حساب القيمة المضافة

احصائياتى
الردود
1
المشاهدات
272

protax

New member
معلومات protax
إنضم
12 فبراير 2022
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
حساب القيمة المضافة
حساب القيمة المضافة | وطرق الاعفاء منها
علينا أن نتعرف على طريقة حساب القيمة المضافة والتعرف على المطلوب أن يسدد إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل، حيث طبقت السعودية لأول مرة تعميم الضريبة المضافة في يوم 1 من شهر يناير عام 2018 م الموافق ليوم 14 من شهر ربيع الثاني عام 1493 هـ، وهي من الضرائب غير المباشرة التي يتم فرضها ونسبتها 15% وتتم إضافتها على سعر كافة الخدمات والسلع في حالة البيع والشراء من جانب المنشآت داخل السعودية، ولكن هناك استثناءات على ذلك سوف نقوم بتوضيحها.

حساب القيمة المضافة
ويتم ذلك من خلال التعرف على نسبة ما دفع من ضريبة عن طريق عمليات الشراء، ثم تخصم من مبلغ الضريبة التي تم تحصيلها من عمليات البيع، ويمكن توضيح الأمر عن طريق المثال التالي:

إذا قام شخص بشراء سلعة أو منتج من مصنع وكانت بقيمة ألف ريال سعودي، فسوف تضاف إليها قيمة ضريبة القيمة المضافة وهي 15%، وبذلك يكون إجمالي قيمة الفاتورة 1150 ريال سعودي بعد إضافة الـ 150 ريال سعودي الضريبة. إذا قمت ببيع ذلك المنتج بمبلغ 1300 ريال سعودي، سوف يضاف إليه أيضًا نسبة الـ 15% الخاصة بضريبة القيمة المضافة، فسوف يكون السعر الإجمالي 1495 ريال سعودي بعد إضافة 195 ريال سعودي ضريبة. وبهذا أنت قمت بدفع 150 ريال سعودي وحصلت على 195 ريال سعودي قيمة مضافة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
اسم الموضوع : حساب القيمة المضافة | المصدر : بزنس كافيه

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه