عقيدة طفلي من الميلاد وحتى أول عامين

احصائياتى
الردود
2
المشاهدات
169

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,541
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
عقيدة طفلي من الميلاد وحتى أول عامين
FB_IMG_1635053152055.jpg
1️⃣

✅ قبل الحمل:
يجب الحرص على الأذكار كلها وخصوصا قبل العلاقة الزوجية لكيلا يكون للشيطان حظ من الأولاد.

✅أثناء الحمل:
• يجب الحرص على أن نُسمع الطفل القرآن والذكر وهو جنين فقدرته على السمع تبدأ من منتصف الشهر الرابع من الحمل.
• ويجب الحرص على الدعاء له كثيرا بأن يكون من الهداة المهتدين خاصة قبل أن يكمل المائة وعشرين يوما لأن الجنين حين يُتم المائة وعشرين يوما: (يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فيُؤْمَرُ بأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، ويُقَالُ له: اكْتُبْ عَمَلَهُ، ورِزْقَهُ، وأَجَلَهُ، وشَقِيٌّ أوْ سَعِيدٌ)، وبالطبع نستمر بهذا الدعاء طول العمر.
• يفضل أن نختار للطفل اسما يدل على هويته الإسلامية، ونبتعد عن المحرموالمكروه من الأسماء.

✅بعد الولادة:
• كلنا يدرك أن ترميم البناء المتصدع قد يتكلف جهدا ومالا أكثر من البناء على أسس قوية من البداية.

• فعلى الوالدين معا أو من فرضت عليه الظروف تواجده وحده في حياة الطفل تقع مسئولية غرس التوحيد في قلب الطفل، قال رسول الله ‎ﷺ: (ما مِن مَوْلُودٍ إلَّا يُولَدُ علَى الفِطْرَةِ، فأبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أوْ يُنَصِّرَانِهِ، أوْ يُمَجِّسَانِهِ). البخاري
فلا يظن الوالدان أن الإيمان بالله وبالغيبيات لا يمكن للطفل إدراكه، فالله غرس ذلك في نفس الطفل والأبوان ينميان هذه الفطرة أو ينكسانها.

• يظل الطفل لعدة أشهر يجمع المعلومات عن كل ما يدور حوله ويخزنها ولا يبدي أي تفاعل مما يجعل الكثير من الآباء والأمهات يظنون أن الطفل كما لو كان أصما أو أعمى، فلا يحترسون من فعل أي شيء أمامه، فيجب على الوالدين أن يعيا ذلك ويتقيا الله في كل أقوالهم وأفعالهم.
وتعامل الوالدان مع الطفل من هذا المنطلق يزيد من انتباهه وتطوره بشكل أسرع.

• فى هذا العمر أغلب الأهداف التربوية يتم تعليمها بالقدوة فقط، فكونوا له نعم القدوة في التوحيد الخالص، دعوه في كل موقف يرى منكم عبودية حقيقية لله.

أمثلة على ذلك:
اجعلوه يسمع القرآن في كل حين، وحين بكائه اقرأوا عليه الرقية والأذكار وما تيسر من القرآن، عند مرضه قبل أن تطلبوا الطبيب أو تعطوه الدواء اقرأوا عليه الفاتحة والمعوذات وما تيسر من أدعية النبي ﷺ.

اذكروا الله في كل مناسبة مرتبطة بتعاملكم القريب معه، مثل: عند تبديل ملابسه، قبل وبعد ارضاعه، قبل نومه وعند صحوه، عند فزعه، واسمعوه دعائكم له في كل وقت وحين.

اجعلوه يرى التعظيم لأمر الصلاة ومسارعتكم لها وضبط مواعيدكم على مواقيتها، ويرى تعظيمكم للقرآن والتزامكم بأورادكم ويرى تعظيمكم للمصحف وللآذان والصيام والحج، اجعلوه يرى التعظيم حين يٌذكر الله ورسوله ﷺ، مع ذكر الصلاة على النبي ﷺ بصوت يسمعه.

دعوه يسمع ذكركم لله في كل أفعالكم، مثل: ذكر البسملة عند كل فعل، والتسبيح للخالق عند رؤية أي شيء جميل، والحوقلة عند كل أمر صعب، والتهليل (لا إله إلا الله) عند الفزع، والاسترجاع عند أي خسارة أو مصييبة أو فوات أمر ولو بسيط، فتقولون: <إنا لله وإنا إليه راجعون، قدر الله وما شاء فعل>، وغير ذلك ليدرك ألا منجي من المهالك ولا رب لنا إلا الله الصمد، وهكذا.

اجعلوه يسمعكم ويراكم وأنتم تتوكلون على الله، وتقولون لبعضكم: < يا فلان توكل على الله>.

ولا تجعلوه يسمعكم تقسمون إلا بالله، اجعلوه يكبر في بيت خالي من التمائم والأحجبة وأي مظاهر للشرك.
بيت خالي من المنكرات والمعاصي المرئية والمسموعة كالأغاني والموسيقى والأفلام والمسلسلات.
بيت خالي مما يسبب نفور الملائكة كالصور والتماثيل والكلب.

احيطوه بذكر الله حتى يدرك أن محياه وحياته كلها لله، فيدرك وجود الله، وأنه عظيم واحد أحد ليس كمثله شيء، ويدرك الغاية من خلقه، ويسهل عليه إدراك أن مماته لله.

• ومع مرور الأيام يكبر الطفل ويتحرك فعندما نطلب منه شيء نذكر الله <ناولني كذا بارك الله فيك>.

• ونبين له أن الفعل الطيب أوالقبيح مرتبطان بحب الله ورضاه أو بغضه وسخطه فنقول له: <هيا نستحم فالله جميل يحب الجمال، لا تضرب أخاك فهذا فعل لا يرضاه الله ولا يحبه، الخ>.

• عندما ينطق نجعله يردد كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله).
وقد قال ابن القيم في تحفة المولود: "فإذا كان وقت نطقهم فليلقنوا لا إله إلا الله محمد رسول الله وليكن أول ما يقرع مسامعهم معرفة الله سبحانه وتوحيده وأنه سبحانه فوق عرشه ينظر إليهم ويسمع كلامهم وهو معهم أينما كانوا".

• نردد على مسامعه الأذكار المختلفة ونحثه على ترديدها بعد نطقه (قبل وبعد الأكل والشرب، والنوم، والخروج، وخلع الثياب، الخ)، فالأذكار حصن حصين للقلب ضد الشبهات.

#يتبع بإذن الله


د.شيما مشرف
 
التعديل الأخير:

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,541
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
FB_IMG_1635052855838.jpg




2️⃣

• عند التعامل مع كل نعمة من نعم الله تكلموا بالحمد والشكر لخالقها ومن وهبكم إياها أمامه.
• علموه عندما يطلب منكم أي شيء أن يطلبه أولا من الله.

• عند فزعه علموه أن يقول (يا ربي، أو لا إله إلا الله) وإذا قال (يا أمي) علموه أن الأم أمة لله ضعيفة لن تنفعه إلا بإذن الله، علموه أن يتوجه لله عند فزعه والله يسخر له الأم وغيرها من عباده، واذكروا الله ويدكم على قلبه حتى يطمئن.

• عند مرضه علموه أن يدعو ربه بالشفاء.

• وقت صلاتكم لو بكى أو تعلق بكم وركب على ظهوركم في السجود فاحملوه وخففوا الصلاة، فالله أرحم بنا من أمهاتنا ومن أنفسنا وهذا طفل غير مكلف ولا تدفعوه بغلظة أو توبخوه وتعنفوه بعد الصلاة فيكره تلك العبادة التي تجعل الأبوين الحنونين وحشين كاسرين.

ولأن مع بداية صلاة الأم أغلب الأطفال تبدأ بالبكاء والحركات غير المحمودة فنصيحتي: قبل الصلاة إرقِ الطفل واشغليه بلعبة أو نشاط ما حتى تنتهي من صلاتك وإذا تعلق بك أو جذبك من ملابس الصلاة أو بكى فإن لم تستطيعي حمله فخففي من الصلاة كما فعل نبي الله ﷺ حينما رحم بكاء الصغير وخفف الصلاة، وبعد التسليم من الصلاة اضحكي في وجه الطفل ولاعبيه وعلميه أنك تصلين لله وأن الله يحب الأطفال الطيبين، واطلبي منه الصبر حتى تنهي صلاتك، وإذا صبر ولم يصرخ في الصلاة التالية أو إذا كان يعي أن يقلد حركات الصلاة بجانبك فبعد أن تنهي صلاتك احضنيه وقبليه وادعِ له كثيرا.
دعوه يرى تسبيحاتكم بعد الانتهاء من الصلاة، ويسمع دعائكم.

• بالإضافة لما سبق:
معرفة الله ورسوله ‎ﷺ وحبهما عن طريق التلقين والترديد والأناشيد، فنعلمه أن يقول:
الله ربي، محمد ‎ﷺ نبيي ورسولي، ديني الإسلام، أحب الله عز وجل، أحب الرسول ‎ﷺ.
نعلمه أركان الإسلام فنلقنه ونكرر معه الشهادتين: أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.
نعلمه باقي أركان الإسلام عن طريق البطاقات المصورة وفي كل المناسبات الدينية كالصيام والحج نشعره بحبنا وتعظيمنا لتلك العبادات.

• تحدثوا مع أطفالكم بالفصحى قدر استطاعتكم في القصص وفي تعريفه بالدين وخصوصا أثناء الأمر بالمعروف والتقويم السلوكي فيسهل عليه فهمها.

• نموذج لما نقوله ونُسمعه إياه منذ أن نفتح أعيننا:
عنداستيقاظنا من النوم: الْـحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أمَاتَنَا وإِلَيْهِ النُّشُورُ.
اللهم بارك، ما أجمل ابتسامتك حبيبي، أسعد الله قلبك.
عند فتح النافذة نتأمل في نعمة الله علينا ونسبحه عليها فيمكننا أن نقول: سبحان الذي جعل (النَّهَارَ مُبْصِرًا) لنتكسب فيه معايشنا، وجعل الليل مظلما لنسكن فيه ونرتاح، (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ).
عند الانتقال من الغرفة لغرفة أخرى نُسمعه حمدنا لله الذي رزقنا بدار ووسعها لنا.
عند تبديل الحفاضة أو قضاء الحاجة نذكر أذكارها، دُعَاءُ دُخُولِ الْخَلاءِ: (بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخُبْثِ وَالْخَبائِثِ، دُعَاءُ الخُرُوجِ مِنَ الْخَلاءِ: غُفْرَانَكَ).

نغسل له الكفين والوجه ونضع الماء عند أنفه لنعلمه الاستنثار
قَالَ النبي ﷺ: (إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ، فَلاَ يُدْخِلُ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاَثاً، فَإِنَّهُ لاَ يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ). البخاري ومسلم

قَالَ النبي ﷺ: (إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِن مَنَامِهِ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ؛ فإنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ علَى خَيَاشِيمِهِ). مسلم

عند التوجه لإعداد طعام الفطور وسيتكرر ذلك في باقي الوجبات؛ نذكر الله بالتسبيح والحمد، مثال: سبحان من خلق تلك الفاكهة، الحمد لله على أن رزقنا بالمال الذي اشترينا به الطعام والشراب، الحمد لله الذي رزقنا حاسة التذوق والشم لنستمتع بالطعام الطيب، الحمد لله الذي لم يجعل رزقنا كدا، الحمد الله الذي وهبنا الدنيا بحذافيرها فقد عافانا وأمننا ورزقنا وكفانا وكم ممن لا كافي له ولا مؤوي: (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ مُعَافًى فِي جَسَدِهِ عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بِحَذَافِيرِهَا).

#يتبع بإذن الله



#دشيمامشرف
 
التعديل الأخير:

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,541
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
FB_IMG_1635052781765.jpg




3️⃣

عند البدء في الأكل نُسمعه (بِسْمِ الله) وإذا نطق نذكرها بأن يقولها، وإذا نسينا فلنقول: (بِسْمِ الله أَوَلَهُ وآخِرَهُ)، وعند الانتهاء من الطعام: نعلمه أن يحمد الله ونذكره بأجر من يحمد الله كما قال النبي ﷺ: (مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِّنِّي وَلاَ قُوَّةٍ؛ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ). صحيح أبي داود

وفي مرة أخرى نعلمه الأدعية الآخرى:
(الْحَمْدُ للهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُّبَارَكًا فِيهِ، الْحَمْدُ للهِ الَّذِي كَفَانَا وَأَرْوَانَا غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلاَ مَكْفُورٍ).
(لَكَ الْحَمْدُ رَبَّنَا غَيْرَ مَكْفِيٍّ ولاَ مُوَدَّعٍ وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا). البخاري

عند شرب اللبن نعلمه: (اَللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ، وَزِدْنَا مِنْهُ).
ونعلمه أن النبي ﷺ كَانَ يَشْرَبُ فِي ثَلاَثَةِ أَنْفَاسٍ، إِذَا أَدْنَى الإِنَاءَ إِلَى فَمِهِ سَمَّى اللهَ تَعَالَى، وَإِذَا أَخَّرَهُ حَمِدَ اللهَ تَعَالَى، يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ

نعلمه غسل اليدين والفم بعد الكل وأن نحمد الله على وجود الماء ينزل من الصنبور بلا مشقة.

نعلمه أن يحمد الله على اللعب وكل شيء.

إذا مرض أو وقع أو اصطدم بشيء نعلمه أن يحمد الله في الضراء كما نحمده في السراء، وأن يضع يده على ما تألم من جسده ويقول كما في حديث رسول الله : (عَنْ عُثْمَانَ بنِ أَبِي العَاصِ الثَّقَفِيِّ، أنَّهُ شَكَا إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يَجِدُهُ في جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ). مسلم

إذا رأينا طائرا أو زهرة أو أي مخلوق نحدثه عن بديع صنع الله الخالق القدير، فيتعلم التدبر في مخلوقات الله.

‏•••═══ ༻✿༺═══ •••

عند تبديل الملابس نذكره ب:
(بسم الله)، ونعلمه كما قال النبي ﷺ: سترُ ما بينَ أعْيُنِ الجنِّ وعوْراتِ بني آدمَ إذا وضعَ أحدهـم ثوبهُ أنْ يقولَ: (بِسْمِ الله). صحيح الجامع

وعند ارتداء ملابس جديدة نعلمه كما كان رسول الله ﷺ إذا استجَدَّ ثوباً سماهُ بِاسمهِ، إما قميصاً أو عمامةً ثم يقولُ: (اللَّهمَّ لكَ الحمدُ، أنتَ كَسَوتنِيهِ أسألُكَ مِنْ خيرهِ، وخيرِ ما صُنِعَ لهُ، وأعوذُ بكَ من شرِّهِ، وشرِّ ما صُنِعَ لهُ). صحيح أبي داود
(ومَنْ لَبِسَ ثوباً فقال: الحمدُ لله الذي كَساني هذا الثـوب ورَزَقنيه مِنْ غيِر حـولٍ منِّي ولا قُوّةٍ، غُفـِرَ له مـا تقـدَّم مـِنْ ذنْبِهِ). صحيح الجامع

وندعو له بالعيش الحميد والفوز بميتة الشهيد، فينشأ منذ نعومة أظافره يسمعنا نتمنى له الفوز بالشهادة فلا يهلع من ذكر الموت وشبح فكرة الفراق، فإنما هي مرحلة ونجتمع في الحياة الأبدية الحقيقية برحمة من الله وفضل.

فعن ابن عمر قال رأى النبي ﷺ على عمر ثوباً أبيض فقال: (أَجَديدٌ هَذا أمْ غَسِيل؟ فَقَالَ غَسِيل، وفي رِوَايةٍ جَدِيدَاً، فَقَالَ ﷺ: الْبَسْ جَدِيدَاً، وعِشْ حَميدَاً، ومُتْ شَهِيدَاً، وَيَرْزُقُكَ اللهُ قُرَّةَ عَيْنٍ في الدُّنْيَا وَالآخِرةِ). صحيح الجامع

ولا تمنعوه من اللعب لكي تتسخ ملابسه، فاللعب طبيعة المرحلة وحرمانه من اللعب لكيلا تتسخ ملابسه يجعله يعتقد أن الملابس أغلى وأعز منه ومن احتياجاته الأصيلة، قال أبو نضرَةَ كانَ أصحَابُ النبيِّ ﷺ إذا لـَبِسَ أحَدُهُـمْ ثَوبـاً جَدِيداً قِيلَ لهُ: تُبْلِي ويُخْلِفُ اللهُ تَعَالَى. صحيح أبي داود

عند الخروج نسمعه أو نعلمه أذكار الخروج والدخول للمنزل، عِنْدَ الخُرُوجِ مِنَ الْمَنْزِلِ: (بِسْمِ اللَّهِ، تَوَكَّلْتُ عَلى اللَّهِ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ)، (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ، أَوْ أُضَلَّ، أَوْ أَزِلَّ، أَوْ أُزَلَّ، أَوْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ، أَوْ أَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ)، الذِّكْرُ عِندَ دُخُولِ المَنْزِلِ: (بِسْمِ اللَّهِ وَلَجْنَا، وَبِسْمِ اللَّهِ خَرَجْنَا، وَعَلَى اللَّهِ رَبِّنَا تَوَكَّلْنَا، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ عَلَى أَهْلِهِ).

إذا تركناه في الروضة، أو عند أحد من الأهل تستودعه الله ونحن نحتضنه، ونذكره بأن يكون لطيفا مؤدبا حسن الخلق كما يحب الله ورسوله.

ونعلمه أن يبدأ باليمين كلما استطاع ذلك
فعن أمنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت:

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُعْجِبُهُ التَّيَمُّنُ، في تَنَعُّلِهِ، وتَرَجُّلِهِ، وطُهُورِهِ، وفي شَأْنِهِ كُلِّهِ.
البخاري

عند النوم نذكر أذكاره:
أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كانَ إذَا أَوَى إلى فِرَاشِهِ، قالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ. مسلم

??
وهكذا يمضي يومنا في ذكر الله، وهذا يستمر معنا في المراحل التالية بتوسع.






#دشيمامشرف
 
التعديل الأخير:

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه