حلال ام حرام ارجو المساعدة

احصائياتى
الردود
4
المشاهدات
1K
معلومات رافعة حاجبها
إنضم
5 يوليو 2011
المشاركات
399
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حلال ام حرام ارجو المساعدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركــاتــه
اخواتي حبيت استشيركم في حاجة اذا مافي مانع
سمعت انو الملابس اللي فيها رسوم مثل بنت او طير او اي ملامح حرام الصلاة فيها او حتى لبسها
فهل يوجد صحة لهذا الكلام من القرأن او حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وشكرا
 

حنان 33

New member
معلومات حنان 33
إنضم
20 يناير 2011
المشاركات
693
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخت الفاضلة

هذا ليس من مبطلات الصلاة ما دامت لا تكشف ولا تصف عورة المرأة ، وجسم المرأة كله عورة ( ما عدا الوجه والكفان على خلاف بين العلماء ، وأجاز الإمام أبو حنيفة للمرأة بإظهار القدمين)


فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، من الفتوى رقم ‏(‏6127‏)‏‏

هل يجوز للمسلم أن يصلي بثوب صور عليه الحيوان‏؟‏

الصلاة في الملابس التي تشتمل على صور لحيوان لا تجوز، لكن لو فعله صحت مع التحريم.
وصلاة من صلى في ثوب فيه صورة ذات روح غير جائز لكنها صحيحة، كما تقدم‏.‏


الدكتور طلعت زهران
تخرج في معهد الفرقان للدعاة السلفيين
والمشرف على الصفحة الدينية في موسوعة مقاتل من الصحراء

لا تجوز الصلاة في ملابس فيها صور ذوات الأرواح من إنسان أو طير أو أنعام وكما أسلفنا لا يجوز لبسها في غير الصلاة، وتصح صلاة من صلى في ثوب فيه صور مع الإثم في حق من علم الحكم الشرعي

أما عن الصور لذوات الأرواح المطبوعة على الأقمشة والملابس ففيها خلاف مابين الحرمة والجواز بشروط.


الشيخ محمد صالح المنجد:

وإن الصور على الملابس من صور ذوات الأرواح محرمة كذلك ، بدليل ان النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى في بيت عائشة ستاراً فيه تصاوير لم يدخل وقام على الباب، وعُرفت الكراهية في وجهه ، حتى قالت عائشة : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ، ماذا أذنبت ؟ فقال : ما بال هذه النمرقة ؟ قلت : اشتريتها لك . قال : إن أصحاب هذه الصور يُعذبون يوم القيامة ، ويُقال لهم أحيوا ما خلقتم ، إن البيت الذي فيه صورلا تدخله الملائكة .


الشيخ بن عثيمين:

يقول أهل العلم: إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه الكبير، وما كان فيه صور فإلباسه الكبير حرام، فيكون إلباسه الصغير حراما أيضا، وهو كذلك، والذي ينبغي للمسلمين أن يقاطعوا مثل هذه الثياب وهذه الأحذية حتى لا يدخل علينا أهل الشر والفساد من هذه النواحي، وهي إذا قوطعت فلن يجدوا سبيلا إلى إيصالها إلى هذه البلاد وتهوين أمرها بينهم.


الشيخ صالح الفوزان:

لا يجوز شراء الملابس التي فيها صور ورسوم ذوات الأرواح من الآدميين أو البهائم أو الطيور، لأنه يحرم التصوير واستعماله، للأحاديث الصحيحة التي تنهى عن ذلك وتتوعد عليه بأشد الوعيد، فقد لعن صلى الله عليه وسلم المصورين، وأخبر أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة، فلا يجوز لبس الثوب الذي فيه صورة، ولا يجوز إلباسه الصبي الصغير، والواجب شراء الملابس الخالية من الصور، وهي كثيرة ولله الحمد.


عبد العزيز بن عبد الله بن باز- رحمه الله:

فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور والأمر بطمس الصور ولعن المصورين وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليهما، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.

ففي الصحيحين عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: « ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة » [لفظ مسلم]. ولهما أيضا عن أبي سعيد رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون".

ولهما عن ابن عمر- رضي الله عنهما- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم » [لفظ البخاري].

وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم، وثمن الكلب وكسب البغي، ولعن آكل الربا وموكله، والواشمة والمستوشمة والمصور.

وعن ابن عباس- رضي الله عنهما- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح، وليس بنافخ » [متفق عليه]. وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها، فقال: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع على رأسه فقال: أنبؤك بما سمعت من رسول الله. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم »

وقال: إن كنت لابد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له.
وخرج البخاري قوله "إن كنت لا بد فاعلا" الخ... في آخر الحديث الذي قبله، بنحو ما ذكره مسلم انتهى.
(ومن أراد الإستزادة يرجع إلى الكتاب الذي نقلت منه هذه الفتوى وهو كتاب حكم الإسلام في التصوير: ص 37، 38 للشيخ ابن باز
 

دونات666

ملكة
معلومات دونات666
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
مرحبا

يكفي انه يطلب من المريض الذي يرقى ان يبدأ بإخراج الصور والتماثيل من بيته حتى تخرج معها الشياطين !!!

فلملائكه لا توجد في مكان فيه شياطين ..والله المستعان.


والله اعلم
 

سهم العشق

New member
معلومات سهم العشق
إنضم
22 أبريل 2010
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الافضل انو الواحد لا يشتري هذه الاشياء ولا يلبسها --- لانو الحكم فيها معروف ---- موفقه ----
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه