رد على الاخت ام حميد في موضوع الاستغفار ظروري ادخلوا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
احصائياتى
الردود
7
المشاهدات
1K

الوفيه لكن

New member
معلومات الوفيه لكن
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
932
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
رد على الاخت ام حميد في موضوع الاستغفار ظروري ادخلوا
جزاكي الله خير ام حميده على موضوعك
الذي اطلتي وخلطتي للاسف


أخواتي احذرن الاستغفار بنية الحمل أو الزواج ..


المثبت في قسم الحمل والولاده




رد على موضوعك


الرجاء نقل الفتوى كما هيه بدون تعليقات شخصيه خاليه من العلم الشرعي ونثر معلوماتك الغير صحيحه و الخاصه بك في الدين


ولقد ذكرتي في موضوعك اقتباس <لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنمالكل امرء مانوى )

وجمع نيتن صحيحة وجائزة في الأعمالالتي رتب عليها الشارع ثوابا لها في الدنيا> ثم عكستي وخوفتي وواضح انك الفتي في كلامك




فقلتي ايضا


<ولكن ليس مثل المخلص الكامل التوحيدفجمع نيتن مع صحته لكنينقص من توحيدك .ومن استحضر الفضل ولكن همه الأكبر هو رضا الله وطلب الاخره والخوف من عذابههذا أيضا اخلاص لله كامل .

هل يستوي عند الله جزاء المخلص والغير مخلص ؟؟؟؟؟؟!!!!!

االتوحيد الكامل ...يدخل الجنة بدون عذاب ولا حساب( المخلص )
والتوحيد الناقص ..... ممكن يدخل النار ثميخرج إلى الجنة كل بحسبه ( الغير مخلص الاخلاص التام لله)>






ردي : اولا اكتبي بطريقه صحيحه املاء
ثانيا
ينقص من توحيدك لماذا ؟؟؟ينقص من توحيدها هل لانها دعت الله وطلبته ام لانها مخلصه ومن انتي لتحكمي ان هذا الامر ينقص بالتوحيد



لايجوز لك الحكم بدخول الناراو الجنه.......... اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار



وهذا ليس فيه شرك او عذاب التقي الله وسوف أجيء برد كامل على جميع المسأله ماذا تقصدين ينقص من توحيدك


وهي تدعوا الله وحده وتطلبه وتتضرع له وحده لاحول ولاقوة الى بالله



حتى الانبياء يدعون الله طلبا ورهبه ورغبه ونوح عليه السلام وهاذا اقوى دليل



وكل الانبياء ينون رضى الله ثم ما يرغبونه من الله ان يحققه لهم


قال سبحانه انا عند حسن ظن عبدي بي


ادعوا استجب لكم والدعا راس العباده



فيا كل من تقراء ادعي واطلبي الله وتضرعي واستغفري واشكري ومايزيدك الى يقيننا وايمانا



لا حول ولا قوة الى بالله



ولكن اكثر الاخوات لم يستوعبوا المعنى الصحيح للموضوع وفهموا انه حرام الاستغفار للحمل او الوزواج او... او.. او او .......الخ


وهو جائز ويجب اخلاص النيه لله اولا و ثم نيته التي يطلب الله سبحانه بها


ولكن هناك شورط


الدعاء بخير وليس بشر او ضرر على احد


ويجب التأدب مع الله سبحانه وتحري اوقات الاجابه


وعدم الاستعجال ، واحذري من تعجل الإجابة ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي) رواه البخاري ( 5865 ) ومسلم ( 2735) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .

فامر المؤمن كله خير والله جل في علاه وسع علمه كل شي فهو اعلم منا بما هو اصلح لنا




والمرء لايعلم اين الخير فيفرح بالشر وهو يظنه خير يفرح بالولد ويكون هذا الولد سبب شقائه لا حول ولاقوة الا بالله


ومن رضي فله الرضى ومن سخط فله السخط فاحذروا



الاخت ام حميده خصصتي الموضوع عن الشرك وحكمه ولم تتحدثي عن الاستغفار شتتي اذهان القارءت ووترتيهم ولاحول ولا قوة الابالله حرمتي جائزا اتقي الله




وهذه بعض الفتوى ارجو الله ان ينفع بها



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد وعلىآله وصحبه أجمعين



السؤال:

هل يعتبر الاستغفار بنية معينة ومخصوصة من السنة أم أنه لا يجب التحديد بحيث يقوللك خصصي نية الاستغفار مثلاً لطلب الذرية وأكثري منه أو لطلب الزواج أكثري منه أوالرزق وهكذا،،، هل هذا من السنة أم مخالف؟؟؟ بارك الله لكم في عطاءكم وجعله الله فيموازين أعمالكم يارب






الإجابة:



(( وعليكم السلامورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً وبارك الله فيك،،، لا إشكال في ذلك، فيجوز أنيكون العمل الصالح بنية التقرب إلى الله ويكون معها نية أخرى. ولذلك قال نوح عليهالسلام لقومه مرغباً لهم في الاستغفار فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسلالسماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)) وقال سبحانه على لسان نبيه عليه السلام: (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبواإليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم) وقال عز وجل لهذه الأمة: (وأناستغفروا ربكم ثم توبرا إليه يمتعكم متاعاً حسناً إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضلفضله).

ويدل على ذلك عموم قوله عليه الصلاة والسلام: (إنما الأعمال بالنيات،وإنما لكل امرئ ما نوى) رواه البخاري ومسلم.





وقد شكا رجل على الحسن البصريالجدوبة فقال له: استغفر الله، وشكا آخر إليه الفقر، فقال له: استغفر الله. فقيل لهفي ذلك. فقال: ما قلت من عندي شيئا! إن الله تعالى يقول في سورة نوح: (فقلتاستغفروا ربكم إنه كان غفارا (10) يرسل السماء عليكم مدرارا(11) ويمددكم بأموالوبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا (12)).



ووفد الحسن بن علي رضي اللهعنهما على معاوية رضي الله عنه، فلما خرج تبعه بعض حُجّابه، فقال: إني رجل ذو مال،ولا يولد لي، فعلمني شيئاً لعل الله يرزقني ولدا. فقال: عليك بالاستغفار. فكانيُكثر الاستغفار حتى ربما استغفر في يوم واحد سبعمائة مرة، فولد له عشرة بنين، فبلغذلك معاوية، فقال: هلاّ سألته مم قال ذلك؟ فوفد وفدة أخرى فسأله الرجل، فقال: ألمتسمع قول هود عليه السلام: (ويزدكم قوة إلى قوتكم)؟ وقول نوح عليه السلام: (ويمددكمبأموال وبنين).



وقد كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يُكثر من الاستغفارإذا أشكلت عليه مسألة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
إنه ليقف خاطري في المسألةوالشيء أو الحالة التي تُشكل عليّ فأستغفر الله تعالى ألف مرة أو أكثر أو أقل حتىينشرح الصدر وينحل إشكال ما أشكل.
قال: وأكون إذ ذاك في السوق أو المسجد أوالدرب أو المدرسة لا يمنعني ذلك من الذّكر والاستغفار إلى أن أنالمطلوبي.





والله تعالى أعلم.



الفتوى من الشيخ عبد الرحمن السحيم

عضومركز الدعوة والإرشاد بالرياض










قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج


ما حكم قراءة سورة البقرة والاستغفار بنية الزواج ؟ فقد انتشر في هذا الزمان ، فكثير من الأخوات تقسم بالله أنها لم تتزوج إلا بعد أن قرأت سورة البقرة لمدة شهر أو أربعين يوما وكذلك الاستغفار ألفا أو بعدد محدد بنية الزواج.... وأنا أخاف من البدعة ودخولي في هذا الأمر ، أرجو من فضيلتكم أن توضحوا هذا الأمر لي وما صحته ؟


الحمد لله

الزواج أمر مقدّر مقسوم للعبد كسائر رزقه ، ولن تموت نفس حتى تستكمل رزقها وأجلها ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها ، و تستوعب رزقها ، فاتقوا الله ، وأجملوا في الطلب ، ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته ) رواه أبو نعيم في الحلية من حديث أبي أمامة ، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2085) .

فلا ينبغي القلق إذا تأخر الزواج ، لكن يشرع للفتى والفتاة أن يتخذ الأسباب لتحصيل هذا الرزق ، ومن ذلك الدعاء ، فتسأل الله تعالى أن يرزقها الزوج الصالح .
والاستغفار سبب من أسباب سعة الرزق ، فقد حكى الله تعالى عن نوح عليه السلام أنه قال لقومه : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10- 12 .
والدعاء سلاح عظيم لمن أحسن استخدامه ، فادعي الله وأنت موقنة بإجابة الدعاء ، وتحري أسباب القبول ، من طيب المطعم والمشرب ، واختيار الأوقات الفاضلة ، واحذري من تعجل الإجابة ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول : دعوت فلم يستجب لي) رواه البخاري ( 5865 ) ومسلم ( 2735) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .





واعلمي أن الدعاء مدخر للعبد ، نافع له في جميع الأحوال ، كما في الحديث الذي رواه الترمذي (3859) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو اللَّهَ بِدُعَاءٍ إِلَّا اسْتُجِيبَ لَهُ ، فَإِمَّا أَنْ يُعَجَّلَ لَهُ فِي الدُّنْيَا ، وَإِمَّا أَنْ يُدَّخَرَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يُكَفَّرَ عَنْهُ مِنْ ذُنُوبِهِ بِقَدْرِ مَا دَعَا ، مَا لَمْ يَدْعُ بِإِثْمٍ ، أَوْ قَطِيعَةِ رَحِمٍ ، أَوْ يَسْتَعْجِلْ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ يَسْتَعْجِلُ ؟ قَالَ : يَقُولُ : دَعَوْتُ رَبِّي فَمَا اسْتَجَابَ لِي ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي برقم (2852) .



وقراءة القرآن لها أثر عظيم في علاج الهم والقلق ، وجلب السعادة والطمأنينة ، وكذلك الاستغفار .

والإكثار من الطاعات بصفة عامة ، من أسباب تحصيل السعادة ، كما قال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 .
وقال تعالى : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً. وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2،3 .





فمن أكثرت من هذه الطاعات ، وحافظت على صلاتها وذكرها واستغفارها ودعائها وقراءتها للقرآن ، رجي لها التوفيق والسعادة ، وتحقيق مرادها ومطلوبها ، لكن لا يشرع التعبد بتحديد عدد معين أو زمن معين لم يرد في الشريعة ، فإن ذلك من البدع ، وهي من أسباب رد العمل وحرمان صاحبه من الأجر ، كما قال صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) .

ولم يرد في الشرع المطهر – فيما نعلم – أن قراءة سورة البقرة بخصوصها أو الاستغفار بعدد معين سبب لحصول الزواج ، وإنما طاعة الله تعالى واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم على سبيل العموم هما سبيل السعادة وتيسير الأمور في الدنيا والآخرة .
نسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك ، ويرزقك الزوج الصالح .





والله أعلم .







الإسلام سؤال وجواب
 

...اضواء...

New member
معلومات ...اضواء...
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اللهم لاتجعل مصيبتنا في ديننا...
اللهم اهدي حائرنا ورد ضالنا ...
راح نبحث عن الموضوع ونستفسر من اهل العلم شخصيا ونفيدكم به لاحقا ..
وجزاك الله الف خير على اجتهادك
دعواتكم ..
 
معلومات شجوون السعوديه
إنضم
11 مارس 2010
المشاركات
418
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مملكه الخير
لااحب ان اادخل في المعمه الله اعلم الاستغفارمافيه شي والله قبل فتره سمعت محاضره للدكتور خالدالجبير عن الاستغفاروفوائده الحمدلله جربت الاستغفاروالله كانت عندي مشكله كبيره انحلت بالاستغفاروحلهاكانه معجزه صارت--قصص كثيره قصه الرجل الكويتي وزوجته داروالدنياكله يدوراعلاج لعدم الحمل وسمع عن الاستغفاروطبقه هو وزوجته وحملت زوجته وكل شوي يستغفرواويرزقهم الله بطفل القصه هذي مشهوره وغيرهاقصص كثيره
 

الوفيه لكن

New member
معلومات الوفيه لكن
إنضم
23 أبريل 2010
المشاركات
932
مستوى التفاعل
2
النقاط
0
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
مشكوره اخت شجون وهذا كلام رب العالمين لايحتاج لاختبار او اثبات

والاخت ام حميده للاسف هولت الموضوع بدون داعي كان حتاج شرح بسيط فقط تنبيه وليس تخويف وترهيب

تفاجات جدا عندما وجدت احد الاخوات بالمنتدى جزاها الله خير توصي من تاخروا بالحمل بالاسغفار ولجوء الى الله والدعاء بالادعيه الماثوره تخيلي الردود
وردوا عليها الاخوات مساكين "والله رحمتهم " قالوا انه حرام ومايجوز الاستغفار بنية الحمل وقالوا شوفي موضوع ام حميده مثبت
لاحول الله
اليس الله يبتلينا حتى نستغفر وندعوه ونتوب


ام حميده المفروض مادخلت بتفاصيل ولا بالشرك من الاساس تاهت وتوهتهم
ياليتها استغنت عن التفصيل و وضعت عنوان الموقع الي فيه الفتوى وكفايه وكل هذا والاصل جائز ومرغب به شرعا
الله يصلح الحال


اتمنى من جميع المشرفات تحري المواضيع وخاصه الدينيه لانها امانه مهما كان حتى لو يعلق الموضوع سنه عن النشر
حتى يتم التاكد من صحته خير من نشر معلومات تثير الخلاف بين المسلمين
وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان
 
معلومات شجوون السعوديه
إنضم
11 مارس 2010
المشاركات
418
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مملكه الخير
فعلااختي الوفيه كلام الله تعال لايحتاج الى اختباراواثبات من زمان قرات موضوع الاخت حميده ولانه مثبت شكيت بنفسي بس تدراكت نفسي وقلت مافي حاجه اصدق من كلام الله تكفي الايه الي بسوره نوح خير اثبات
 

مانقو

New member
معلومات مانقو
إنضم
30 مارس 2009
المشاركات
1,022
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلاد الحرمين
اساسا القران خير بيان
واااااضحه الايه
قال جل وعلا---
فقلت استغفروا ربكم انه كانا غفارا - يرسل السماء عليكم مدرارا - ويمددكم باامول وبنين ويجعل لكم جنات والنهارا---
مع احترامي للاخت ام حميده الا اني ماقتنعت في موضوعها ولارديت
لاني ارى ان ايات الله واضحه مثل الشمس وخصوصا هل الايه سبحان الله
اكيد المسلم لما يستغفر بيكون مخلص لله في عبادته
لم يشرك معه الها اخر
 

نغمات النجاح

مراقبة سابقة
معلومات نغمات النجاح
إنضم
17 ديسمبر 2009
المشاركات
6,005
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
-جدة
يغلق الموضوع لاسباب
1-من الافضل ان يكتب الموضوع بطريقة بعيدة عن التجريح اختي الفاضلة
نبهي على الخطاء ان وجد فقط
2-ينظر في الامر من الناحية الشرعية
وفي صياغة الموضوعين لنخرج بالمفيد للقسم
تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه