عدة مواضيع عن تليف الرحم جمعتها لكم في موضوع واحد

احصائياتى
الردود
11
المشاهدات
12K

papero0o

New member
معلومات papero0o
إنضم
2 يونيو 2008
المشاركات
6,819
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UK. براد فورد مدينة الأشباح
عدة مواضيع عن تليف الرحم جمعتها لكم في موضوع واحد
السلام عليكم اخواتي هذا مجهود بسيط مني لكم
وهو اني قمت لفيت المواقع و جمعت كم معلومة و موضوع عن تليف الرحم مع مقطع فديوو
اتمنى اني قدرت افيدكم....

تليف الرحم الاسباب و العلاج







اعداد الدكتور أنور نعمة


الرحم عضو عضلي مجوف غليظ الجدار يشبه في شكله ثمرة الكمثرى (الاجاص) المقلوبة. قاعدته في الأعلى، وتدعى قعر الرحم، ورأسه في الأسفل، ويسمى عنق الرحم. يبلغ طول الرحم 7 سم، وعرضه 5 سم، أما وزنه فيصل الى 50 غراماً تقريباً لدى المرأة غير الحامل، ولكنه قابل للتمدد خلال فترة الحمل فيتضاعف وزنه عند الولادة 22 مرة.

ويتألف الرحم من ثلاثة أقسام: جسم الرحم الذي يشكل الجزء العلوي، والبرزخ الذي يصل الرحم بعنقه، وعنق الرحم وهو أسطواني الشكل يمثل ثلث الرحم.

أما جدار الرحم فيتألف تشريحياً من طبقة عضلية وطبقة مخاطية مبطنة، وفي داخل هذا الجدار يمكن ان ينشأ الورم الليفي الذي يعد من أكثر أورام الحوض حدوثاً عند النساء. وفي كثير من الأحيان يكتشف الورم الليفي بالصدفة خلال الفحوص الروتينية، أو بعد تسببه ببعض المشكلات الناتجة من موقعه أو لكبر حجمه.

والورم الليفي غير سرطاني، قد يكون وحيداً أو متعدداً. وهو يتألف من أنسجة ليفية كثيفة وقاسية جداً، ويتراوح حجم الورم بين بضعة مليمترات وعشرات السنتيمترات الى درجة قد تبلغ حجم رأس الجنين، وأحياناً قد تملأ حوض المرأة وجوف البطن بأكمله.

ويعتبر الورم الليفي من الأورام الشائعة لدى السيدات، فامرأة واحدة من بين خمس تتعرض للإصابة به، ويشيع حدوثه بين سن الـ 30 والـ 50. وهو كثير الحدوث لدى النساء الأفريقيات مقارنة بغيرهن. في المقابل، فإن النساء الآسيويات هن الأقل تعرضاً للإصابة به. وقد يتكون الورم الليفي من دون ان يحدث أي ضجة تشير الى ضخامته، ولكن في حوالى 25 في المئة من الحالات يحتاج الورم الى العلاج. والأورام الليفية مسؤولة عن نصف حالات بتر الرحم في البلدان الصناعية.

وما دام الورم الليفي صغيراً ولا يسبب عوارض، فيمكن المرأة أن تتعايش معه. أما إذا كان كبيراً أو واقعاً في منطقة حساسة، فإنه يمكن ان يسبب عوارض عدة تتباين بين امرأة وأخرى، ومن هذه العوارض:

- المعاناة من الآلام الحوضية أو البطنية التي تحدث عندما يختلط الورم، اي عندما يكبر حجمه أو عندما تتغير وضعيته أو متى التصق بعضو مجاور.

- الضائعات التناسلية، وتشاهد هذه في المدة التي تفصل بين طمثين، وتمتاز بنزولها نهاراً عند النهوض من الفراش وتستمر في التدفق ساعات.

- النزف الغزير أثناء العادة الشهرية، وهو من أكثر العوارض التي تدفع المرأة الى استشارة الطبيب، وهذا النزف لا يتوقف بسهولة بسبب كسل الرحم وعدم قدرته على الانقباض لتأمين الضغط على الشرايين الرحمية من أجل إيقاف النزف.

- اضطرابات في إفراغ البول نتيجة ضغط الورم على المثانة.

- اضطرابات في عملية التبرز بسبب ضغط الورم على الأمعاء.

- الإحساس بثقل في البطن عندما يبلغ الورم حجماً كبيراً.

- التورم في الطرفين السفليين لضغط الورم على العروق الدموية.

- الألم أثناء المعاشرة الجنسية.

- الآلام في أسفل الظهر.

ما هو تأثير الورم الليفي في الحمل؟ وهل من خطر على الحمل من الورم الليفي؟ في هذا الصدد يمكن القول:

> في الحمل يزداد مستوى الهورمونات، الأمر الذي يؤدي الى تضخم حجم الورم في شكل سريع، ولكنه يتراجع الى ما كان عليه بعد الولادة. وقد يحدث النزف داخل الورم الليفي ويعرف هذا بالتنكس الأحمر، وتنتج من هذا الأمر آلام بطنية قوية، إضافة الى حمى عالية. أيضاً قد يتعرض الورم الليفي للانفتال مسبباً آلاماً لا تطاق.

> أما في شأن أخطار الورم الليفي على الحمل، فهي: الإجهاض المتكرر، الولادة المبكرة، الارتكاز المعيب للمشيمة، الإصابة بفقر الدم بسبب النزف، ضعف تقلصات عضلة الرحم، ضعف المخاض، العملية القيصرية، أوضاع الجنين المعيبة.

لكن، ما هو سبب الورم الليفي للرحم؟

حتى الآن لم يتوصل العلماء الى معرفة السبب الحقيقي وراء الورم الليفي للرحم، وهناك مجرد نظريات، أهمها تلك التي تقول ان الورم ينشأ على أثر بقايا خلايا جنينية بقيت معششة في قلب الرحم منذ كانت المرأة جنيناً، وأن هذه الخلايا تبقى نائمة الى ان تسنح الفرصة المناسبة فينشأ الورم الليفي من عقر داره من الخفاء الى العلن تحت تأثير التبدلات الهورمونية الطارئة التي تنشأ في سن البلوغ، وما يعزز حظوظ هذه النظرية ان الورم لا يشاهد قبل هذه السن (البلوغ). ان النسوة اللواتي يملكن سوابق عائلية بالإصابة معرضات هن الأخريات للورم الليفي.

يتم تشخيص الورم الليفي بالفحص السريري وبمساعدة الفحوص المخبرية، ومن أهمها الفحص بالأمواج فوق الصوتية والفحص بالتصوير الطبقي المحوري. أما العلاج فيختلف بحسب طبيعة الورم وأبعاده وموقعه والعوارض التي يسببها، كما يختلف بحسب عمر المرأة ورغبتها في إنجاب الأطفال. وفي شكل عام يمكن ان يكون العلاج واحداً من اللائحة الآتية:

> العلاج الدوائي من أجل إيقاف نمو الورم الليفي. ويعتمد العلاج على الهورمونات المعاكسة لعمل هورمون الاستروجين.

> العلاج الجراحي، وذلك باستئصال الورم من الرحم إذا كان الأمر ممكناً، ويلجأ الى هذا العمل لدى النساء الشابات والراغبات في حدوث الحمل مستقبلاً. أما النساء اللواتي تعدين سن الخامسة والأربعين ولا يرغبن في الإنجاب، فإن استئصال الرحم مع الورم قد يكون الحل الأمثل.

> العلاج الشعاعي، ويؤخذ بهذا الحل في حال تعذر تطبيق العلاجين المذكورين أعلاه، أي العلاج الدوائي والعلاج الجراحي.

> خنق الورم في عقر داره بحقن مواد معينة من خلال قسطرة يتم إدخالها عبر الشريان الفخذي الى حيث الشريان الرحمي أو أحد فروعه، إذ يتم إيداع المواد فتعمل هذه على قطع الإمدادات الدموية اليه فيتراجع حجم الورم ويصغر.

> الكي الكهربائي، وفيه يتم إدخال تيار كهربائي عالي التوتر عبر المنظار الى حيث يقطن الورم، أو في شكل أدق الى حيث توجد الأوعية الدموية المغذية للورم، فيثير التيار تقلصاً شديداً في الأوعية المغذية مسبباً انسدادها وبالتالي يقطع التغذية عن الورم فيصغر حجمه.

تبقى الملاحظات الآتية:

1- الورم الليفي يكثر حدوثه عند النساء العوانس.

2- المصابات بالعقم معرضات أكثر من غيرهن للإصابة بهذا الورم.

3- من النادر جداً ان يتحول الورم الليفي الى ورم خبيث.

4- يمكن ان ينشأ الورم الليفي في مكان واحد أو في أمكنة عدة من الرحم.

5- قد يسبب الورم مشاكل تغفلها صاحبته فترة طويلة قبل ان تعرض الأمر على الطبيب، وهذا ما يعرض لمضاعفات كان يمكن تفاديها، عدا عن الصعوبات العلاجية.

6- يجب اعتماد أسلوب المراقبة في علاج اورام الرحم الليفية عند النسوة اللواتي يقتربن من سن اليأس لأن هذه الأورام تنكمش وتتراجع مع التقدم في السن وبلوغ سن اليأس، خصوصاً عند اللواتي لا يعانين عوارض بسبب وجود الورم.

7- أفادت بعض الدراسات ان للسمنة وكثرة استهلاك اللحوم الحمراء وشرب الحليب وأكل البيض وتناول الكبد ومشتقات الألبان، دوراً في نشوء الورم الليفي للرحم، ولكن حـتى الآن لم يتم التأكد من هذه التهم.

في المقابل، هناك مؤشرات الى أن الإكثار من أكل الخضار والفواكه الطازجة، وتناول الأسماك مرتين في الأسبوع، لهما دور في الحماية من خطر الورم الليفي.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
 

papero0o

New member
معلومات papero0o
إنضم
2 يونيو 2008
المشاركات
6,819
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UK. براد فورد مدينة الأشباح
أورام تليف عضلة الرحم تزداد شيوعا لدى النساء
200 ألف عملية استئصال للرحم تجرى سنويا في أميركا بسببها​

الرياض: «الشرق الأوسط»
أكثر أنواع الأورام الحميدة شيوعاً لدى النساء هو تليف الرحم.. السبب الأول لعمليات استئصال الرحم في الدول المتقدمة هو تليف في عضلة الرحم.. سيدة من بين كل أربع سيدات ممن تجاوزن الخامسة والثلاثين من العمر لديها تليف في عضلة الرحم.
ما هو تليف عضلة الرحم؟ وما هو تأثيره؟ وما هو الجديد في وسائل علاجه؟ كلها أسئلة ملحة بعد ظهور الإحصائيات الحديثة التي أشارت الى أن 200 ألف عملية استئصال رحم تمت في الولايات المتحدة وحدها العام الماضي بسبب تليف الرحم! تليف عضلة الرحم هو عبارة عن أورام تنشأ من النسيج العضلي للرحم نفسه، وتنمو إما داخل جدار الرحم أو تبرز خارج الجدار وذلك إما الى داخل تجويف الرحم أو الى خارج كتلة الرحم لتشغل حجماً في تجويف الحوض والبطن، وبالرغم من وصفها بالورم الليفي إلا أن تركيبها ليس نسيجاً ليفياً، بل نسيج عضلي.
وتبدأ بالظهور في مراحل مبكرة من العمر لدى بعض النساء تحت تأثير هورمون الإسترجون النسائي، ثم تأخذ في النمو البطيء، وقد يكبر حجمها ليصل في بعض الأحيان الى بضع كيلوغرامات. لكن بعد انقطاع الدورة الشهرية وبلوغ سن اليأس يقل حجمها وتتلاشي لانخفاض نسبة هذا الهورمون الباعث على نموها. مسببات وأعراض إن هناك نساء لديهن استعداد وراثي لظهورها لديهن وهو العامل الأقوى، والبعض الآخر منهن لا سبب لديهن لذلك من الناحية الوراثية لكن الملاحظ عليهن جملة من الأمور تشمل:
ـ زيادة وزن الجسم.
ـ عدم الإنجاب.
ـ بدء الدورة الشهرية قبل سن العاشرة من العمر.
ـ النساء ذوات البشرة السمراء.
في غالب الأحيان لا تسبب هذه الأورام أية أعراض تدل على وجودها ولا يتم اكتشافها إلا بالصدفة أثناء الفحص الطبي لهن، بينما في أحيان أخرى هناك مجموعة من الأعراض تعاني السيدة المصابة بأحدها أو بعضها، منها:
ـ زيادة نزيف الدورة الشهرية أو النزيف خارجها مصحوباً بقطع الدم المتجلطة.
ـ ضغط حجم الورم على المثانة يؤدي الى التبول المتكرر أو ربما صعوبة التبول.
ـ ضغط حجم الورم على القولون ربما يؤدي الى الإمساك.
ـ ضغط حجم الورم على أسفل الحوض يؤدي الى ألم أسفل البطن والشعور بامتلائه.
ـ صعوبة في حدوث الحمل.
علاج الحالة يعتمد العلاج على عدة أمور، أهمها حجم الورم وتأثيره إضافة الى موقعه وبالطبع باختلاف عمر السيدات. ولو كان الورم في منطقة من الرحم تؤثر على خروج الجنين حين الولادة وجب علاجه، ولو سبب نزيفاً أو ألماً وجب علاجه أيضاً وهكذا.
وكبيرات السن ممن هن قرب سن اليأس يؤجل العلاج ما أمكن، نظراً لنقص حجم الورم حين انقطاع الدورة الشهرية مع نقص نسبة هورمون الإستروجين في الجسم.
يعتمد العلاج الدوائي على الهورمونات والأدوية المقللة لحجم ورم عضلة الرحم هذا إضافة الى مسكنات الآلام وهو ما لن نستطرد في الحديث عنه. والعلاج الجراحي اعتمد إما إزالة الرحم بالكلية خاصة عند تأثره بالعديد منها أو أن حجمها كبير جداً، وإما إزالة الورم بذاته والإبقاء على الرحم ضمن عملية معقدة خاصة عند وجود أكثر من ورم، سواء كانت الجراحة عبر المنظار أو الفتح الجراحي المباشر للحوض. بيد أن هناك أسلوبين آخرين في العلاج يجتذبان الأطباء والسيدات، وهما قفل الشريان المغذي للورم وبالتالي زوال الورم، أو العلاج بالأشعة فوق الصوتية.
قفل الشريان
* إن الابتعاد عن الجراحة ما أمكن هو ما يجذب اليوم كافة الأطباء وغالب الناس عبر ما يعرف «بالعلاج التدخلي»، وهو ما يبدع فيه أطباء الأشعة والقلب والأعصاب والنساء والتوليد وغيرهم، فاستخدام حقيقة غاية في البساطة هي أن الأورام تعتمد كلياً في نموها الحميد أو الخبيث على دوام تدفق الدم اليها عبر الشرايين، يجعل من الممكن القضاء على هذه الأورام أياً كان موقعها عبر قفل الشريان المغذي لها. التقنية هذه تعتمد الدخول عبر الشريان الفخذي الذي يقع أعلى الفخذ بواسطة أنبوب من مادة قوية ومرنة والوصول به على ضوء مشاهدة صور الأشعة الصوتية أو أشعة الكومبيوتر المقطعية الى فرع الشريان المغذي للورم، وتحقن مادة تسد الشريان فيتوقف جريان الدم من خلاله فلا يتغذى الورم به بعد ذلك، ثم ينكمش حجمه كثيراً ويتلاشى الورم، الأمر الذي يعيد للرحم شكله وبنيته الطبيعية بزوال هذه التشوهات الورمية البنيوية فيه، وبالتالي يعمل بشكل طبيعي وكفاءة معتادة.
وتستطيع السيدة مغادرة المستشفى في اليوم التالي وتتمكن من العودة الى ممارسة حياتها العملية بعد أسبوع على أكثر تقدير.
وتشير الدراسات بحسب مصادر «مايو كلنك» الى أن أكثر من 85% من السيدات تخلصن من هذه الأورام بهذه الطريقة كما بينته صور الأشعة الصوتية أو صور الرنين المغانطيسي المأخوذة بعد ستة أشهر من العملية. لكن بالرغم من حصول حالات تمكنت السيدات فيها من الحمل بعد هذه العملية إلا أن النصيحة لا تزال بوجوب أخذ الحيطة من حصول الحمل الى أن تتضح الصورة للأطباء عبر الدراسات التي تتابع هذه الحالات ومستقبلها، والنتائج حتى اليوم تشير الى احتمال عودة الورم لدى 10% منهن فقط وهي نتيجة غاية في الجودة. أما التأثير السلبي لهذه العملية على استمرار الدورة الشهرية فنادر، وإن كان غالب النساء يلحظن نقص كمية النزيف في الدورة. والحالات التي تصل المضاعفات فيها الى حد اللجوء الى استئصال الرحم كاملاً بعد هذه العملية لم تتجاوز في المراكز المتخصصة نسبة 1%.
الأشعة الصوتية
* تعتمد هذه التقنية الحديثة على توجيه حزمة من الأشعة فوق الصوتية تحت توجيه الأشعة المغناطيسية الى منطقة الورم، ومن ثم تعمل هذه الأشعة الصوتية القوية العالية الحرارة على إتلاف الورم ومكوناته. ودور الأشعة المغناطيسية هو توجيه الطبيب كي يحدد مكان الورم بدقة إضافة الى تمكن الأشعة المغناطيسية من ملاحظة درجة الحرارة داخل الورم الناجمة عن الأشعة الصوتية الساخنة كي لا تحصل مضاعفات نتيجة ارتفاع الحرارة على الأعضاء الأخرى في الحوض أو البطن.
وتستغرق هذه العملية جلسات عدة تصل الى عشرات المرات وتستغرق الواحدة منها حوالي ثلاث ساعات ولا تحتاج المبيت في المستشفى.
وهذه تقنية حديثة كما أشرنا لا تجريها إلا مراكز قليلة في العالم، لذا فإن آثارها المستقبلية غير واضحة تماماً، ويقتصر إجراؤها في الوقت الحالي للسيدات صغار السن ممن يردن الإنجاب وفي نفس الوقت لا يتحملن أعراض هذه الأورام الحالية لديهن بشكل يحتم علاجها.
اطار متى تطلبين المشورة الطبية؟
إذا كان لديك أي استفسار يتعلق بحالتك الصحية فلا تترددي في طلب المشورة من الطبيب. و إذا كان لديك أحد هذه الأمور فبادري الى طلب المشورة منه:
ـ اضطراب أو زيادة نزيف الدورة الشهرية، أو النزيف بين الدورات.
ـ آلام في الحوض أو أسفل البطن.
ـ حمى أو زيادة العرق في الليل.
ـ زيادة في حجم البطن.
ـ الشك في وجود حمل أو الشكوى من عدم القدرة على الحمل.
بادري الى الذهاب الى المستشفى حالاً إذا شعرت بأحد الأمور الآتية:
ـ نزيف حاد في الدورة الشهرية يستلزم تغيير الحفائظ الخاصة أكثر من ثلاث مرات في الساعة.
ـ ألم شديد أو لمدة طويلة في الحوض أو أسفل البطن.
ـ دوخة أو دوار أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر مصاحب لنزيف المهبل. ـ نزيف المهبل المصاحب للحمل أو أثناء فترة الشك في الحمل

 

papero0o

New member
معلومات papero0o
إنضم
2 يونيو 2008
المشاركات
6,819
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UK. براد فورد مدينة الأشباح
تليف الرحم
التليفات الرحمية:هى عبارة عن نمو ليفى حميد فى العضلات الملساء لجدار الرحم
وهى من الاورام الشائعة إلى حد كبير قد تصل نسبتها إلى 25 بالمائة من النساء خاصة فوق السن الثلاثين
ومن حسن الحظ أن معظم هذه الاورام تصغر وتنكمش فى الحجم بعد سن اليأس ولاتحتاج إلى أى علاج


السبب: بالتحديد غير معروف حتى الان ولكن هناك إعتقاد أن هذه التليفات ناتجة عن زيادة فى هرمون الانوثة ° الاستروجين° حيث أنها تنمو بشدة فى فترة الحمل وذلك بتأثرها بزيادة هذا الهرمون وتنكمش فى فترة سن اليأس وذلك لنقص هذا الهرمون


النساء الأكثر عرضة:لهذه التليفات الرحمية هن اللاتى لم ينجبن أو أنجبن طفلا واحدا , كما أنه يكثر فى النساء الافارقة والنساء الشرقية بالمقارنة بالنساء البيض مثل الاوربيين , أخيرا دور العامل الوراثى وتناقله فى السلالة الاسرية


أنواعه وحجمه:تنقسم هذه التليفات بحسب موقعها فى جدار الرحم إلى ثلاثة أقسام


° تليف بطانة جدار الرحم الداخلية وأحيانا تكون على هيئة قطعة لحمية متدلية فى التجويف الرحمى



° تليف جدار العضلى للرحم


° تليف الغشاء الخارجى للرحم


بالنسبه لحجمه يترواح من الربع إينش ° حجم بذرة التفاحة ° إلى 10 إينش


(أعراضه)


° معظم هذه التليفات لاتسبب فى أى عرض°40 بالمائة° وتكتشف فقط عند الفحص السريرى أو بالجهاز الاشعة فوق صوتية



° زيادة كبيرة فى كمية النزيف المهبلى خلال الدورة الشهرية والذى ممكن أن يسبب فى فقر الدم


° الشعور بالآلم أو الضغط فى أسفل البطن أو منطقة الحوض وهذا يعتمد على مكان تواجد التليف فإذا كان فوق المثانة قد يسبب فى زيادة الرغبة لدخول الحمام لتبول ,وإذا كان الضغط على المستقم الشرجى قد يسبب فى الإمساك والبواسير , وأحيانا فى حالات نادرة جدا ممكن أن يضغط هذا التليف على الحالب البولى ويؤثر فى وظيفة الكلى


° قد يسبب فى عسرا لولادة خاصة إذا كان التليف فى عنق الرحم , وأحيانا أخرى قد يؤدى إلى الإجهاض خاصة إذا كان متدلى فى التجويف الرحمى


° قد يسبب فى ألآم أثناء الجماع


° قد يؤدى إلى كبر حجم البطن وذلك راجع لكبر حجم التليف


° قد يؤثر على خصوبة المرأة عن طريق تغيير وضع الرحم أو تغير علاقة الانبوب بالرحم


° أحيانا أخرى قد يؤدى إلى ولادة مبكرة بسبب التقلصات العضلية التى يحدثها هذا التليف


° أخيراً بالنسبة لتحول هذا التليف إلى سرطان عضلات الرحم نادر جدا ° مريضة واحدة تقريبا كل عشرة ألاف مريضة° وهذا يحصل عندما تبدأ هذه التليفات بالنمو السريع جدا وخاصة فى سن اليأس عندئذ تحتاج إلى عملية لإزالتها


(العلاج)


° إذا كانت المرأة لاتشكو من أعراض المذكورة آنفا فهى لاتحتاج إلا لمتابعة طبية كل سنة لمتابعة حجم التليف بجهاز الاشعة فوق الصوتية



° إذا كان هناك نمو سريع لهذه التليفات ولاترغب المرأة فى الإنجاب وبلغت سن الاربعين فالعلاج الامثل هو إزالةالرحم مع هذه التليفات لأن إزالة التليف وحده قد يعرض المرأة للخطر بسبب النزيف الحاد الذى قد يصحبه ., بالاضافة إلى أن 30 بالمائة من النساء قد يحتاجن عمليات أخرى فى الحوض بسبب الالتصاقات أو بسبب نمو بعض التليفات الاخرى الموجودة فى الرحم التى تكون صغيرة جدا بحيث لايمكن رؤيتها بالعين


° أما إذا كانت المرأة تعانى من نزيف حاد خاصة مع الدورة الشهريةفينصح باستخدام الأدواية الطبية مثل ° buserline ° وغيرها مؤقتا لمدة تترواح بين 3 إلى 6 اشهر حتى يقل حجم هذه التليفات ويتوقف النزيف مع ملاحظة أن هذه الأدواية لاتذيب التليف أوتؤدى إلى إختفائه فهى تعمل على تقليل حجمه وعادة ماتستخدم هذه الأدواية فقط قبيل العملية الجراحية لما لها من أعراض جانبية شبيهة بأعراض سن اليأس وخاصة إذا أخذت لفترة طويلة


° قسطرة الرحم التداخلية وهى تؤدى إلى ضمور هذه التليفات ولكن لاتؤدى إلى إختفائها كليا


أخيراً: تأثير هذه التليفات الرحمية على نفسية المرأة فهى تختلف من إمرأة إلى أخرى ,فوعى المراة وفهمها المدرك لهذه التليفات الرحمية لاشك أنه يلعب دورا كبير فى إستقرار نفسيتها
 

papero0o

New member
معلومات papero0o
إنضم
2 يونيو 2008
المشاركات
6,819
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
UK. براد فورد مدينة الأشباح
غاليتي

شكرا على المعلومات القيمة

والرجاء ذكر مصدر نقلها
أختي انا جمعتها من كذا موقع من موقع جريدة الجزيرة و موقع الصحة
و موقع ثاني ما اذكر اسمة :blush-anim-cl: و موقع الشرق الاوسط
 

عيون حورية

New member
معلومات عيون حورية
إنضم
2 أبريل 2008
المشاركات
1,812
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
فــ عيون غاليهاــــي
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
كفانا وياكم من تليفات الرحم وشفى اخواتي المبتليااااااااااااات عاجل غير اجل
موضوع قيم جزاك الله الف خير
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه