تقويم الأسنان في تركيا (أسعار وأنواع مختلفة)

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
4K
معلومات منار عبدالرحيم
إنضم
11 سبتمبر 2018
المشاركات
6
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
تقويم الأسنان في تركيا (أسعار وأنواع مختلفة)
عُرف تقويم الأسنان منذ عصر القدماء المصريين حيث وجدت مومياء يوضع علي أسنانها أجزاء من الحديد ثم بدأ استخدام أجزاء من الأسلاك المعدنية لحفظ أسنان الملوك أثناء تحنيط أجسادهم.



ما هو تقويم الأسنان ؟

يعاني الكثير من الناس من عيوب في اصطفاف الأسنان على عدة أشكال مختلفة، فمنهم من يعاني من خروج بعض الأسنان عن المسار الطبيعي لبقية الأسنان سواء في الفك العلوي او الفك السفلي، ومنهم من يعاني من اختلاف حجم سن او أكثر عن بقية حجم الأسنان، ومنهم من يعاني من اتساع المسافة بين سنين او أكثر، ومنهم من يعاني من اختلاف حجم الفكين العلوي والسفلي عن بعضهما مما يؤدي إلى إطباق الفكين بشكل غير طبيعي حيث يبرز فك عن الفك الآخر مما يؤثر على المظهر الطبيعي للإنسان وحالته النفسية بالاضافة الى تاثيره على طريقة الكلام وطريقة مضغ الطعام.

تقويم الأسنان هو أحد عمليات التجميل المنتشرة في مجال طب الأسنان والتي تأتي بالحل لتلك المشاكل حيث يتم من خلالها اصلاح اي من العيوب السابق ذكرها وإعادة المظهر الطبيعي للمريض.

أنواع عمليات تقويم الأسنان في تركيا

هناك العديد من أنواع عمليات تقويم الأسنان في تركيا ، يختلف نوع عملية تقويم الأسنان المستخدمة من حيث شكل التقويم المستخدم والمادة التي يتكون منها تقويم الأسنان ومكان وضع تقويم الأسنان وكيفية تركيب تقويم الأسنان حسب حالة المريض
هناك نوعان أساسيان من أنواع عمليات تقويم الأسنان في تركيا وهما:


  • تقويم الأسنان الثابت.
  • تقويم الاسنان المتحرك.


تقويم الأسنان الثابت، هو من أكثر أنواع تقويم الأسنان انتشاراً في تركيا بالاضافة الى أنه أكثر فاعلية إلا أنه يحتاج إلى طبيب محترف ذو خبرة عالية حتى يتمكن من التعامل الجيد مع زوايا الأسنان وانحرافها.
تقويم الأسنان الثابت في تركيا يأخذ العديد من الأشكال التي تختلف باختلاف حالة المريض واي من الأنواع المناسب للحالة.

سوف نلقي الضوء علي بعض من أنواع تقويم الأسنان الثابت الأكثر انتشاراً في تركيا

1- التقويم المعدني التقليدي


  • يتميز التقويم المعدني التقليدي بانخفاض سعره وسهولة تركيبه فلا يحتاج لطبيب أسنان محترف وهو أنسب أنواع التقويم للبالغين الذين يعانون من مشاكل اصطفاف الأسنان.
  • في هذا النوع من أنواع تقويم الأسنان يقوم الطبيب بتشكيل دعامات صغيرة من معادن غير قابلة للصدأ يضعها على سطح السن المراد تعديله ثم يبدأ في تثبيت تلك الدعامات عن طريق مواد لاصقة مخصصة ذات قوة عالية بعد ذلك يبدأ الطبيب بربط هذه الدعامات عن طريق سلك معدني غير قابل للصدأ أيضا ويقوم بشد هذا السلك المعدني من بين الدعامات باتجاه سير الأسنان بالشكل المطلوب.
  • التقويم المعدني التقليدي يكون بارز بصورة واضحة مما يؤثر على المظهر العام للمريض ويعد هذا من أبرز عيوب التقويم المعدني التقليدي بالاضافة الى انه مع مرور الوقت قد يتسبب التقويم المعدني التقليدي في إحداث جروح والتهابات في لثة المريض وبطانة الفم مما قد يؤدي إلى حدوث تسوس.




2- التقويم باستخدام الخزف


  • يتميز التقويم باستخدام الخزف بعدم ظهوره بشكل واضح وبالتالي لا يؤثر علي المظهر الجمالي للمريض ولهذا يفضله الكثير من الناس عن التقويم المعدني.
  • في هذا النوع من تقويم الأسنان باستخدام الخزف يقوم الطبيب باستخدام أنواع مخصصة من الخزف والتي تتناسب مع اللون الطبيعي للأسنان مما يجعلها غير ملحوظة أثناء الكلام حيث يقوم الطبيب بتشكيل الخزف هذا كدعامات للأسنان ويتم وضعها على الأسنان وربطها أيضا بسلك معدني لكن في هذا النوع من التقويم يكون السلك المعدني رفيع جدا يكاد يكون معدوم.
  • هذا السلك المعدني الرفيع جدا يعد من أبرز عيوب التقويم باستخدام الخزف حيث يتغير لونه مع مرور الوقت مما يجعله يحتاج لمتابعة مستمرة من قبل الطبيب المختص حتى يقوم بفحصه وتنظيفه باستمرار.
  • كما أن هذا الخزف يكون عرضة للكسر أثناء مضغ الطعام نظرا لضعف مادته بالاضافة الى ان التقويم باستخدام الخزف يحتاج الى طبيب ذو خبرة في هذا النوع من التقويم و التقويم باستخدام الخزف تقويم عالي التكلفة لأن المواد المستخدمة في هذا التقويم مواد باهظة الثمن.


3- التقويم الداخلي


  • يلجأ الطبيب إلى التقويم الداخلي في بعض الحالات المعينة حيث تكون مساحة الفك صغيرة مما يتسبب في ازدحام الأسنان وعدم اصطفافها بشكل طبيعي ومظهر متناسق هنا يلجأ الطبيب للتقويم الداخلي حيث أن التقويم المعدني من الممكن أن يكون غير مناسب ولا يأتي بنتائج مرضية في مثل هذه الحالات نظرا لصعوبة الربط بين الأسنان وشدها من الخارج بالشكل المطلوب فهنا يتم ربط الأسنان من الجهة الداخلية للأسنان حيث يكون سطح الأسنان الداخلي مناسب أكثر لدفع الأسنان للأمام حتى تأخذ الشكل الطبيعي.
  • في هذا النوع من التقويم الداخلي يقوم الطبيب باستخدام مواد معدنية غير قابلة للصدأ مشابهة للمواد المستخدمة في التقويم المعدني التقليدي.
  • من أبرز عيوب التقويم الداخلي أنه يجبر المريض على خلع أحد من أسنانه التي تسبب ازدحام الفك وذلك لإفساح مساحة تمكن الطبيب من شد الأسنان في الوضع المناسب.
  • التقويم الداخلي من أغلى أنواع تقويم الأسنان في تركيا نظرا لأنه يحتاج إلى طبيب محترف متخصص في هذا النوع من التقويمات كما أنه يحتاج إلى مجهود عالي ومتقن حتى يتم عمله بصورة جيدة تأتي بالنتائج المرجوة حيث أن طريقته تعتبر من الطرق المعقدة الدقيقة التي تتم من داخل الفم ولكن التقنيات الحديثة في تركيا في مجال تقويم الأسنان تغلبت على صعوبة عمل هذا التقويم الداخلي وأصبح التقويم الداخلي للأسنان في تركيا يعد من تقويمات الأسنان السهل تنفيذها.
  • يتميز التقويم الداخلي بقدرته على تحسين الشكل الخارجي للوجه من خلال تعديل وضعية الأسنان وتوسيع العظام الصغيرة للفك.


4- التقويم الشفاف


  • يختلف التقويم الشفاف للأسنان عن بقية أنواع التقويم حيث انه يتم عمله بواسطة مواد بلاستيكية شفافة أو يتم عمله بواسطة سيراميك يتناسب مع اللون الطبيعي للأسنان.
  • يعد التقويم الشفاف من أكثر أنواع تقويمات الأسنان المنتشرة نظرا لعدم ظهوره داخل الفم مما يعطي شكل جمالي وراحة نفسية للمريض ولكن في المقابل نجد أن التقويم الشفاف لا يكون مناسب في كل الحالات حيث أنه لا يمكن استخدامه مع مشاكل اصطفاف الأسنان المعقدة وأيضا مشاكل ازدحام الأسنان فبنية التقويم الشفاف تعتبر بنية ضعيفة ولا تتحمل شد الأسنان فهو مناسب فقط لحالات التقويم الخفيفة.
  • التقويم الشفاف من تقويمات الأسنان عالية التكلفة فهو أيضا يحتاج إلى طبيب ماهر ومتخصص في هذا النوع من التقويمات وعلى الرغم من أن التقويم الشفاف من أكثر أنواع التقويم شيوعا إلا أن مشكلة تكلفته الباهظة تعد من أبرز مشاكل التقويمات الشفافة.


كيف يتم إجراء تقويم الأسنان في تركيا ؟

أولا يتم التحدث مع المريض عن تطلعاته فيما يخص وضع أسنانه حاليا وما يرغبه من نتائج بعد إجراء عملية تقويم الأسنان ثم يتم تشخيص حالة المريض من خلال الفحص والتصوير وعمل الإشاعات اللازمة حتى يتمكن الطبيب من التأكد من حاجة المريض للتقويم وتحديد نوع التقويم المناسب لحالة المريض.

بعد اتخاذ القرار بإجراء عملية تقويم أسنان للمريض وتحديد نوع التقويم المناسب له يبدأ الطبيب بتنظيف أسنان المريض تنظيف جيد حتى يتمكن من تحديد زوايا كل سن بدقة وتحديد كيفية التعامل مع المشاكل الموجودة بالأسنان أو الفك.
يقوم الطبيب بفتح فم المريض عن طريق أداة مخصصة لذلك حتى يكون الفم واضح وجاهز لإجراء التقويم.

بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الدعامات حسب نوعها كما ذكرنا في أنواع التقويمات :


  • معدنية
  • بلاستيكية
  • خزفية


ويتم تثبيتها عن طريق المواد اللاصقة المخصصة لذلك.

بعد ذلك يبدأ الطبيب في ربط تلك الدعامات بعضها ببعض عن طريق السلك المعدني المخصص ويقوم بشدها حتى تأخذ الأسنان الوضعية المطلوبة.

يتم ترك الأسنان على الوضعية التي تم شدها عليها وتكون هي الوضعية المناسبة من وجهة نظر الطبيب وتترك هكذا حتى تتحقق نتائج مرضية.



كم مدة تقويم الأسنان في تركيا؟

تختلف مدة تقويم الأسنان تبعا لعدة عوامل واختلافات سنذكر أهم تلك العوامل :


  • حالة المريض ومدى سوء حالة أسنانه تحدد مدة بقاء تقويم الأسنان.
  • حالة اللثة عند المريض ومدى حساسيتها وخلوها من الأمراض.
  • نوع التقويم فالتقويم الثابت مدة بقائه تكون اكبر من التقويم المتحرك.
  • مهارة الطبيب الذي قام بعملية تقويم الأسنان ومدي خبرته بالإضافة إلي كفاءة المعمل الذي يتعامل معه والذي يقوم بعمل هذه التركيبات والدعامات والأسلاك المعدنية.
  • مدى استجابة المريض لتعليمات الطبيب.
  • حالة الفكين ومدي ضيق أو اتساع الفكين.
  • وجود مشاكل عظمية قد تحتاج إلى إجراء جراحة أخرى.
  • في بعض الحالات النادرة قد يكون عمر المريض من العوامل المؤثرة على فترة بقاء التقويم.
  • حالة المريض الصحية قد تكون أيضا لها دور مؤثر في مدة بقاء تقويم الأسنان.


أسعار تقويم الأسنان في تركيا

تعد تكلفة عملية تقويم الأسنان في تركيا هي الأقل من بين كثير من الدول التي تقوم بمثل هذه العمليات في مجال طب الأسنان بالإضافة إلى جودة الخدمة التي تقدمها مراكز طب الأسنان المتخصصة في تركيا.

تبدأ أسعار تقويم الأسنان في تركيا من ألف دولار أمريكي وحتى ألفان وخمسمائة دولار أمريكي.

وقد تختلف هذه الأسعار تبعا لتشخيص الحالة وإجراءات القيام بعملية تقويم الأسنان بالإضافة إلي المواد المستخدمة في عملية تقويم الأسنان.

ماذا بعد القيام بعملية تقويم الأسنان في تركيا ؟


  • بعد القيام بعملية تقويم الأسنان في تركيا يجب علي المريض إتباع تعليمات الطبيب بشكل جيد حتى يصل المريض إلي النتائج المرجوة في الفترة المحددة من قبل الطبيب.
  • يحدد الطبيب مواعيد متابعة للمريض يجب عليه أيضا الالتزام بها حتى يقوم الطبيب بإزالة التقويم ورؤية النتائج النهائية بعد الوقت المحدد.
  • قد يحدد الطبيب خطة علاجية أخرى يحتاجها المريض لاستكمال عملية تقويم الأسنان.
  • في كل الحالات تعد مرحلة ما بعد إزالة التقويم مرحلة تحتاج كثير من العناية والمتابعة.
  • يحتاج المريض إلى عمل بعض صور الأشعة السينية العادية وفي بعض الحالات النادرة قد يحتاج المريض إلي أشعة مقطعية للتأكد من ثبات الأسنان في وضعها الجديد.
  • وجدير بالذكر ان نشير الى ان كفاءة الطبيب في مرحلة ازالة التقويم من أهم أجزاء إتمام عملية تقويم الأسنان حيث يكون هناك أجزاء عالقة بالفم من جراء إزالة التقويم تحتاج إلي طبيب ماهر للتخلص منها بشكل جيد.
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه