قصه جديده ....العناد

احصائياتى
الردود
9
المشاهدات
664

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
قصه جديده ....العناد
قصة تربوية عن العناد...وعلاجه"كان صعب جدا علي امينة تفهم عناد...ابنتها رنا؛ امينة تتساءل ما الممكن ان يحدث مستقبلا ان كانت رنا من الان بهذه الصورة العنيدة وهي فقط 5 سنوات ؟؟#بدأت القصة عندما بدأت رنا بالتحرك تمسك كل شئ وتلعب في كل شئ وامينة تقول خطأ ..كخ...لكن رنا تنظر اليها وتبتسم وتكرر الخطأ #? مستفزة هكذا رددت امينة....
امينة لم تكن عصبية....ولكن عندما تعدت رنا الثلاثة اعوام كانت امينة بركانا من الانفعال....البنت عنيدة جدا....تكرر الخطأ ..تلعب في كل شئ...لا تستحيب لكلمة لا...?...امينة وزوجها المهندس عمرو يتناقشان كثيرا....امينة من غيظها بدأت تضرب رنا....الغريب ان رنا لا تبكي من الضرب بسهولة بل تسكت ثم تكرر الخطأ ....وامينة يشتد غيظها......انفلتت اعصاب امينة انفلاتا رهيبا ..ضرب وصراخ.....
عمرو زوجها يهدأها....لكن بلا جدوي....
المشكلة ان امينة كشفت علي رنا ربما مريضة بشئ لكن ليس عندها اي مرض عضوي ولا نفسي....وليست صماء لا تسمع !!
ما كم العناد هذا؟؟؟
دخلت رنا كج1 ترفض ان تكتب....تتحدي المدرسين....لا تعمل واجبها.....امينة...منهارة" فاشلة وغبية كمان يا رنا .".....
رنا تصيح (لا احبك )
عمرو فشل في احتواء الموقف...
رنا متعبة لا تستجيب لاحد....
لا هو ولا امينة ولا المدرسة....
قرأ عمرو عن العناد...
حاول ان يقدم لرنا اختيارات بدلا من الاوامر...لكن لا فائدة إن قدم اختيارين تختار اختيار ثالث وان قدم ثلاثة تختار الرابع....?? الشكاوي من رنا في تمرين السباحة..الكابتن يقول عنيدة
..
وايضا في المدرسة ....
غير مطيعة...
? امينة اوشكت علي الانهيار ....
قررت هي وعمرو اغراء رنا بالمكافأة. ..لعبة ضخمة ان سمعت الكلام.....تتظاهر رنا بانها ستفعل ثم لا تفعل....
اكتملت المصيبة بتعلم رنا لسلوكيات سيئة جدا مثل اخراج لسانها في وجوههم او شد شعرها او...الشتيمة.....
امينة تبكي....من قلبها...وهي التي كانت تتمني ابنة مهذبة...تربيها وتحكي لها القصص....امينة بكت وهي تصلي ودعت الله من قلبها....
عمرو مهموم يفضفص لزملائه في العمل...ولا يمل الدعاء..
ومن زملائه رجل يحترمه كثيرا اسمه المهندس فهمي....
المهندس فهمي بدا عليه الاهتمام.......سأله (هل زوجتك كانت تتعامل مع رنا بالاوامر...،،.افعلي لا تفعلي كده كخ...انت نوتي ؟)
? عمرو قال (والله يا باشمهندس كان ده في الاول الان مفيش شئ نافع.....حاولنا ومفيش فايدة البنت دي ابتلاء)
فهمي سكت لحظة ثم اخرج صورة ابنه وائل عمره الان 15 ....
عمرو يعرفه ..ولد قمة في الادب يصلي ومهذب ومتفوق....كما ان علاقته بوالده المهندس فهمي فوق الممتازة....
فهمي قال (وائل كان زي رنا بالضبط ،؛؛؛)
?
عمرو قال (نعم؟؟؟)?
فهمي قال في تأثر (والله زي ما باحكي لك...انا ووالدته كنا منهارين...وقتها كنت لسة في إنجلترا في البعثة....كنا مش عارفين نتصرف....ربنا رزقنا بدكتور مصري اسمه...السباعي....
كنت فاكره في بعثة برضه.....)
سكت فهمي لحظة....
لاحظ عمرو ان عينيه فيهما دموع
اكمل فهمي قائلا(علمني يعني ايه تربية يا عمرو.....قال لي انتم مش بتتعاملوا مع وائل علي انه شخص مختلف عنكم في الطباع انتم بتعاملوه بحب اه كأنه مكنة..زي ما ممكن تحب المكنسة ؛..اعمل وما تعملش....الولد غيركم في الطبع..عاوز يجرب ويتعلم...سيبه يجرب لما يكون هيؤذي نفسه امنعه اتحرك مش بالكلام ولا بكلمة كخ ...امنعه بهدوء مش بنرفزة ولو كرر غلطه امنعه تاني.....احضنه كتير حسسه انك متقبله......لو عيط شوية او زن تجاهله بهدوء لو سكت حييه وافرح بيه...انت بتعامل طفل ....)
التفت عمرو الي فهمي وهو يكمل(كمان في الوقت ده يا عمرو كان وائل اكتسب سلوكيات خطأ ....دكتور سباعي قال لي متعلقش عليها الان...اعطي له حب وحنان وبطل اوامر وامنع خطأه بالتحرك لمنعه مش الكلام.....وبلا عصبية......
تجاهل سلوكياته الخاطئة فترة صغيرة..........
قلت اجرب لاني كنت يائس..........
بدأت انا ومامته نحضنه....ونتكلم معاه بالراحة ونسيبه يجرب ماعدا لو هيؤذي نفسه نمنعه ونتجاهل زنه....بدأ يهدأ...لكن لسه مستفز.....رجعت لدكتور سباعي قال لي. . ((ابدأ اتكلم عنه باحترام...وائل دراعي اليمين..وائل إمام المصلين....،،الولد بدأ يتغير تماما ...ويحاول يرضينا....)عند هذا الحد سالت دموع فهمي .....
سكت عمرو في تأثر.....
فهمي قال (عارف انا ليه بكيت ؟؟ لاني لما رحت اشكر السباعي اكتشفت انه في المستشفي....داخل عملية كبيرة كمريض قلب اكتشفت انه مش في بعثة و انه جاي يتعالج.....من مشكلة كبيرة في قلبه لكن ما قالش عشان ميحرجنيش وانا بسأله ...ما لحقتش اشكره....? مات...لكن بادعي له كل يوم في صلاتي....وقررت انشر الكلام اللي قاله...وعلمت وائل يدعي له)
تأثر عمرو كثيرا بما سمع....فكر في الكلام.....ترحم علي السباعي....
قرر ان يستخير الله في ركعتين....
شعر بالانشراح وتحدث مع امينة ...لم تكن متقبلة لقد اخذت مهدئا وتكره حياتها بسبب رنا....
بدأ عمرو يحتضن رنا مرارا ...
كف عن لومها ووصفها بالنوتي ..
عندما تحاول الشقاوة يتركها الا لو هتؤذي نفسها يحملها ويبعدها وهي تزن وتبكي يتجاهل....
بهدوء...
رنا تخرج له لسانها...يتجاهل...
تغلق عليه الاضاءة .وهو جالس يقرأ..يتجاهل ولا ينفعل
يحاول ان يحمل العابا تعليمية يلعبها معها...
يكثر عموما من وصفها بانها محترمة....
رنا لا تزال تخرج لسانها وتصرخ....
لكن حضنته مرتين....
اصبحت تركز فيما يقوله عنها من انها مهذبة ومحترمة....
عندما اخرجت لسانها له تظاهر بالحزن وليس الغضب....سكتت ثم طبطبت عليه.....مرة في مرة كفت عن الغلاسة معه.....حمل لها مرة شهاداته المدرسية وصوره في المدرسة قال لها انه كان يقوم بحل الواجب وهو صغير حتي يفعل الصح..ويرضي الله ..
لم تقل شيئا..
ثم طلبت منه حل الواجب معها. ..
امينة اسيرة المهدئات...
لكن المدرسة قالوا لعمرو رنا في تغير ملحوظ..????.
المدرسة تتعاون? ..المدرسين يمدحون رنا وان اخطأت يتجاهلون....حتي تكف عن الخطأ....
تغير رنا...لفت انتباه امينة.....
رنا تغيرت فعلا.....
امينة.....تعبانة لكن غير فاهمة....
حكي لها عمرو ....ما قاله فهمي....
امينة ورنا ..علي عداء لكن امينة حاولت....
رنا ازدادت سخافة معها...
امينة صبرت...
رنا بدأت فعلا تتغير معها الغمة انزاحت......
الان هناك بيت ثاني يدعو للدكتور السباعي ...فيه علم ينتفع به.....
عمرو من فرحته يوزع الطعام والحلوي لوجه الله تعالى. ...
فهمي يراقبه ......في سعادة...
#عاوزين نساعد ولادنا ....ولا نستسلم لوصفهم بقبيح الصفات
فيه اولاد اشقيا شوية اتحرك امنعهم وكفاية كلام...كخ ونوتي...
بلاش احرم ابني من حضني واحترامي عشان غلطاته...احنا بنربي ...
الابن اللي اكتسب سلوكيات وحشة مش هينفع تتشال مرة واحدة لازم احسن علاقتي بيه واصبر شوية ..لاني الان لو وجهته مش هيتقبل.....
كن دائم الدعاء لله...
العلم النافع صدقة جارية تلحقك الي القبر ان ابتغيت وجه الله
ساعد الناس بتجاربك.....رحم الله من كان مثل د سباعي يموت وهو يساعد غيره. ...

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اسم الموضوع : قصه جديده ....العناد | المصدر : الأمومة والتربية

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
ها انا ذا اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا.استعيني بالله تعالي يذلل لك الصعاب

mhaanwar

Member
معلومات mhaanwar
? انا عندي ابني محمد كثير الحركة وقليل الانتباه دايما اشتمه واضربه واندم بعدها واقول لا للضرب مرة اخري بس من غير فائدة اصبح من كثرة شكواي منه عنيد زيادة والله في الوصف مثل رنا واكثر وفي مرة الاستاذة اتصلت تشكي منه شتم أساتذته وانا اعتذرت بالنيابة عنه بي العموم كده لمااقعد مع نفسي بلومها جدا لاني طول الوقت معصبةوصراخ في وجه اولادي حتي ابني البكر لا يسمع كلامي عمره عشر سنوات انا عايزة اتغير ارشدوني ولكم الثواب من الله اختي راجية ارجوك انتشليني من هذا البئر ابنتي التي كنت ادعي الله ان يرزقني ايها بت اضربهاالان في وقت الغضب وعمرها فقط سنه ونصف انا ام غير صالحة لا أعرف اتصرف مع أبنائي واكسبهم لي حتي اني قرأت قصة جويرية وكيس القمامة واخذت العزم الا اضرب أبنائي بس افقد اعصابي بسرعه وانهال عليهم بالشتيمه والضرب اكثرت من الكلام بس محتاجه المساعدة

أنثى بعطر الورد

مراقبه سابقة / متميزات نسوة
معلومات أنثى بعطر الورد
? انا عندي ابني محمد كثير الحركة وقليل الانتباه دايما اشتمه واضربه واندم بعدها واقول لا للضرب مرة اخري بس من غير فائدة اصبح من كثرة شكواي منه عنيد زيادة والله في الوصف مثل رنا واكثر وفي مرة الاستاذة اتصلت تشكي منه شتم أساتذته وانا اعتذرت بالنيابة عنه بي العموم كده لمااقعد مع نفسي بلومها جدا لاني طول الوقت معصبةوصراخ في وجه اولادي حتي ابني البكر لا يسمع كلامي عمره عشر سنوات انا عايزة اتغير ارشدوني ولكم الثواب من الله اختي راجية ارجوك انتشليني من هذا البئر ابنتي التي كنت ادعي الله ان يرزقني ايها بت اضربهاالان في وقت الغضب وعمرها فقط سنه ونصف انا ام غير صالحة لا أعرف اتصرف مع أبنائي واكسبهم لي حتي اني قرأت قصة جويرية وكيس القمامة واخذت العزم الا اضرب أبنائي بس افقد اعصابي بسرعه وانهال عليهم بالشتيمه والضرب اكثرت من الكلام بس محتاجه المساعدة
اختى mhaanwar الظاهر انت تعانين من ضغط داخلي ..فقط يظهر بسلوك خارجي علي شكل ضرب ووووو مش قادره تعطي الحب للآخر ..وممكن لانك مش عارفه المطلوب ..منك ..
كيف احول غضبي علي ابني لشيء إيجابي لن تعطي الا اذا انت من الداخل هدائتي ونظمتي امورك بعدين راح تستطيعي انك تعطي ..الحركي مرض نعم ..وقرات ان علاج الطفل الحركي الأكل وقت الأذان ولو بقطعه صغيره الله اعلم
اختى mhaanwar ابنك كثير الحركة شيء وضربك وصراخك عليه شيء وحتى ابنك اللي في سن عشرة سنين اللي يعاندك وبنتك الصغيرة اللي تضربيها علاقتهم في تصرفاتك معاهم شيء منفصل عنك ..إذاً كيف ؟
راح اوضحلك ..صراخك وضربك لا أطفالك نتيجه عدم راحتك انت داخلياً مع نفسك ..في صراخ داخلي هو اللي متعبك يظهر بسلوك خارجي سلبي اذا هذا السلوك هو نتيجة هذا الصراخ الداخلي ..اللي تعانين منه
ممكن نتيجة الضغط والمسؤوليات
او ممكن نتيجة الخوف وعدم أمان
او نتيجة جهل وعدم الإلمام والإدراك ..بما هو مطلوب والواجب او لنقل بأساليب التربية والرعاية الصحيحة اي الجهل بكيفيه بناء بنيه ثابته عائليا
كل هذا يخلف من الصراخ الداخلي وتعب للام ..يظهر بسلوك كما قلنا خارجي سلبي ..
اوك اختى ..كطرف ثالث انا اشوف ان الله منعم عليك بنعم انت مو شايفتها نعم ..نعم الله علينا كلنا احيانا ننساها لاننا تعودنا عليها في حياتنا وعشان ندرك النعم لازم نحاول اننا انشوف النعمه و لو ما شفناهاش ستغفل عنا ..

اولا ثلاث أطفال ليس بالكثير ..صراحةً ثلاث أطفال وبين كل طفل وطفل سنة اوسنتين وممكن اكثريفصله عن الآخر هذا قمة في النعم
هنا الام تقدر توازن في الاكتفاء بالحاجات كل طرف النفسيه والرعاية
ثانيا اختى اسئلي نفسك قبل الخوض في العلاج ما بينك وبين عيالك ..هل ابنائي خذلوني ما كنت افكر اني راح اجيب أطفال مثلهم مشاغبين مثلا هل هذا سبب تعبي وصراخي الداخلي اني كنت واضعه صوره لأطفالي كيف راح يكونوا عكس هولاء ..
طيب ما هي الصورة اللي كنتي انت واضعتيها في أطفالك ..
هل قمت بما يلزم عشان تصلي للصورة التي وضعتيها لأطفالك حالياً
طيب هل انت ثابته في منزلك من إدارة وتنظيم قبل انجابك لأول طفل او علي طول حمل وفرحه فقط
هل انت تفصلين علاقتك مع زوجك بعلاقتك مع أطفالك ام تربطيهم مع بعض ..
ماذا تريدين من أطفالك ومن حياتك معهم ..
ما الذي تحبينه ان يصل لهم منك
ما الذي ترغبين كسبه من وجودهم معك وفي حياتك ..
هل انت مع أطفالك عالم قوى وسند
كل هذه الأسئلة اسئليها خودي فتره استرخي فيها مع نفسك واخرجي هذه الطاقه السالبه اللي مانعه تواصلك مع أطفالك وغيري نظرتك لنفسك كام غير قادره الي ام قويه وتقدر حاولي تاسيس حياة مع أطفالك حبي حياتك معاهم ..خليهم اهم ما في حياتك بكللللل سلبياتهم راح يعينك ربي انك تجدي الحل ..
ضعي أساس ماذا الذي تريدينه معهم ..
قبل ما تعالجي طفلك الحركي لازم تفهميه ..هو من اي نوع ..نعم تعرفي عليه ..
هو من اي نوع هذا الكائن ..طفل حركي و قليل الانتباه كيف حكمتى عليه انه قليل الانتباه ..هل عندك الوقت له ..هل انت مكتفيتيه بالرعاية النفسيه والتعليمية حتى يعطيك الحق في الحكم عليه ..
ابنك الحركي الظاهر انه شخص غربي ومندفع ..وقلة انتباهه لانه هذا الشخص الغربي شخص حسي لا يفهم بالضغط مهمااااا حاولتي معه انك توصلي له المعلومة عبث عبث
اذا لانه حسي اذا مشاعره العاطفيه غالبه عليه ..من ناحيه المعلومة ..
كيف ؟ لن يفهم الا بالحب والحنان ..نعم لو عندك معلومه ماراح يفهمها الا اذا احبها ووصلت لقلبه ثم الي دماغه علي طول ينسخها ..وهو كثيييير التخيل ويكّون الصورة الخيالية ويسرح ..يعني يستقبل المعلومة بقلبه يتخيلها علي شكل صوره هنا فهمها ..ولازم التبسيط ..استخدمي اسلوب التبسيط ..اي تعلمي من النت مثلا اسلوب الحساب الذهني في كثير معلومات عن هذا راح يعلمك ..
مثلا 1+4=كم يساوي ..نفكر ونشوف ان 4اكبر من 1اذا 4 نضعها في راسنا و رقم 1نضعه في يدنا يعني ?ونعد بعد ال4ماذا .؟ نشير بيدنا علي رقم 1 بعدها 5
اذا 1+4=5
هذا هو الحساب الذهني كثيييير مساعد للأطفال ..
المهم انه لن يفهم بالصراخ والضغط وتكديس المعلومة ابدا مهما حاولتي معه ..وهذا الشخص او الكائن يحب التميز ..يحب كراسته بها حركات رسمات او ملصقات ممتعه يحبها يحب الشعور انه متفوق رغم انه ليس كذلك ..لماذا نفعل معه هذا لانه هذا الطفل كااائن كثير حلو ..لو غذيتيه بالصورة الصحيحة لما يكبر راح يكون كثييير حلو وشخصيه تنبهري به انت معه انك امه تبارك الرحمن ..ربي يخليه لك يارب وتشوفيه في اعلى المراتب ويقر عينك به دنيا وآخره يارب ..
إنتجي طفال متوازن يطلعوا رجال تفتخري بهم
الحياة مع الاطفال مو وقت مستقطع هو انتاااج هو حياة انت تكوينها

أنثى بعطر الورد

مراقبه سابقة / متميزات نسوة
معلومات أنثى بعطر الورد
اختى شوفي لأطفالك كقوة ..نعم
كوني عالم لك مع أطفالك الان هم أطفال بعد ثلاث سنوات راح يكونوا شباب ..
ابنك العشر سنوات اللي يعاندك لانك سلبيه ..معه ..تتعاملي معاه بس بالضرب ..الضرب مهم بس في كل وقت يعني في نظام مثلا اذا اخد كوب ماء ولما انتهي لم يضع الكوب في مكانه بل قام برميه او وضعه في مكان عشوائي يسبب الفوضى اذا نبهتيه في المره الأولي ولم يقوم بوضع الكوب في مكانه وتجاهلك ثم كررتي في المرة الثانيه بالإنذار ..أيضاً قام بتجاهلك هنا عاقبيه عشان يفهم ..
لازم بالأول ناخد اسلوب التنبيه اذا لا ندخل لأسلوب الإنذار اذا كان ايضا لا اذا العقوبة ..وقولي له انت من اضطرني اني أعاقبك وهذا الفعل ممنوع وكوني جاده اتركيه يبكي ..
بعد ان يهداء كلميه عادي وكان ما صار شيء وشاركيه يومه مع قصص أصدقائه خليه يحكيلك عنهم ..وعن مغامراته الخيالية صدقيته وتفاعلي بالضحك معه
بنتك ..بنتك ..هذه النعمه الكبري اللي أوجدها الله لنا ..هذه شبيهتك هذه لما تدخل مكان الناس تناظرها لانها صوره عنك اذا مكتفيه بنفسها كنت ايضا كذلك اذا ضعيفه كنت ايضا كذلك ..هذه وجودي في بيتي وقت غيابي هذا الحب كلوا ..هذه صوتي كلامي كلي عقلي ..
..هكذا يجب ان يكون الاكتفاء باللي عندك ..
لا تتخلي عنها ..فتخسري ..
كوني مع أطفالك قوة مثلا اعملي الطاولة المستديره يجتمع بها أطفالك تتناقشون بها عن أحوالكم والمطلوب ..واللازم ان يكون عشان تحافظوا علي ترابط بيتكم
لان الحفاظ علي البيت مسؤوليتكم كلكم مع بعض
لا تخلي اي احد فيهم يخاصم احد كلميهم بحب غذي مشاعرهم ..

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه