غسل الدحاج ..كيفيته وتجنب اضراره

احصائياتى
الردود
3
المشاهدات
317

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,541
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
غسل الدحاج ..كيفيته وتجنب اضراره
انتشر في الآونة الأخيرة حديث عن عدم غسل الدواجن قبل طهيها لخطورة انتشار الميكروبات منها للوسط المحيط بها من أحواض وطاولات تجهيز وملابس ربة المنزل وأن هذا قد يسبب تسمم غذائي .. وأن يتم الاكتفاء بطهي الدواجن فقط وذلك كفيل بقتل الميكروبات .

* أولا أحب أن أوضح ان من نشر ذلك الكلام تعمد ان يغفل في مقاله ان هذا الكلام قد تم نشره في انجلترا كنوع من الوقاية ضد التسمم بالكامبيلوباكتر حيث ان هذا الميكروب منتشر هناك وتسبب في حدوث تسممات غذائية .. كما ان معهد روبرت كوخ الألماني قد حذر من البكتيريا التي توجد في مياه الصنبور .

* ثانياً ان ناشر هذا الكلام لم يذكر الاجراءات الصحية المتبعة في المجازر هناك وأعلى معدلات الأمان التي يتبعونها من ذبح آلي الى نزع ريش و تفريغ أحشاء وغسل للدجاجة ثم تعبئتها بالاضافة الى الالتزام بالشهادات الصحية للعاملين بتلك المجازر التي تفيد خلوهم من الامراض وبذلك تصبح الدجاجة شبه نظيفة .. وأن الامر يختلف عندنا حيث تنتشر المذابح اليدوية ومحال الدواجن الحية التي تفتقر الى مثل هذه المعدلات من الأمان .

* غسل الدواجن بالماء والخل ما هو الى اجراء للوقاية والتخلص من الاوساخ العالقة بالدجاجة من آثار دماء وذبح وأيدي العمال التي تداولتها وبقايا الاحشاء والدماء المتواجدة في جوف الدجاجة وقد تؤدي تلك الخطوة الى قتل جزء من الميكروبات .

* تفريغ الدواجن من الكيس مباشرة الى إناء موضوع في الحوض دون ان نسمح ان تنسكب سوائل الدجاجة على الأرض والطاولات ثم غسلها جيدا بالماء والخل ثم غسل الايدي جيدا بالماء والصابون وتطهير الحوض بالخل.

* اغلب الميكروبات خاصة السالمونيلا تموت بالطهي الجيد للدجاج حيث تموت تلك الميكروبات على درجات حرارة تقارب ال 70 درجة مئوية.

* ينصح ان تقوم ربة المنزل تخصيص بلانشة او لوح تقطيع للدواجن ولا يتم تقطيع خضراوات او لحوم عليه ثم غسله جيدا بالماء والصابون والخل لتطهيره.

* اذا ارادت ربة المنزل التأكد من قتل جميع الميكروبات العالقة في حوض المطبخ او الطاولات أثناء غسل الدجاجة ما عليها الا ان تضع بخاخة بها خل مركز وتقوم برش الحوض والطاولات وهو أأمن مطهر نستطيع استخدامه في أسطح تلامس الطعام وهو أأمن من استخدام الديتول والكلور اللذان نستطيع ان نطهر بهما الأرضيات .

#د_شيرين_علي_زكي

#جت_في_اللقمة
 

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,541
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه