهم صغار على عكس أسنان البالغين.
  • منع نمو وتطور عيوب الفك والأسنان أو حدوث اضطرابات في مفصل الصدغ الفكي.
  • منع الحاجة للتدخل الجراحي مستقبلًا لتعديل الأسنان.
  • إزالة الازدحام بين الأسنان وضبط المسافات.

:
  • لتقويم الثابت: يتم وضعه أثناء فترة العلاج، ولا يمكن تحريكه إلا بمساعدة طبيب الأسنان، حيث يمكن تركيبه في الجهة الخلفية للأسنان، حتى لا يظهر عند الابتسام أو يمكن تركيبه في الجهة الأمامية، وقد يكون معدني أو خزفي أو شفاف.

  • التقويم المتحرك: هو تقويم يأخد شكل الطوق المعدني ويكون ملون أو شفاف اللون، حيث يستطيع الطفل إزالته ووضعه حسب تعليمات طبيب الأسنان المختص.

  • التقويم الشفاف: يتميز التقويم الشفاف بأنه غير مرئي فهو قالب شفاف من البلاستيك يسهل تركيبه وخلعه، ولكنه يناسب المراهقين والباغين أكثر من الأطفال، إذ تكون أسنان الأطفال في مرحلة النمو أكثر تعقيدً.

مجموعة من الأطعمة الصحية للحفاظ على أسنان الأطفال:
الأطعمة الصحية للحفاظ على أسنان الأطفال

  • الحرص على تناول الفواكه والخضروات: يفضل تناول الفواكه والخضروات كوجبة خفيفة بدلا من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أفضلية تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، مثل الكمثرى والبطيخ والخيار.

  • تقليل تناول الموز: لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة سكر مركزة، وفي حالة تناول تلك الأطعمة حاول تنظيف أسنان طفلك مباشرة بعد تناولها.
  • الحرص على تناول الجبن: يساعد الجبن على تدفق اللعاب الذي يساعد على غسل جزيئات الطعام بعيدًا عن الأسنان مما قد يساعد على الحفاظ على أسنان طفلك من التسوس.
  • تجنب الأطعمة اللزجة والمطاطية: من الأطعمة اللزجة أو المطاطية: الزبيب، والتين المجفف، وزبدة الفول السوداني، والكراميل والعسل، حيث تصعب تلك الأطعمة على اللعاب دوره بالقيام بغسل السكر بعيدًا، وفي حالة تناول تلك الأطعمة حاول تنظيف أسنان طفلك مباشرة بعد تناولها.
  • تجنب تقديم الحلويات كوجبات خفيفة: يفضل تقديم الحلويات والوجبات المليئة بالسكريات مع الوجبات، حيث يكون الفم مليء باللعاب بعد الطعام مما يسهل عملية غسل الطعام في الفم بعيدًا عن الأسنان.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه