شرح لمسابقة ((((((((((سيدات أعمال المستقبل))))))))))))
كيف تكتب خطة عمل ناجحة لمشروعك التجاري ؟
[FONT=Arial, sans-serif]هذه [FONT=Arial, sans-serif]معلومات مختصرة جداً حول كيفية كتابة خطة عمل ناجحة لمشروع تجاري ولكنها مفيدة لأنها مبنية على أسس علمية وليست نصائح عامة [/FONT][/FONT].يجب أن تبدأ بعمل خطة عمل والتي لا تخلو شركة ناجحة منها , وهي يسيرة على من يسرها الله عليه , وبناءاً على هذه الخطة ستقرر جدوى نجاح مشروعك من عدمه , وكذلك الخطط الاستراتيجية التي ستتبعها والعوائد المالية المتوقعة والتي ستقنع بها المساهمين معك في المشروع وهي كالتالي:
1- ملخص المشروع :
يفضل أن يكون الملخص بعدما تنتهي تماماً من كتابة الخطة , والملخص هو الذي يتم تقديمه لممولي المشروع من بنوك أو مستثمرين أو شركاء حتى تحافظ على أسرار الخطة من السرقة أو الاقتباس(نبذة مبسطة عن المشروع)
مشروع الحلويات والبسكويت
وصف المشروع:
المشروع عبارة عن معمل صغير يقع ضمن المنزل ( مطبخ إضافي) ، ويختص يصناعة البسكويتات ، والكيك ، والبيتي فور ، وجميع أنواع المعجنات الخفيفه.
على أن تتم جميع مراحل التصنيع داخل هذا المعمل من الخطوة الأولى الى نهاية العمليه والتي تنتهي بالتغليف والتعبئه.
2-نظرة على الشركة (المشروع):
[FONT=Arial, sans-serif]يتضمن هذا الجزء رسالة الشركة التي تريد تحقيقها [/FONT], وصف مبسط للمشروع , مراحل تطور المشروع إذا كان قائماً أو مراحل التطور التي سيمر بها المشروع إذا كان حديثاً , الأهداف , عوامل نجاح المشروع , الموقع والتجهيزات التي سيتم الاعتماد عليها.
(نبذة عن الشركة التي ستقام واذا لم تكن هناك شركة وكان المشروع قائم من المنزل فألغي هذه النقطة)
3-المنتج أو الخدمة المقدمة :
وصف الخدمة أو المنتج , صفاته , فوائده للمستهلك , الفرق بينه وبين الموجود حالياً في الأسواق , مراحل تطور المنتج أو الخدمة.
مثال:
لمشروع ملابس حمل
عبارة عن ملابس حوامل سبور وبيتية من القطن الطبيعي تساعد الحامل على الشعور بالراحة والأناقة في نفس الوقت والموجود في السوق عبارة عن ملابس غير مريحة وذات ذوق غير أنيق وسيتم أنتاج الملابس في مصنع في البلاد وتصميمها عن طريق المصمم فلان الفلاني الخ.....
4- تحليل القطاع والسوق :
تعريف كامل بالسوق , حجم السوق , عوائق الدخول للسوق , , السوق المستهدف والشرائح المستهدفة , المحيط التنافسي والمنافسون وحصتهم في السوق , المنافسون المتوقعون مستقبلاً , الميزة التنافسية للمشروع أي مالذي يميز مشروعي ليكون ناجحا ومتميزا وينافس الموجود بالسوق؟؟
مثال :مشروع ملابس حوامل
السوق عبارة عن 2 بوتيك للملابس المستوردة ومصنع لملابس الحوامل (محلي)
حجم السوق صغير في مدينة ............
السوق المستدف النساء الحوامل في سن العشرين والثلاثين (المدرسات خصوصا)
المنافسين في السوق هم 2 بوتيك ملابس حوامل مستوردة لكن يمكن منافستهم وذلك بعرض أسعار ممتازة تنافس المعروض
المنافسون المتوقعون مستقبلا ..........لا توجد لدي فكرة حتى الان........
5- الخطة التسويقية :
استراتيجية السوق المستهدف , إيجاد موضع لمنتجك أو الخدمة في السوق في ذهن العميل , استراتيجية المزيج التسويقي (المنتج أو الخدمة المقدمة , التسعير , التوزيع , الترويج ويشمل الاعلانات أو التخفيضات أو المعارض أو غيرها) , التجارة الالكترونية , استراتيجية المبيعات (توظيف المندوبين وتدريبهم , ارسال المندوبين , ارسال رسائل البريد , .) , توقعات المبيعات(كل مايتعلق بالدعاية والتسويق وخطتك لذلك)
مثال
في مشروع الأطعمة المنزلية: - ستتم عملية التسويق الأولى من خلال الأهل ، الأصدقاء ، الأقارب ، الزميلات - يتم توزيع بروشور دعائي على منطقة المشروع - يتم عمل بروشور خاص للفنادق ، شركات ومؤسسات ومتعهدي التغذيه ، المطاعم ، صالات الأفراح والمناسبات ، محلات الكفي شوب وفي مرحلة متقدمه يمكن مخاطبة المدارس ومتعهدي المقاصف المدرسيه .[FONT=Arial, sans-serif]هذه [FONT=Arial, sans-serif]معلومات مختصرة جداً حول كيفية كتابة خطة عمل ناجحة لمشروع تجاري ولكنها مفيدة لأنها مبنية على أسس علمية وليست نصائح عامة [/FONT][/FONT].يجب أن تبدأ بعمل خطة عمل والتي لا تخلو شركة ناجحة منها , وهي يسيرة على من يسرها الله عليه , وبناءاً على هذه الخطة ستقرر جدوى نجاح مشروعك من عدمه , وكذلك الخطط الاستراتيجية التي ستتبعها والعوائد المالية المتوقعة والتي ستقنع بها المساهمين معك في المشروع وهي كالتالي:
1- ملخص المشروع :
يفضل أن يكون الملخص بعدما تنتهي تماماً من كتابة الخطة , والملخص هو الذي يتم تقديمه لممولي المشروع من بنوك أو مستثمرين أو شركاء حتى تحافظ على أسرار الخطة من السرقة أو الاقتباس(نبذة مبسطة عن المشروع)
مشروع الحلويات والبسكويت
وصف المشروع:
المشروع عبارة عن معمل صغير يقع ضمن المنزل ( مطبخ إضافي) ، ويختص يصناعة البسكويتات ، والكيك ، والبيتي فور ، وجميع أنواع المعجنات الخفيفه.
على أن تتم جميع مراحل التصنيع داخل هذا المعمل من الخطوة الأولى الى نهاية العمليه والتي تنتهي بالتغليف والتعبئه.
2-نظرة على الشركة (المشروع):
[FONT=Arial, sans-serif]يتضمن هذا الجزء رسالة الشركة التي تريد تحقيقها [/FONT], وصف مبسط للمشروع , مراحل تطور المشروع إذا كان قائماً أو مراحل التطور التي سيمر بها المشروع إذا كان حديثاً , الأهداف , عوامل نجاح المشروع , الموقع والتجهيزات التي سيتم الاعتماد عليها.
(نبذة عن الشركة التي ستقام واذا لم تكن هناك شركة وكان المشروع قائم من المنزل فألغي هذه النقطة)
3-المنتج أو الخدمة المقدمة :
وصف الخدمة أو المنتج , صفاته , فوائده للمستهلك , الفرق بينه وبين الموجود حالياً في الأسواق , مراحل تطور المنتج أو الخدمة.
مثال:
لمشروع ملابس حمل
عبارة عن ملابس حوامل سبور وبيتية من القطن الطبيعي تساعد الحامل على الشعور بالراحة والأناقة في نفس الوقت والموجود في السوق عبارة عن ملابس غير مريحة وذات ذوق غير أنيق وسيتم أنتاج الملابس في مصنع في البلاد وتصميمها عن طريق المصمم فلان الفلاني الخ.....
4- تحليل القطاع والسوق :
تعريف كامل بالسوق , حجم السوق , عوائق الدخول للسوق , , السوق المستهدف والشرائح المستهدفة , المحيط التنافسي والمنافسون وحصتهم في السوق , المنافسون المتوقعون مستقبلاً , الميزة التنافسية للمشروع أي مالذي يميز مشروعي ليكون ناجحا ومتميزا وينافس الموجود بالسوق؟؟
مثال :مشروع ملابس حوامل
السوق عبارة عن 2 بوتيك للملابس المستوردة ومصنع لملابس الحوامل (محلي)
حجم السوق صغير في مدينة ............
السوق المستدف النساء الحوامل في سن العشرين والثلاثين (المدرسات خصوصا)
المنافسين في السوق هم 2 بوتيك ملابس حوامل مستوردة لكن يمكن منافستهم وذلك بعرض أسعار ممتازة تنافس المعروض
المنافسون المتوقعون مستقبلا ..........لا توجد لدي فكرة حتى الان........
5- الخطة التسويقية :
استراتيجية السوق المستهدف , إيجاد موضع لمنتجك أو الخدمة في السوق في ذهن العميل , استراتيجية المزيج التسويقي (المنتج أو الخدمة المقدمة , التسعير , التوزيع , الترويج ويشمل الاعلانات أو التخفيضات أو المعارض أو غيرها) , التجارة الالكترونية , استراتيجية المبيعات (توظيف المندوبين وتدريبهم , ارسال المندوبين , ارسال رسائل البريد , .) , توقعات المبيعات(كل مايتعلق بالدعاية والتسويق وخطتك لذلك)
مثال
6- الخطة التشغيلية :استراتيجية التشغيل (خطوات الانتاج ونقل المنتج , التكلفة , الجودة ,الوقت .....) , نطاق التشغيل (مالذي ستقوم به ومالذي سيقوم به غيرك , التقنية المستخدمة......) كيف سيتم أنتاج المنتج اذا كان هناك منتج؟؟؟
7- الإدارة :الهيكل التنظيمي للشركة , الفريق الإداري , الأشخاص المهمين وأدوارهم (عدد الموظفين وصفة كل شخص في الشركة؟؟)
9- الخطة المالية :
وهي من أهم الأجزاء في الخطة حيث أن المشروع إذا لم يستطع إقناع القارئ بأن هناك عوائد مالية فسيؤدي ذلك إلى فشل الخطة بالكامل. وتتضمن الخطة المالية التوقعات المالية للمشروع (إنشاء قائمة للدخل وقائمة للربح والخسارة وقائمة التدفقات النقدية لمدة من 3-5 سنوات) ,نقطة التعادل , الفرضيات (تكلفة المنتج , السعر , حجم المبيعات , هامش الربح .....) , المخاطر وكيفية تلافيها (يمكنك هنا وضع أرقام تقديرية حيث نضع تكلفة المشروع التقديرية ثم توقعاتنا للمبيعات وفي كم سنة سيتم أسترجاع التكاليف)
مثال:
مشروع الحلويات والبسكويت ماذا يحتاج المشروع ؟
- فرن كهربائي خاص ( فرن الصامولي) إيطالي وتكلفته 65000 ريال
- عدد 3 طاوله خاصه بالفرن زتحمل عدد 18 صينيه 3*1500=4500 ريال
- عدد 54 صينيه خاصه بالطاولات 54*70= 3780 ريال
- مكينة عجن ( عجانه ) ذات ( قدرين) السعر التقريبي 5000 ريال
- مجموعة صواني وأدوات وقوالب ومضارب السعر التقريب 3000 ريال
- عدد 2طاولات دورين استانلسستيل للتجهيز 2*1500= 3000
- مكينة تغليف ( شرنك) 14000 ريال - أفلام تغليف 2000 ريال
- علب كرتون مختلفة المقاسات مطبوعه أو ساده حسب الرغبه مثلاً: (17*20*10) (17*20*8) (20*20*8) (20*20*10) (22*22*10) (25*25*10) (25*25*8) (30*30*10) وسعرها التقريبي في حدود 80 هلله للعلبه الواحده كمتوسط سعري
وعلى افتراض أننا نحتاج الى 5000 علبه منوعة المقاسات 4000 ريال
- سياره فان صغير بلأقساط الشهريه قيمة كل قسط 1500
- مواد أوليه وخامات 10000 ريال
- دعايه وإعلان 5000 ريال
العنصر البشري
- يعتمد هذا المشروع اساسا على صاحبة المشروع أي أنها عنصر أساسي فيه ، وهي من تقوم بالعمل الرئيسي - عاملتان ( ممكن الاستعانه بعمالة البيت المنزليه وخاصة من عندها خبره أو يمكن الإعتماد عليها ) راتب شهرين بمعدل 2*1000= 2000 ريال
- سائق راتب شهرين 1200*2=2400 ريال إجمالي التكاليف التقريبيه للمشروع ( تكاليف ثابته) التكاليف المتغيره للمشروع الرواتب 4400 على إفتراض تأمين راتب شهرين ( وذلك حتى يتحقق الدخل) نسبة الربح المتوقعه 45% حسب الأسعار السائده في السوق ( الحد الأدنى للربح)
120780 ريال ( +أو –) 5%
اسم الموضوع : شرح لمسابقة ((((((((((سيدات أعمال المستقبل))))))))))))
|
المصدر : عالم العاملات والوظائف والموظفات