حكم ما يسمى بالبرمجة العصبية

احصائياتى
الردود
9
المشاهدات
1K
معلومات محبة الاسلام
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
601
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حكم ما يسمى بالبرمجة العصبية
فقد انتشر في الآونة الأخيرة ما يسمى بعلم البرمجة العصبية يساعد تعلم هذا العلم كما يدعي أصحابه على :
1. السيطرة على المشاعر .
2. التحكم في طريقة التفكير وتسخيرها كيفما تريد .
3. التخلص من المخاوف والعادات بسرعة فائقة .
4. السهولة في إنشاء إنسجامية بينك وبين الآخرين .
5. معرفة كيفية الحصول على النتائج التي تريد .
6. معرفة إستراتيجية نجاح وتفوّق ونبوغ الآخرين ومن ثمّ تطبيقها على النفس .
7. ممارسة سياسة التغيير السريع لأي شئ تريد .
8. التأثير في الآخرين وسرعة إقناعهم .

وفي الحقيقة وجدت بأنه من الواجب التحذير من هذا العلم ومن تعلمه وخاصة بعد أن انتشر تعلمه في أوساط كثير من الناس حتى الملتزمين ، لما فيه من ادعاء لأمور غيبية ، واتكال على النفس وليس على الله الذي خلق هذه النفس ، ومفاسد أخرى كبيرة . والآن أترككم مع هذه الفتوى في حكم البرمجة العصبية .



حكم البرمجة العصبية


الشيخ أسامة عطايا



علم البرمجة العصبية علم وثني فهو جهل بدين الإسلام، ومخالف لشريعة الرحمن..

فهذا العلم ليس بدعة فقط بل هو بوابة إلى الشرك والإلحاد ..

ومن يدرس هذا العلم فغايته أن يرتد عن دين الإسلام حتى ولو لم يشعر بردته والله المستعان..

وأهل الإشراك والإلحاد لا ينشرون شركهم وإلحادهم خالصاً بل يخلطون به شيئاً من الحق، والمسلمات العقلية وبها يدخلون على كثير من البسطاء والدهماء ..

من يدرس الفلسفة يبدأ بدراسة أمور بدهية لا يشك في صحتها، ويستفيد ابتداء في فهم كثير من قواعد الأصوليين والفقهاء، فإذا تعمق فيها دخل بوابة الإلحاد وقد يصل الأمر به إلى الارتداد عن الإسلام ..

لذلك حذر أهل السنة من تعلم الفلسفة وعلم الكلام..

وعلم البرمجة خليط من الفلسفة، والإلحاد الذي لا يعترف برب لهذا الكون ولا بمعبود يعبد، وخليط من الكهانة والسحر، وخليط من بعض الرياضة البدنية، وخليط من طب الأعشاب ..

فهي خليط شركي كفري ، ولا يعرف حقيقة هذا العلم إلا من قرأ بعض كتب دعاة هذا الجهل، أو قرأ كتب من درس عن هذا الجهل الشركي...


فمن درس ذلك العلم عليه أن يتوب إلى الله من تلك الدراسة، وأن يعلم أن الشفاء إنما هو في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..

فكل خير يظن أنه موجود في علم البرمجة فهو موجود في الكتاب والسنة، فلا حاجة لنا في خير يؤخذ من منبع سوء وشرك..


والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد ..

المصدر : شبكة المنهاج الإسلامية والرابط :
 
معلومات أحب بناتي
إنضم
20 أغسطس 2007
المشاركات
13,236
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
..مكه المكرمة..
الموقع الالكتروني
www.blqees.com
جزاك الله خير حبيبتي ....ومشكوره لوضعك المصدر

وانا بحث في النت فوجدت هذا ....مع المصدر
فتوى الشيخ العلامة صالح الفوزان :
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=6348

وهناك دراسة قامت به الأخت الدكتورة فوز الكردي في العقيدة عن البرمجة اللغوية العصبية وملخصها :

1.اعتماد البرمجة في أصولها وجذورها ومنطلقاتها ومسلّماتها على عقائد وفلسفات فاسدة كوحدة الوجود وقوانين العقل الباطن (الجذب والحسم والتنبؤ والسطرة وغيرها) والتأثير التخيلي والإيحائي وغيرها المتمثلة في فلسفة العصر الجديد المنبثقة من الفلسفة الباطنية الشرقية والقبلانية والثيوصوفية واليونانية والبوذية والهندوكية.

2. جذورها وأسسها وقواعدها ومبادئها مستقاة من علوم التأثير التخيلي وفنونه بصياغة عملية مطقسة.

3. التعلّق اللامحدود بقوة ما يُسمى بالعقل الباطن أو اللاواعي غير المبرهن علمياً وإعطاءه قدرات خارقة غير محدودة، وأنه الحل المُطلق للنجاح والسعادة وتحقيق عناصر الامتياز والجودة في النفس البشرية.

4. الدعوة التطبيقية اللاشعورية وغير الصريحة إلى التعلق بالبرمجة (التي تخلو من التأصيل الشرعي) وصدّها عن تعاليم كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

5. استخدامها أدوات وتقنيات وأساليب وطرق مؤثرة على الجهاز العصبي تُقدّم لعامة وخاصة الناس من غير تفريق، والتي من خلالها إمكانية إحداث التغيير التأثيري المطلوب في عقل وتفكير الإنسان وسلوكه وشعوره وفسيولوجيته من غير علمه وشعوره.

6. تعلّم طرق عملية ورموز وطقوس غالباً تكون خفيّة وغامضة على كيفية السيطرة والتأثير والتلاعب بوعي الإنسان ومعتقداته وقناعاته بحيث يتمكن المُمارِس من التصرف في خيال الفرد ومشاعره وتفكيره وسلوكه واللعب في جهازه العصبي بحيث يرى ويحس ما يُراد له أن يرى ويحس به.

7.زخرفة اللغة والقول واللحن بهما بالخيال والإيحاء وعلى غير الحقيقة للتأثير على الآخر واستمالة قلبه وخداعه. وأيضاً منها المعارض ونقض تعاليم الدين الإسلامي من خلال أوهام اللغة وزخرفتها. فمثلاً، يتم تعليم المتدربين على أن العقل الباطن لا يقبل العبارات السلبية ويعتمد ما وراءها (ما بعد "لا" مثلا). فلو قلت مثلاً: ( لا للمخدرات)، فسوف يخزّن في العقل الباطن فقط (المخدرات)، وهذا يعني أنك بدلاً من أن تجنبه أو تحذره من المخدرات فهو سوف يميل إليها لأنك قمت بتحريك العقل الباطن واستمالته إليها. وأقول: إن هذا الجزم و التقرير يطعن في أعظم بيان ولغة المتمثل في كتاب الله عز وجل و سنة نبيه صلى الله عليه وسلم. فالله ورسوله يقولان في كثير من النفي والنهي كما اشتمل عليه الوحيان. فمثلاً: قول الله: { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلأ اللَّهُ } أو قوله: { وَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ } معناهما بحسب إيحاءات البرمجة للعقل الباطن أنه ما عدا الله فهو إله، أو قوله: { وَلاَ يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدا } أو قوله: { فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَآءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَا } إيحاءاً في لغة البرمجة كل يشرك في حكم الله و عبادته، أو قول الرسول صلى الله عليه وسلم: « لا تغضب » معناه اغضب في البرمجة كما يستقر في العقل الباطن بفعل ذلك الإيحاء. وقس على ذلك قول الله تعالى في الآيات التالية و غيرها أو قول الرسول صلى الله عليه وسلم : { وَلاَ الضَّآلِّين }. فهل كما يقول المبرمجون أنه فقط يسجّل العقل الباطن المزعوم "الضالين" فقط؟! { لاَّ رَيْبَ فِيهِ } فهل العقل الباطن يسجّل فقط أن القرآن فيه ريب؟!
{ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى }. فهل العقل الباطن يسجّل القرب إلى الصلاة في حالة السكر؟ فهل الله تعالى و رسوله صلى الله عليه وسلم يعلمانا شيئاً يستقر في عقلنا الباطن سلبياً. تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا، وحاشا نبينا وتنزه عن ذلك.

8. اعتمادها على أمور ظنية ذهنية في معرفة الآخر وكشف أسرار نفسه وهي قابلة للصواب والخطأ و ربما أدت إلى مزيد من الأوهام والتخرصات.

9.كون نتائجها وتقنياتها غير مضمونة التحكم والتي بإمكانها إحداث تغييرات فسيولوجية وعقلية لا يمكن التحكم بها.

10 .فقرها إلى التأصيل العلمي المبرهن المعتمدة وجودة التحكم والرقابة.

وأقول أخيراً إن أمر العقل الباطن والبرمجة غير المثبت علمياً أُعطي أكثر مما يستحق وهو يضاد الوازع الإيماني. فالإنسان يتأثر بقوى ثلاث: إيمانية موصولة بالله عز وجل عن طريق الروح، وقوى النفس الأمارة بالسوء، وقوى الشيطان المساندة للنفس الأمارة بالسوء في حثه على شهواتها الخفية الظاهرة. والغرب المادي الملحد لم يعرف الجانب الروحي البتة، و لذلك هو متخبط في هذا الجانب ويحاول جاهداً للوصول إلى حقائقه ولن يستطيع البتة إلى إذا عرف الإسلام وكيف تعامل هذا الدين مع الجانب الروحي والإيمانيات. فالغرب من تخبطه أخذ بعمل الأبحاث على أرواح الموتى في ساعة الاحتضار لمعرفة هذه الأسرار وأنشأ لذلك ما يُسمى بعلم الأعصاب الروحي.
فلننتبه إلى هذا البعد حتى أن بعض كبار مدربي البرمجة يقول: (علمتنا البرمجة كذا وكذا)، (قالت لنا البرمجة كذا و كذا)، وتغافلوا عن الأصل: قال الله وقال رسوله.


وهنا فتوى اللجنة ادائمة عن التنويم المغناطيسي المستخدم في البرمجة اللغوية العصبي:
كالتنويم المغناطيسي مثلًا، جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: (التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني حتى يسلطه المنوِم على المنوَم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بالسيطرة عليه إن صدق مع المنوِم وكان طوعًا له، مقابل ما يتقرب به المنوِم إليه، ويجعل ذلك الجني المنوَم طوع إرادة المنوِم بما يطلبه منه من الأعمال أو الأخبار، بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوم؛ وعلى ذلك يكون استغلال التنويم المغناطيسي واتخاذه طريقًا أو وسيلة للدلالة على مكان سرقة أو ضالة أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوم غير جائز، بل هو شرك لما تقدم؛ ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي جعلها سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم).
__________________

.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم حميدة

New member
معلومات أم حميدة
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
5,889
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
أرض الله
جزاكم الله خيرا .............وبارك فيكم
فعلا العالم إذا شم الفتنة نئا عنها ،،،،،،،،،،وهو أمر منتشر بين الناس وتبين فشله بنسبة 100% كما ذكر ذلك علماء النفس
لانها تنفخ الشخص مثل البالون ، وبعد ذلك يظهر أن ك شيء كان كذبا فيتحطم الشخص أكثر ويصاب بالاكتئاب ...

وإذا كان الغرب يلجئون إلأيها ، لأن ليس عندهم عقيدة صحيحة ولا كتاب صحيح أما نحن عندنا القرآن ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى ) أنترك كلام ربنا وعلاج ربنا إلأى مخلفات عقائدهم وديناتهم ؟؟
فلن تصلح هذذذه الأمة إلا بما صلح أولها ولن تصلح إلا بالرجوع إلى القرآن والسنة
 
التعديل الأخير:

أم حميدة

New member
معلومات أم حميدة
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
5,889
مستوى التفاعل
4
النقاط
0
الإقامة
أرض الله
أختي حنين السعادة إذا أردت البحث الكمل عن البرمجة اللغوية للأخت الدكتورة فوز الكردي في العقيدة أرسلي لي على الخاص بريدك فسأرسله ببريدك

وهنا كلام
من كلام د. محمد مهدي استشاري الطب النفسي ..... العلم الكاذب والرغبة في الإبهار:
يعمد كثيرون من المشتغلين بالبرمجة اللغوية العصبية أو التنمية البشرية المبنية عليها أن يضمنوا كتبهم وأقوالهم بعض الأرقام أو الإحصاءات أو المعلومات لإعطاء ما يقولونه صبغة العلم معتمدين على جهل قرائهم ومستمعيهم بالأرقام والإحصاءات الصحيحة أو بالحقائق العلمية كأن يقول أحدهم أن المخ يحتوي على 150 مليار خلية عصبية (وهو رقم لم يتأكد) , أو يقول آخر بأن النيكوتين يضعف الذاكرة (وهي مقولة ثبت عكسها , وإن كان للنيكوتين أضرار أخرى كثيرة غير هذا الأمر) .
وكثير منهم يستخدم الأرقام بطريقة عشوائية وشخصية وغير موثقة , ومع هذا يستخدمها بجرأة وطلاقة توحي للمستمعين أو للقراء باستناد القائل إلى صحيح العلم وإلى المؤكد من الإحصاءات والتجارب , وهو ليس كذلك . وحتى إن استند أصحاب البرمجة إلى بعض الحقائق العلمية الصحيحة جزئيا فإنهم يوظفون ذلك بشكل غير علمي للوصول إلى ما يريدون إقناع المتلقي به وإبهاره إن أمكن . والعلم الحقيقي ليس فيه هذه الرغبة في الإبهار , وإنما يتميز بكونه موضوعي ومتواضع ونسبي وقابل للنقد والتغير , ومع هذا يحمل إمكانات التغيير والنمو والتطور بشكل متدرج ومنطقي وتراكمي ومتصاعد ومؤثر , أما شبه العلم أو العلم الكاذب فإنه يميل للأقوال والمفاهيم المطلقة , والألفاظ الرنانة , والشعارات الضخمة , وهو مثل بالونة هائلة وملونة ولكنها مجرد هواء .
 
معلومات محبة الاسلام
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
601
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي احب بناتي ربي يفتح عليك ابواب الخير و الرحمات انت واهلك يارب


منذ مدة ابحث عن فتوى لعالم ولم اجد الا لطلبة العلم كالشييخ عطايا العتيبي هنا و علي رضا
والحمد لله ان احضرت هذه الفتوى اشكرك من كل قلبي
*******
للعلم البرمجة اللغوية هي طريقة يستعملونها الان خاصة في حفظ القرآن فيغيرون قدرات العقل بدورات !! ليتمكوا من حفظ القرآن في ايام قليلة جدا!! والبخاري في يومين وهكذا

وقد اغروا كثيرا بمن يحب حفظ القرآن و اوقعوهم في هذه المحاذير الخطيرة التي تمس عقيدة المسلم
والله المستعان
بام حميدة شكرا على مرورك وتعليقك
و الاخت حنين السعادة ارجو ان تكني فهمت
 
معلومات خادمة السنه
إنضم
29 يوليو 2008
المشاركات
1,330
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مَِسَآحآتٌ مِنَ آلشُكرْ لِموضوعك.
رَفَعَ الله
شَآنكـْ في الآرْضَ وَآلسَمآءْ
وَآبْعَدَ عَنْكـَ آلبَلآءْ وَآسْكنكـَ فَسيحُ آلجنآنْ ،،
دمْتَ بـِ طآعَة الله ..
}
 

No 1 Noo

ملكة
معلومات No 1 Noo
إنضم
15 مارس 2008
المشاركات
2,244
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بين اطياف الماضي وخيالات المستقبل
هو فعلا علم شائك وملتف فتن فيه الكثير

لانك حين تغوصين فيه تنبهرين بكل حرف,
من حروفه

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه, وارنا الباطل باطلا وجنبنا اتباعه...
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه