بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 28,246
  • الردود 192

om.ahmad

New member
إنضم
1 أكتوبر 2006
المشاركات
2,260
مستوى التفاعل
0
النقاط
0





مرحبا بنات..

البنت عادة لا تكون متسعه لانها لم تتزوج بعد والاتساع يحدث نتيجة الحمل والولادة المتكررة خاصة الولادة الطبيعية ...لكن لا يمكن اغفال مسأله مهمة هو اذا كانت الفتاة قبل الزواج تعانى من ضعف فى منطقة العجان وهى مجموعة من العضلات والاربطة المفصلية التي تمتد من أمام عظمة العانة إلى خلفها وهي تحيط بفتحتي المهبل والشرج فانها بمجرد الزواج وحدوث الجماع عدة مرات فقد يتسع المهبل وكثيرات متزوجات ولم ينجبن بعد ويشتكين من حدوث اتساع فى المهبل قبل ان يحملن ويكون السبب هو ضعف العضلات نتيجة لعيب خلقى او نتيجة لعدم اعتنائها بتقوية هذة العضلات ...



الصورة تشرح عضلات الحوض جميعها وهي 3عضلات تعرف ب:
1- puborectalis muscle وهي تمتد من عظمة العانة لتحيط بفتحة المهبل وبالمستقيم في الاسفل ...

2-pubococygeus muscle وهي تمتد من عظمة العانة واذرع عظام الحوض ايضا لتمتد خلف الستقيم وخلف العضلة الاولى ..

3- iliococygeus muscle وهي تمتد من عظام الحوض الى عظم العجز...

اما الفتحة المشار اليها بurethraفهي الفتحة البولية وتليها الفتحة التناسلية ومن بعدها الفتحة الشرجية ....

لذلك فالعضلات هذة ممكن ان تشد وتقوى قبل الزواج بحيث تساعد على الحفاظ على المهبل من التوسع سواء بالجماع المتكرر او حتى بعد الحمل والولادة ... ويوجد تمارين معينة تساعد على شد هذة العضلات وممكن ان تقوم بعملها الفتاة من عمر 16 سنة وحتى اخر العمر وتسمى هذة التمارين بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...


وتقوم فكرة التمرين على :

تتخيل المرأة أنها تريد حبس تدفق البول وهي في الحمام.(لكن لايجب عليك حبس البول او التمرين اثناء التبول .)... في هذه الحالة تنقبض عضلات كيجل لعدة ثوان ثم تعود للانبساط. وتكرر المرأة عملية الانقباض التي تتمثل في السحب لأعلى والى الداخل. وبعد ذلك تلجأ المرأة إلى بسط هذه العضلات. وتستمر عملية البسط والقبض لمدة ثلاث ثوان وتكرر عدة مرات لتصل إلى 25-30 مرة.



الخطوة الأولى للبدء, تحاولين عزل الأرضيّة الخاصّة بالحوض بالتّعرّض له كما لو كنت تحاولى إيقاف تدفّق البول .حيث تبدئين بشد او مسك العضلة ومن ثم جعلها تسترخي بهدوء وبالتدريج من تلقاء نفسها ..

الخطوة الثّانية هي التّعلّم كيفية شد وتقلص العضلات
ثمّ ابدأ في بناء قوّة العضلة بمسك العضلة او التقلص لمدّة 1 ثانية, ثمّ ثانيتان و في النّهاية حتّى 3 ثواني . لايجب شد عضلات البطن او الساقين او الخلفية او المقعدية حتى لاتسببي شد عضلي لها ...

عندما تكونين قويًّة بالقدر الكافي لمسك التقلص لمدّة 3 ثواني, ممكن زيادة سيطرتك للعضلة بالتّعرّض للقليل, ثمّ أكثر قليلة, ثمّ كلّ الطّريقة . تعلّم تقليص العضلة في الزّيادات قبل أن تبدأ في تعلّم إرخاء العضل في الزّيادات ..

الخطوة الأخيرة هي تعلّم الاسترخاء بالنسبة للعضلة
. هذه هي نفس الحركة تعتاد تحرير تدفّق البول . بعد التّعرّض للعضلة ( إذا وجدت صعوبة في تحديد العضلة المسترخية , ضعي يدك بطول الشّرج . ينبغي أن تشعر أنّه ينتفخ بينما ترخي عضل الكيجل )

ويمكن إجراء تمرين عضلات كيجل أثناء الوقوف أو الجلوس أو الإضطجاع مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم..... و يجب ان يكون التمرين بالتدريج حتى تصلى الى معدل 3-4جلسات تكون في كل جلسة 10تقلصات جيدة للعضلة ذاتها وليس العضلات الاخرى ومنها تتمرسين وتبدئين حتى تصلي في النهاية الى حوالي 200 تقلص في اليوم وبالتدريج (المهم التدريج وليس سرعة التقلصات لان النتيجة تاتي من الاساس مع ممارسة التمرين بانتظام وباتقان ) ستحصلى على النتيجة المرضيه ...


علاقة عضلات العجان بعملية الولادة ؟

تبذل العضلات والاربطة المفصلية المذكورة جهدا كبيرا اثناء الحمل والولادة فاذا ما افتقرت لليونة يمكنها ان تتمدد حتى تفقد قوتها كليا او تتمزق فتكون النتيجة الانسدال او ما يعرف باسم(( هبوط الاعضاء))..

فقد يتعرض العجان للاذى عند دفع الجنين خارجا ..لا سيما اذا حدث الدفع قبل التوسع المطلوب لعنق الرحم او اذا ما دفعت المرأة وهى تشد عضلات العجان وتحبس انفاسها..ففى هذة الحالة يعا**** العجان المشدود قوة الدفع فيضطر للتمدد لذلك من الضرورى التعرف على عضلات العجان وتعلم كيفية شدها وارخائها بمساعدة التنفس..

وهكذا اختى فهذة التمارين ممكن اجراءها قبل الزواج و وقت الحمل و بعده ( خاصة بعد الولادة ) وبالتالى تحصلى على مهبل ضيق متماسك به تسعدى فى حياتك الزوجية لا تشعرى بخروج صوت او اصدار هواء او حتى زيادة فى الافرازات التى تضايق الازواج ويجعلهم ينفرون من زوجاتهم او لا يشعرون بالمتعة معهن وايضا لا تتعرضى لسلس البول او لتمزقات عند الولادة ....


تمارين كيجل واهميتها لعلاج سلس البول عند النساء !!؟

سلس البول يعرف بـ (عدم التحكم الكامل في البول) والشكوى من انفلات البول مع الكحة أو العطس أو رفع الأشياء أو الضحك أو تغيير الأوضاع.

وهده صورة توضح العضلة التي تتحكم بالبول



يمكن تقسيم سلس البول الى أربعة أقسام وهي :

أولا: سلس كلي (بضم الكاف) وهو فقدان القدرة على السيطرة على البول في كافة الاوقات والأوضاع يحدث ذلك نتيجة عدم قدرة العضلة القابضة على التحكم في البول لأسباب عدة منها جراحات سابقة , تلف العصب المتحكم في العضلة , أو الاصابة بورم سرطاني.

ثانيا:سلس ضغطي ويقصد به ارتباط سلس البول بالحركات المفاجأة أو العنيفة مثل السعال العطس رفع ثقل وممارسة الرياضة ولايصاحب ذلك تسرب البول أثناء النوم.

ثالثا:سلس غير ضغطي فهذا النوع من سلس البول لايرتبط بأداء حركة معينة أو التعرض لضغط زائد على جدار البطن ولكنه يرتبط بالاحساس المعتاد بالرغبة في التبول في هذه الحالة ينجم السلس عن ضعف في العضلات الحوضية أو خلل في عضلة التحكم في البول.

رابعا:سلس زائد ويحدث بسبب تراكم كميات كبيرة من البول في المثانة يعتمد العلاج على تشخيص حالة المريض بدقة ويتم تشخيص الحالة في ضوء معرفة التاريخ المرضي ونبذه عن عادات وأوقات التبول لديه علاوة على نتائج الفحص الاكلينيكي للمريض والفحوص المخبرية والمتخصصة للتبول باستخدام أجهزة خاصة.


وهذة الحاله شكوى شائعة عند السيدات وهى مشكلة لها أثر نفسي سيئ إذ يشعر الشخص بأنه غير متحكم في جسده. حيث تحدث تغيرات في الجهاز البولي ، وتشمل ضعف قدرة مجرى البول على الإغلاق الكامل ، زيادة البول الباقي بعد التبول وأسباب أخرى . ويجب أن ننظر إلى هذه المشكلة كأمر يمكن علاجه والتحكم به بدلا من النظر إليه بشكل سلبي كمشكلة يجب التعايش معها.

وتشير الدراسات أن عمل برنامج لتقوية عضلات أرضية الحوض تؤدي إلى نتائج جيدة لمرضى سلس البول (و هي العضلات التي تكون أرضية عضلية مرنة وقوية لقاع الحوض وهي العضلات التي تتحكم في خروج أو حبس البول). وهو نفس تمارين كيجل ...

تأملن معى الفرق بين الصورة الأولى والصورة الثانية

عضلات أرضية الحوض تثبت أجهزة وتركيبات الحوض بشكل جيد في الصورة الأولى


و الصورة الثانية توضح عضلات أرضية الحوض ضعيفة وغير قادرة على تثبيت تركيبات الحوض


وهو ما يعرف بهبوط الاعضاء وهذا الشكل اخواتى ( الصورة الثانية ) يحدث لكل امرأة تعانى من ضعف عضلات واربطة الحوض وبالتالى تمارين كيجل تساعد على تقوية هذة العضلات كلها وبالتالى تعودى الى الشكل الاول وتختفى كافة الاعراض اى صوت المهبل , زيادة الافرازات , سلس البول , وايضا لا تنسوا ضيق عضلات المهبل الذى تكلمنا عنه مسبقا ...

وتمارين كيجل سأشرحها مرة اخرى للاستيعاب مع بعض التغيرات لتناسب من تعانى من سلس البول :

بحيث ينام المريض على ظهره والساقين مفتوحين ثم يحاول أن يقبض عضلات مجرى البول والمستقيم ( كأنه يحاول أن يمنع نزول البول والبراز ) ويحاول أن يحافظ على هذا الانقباض من 3 –5 ثواني ، ثم يستريح ضعف وقت الانقباض ( أي إذا كان وقت انقباض العضلة 3 ثوان يكون وقت الاسترخاء 6 ثوان ، ثم يكرر هذا التمرين مع التركيز على الإحساس بالعضلة ، وهي مشدودة ورؤيتها وهي تنقبض ، ثم وهي تسترخي ، أو الإحساس بهذا الانقباض بيده ( حول مجرى البول ) ثم الإحساس باسترخاء هذه العضلة ، وكبرنامج مقترح لتقوية هذه العضلات يمكن عمل أربع مجموعات من التمرين يومياً كل مجموعة تتكون من 10 انقباضات مستمرة ( من 3-5 ثوان ) مع فترة استرخاء بين كل انقباض كما سبق ومن 10 - 20 انقباض سريع ( انقباض سريع لمدة ثانية مثلاً ثم استرخاء سريع ) مع زيادة العدد في كل يوم بمعدل 10 انقباضات لكل مجموعة للوصول إلى 200 تكرار للتمرين يومياً على الأقل ( يمكن أن يكون هذا التكرار حسب قدرة المريض على أداءه تزداد تدريجياً ) . و يلاحظ أداء هذه التمرينات والمثانة غير ممتلئة .

يمكن أداء التمرين أثناء التبول ، حيث يقوم المريض أثناء نزول البول بمحاولة وقف نزوله ثم استمرار نزوله وتكرار ذلك عدة مرات . و يفضل أداء تمرينات تقوية عضلات أرضية الحوض في البداية من وضع النوم على الظهر أو الجنب ، حيث يكون ذلك أسهل ، ثم التدرج لأدائها أثناء الجلوس والوقوف. في بعض المرضى يحدث خروج للبول عند الحركة من وضع الجلوس للوقوف ، ولمقاومة هذه القابلية يمكن أداء الانقباض أثناء هذه الحركة لمنع هذا التسرب أثناء تغيير الوضع.

التمرين المتدرج للعضلات المتحكمة في منع خروج البول ويسمى تمرين المصعد ( الأسانسير ) حيث يتخيل المريض وكأنه يركب المصعد الذي يصعد من دور لآخر ويحاول أن يقبض هذه العضلات مع زيادة شدة الانقباض كلما صعد المصعد من دور لآخر ، ثم الاسترخاء التدريجي أيضاً للعضلات ، حيث يحاول الاسترخاء بشكل متدرج كلما نزل المصعد من دور لآخر .

وتتميز هذه التمرينات بأنها يمكن أن تؤدي من أي وضع وفي أي مكان وأي وقت حيث يمكنك أدائها في أي وقت دون أن يشعر بك أحد. وفى ظرف شهرين او 3 اشهر على الاكثر ستنتهى مشكلتة سلس البول والله على ما اقول شهيد ..

طبعن منقوول..عشان خاطر عيوون خواتي..:cupidarrow:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

hwaareen

مشرفة سابقة
إنضم
7 أكتوبر 2006
المشاركات
796
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...


شكرا يالغالية كنت أدوره أدواااره
 

قلب حر

New member
إنضم
19 نوفمبر 2006
المشاركات
1,823
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...

مشكووووووووووورة
 

الحنان كله

New member
إنضم
1 يناير 2007
المشاركات
83
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...

مشكوره يام احمد
 
إنضم
20 نوفمبر 2006
المشاركات
1,747
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الموقع الالكتروني
🔗
رد: بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...

ام احمد ماقصرتي يالغاليه

انار الله دربك
 

ايمي

New member
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
2,517
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...

شكرا على موضوعك الرائع وفعلا هو مفيد جدا وكنت اطبقه بعد الولادة مباشرة وله نتيجة رائعة .
 

immortality

New member
إنضم
23 ديسمبر 2006
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...

مشكورة أم أحمد والله من جد موضوع رائع
لكن ناقصة صور علشان نفهم السالفة صح
 

أم زهراء

New member
إنضم
24 يناير 2007
المشاركات
285
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: بتمارين كيجل (( Kegel exercises ))...

مشكورة أختي أم أحمد ..

موضوعك جاء بوقته.
 

أم امل

New member
إنضم
20 ديسمبر 2006
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كل الشكر والتقدير عزيزتي أم أحمد على طرحك لنا هذه التمارين إنجرب وأن شاء الله تكون في فائدة

في موازين حسناتك ...
 

TOP

New member
إنضم
5 مارس 2007
المشاركات
164
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ممكن البنات اللي يعانون من خروج الهوا من المهبل انهم يمارسون هذي التمارين لتخلص من هذه المشكله واسأل الله العظيم ان يشفي الجميع

مشكووورة على الموضوع يالغاليه
 
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نصيحة عن تجربة

يجب أن تعتبري هذه التمارين من روتين حياتك اليومي , فوائدها كبيرة وفعالة جدا لعلاج مشاكل التوسع والهواء والأصوات ......وصدقيني لو داومتي عليها ستلاحظي النتيجة بنفسك من خلال تعلق زوجك بكي ورغبته الدائمة في ممارسة الحب معكي

شكرا لصاحبة الموضوع وجزاك الله خير
 

أم غايـــة

ملكة متوجة
إنضم
14 مارس 2007
المشاركات
5,316
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العمر
42
الإقامة
الإمــــارات
مشكورة أختي على معلوماتج القيمة و الحلو فيها أن الكل يقدر يستوعبها و يفهمها :icon30:
و إن شاء الله من اليوم ببدأ أطبق تمريناتج لأني فعلا أحتاجلها و إن شاء الله أستفيد منها :msn-wink:
 

المواضيع المتشابهة

المواضيع المتشابهة


كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى