ثقافة جبر الخواطر

احصائياتى
الردود
3
المشاهدات
1K

سلمى

Member
معلومات سلمى
إنضم
18 أغسطس 2020
المشاركات
52
مستوى التفاعل
53
النقاط
18
ثقافة جبر الخواطر
جبر الخواطر عبادة جليلة، لا بد عند ممارستها مراعاة بعض الضوابط، فلا بد من محو الكبر والأنانية والمصلحة من سجلات عقولنا وقلوبنا، فالإنسان الأناني لا يجبر سوى غروره لأنه لا يرى سوى نفسه، والإنسان الذي لا تعنيه سوى مصلحته يجبر الخاطر على قدر المصلحة التي تعود عليه، كذلك يتطلب جبر الخواطر منا أن نحس بمشاعر الآخرين لكي نستطيع أن نسترضيهم، وأن يخرج من القلب إلى القلب، على عكس المجاملات التي تخرج من اللسان.
ويكون جبر الخواطر سواء بابتسامة أو نظرة حانية أو لمسة حنان أو كلمة طيبة تدعم المجبور وتقويه، فهو رحمة وحنان للصغير، وتوقير واهتمام بالكبير.
لا بد من تعريف الناس بهذه الثقافة التي أصبحنا نجهلها، وتشجعيهم على ممارستها، وتذكيرهم بأن جبر الخواطر عبادة جميلة دعا إليها ديننا الحنيف بل طبقها، وألا نهجر تلك العبادة التي قد تكون من أسباب دخولنا الجنة في الآخرة، ناهيك عن راحة البال والسكينة وكف الأذى في الدنيا، فقد قيل:
من صار في الناس جابراً للخواطر..
أدركته العناية ولو كان في جوف المخاطر.

"إذا رأيت أحدهم منطفئ، حدثه كثيراً عن مزاياه، حدثه كثيرا عن جمال قلبه، حدثه كثيراً أنه أجمل شئ علي وجه الارض، حدثه كثيراً حتي يعود ويضئ."

جبر الخواطر وتطييب القلوب بالكلام الحلو وإدخال السرور عليها عبادة والله .. فلا تحرموا أنفسكم الأجر .. قولوا للناس الحلوة أنها حلوة ، الكلام الطيب البسيط يفرح القلوب :")!

#مقتبس
 
اسم الموضوع : ثقافة جبر الخواطر | المصدر : المنتدى العام

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه