كبُير سْن .. مُتحطِم .. ذاْبُل .. وحَْيد .. وٌحزيَن ..*مهم جداً

احصائياتى
الردود
15
المشاهدات
11K
معلومات فرحةالكادي
إنضم
20 يناير 2009
المشاركات
4,526
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في قلبه
كبُير سْن .. مُتحطِم .. ذاْبُل .. وحَْيد .. وٌحزيَن ..*مهم جداً




المكان ذاته رأيتك فيه, لم أعد أتبسل نفسي بعد أن تكومت ليلات المنير عليه و لا فلقات العقاب,
لم تكن غير نزوات الفجر في غلسة معبر لمسعاي في الأفق إليك, لم تكن حفنة الحزن كفيلة
بأستجداء كتف الصبر عليك. و حين ذكرتك في غياب بكى هذا الفراغ و خيّم السهاد و نضجت
فقرات النخيل و عذوق سعفها شاحبة, و بقيت أنا ترهات الوطن و شجب النخيل و المارقين
على الرصيف رغم واحدهم, و لم يرممني غير ذاكرة التبتل !


يشدني هذا الركن وجدانياً
وابحر هنا لـ اجاري رياح افكاري
ينبعث رذاذ البحر فايجذب لي
كل مستهوين الكلمه عاشقين الحرف
هم من اوجه اليهم رقي الشعور
لعله يرتقي الى مستواهم *مهم جداً


كبير سن .. متحطم .. ذابل .. وحزين
جعد الحزن الملامح
و ترهل الزمن بالشعور وانحت الهامه
هرمو ولم يعد هناك من يقف على رؤسهم
فهم بحاجة الى اليد المربته على روؤسهم كا ذلك الاطفال
هم لم يختارو هذه العزله
فلكل وقت مشاكله :(
*مهم جداً
لا يريدون من يآتي يجلس بجانبهم
لن يكون له وجود في زخم الظلام الذي احاطه بهم الزمن

حديثنا في هذا المتصفح ظلام الزهايمر





يعتبر مرض الزهايمر (Alzheimer's أو AD)، والذي يسبب الخرف الشيخوخى (SDAT)، هو مرض المرض مستعصى وانحلالى والذي يشكل أكثر الامراض شيوعا عند الشيخوخة. سمى المرض تيمنا بالطبيب النفسى والعصبى الالمانى ألويس ألزهايمر الذي وصفه وشخصه في عام 1906. وعموما فانه يصيب الافراد الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، وعلى الرغم من إمكانية ظهور بوادره في سن أقل. في عام 2006 أصيب 26.6 مليون شحص بألزهايمر على مستوى العالم، وهذا العدد يمكن أن يكون أربعة أمثال بحلول 2050.

على الرغم من أن عوارض مرض الزهايمر تختلف من فرد إلى أخر، إلا انه هناك العديد من الاعراض المشتركة. وتكون الأعراض الأولى في بداية ظهور المرض هي التفكير الخاطئ والتي تكون متعلقة بالسن، أو مظاهر الإجهاد. وفي المراحل الأولى من المرض، تكون اكثر الأعراض شيوعا التي يمكن التعرف عليها هي فقدان الذاكرة، مثل صعوبة تذكر الحقائق التي تعلمها المريض حديثا. وعندما يلاحظ ويشك الطبيب أو النفسانى في وجود مرض الزهايمر، فانه يؤكد هذا التشخيص عن طريق التقييم السلوكي والتجارب الادراكية، وعادة مايعقبها فحص المخ بالاشعة المقطعية إذا كان متاحاَ. وبتطور المرض، تشتمل الاعراض على التشوش، والهياج، والعدوانية، والتقلبات المزاجية، وانهيار اللغة، وفقد الذاكرة على المدى الطويل، وقلة الاحساس بالألام نتيجة لقلة حواسهم وتدريجياَ، تفقد وظائف الجسم، مما يؤدى في النهاية إلى الوفاة. ومن الصعب تقدير التكهن الفردى نظراَ لاختلاف مدة المرض. ويتطور مرض الزهايمر لمدة غير محددة من الزمن قبل أن يصبح ظاهر تماماَ ويمكن له أن ينمو بدون تشخيص لسنوات. ويعتبر متوسط الحياة المتوقعة بعد التشخيص مايقرب من سبع سنوات. ويعيش أقل من 3% أكثر من 14 سنة بعد التشخيص

ويكون سبب وتقدم مرض الزهايمر غير مفهوم جيدا. وتشير البحوث إلى أن هذا المرض يرتبط بويحات وتشابكات المخ. وتعرض المعالجات المستخدمة في الوقت الحالي منفعة للأعراض الصغيرة، ولايوجد معالجات متاحة حتى الاّن لتأخير أو ابطاء تقدم المرض. واعتبارا من عام 2008، فان أكثر من 500 محاولة علاجية تحققت من المعالجات الممكنة لل AD، ولكنه من غير المعروف إذا أى واحدة منهم سوف تلاقى نجاحاَ. واقترحت العديد من القياسات لمنع مرض الزهايمر، ولكن انحصرت قيمتها في إبطاء دورة وتقليل شدة المرض. ويوصى عادة بالتحفيز العقلى، والتمارين، والغذاء المتوازن، كمنع ممكن وطريقة حساسة للتحكم في المرض





* اضطراب وظيفي
* الدكتورة حصة شرار العتيبي استشارية أمراض باطنية وعصبية ونائبة رئيس قسم الباطنية بمستشفى الملك فهد بجدة، تعرف مرض الزهايمر أو الخرَف بأنه عبارة عن اضطراب وظيفي يعمل بشكل تدريجي على تدمير خلايا في الدماغ، والى ضمور حجم المخ، ويصيب الجزء المسؤول عن التفكير والذاكرة واللغة. وأنه سُمّي بهذا الاسم نسبة للدكتور الويس الزهايمر، الذي وصف المرض عام 1907.
وهناك نوعان من الزهايمر: نوع وراثي، وهذا ينتقل عن طريق الجينات الوراثية من أحد الوالدين أو كليهما، وهو نوع غير منتشر ويحدث بنسبة 10% لمن هم أصغر من 65 عاماً، أما النوع الثاني، فهو الفردي، أي لا يحدث عن طريق الوراثة، ويحدث لمن هم أكبر من 65 عاماً. وعن الأسباب تقول د. حصة العتيبي إن هناك أسباباً مؤكدة، تؤدي إلى حدوث المرض، وهي التقدم في العمر ووجود جينات معينة لدى بعض الأشخاص، كما يتعرض أيضاً مرضى متلازمة داون بشكل كبير لحدوث هذا المرض. وان هناك أسبابا أخرى، لكن نسبتها أقل، مثل الاكتئاب المزمن، حدوث ضربات شديدة في الرأس. وأيضاً وُجد أن هناك علاقة بين مستوى تعليم وثقافة الشخص وحدوث مرض الزهايمر، حيث إن مَن كان تعليمه أقل ونشاطه الفكري أقل، كان أكثر عرضة للمرض.





كيفية التعامل مع المريض * مهم جداً
هناك بعض الإرشادات التي يجب مراعاتها دائما عند التعامل مع مريض الزهايمر:

- عندما تتكلم مع مريض الزهايمر يجب أن تتكلم بهدوء وبصوت واضح مستخدما كلمات بسيطة وجمل قصيرة.

- حاولي أن يكون للمريض روتين يومي مستمر يبدأ من الصباح وينتهي بالمساء ولا يتفاوت من يوم لآخر، مما يساعد في تهدئة المريض.

- إن رعاية مريض الخرف وخاصة في المراحل المتقدمة عندما تصبح هناك إعاقات بدنية وعاطفية وتغيرات في شخصيته هي من الأمور الشاقة والمتعبة على أي شخص حتى لو كان بصحة جيدة.

يجب أن نعرف أن هذا المرض يتطور من سنة لأخرى بحيث لا يوجد هناك تذمر مع مرور الأيام بل يجب أن ننظر نظرة إيجابية وأن نحتسب الأجر من الله في رعاية هذا المريض، وخصوصا إذا علمنا أنه لا يمكن فعل شيء لوقف تقدم المرض.

- حاولي أن تكوني مرحة أثناء تعاملك مع مريض الخرف حتى لو كان فقد كثيرا من قواه العقلية وذاكرته، فقليل من المرح والتنكيت الخفيف قد يفرحك ويفرح المريض في نفس الوقت.




يجب على كل فرد من أفراد العائلة الصغير والكبير أن يهتم بالمريض ولا نترك الوظيفة لشخص واحد، ويفضل في بداية التشخيص أن يعرف كل فرد من أفرد العائلة معنى كلمة الزهايمر، وأنه سوف يتقدم كل سنة، وأن المريض قد يفقد قواه العقلية بتدريج مثل الذاكرة والحكم على الأشياء، وأحيانا الكلام والتوهان، كما يجب تنبيههم أن الحالة النفسية للمريض تتغير بما فيها من الاكتئاب أو هيجان في بعض الأحيان.

ويؤثر مرض الزهايمر على منطقة التخاطب بالدماغ فيواجه المريض في البداية صعوبات في إكمال الجملة مثل العثور على الكلمة المناسبة، وأحيانا صعوبة في فهم الكلمات التي تلقى عليه، كما أنه قد يعيد السؤال عدة مرات أو يغلط في استخدام بعض الكلمات، وسوف تلاحظي أن طلاقة المريض وقدرته على التخاطب تتغير من فتره لأخرى ففي بعض الأيام تكون جيدة وفي بعض الأيام متردية وهذا كثيرا ما يحدث في السنوات الأولى من مرض ألزهايمر، ويفضل استخدام لغة الإشارة البسيطة مثل الابتسامة وهز الرأس والتخاطب بالعين فهذا يسهل على المريض فهم المراد، عندما يتكلم مريض الخرف أو يحكي حكاية حتى لو كانت مكررة عشرات المرات يفضل الاستماع له والإنصات والابتسام له فهذا يساعد على تحسن نفسيته.

واستخدام الكلمات اللطيفة مع المريض مثل: (تفضل، اسلم، وطال عمرك، وغيرها) والابتعاد عن الكلمات الجافة التي تجرح مشاعره وخصوصا في السنوات الأولى عندما يكون المريض على شيء من الوعي بمشكلته فإن جرح مشاعره قد يصيبه بالاكتئاب الداخلي.* مهم جدا




ويجب أن نحاول أن نبعد المزعجات والضجيج عن غرفة المريض وخاصة الراديو والتلفزيون، ولا نتكلم عن المريض مع الآخرين بحضرته معتقدين أنه لا يفهم فقد يحس المريض ببعض الكلمات ويفهمها، عندما يحاول المريض أن يجد الكلمة المناسبة ولا يستطيع ويتردد بالكلام نحاول أن نساعده بأن نقترح عليه كلمة معينة أو نعطيه خيارات يختار منها أو نعطيه قلما كي يكتبها.

إن المريض عندما تصبح ذاكرته ضعيفة قد يعيد السؤال مرات كثيرة حتى لو تم إجابته، وفي مثل هذه الحالة يفضل أن نجيبه مرة أو مرتين ثم نحاول أن نغيّر الموضوع بحيث لا يتعب المريض من تكرار السؤال.

عندما يقول المريض كلاما أو يقول قصة غير حقيقية يختلقها هو أو معلومة غير صحيحة لا نحاول أن نصحح له ونجادله في صحة الموضوع، يكفي ابتسامة ثم نغير الموضوع لإنهاء الوضع.

التبكير بوجبة العشاء بحيث تكون قبيل المغرب.

الإضاءة الجيدة عندما تأتي فتره ما بعد العصر يجب إضاءة البيت بطريقة جيدة،
وإخبار المريض بوقت المغرب عن طريق الساعات المنبهة.

عندما يحصل التوهان ويتلخبط المريض يجب مسك يده والتربيت على كتفه وإخباره أن الآن وقت المغرب من اليوم الفلاني وهكذا.

من النقاط المهمة التي يغفل عنها كثير من العوائل أن الفراغ يؤثر على نفسية المريض حتى لو كان المريض مخرفا فمن الأفضل أن يعطى شيئا يشغل وقته، أي عمل يدوي كان يحب عمله سواء الربط أو الحمل أو فك الأدوات، فكل عمل يدوي يقوم به المريض حتى لو كان ليس له أي فائدة سوف يساعد في رفع معنوياته وتحسين نفسيته لدرجة كبيرة فحاولي العثور على عمل يدوي يساعد المريض ويقضي على وقت فراغه سواء العمل في حديقة المنزل أو العمل على فك الأشياء أو رعاية بعض الحيوانات مثل رعاية الإبل وغيرها كل هذا يساعد في تحسين نفسية المريض.

بعض مرضى الزهايمر قد يصابون بالاكتئاب وخصوصا في المراحل المبكرة من المرض فيجب الانتباه لهذا وإخبار الطبيب عنه لأن الاكتئاب من الأشياء التي يمكن علاجها بالأدوية، وعلامات الاكتئاب تشمل حب الانعزال ونقص التركيز والإحساس بضيقة الصدر وقلة تعابير الوجه وقلة الشهية وقلة النوم بالليل وكثرة النوم بالنهار.

لتقليل احتمالات الاكتئاب يجب تشجيع المريض على الرياضة، وإعطائه فرصة للتحدث والاستماع له حتى ولو كان كلامه مكررا، كما يجب الالتزام بالنصائح التي ذكرناها سابقا بعدم التصريح بالتشخيص أمامه, كما أن القراءة تساعد إن كان يستطيع القراءة أو مشاهدة التلفاز.

في بعض الأحيان قد يكون من الأشياء التي تسعد المريض أن يركب بسيارة مع أحد أبنائه أو أحد أقاربه بحيث يأخذه في جولة بالحي أو الأماكن التي يحب زيارتها، ثم العودة للمنزل فهذا يعتبر مثل الدواء للمريض.*مهم جداً






مراحل المرض * كثير من الناس يوجهون هذا السؤال
يمر المرض بثلاث مراحل هي:
المرحلة المبكرة.
المرحلة المتوسطة.
المرحلة المتأخرة.
1- المرحلة المبكرة، وتتمثل أعراضها بما يلي:
فقدان الذاكرة القريبة وتبقى الذاكرة البعيدة.
اضطراب الكلام.
توهان في الأشخاص, الزمان, المكان.
صعوبة في اتخاذ القرار.
انعدام المبادرة والحافز.
الاكتئاب والعدوانية.
توقف الهوايات والأنشطة مثل التلفزيون, الجرائد.
2- المرحلة المتوسطةتزداد المشاكل المذكورة سابقا.
صعوبة في اداء مهام حياته اليومية.
زيادة شدة النسيان.
يعتمد على الآخرين.
يحتاج لمساعدة في الأكل ودخول الحمام.
صعوبة اكثر في الكلام.
تجوال بدون هدف.
اختلال سلوكي.
يتوه في البيت والحمام.
هلوسة.

3- المرحلة المتأخرةاعتماد تام على الآخرين.
فقدان تام للذاكرة.
تكرر الوقوع.
سلوك غير لائق علانية.
عجز تام, وبقاء في الفراش.. الموت,,



من يخبرني أنيّ سأراكِ مرّة أُخرى ؟
وأنيّ سأرى هذه الإبتسامة مُجددًا .. ذات الأغنية البيضَاء, التي تشعرني أنكِ طاهرة
للحدِ الذي أشعر أنكِ لو ناديتي العصافير ستأتي لتقف على كتفكِ
للحدِ الذي يتسع الأفق كثيرًا ولا يسع إلا صورتكِ
للحدِ الذي تُزهر يديّ ربيعًا أخضرًا لمُجرد مُصافحتكِ
للحدِ الذي تتساقط كلّ أحزاني حينَ تعانقيني بإبتسامة ,
أنتِ حمامة بيضَاء؛ مرّت على سماء خريفي حتى أصبح ربيعًا ملوّنا .. أحبكِ جدًا, جدًا يا ,, ْجْــدْتـْــْـْيْ
:icon26:,, .
الى جنة الخلد آيتها البيضاء ,,
اكتسى اللون الرمادي ارجائي
فلا يوجد هناك بياض ,, ولا حمام ,, ولا زهر
تساقط كل شيء من بعدك
وعاد الخريف متسللاً




هَلْ هذِهِ النِهَآيه . . ؟
أمْ أنها ليست سَوى البِدايه . . ؟
عَجَباً . . !!
لَم أعَد أهْتم لِذلك حَتى لو بَقِيت فِي الوَسط . .


هذا الموضوع من انشائي
جهد شخصي لا احلل نقله ابداً
الا بذكر مصدره
منتديات مملكة بلقيس
فـّرحـْـة الــّكــْادًيِ
 
التعديل الأخير:
معلومات ام لملومه-1-
إنضم
30 يناير 2010
المشاركات
2,284
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ارض الله
سبحان الله"" اللهم احفظنا وابعد عنا الاسقام والامراض

فعلا ان الانسان ضعيف

مشكورة فرحة الكادي على هذا الجهد المبذول

يعطيك العافيه
 
معلومات نجلاء الدوسري
إنضم
1 نوفمبر 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
قرآئت الموضوع حرف حرف وبعد كل حرف يزيد إندهآشي
طرح وآفي
تسلسل آفكآر في غآية التنظيم
تسلم آيآديك على روعة الطرح الهآدف
بجد طرح يستحق الشكر والثنآء
ودي وتقييمي ي رآئع ـه
 
معلومات فرحةالكادي
إنضم
20 يناير 2009
المشاركات
4,526
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في قلبه
سبحان الله"" اللهم احفظنا وابعد عنا الاسقام والامراض

فعلا ان الانسان ضعيف

مشكورة فرحة الكادي على هذا الجهد المبذول

يعطيك العافيه


ياهلا فيك

اللهم امين

 
معلومات فرحةالكادي
إنضم
20 يناير 2009
المشاركات
4,526
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
في قلبه
قرآئت الموضوع حرف حرف وبعد كل حرف يزيد إندهآشي
طرح وآفي
تسلسل آفكآر في غآية التنظيم
تسلم آيآديك على روعة الطرح الهآدف
بجد طرح يستحق الشكر والثنآء
ودي وتقييمي ي رآئع ـه


بعض الحضور يحتفى به
وكانه كان منتظرْ
نجلاء الدوسري
مااجمل عباراتك اتت منتقاه
تدل على عذوبتك
و انا كلي رضاء
ان طرحي راق لكِ
دائما كوني فراشة محلقه في سماء متصفحاتي
سرني لقياك هنا
:icon26:
عطرك سـ يبقى فواح
 

حبي هاني

New member
معلومات حبي هاني
إنضم
28 مارس 2009
المشاركات
522
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مبدعه
وابداعك يفووووح من موضووووعك المميز
الي الامااام
وبانتظار جديدك
تقبلي مرووووري
كنت هنا
حبي هاني​
 

Lena Dareen

مجموعة الإدارة
طاقم الإدارة
معلومات Lena Dareen
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
16,064
مستوى التفاعل
5,444
النقاط
113
الإقامة
In City Of Gold
الله يحفظنا من جميع الامراض يا رب

شكرا اختي .. موضوع عن جد قيم ?
 

bsbsbs

Active member
معلومات bsbsbs
إنضم
9 أكتوبر 2015
المشاركات
146
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
موضرع متميز ومفيد
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه