تجربة عملية لمشروع تجاري من الألف الى الياء

احصائياتى
الردود
27
المشاهدات
4K

المها

معلومات المها
تجربة عملية لمشروع تجاري من الألف الى الياء
أتقدم بالشكر الجزيل للأخ - هزاع المنصوري

على تفضلة في شرح كيفيه كتابه دراسة الجدوى بالتفصيل
وبطريقة مشوقه وسلسة تتيح للجميع فهم غموض هذه الخطوه

وهي عبارة عن قصه تدور حول إمرأه خليجية تنوي ان تقيم مشروع مستقل بها "القصه من نسج الخيال"

ملاحظة:
تم الإستئذان من صاحب الموضوع لذلك يرجى الأمانه عند نقل الموضوع وذكر صاحب القصه

وإليكم القصة:

الحـلقــــــــة الأولـــــــــــــى

الاخت ام زايد - حرمه خلصت الجامعه واشتغلت براتب حلو وفرت منه حول
(30000) درهم وهي من بدت تشتغل مقرره انها تسوي لها مشروع صغيرون قد الحال يسليها
ويكون مصدر دخل لها وبصراحه هي دومه تحلم تكون سيدة أعمال ناجحة.
ايلست ام زايد تفكر شو تبي تسوي شو من المشاريع يكون مناسب ومب شرط ياخذ كل المبلغ بس الشرط انه ما يزيد عن الثلاثين الف .

يلست ام زايد ويا نفسها تفكر وادخلت النت وطاحت على موضوع كيف تختار فكرة مشروع تجاري ومن ضمن اللي قرته ما يلي :

اذا كنت تبي تسوي مشروع صغير لابد انك تجاوب على هالاسئله

• هل فعلا اريد عمل مشروع وافرغ نفسي له .؟
• شو هو المشروع اللي يناسب هواياتي وميولي .؟
• شو هو المشروع اللي عليه طلب وممكن اقدر اتواصل مع الناس اللي بتشتري مني .؟
• شو هو المشروع اللي يناسب ميزانيتي .؟
• شو هو المشروع اللي عندي خبره فيه .؟
• شو هو المشروع اللي اقدر اديره بسهوله .؟
• شو هو المشروع اللي اقدر احصل موظفين يفهمون انا شو ابي .؟
• شو هو المشروع اللي من السهوله اشوفه على ارض الواقع .؟
• شو هو اللي يناسب طموحي وممكن ينموا بطريقه مقنعه بالنسبه لي .؟

طبعا ام زايد طبعت هالاسئلة ويابت ورقه وقلم ويلست تجاوب ........

• هل اريد اسوي مشروع وافرغ نفسي له ؟

هي نعم انا ابي اسوي مشروع ولها الشي موفره هالمبلغ وما فيه مانع لو اخسره بس اسوي مشروع يرضي طموحي وبطريقه تضمن النجاح ان شاء الله ..

• شو هو المشروع اللي يناسب هواياتي وميولي ؟

ممممم بصراحه انا احب الرسم واحب اخطط وارسم نقوش وزخارف مكياج وووو احب اصمم ازياء وعندي ذوق باختيار الملابس ودمج الالوان لدرجة انه ربيعاتي ياخذوني اساس اختار لهم او اصمم لهم ...

• شو هو المشروع اللي عليه طلب وممكن اقدر اتواصل مع الناس اللي بتشتري مني ؟

وايد مشاريع من ضمنها صالون للحنا والمكياج وبعد محل لتصميم العبي وبعد محل لتصميم الملابس او الجلابيات لاني بصراحه من النوع اللي ما احب اتعامل مع الريايل كزباين والاهل في البيت ما يناسبهم هالشي بعد .

• شو هو المشروع اللي يناسب ميزانيتي ؟

الصالون : ممم يباله اكثر من موظفتين ويباله تجهيز ومحل ممممم يعني فوق ال 30000 يعني ما يناسب ...
محل لخياطه وتفصيل العبي : مم حلو وممكن يناسبني .
تصميم الجلابيات والملابس النسائية : بعد مشروع حلو وممكن يناسبني ...

• شو هو المشروع اللي عندي خبره فيه ؟

مممم العبي ما عندي خبره وايد مجرد اقدر اصم العبي وبس
الجلابيات مممممم هي عندي خبره لاني دوم اسير عند المصمم واصمم بروحي وانا اللي ارسم واختار الالوان واعرف من وين اشتري القطع والخيوط والمواد الاساسيه

• شو هو المشروع اللي اقدر اديره بسهوله ؟

ممكن اديره بس عندي مشكله الوقت ممممم اوكي حصلت فكره انا ممكن اسوي المحل في البيت وارتب في البدايه مع خياط انا اعطيه كل شي ويجهز لي مقابل اسعار خاصه واشرط عليه انه ما يعطي حد تصاميمي وبختار اسم للمنتجات مالي وبرتب كل شي وعقب ببيع عن طريق البيت والطلبيات يعني على صغير وعقب بكبر ان شاء الله وممكن ابيع عن طريق النت يعني ما فيه داعي حد أي صوبنا يلين ما يبتدي الاسم وعقب ممكن اشوف محل رسمي للمشروع وبها الشي يكون قدرت ايب المواد وانا اللي بتابع التفصيل وانا اللي ببيع .
مممم شكلها هالفكره طيبه ..........؟

• شو هو المشروع اللي اقدر احصل حد يفهم انا شو ابي .؟

مممم هو الجلابيات والتصميم لاني انا اللي بصمم وخياط بابوه اللي صوبنا دوم اتعامل وياه ويفهم شغلي وممكن في المستقبل انقل كفالته علي لانه صاحب المحل ما يسال عنهم وهو متضايق وكم مره قالي انه يبي ينقل كفالته

• شو هو المشروع اللي من السهوله اشوفه على ارض الواقع ؟

هو هذا محل الجلابيات لانه سهل تجهيزه وفكره اني ابتدي في البيت والخياطه عند بابوه سهله

• شو هو اللي يناسب طموحي وممكن ينموا بطريقه مقنعه بالنسبه لي .؟

هو هذا لاني كل يوم اقدر اسوي تصاميم يديده وبقدر احتكر الاسم لانه مالي ولاني انا اللي بصمم يعني ماشي خوف علي .

مممممممم خلاص اعتقد انه محل تصميم الجلابيات هي الفكره اللي تناسبني

انزين الحين الفكره اخترناها شو باقي شو باقي يا ام زايد خلني اسال الخبير العود ولد عمي خميس مشاريع
..
..​

المها

معلومات المها
رد : تجربة عملية لمشروع تجاري من الألف الى الياء

الحـلقــــــــة الثانيـــــــة

ونكمل الحلقة السابقة واللي انتهت بالاتصال في ولد العم خميس مشاريع ............

ام زايد ...الو هلا خميس مشاريع وين انته .

خميس ... هلا بنت العم انا موجود في الشركة انتي شخبارج .

ام زايد .. الحمد لله ... شوف ولد عمي عندي ثلاثين الف درهم وابي اسوي مشروع

خميس .. زين بنت العم وايد زين بس شو هو المشروع .

ام زايد ... والله يا ولد عمي بسوي ممممممم بسوي محل لتفصيل وبيع الجلابيات والبدايه بتكون عن طريق النت والبيت والصديقات .

خميس ... وايد حلو يا بنت العم سويتي دراسه جدوى للمشروع .

ام زايد ... ممم خبرني يا ولد عمي شو هي هذي دراسة الجدوى .

خميس ... يا بنت العم هالدراسه انج تعملين دراسه للمشروع بشكل عام ووبعد من اداره وتسويق وماليه يعني شو هو المشروع ونبذه عنه وافكارج لكيفيه سير العمل بدايه بالمواد الاوليه وانتهاء بالمنتج وكيف بتقدري تديرين المشروع وكيف بتقدري تبيعي المنتج ولمنو وهل فيه فرصه وكيف بتقدري تكسبي الزباين وكم هالمشروع بيكلفج ومتى بتوصلين لنقطة التعادل يعني بيقدر يغطي مصاريفه .

ام زايد ... اها ولد العم اذكر انه عندي بعض النصايع قاريتنها حول دراسة الجدوى خلاص انا بقريها وبجهز هالسوالف واذا فيه شي بكلمك تسلم يا ولد العم .
خميس ... حاظرين يا ام زايد يلا بحفظ الله .
:
:
:
انزين خلني اسوي دراسة الجدوى
مممممممم وين حطيت هالورقة وين وين وين
هي نعم احيدني خاشتنهم في السده اللي بطاولة الكمبيوتر
خلني اشوفها مممممممممم
هذي هي حصلتها .........
شو مكتوب بها النصايح .......

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية أهم الدراسات التي تضيء الطريق امام متخذي القرارات الاستثمارية بشان الموافقه او عدم الموافقة على انشاء المشروع .

( ام زايد ) ممممممم اها يعني بناء على نتائج دراسة الجدوى هذي انا بقدر اتخذ قراري هل ينفع اسوي مشروع للجلابيات ولا لا ممممممم يعني اللي افهمة من هالدراسه كانه المشروع موجود وانا انا قاعده اديره ....... اوكي وايد حلو ....

تكمل ام زايد القراءه ( وتقسم دراسة الجدوى بشكل عام الى :

1 - الدراسة التسويقيه المبدئيه ... ( ممممممم ليش مبدئية اها لانها بس لقياس ومعرفة مدى حاجة الناس والسوق او المجتمع لوجود مشروعي ممممممم يعني هل فيه مجال ادش السوق من هالجانب ولا لا .. ) .

2 – الدراسة الفنية ( شو هذي بعد ممممممم اها ايوااااااا هذي يعني تخص الخدمة اللي بقدمها ولا المنتج اللي بسويه واللي هو الجلابيات يعني من بداية ما اشتري المواد وانتهاء بالجلابيه عقب ما تجهز مممم يعني الاجهزه لو كنت محتاجه والمكاين والقطع وغيرها ممممم انا بفتك من وايد اشيا لانه المكاين حاليا عند بابوه الخياط انا ما علي الا اشتري القطع وارسم الجلابيه والباقي على بابوه مممم حلو ....)

3- الدراسه التسويقية المتقدمه (مممم ليش فصلها عن المبدئيه مممممممم اها لانه المبدئيه بس لقياس حاجة الناس اما الحين وعقب ما عرف الفنيه الخاصه بالمنتج او الخدمه يعني لابد احطي خطه كيف انا بسوق للمنتج لانه ممكن اكتشف شي يشكل حاجز مممم يعني ممكن اكتشف اني بعد ما اقكر اسوق عبر الانترنت تواجهني مشاكل فلابد من الحين احطي اغلب الخطط واشوف الحلول لها المشاكل وبعد كيف بقدر اتميز وكيف اقدر انافس في المستقبل ممممممممممم وايد حلو .....)

4- الدراسه الإداريه والتنظيميه ( شو هذي بعد ..............ممممم هي هذي الامور الاداريه والتنظيميه في المحل ولا توزيع الاعمال يعني انا على البيع والشراء والتسويق وبابووووه عليه التصنيع او الخياطه ممممممم ما شاء الله عليه بديت افهم )

5- الدراسه المالية ( ممممم هذي اسهل شي ههههه المشكله انا ما عرف بالحسابات ممممم اها هذي يعني دراسة التكاليف لتجهيز المحل وكل الامور اللي تحتاج فلوس زين انا حاليا ما علي تكاليف وايده اللي عندي تكاليف شراء المواد من قطع وخيوط واكسسوارات اغلبها مش راسماليه يعني ما عندي مكاين ولا ايجار ولا غيره ماعليه بعدين بنعرف زياده عن الماليه ) .

ولا بد ان تحتوي الدراسه على بعض النقاط والتي توضح الاطار العام وكل ما يحتويه المشروع
العامه لابد اوضح بعض النقاط مثل :

• فكرة المشروع .
• سبب الاختيار .
• نبذه عن المشروع .

التصنيعيه :

• يعني المواد الاوليه من وين وشو احتاج .
• المنتج كيف من يبتدي يلين يخلص ويكون جاهز .
• شو احتاج من الات ومعدات .
• من وين بوفر هالامور كلها واي شي يخص الانتاج .

الاداريه :

• يعني كيف بدير المشروع .
• شو هي اقسام المشروع .
• شو عدد الوظايف ومسمياتها والعمل المطلوب من كل موظف .
• كيف سير العمل من استلام الانتاج لحد البيع .

التسويقية :

• ما هي الخطط اللي بتسويها أساس الناس تشتري المنتج .
• ما هي الخطط لزياده المبيعات .
• ما هي الخطط لكسب المستهلكين .
• ما هي الخطط للنمو والتطوير بهذا الجانب .
• كيف تستطيع ان تتميز عن المنافسين .

المالية :

• ما هي التكاليف المدفوعة لشراء المعدات .
• ما هي التكاليف لشراء المواد الخام .
• ما هي التكاليف لشراء أدوات تقديم الخدمات .
• جميع التكاليف المدفوعة سواء الرأسمالية أو غيرها .

طبعا ام زايد بعد قامت وطبعت النقاط هذي اساس تجاوب عليها ولنا عوده في الحلقة القادمة ..........؟

om.ahmad

معلومات om.ahmad

حلو والله..
برد أقراه من أول ويديد..عشان أستفيد منه..
:bye1:

المها

معلومات المها

الحـلقــــــــة الثالثــــة

بعد ان قامت ام زايد وطبعت الاسئله وحاولت قدر المستطاع انها تجهز فيها قدرت توصل لنموذج مبدئي للدراسة ......

فا قامت بالاتصال بابن العم خميس مشاريع ونسقت معاه اساس يمر عليها البيت وتنسق معه حول الدراسه ويخبرها عن ملاحظاته .

ام زايد .. الوه ولد عمي كيف حالك وين انته ...؟
خميس ..ساير البيت
ام زايد ..شو رايك تمر علي البيت اساس تشوف دراسة الجدوى
خميس .. ممممممم خير شو رايج امر عليج اليوم المسا
ام زايد .. ممممم زين ولد عمي بكون منتظرتنك عقب العشا
خميس .. خير يا بنت عمي اشوفج ع خير
ام زايد .. الخير في ويهك وما بتقصر يلا وداعه الله
المسا ...........

وينه ولد عمي بعده ما يى حشى بنرقد الساعه عشر وبعده ماوصل
طق طق طق طق

مممم اكيد هو .... حمود قوم افتح الباب ممكن خميس ولد عمك ياي .....
هلا اقرب ولد عمي ( ويفتح الباب ولا راعي الدكان) .........
عقب ربع ساعه ولا الباب ( طق طق طق )

حمود .. منوه
خميس .. انا انا خميس ولد عمك ...
حمود ... زين زين ( ويفتح الباب ) هلا ولد عمي خشمك
خميس .. مرحبا الساع حيا الله بو جسوم شخبارك
حمود .. الحمد لله
ام زايد .. هلا ولد عمي مساك الله بالخير
خميس .. يلا اشوف الدراسه
ام زايد . . تفضل شوف وعطني رايك ..
دراسة جدوى لمشروع محل جلابيات ..

فكرة المشروع .

فكرة المشروع : عبارة عن تصميم وانتاج وبيع وتسويق الجلابيات المنزلية الخاصة بالنساء .

سبب الاختيار .

تم اختيار هذا النوع من المشاريع لتناسبه مع خبراتي في التصميم والرسم والاضطلاع عن هذا النوع من المشاريع وايضا للعلاقات والسمعة الجيدة لي في هذا النوع من المشاريع وايضا لقلة التكاليف ولمناسبته لي من حيث الاداره والوقت الذي يحتاجه للمتابعه والمبلغ المالي المرصود للمشروع وكون المشروع قابل للتطور والنمو و اضافة منتجات جديده .

نبذه عن المشروع .

حيث يتم تصميم الجلابيات وعمل نماذج جاهزة للعرض عن طريق المصممة ( وهي صاحبة المشروع ) وخياطة وتجهيز المنتج بشكل مبدئي عند الخياط ( بابوه ) على ان يتم تسويق المنتج عن طريق العرض في الانترنت وعن طريق التسويق المنزلي بين الاهل والاصدقاء وسيتم استلام المبالغ . حيث سيتم تفصيل العملية كامله عن طريق الدراسه المفصلة .

التصنيعيه :

المواد الاوليه

سوف احتاج لبعض المواد الاوليه للتصميم من اقلام وأوراق ومواد رسم بتكلفة تقريبية (500) درهم.
قطع متنوعه من القماش والمنتقاة بعناية لادخالها ضمن الرسومات والتصيمات ( للتقليل من التكاليف التاسيسية) تم اخذ عينات مجانية واسعار الجملة لها .
طباعة وتصميم عدد من الفواتير .

عمل شعار يطبع على المنتج او يثبت بطريقه تسويقية ( سيتم توضيحه في الجزء الخاص بالتسويق ) وهو على اشكال مختلفة ( 1000 )درهم لعدد 500 شعار مختلف مقسم الى 5 انواع كل نوع 100 حبة

عمل اكياس مطبوع عليها اسم المنتج وطرق الاتصال والموقع الالكتروني ( 2000) كيس ب (500)درهم .

قطع من القماش مطبوع عليها اسم المنتج والموقع الالكتروني للمحل وطرق التواصل يتم تثبيتها في الجزء الداخلي او خلف الرقبه من الداخل في الجلابيه (2000 ) قطعة ب (500 ) درهم

العملية الإنتاجية.

تبدأ العملية الانتاجية منذ استلام الطلبية حيث يتم شراء القماش والمواد الاساسية ومن ثم تحويلها(للخياط) ومن ثم استلام المنتج وارساله او تسليمه للزبزن .

شو احتاج من الات ومعدات .

حاليا لا احتاج أي نوع من الالات ولكن في المستقبل قد احتاج

من وين بوفر هالامور كلها واي شي يخص الانتاج .

لدي علاقة مع مجموعة متنوعة من موزعي القماش بالاضافة إلى خيوط التطريز وغيره

الاداريه :

يعني كيف بدير المشروع .

حاليا سيقوم المشروع على مجهود فردي وهو صاحبة المشروع حيث سيتم الإستلام والتسليم ومتابعة الاعمال بشكل فردي .

شو هي اقسام المشروع .

حاليا لا يوجد اقسام كون المشروع بسيط وصغير
ولكن في المستقبل قد نوجد قسم للمشتريات ( متخصص في شراء المواد الاولية) وقسم المبيعات ( متخصص في استلام و متابعة العمليات البيعية والعرض واستلام الطلبات والمتابعة مع العملاء في حال كان العميل يطلب ايصال البضاعة ) قسم التطوير والتسويق ( وضع خطط تسويقية وافكار جديده ومنتجات جديده لزياده النمو بالاضافه الى دراسة الاسواق المستهدفة والحالية ) قسم التصميم يتم من خلاله( تصميم ورسم النماذج والقياسات الخاصه بالمنتجات التي تدخل حيز التنفيذ ) قسم الانتاج (يختص في تجهيز وخياطة وتطريز وتغليف المنتجات حسم كل طلب محول من قسم المبيعات ) قسم الماليه والموارد البشرية (الادارة) .

شو عدد الوظايف ومسمياتها والعمل المطلوب من كل موظف .

حاليا لا يوجد وظائف . ولكن في المستقبل قد نحتاج على موظفين لشغل الأقسام السابقة .

كيف سير العمل من استلام الانتاج لحد البيع .

يبدأ العمل من خلال قسم التصميم بعد ان يتم تجهيز التصميمات يتم عرضها عن طريق قسم التسويق وقسم المبيعات وبعد استلام الطلبيات يتم التحويل لقسم الانتاج ومن ثم يسلم الى قسم المبيعات لتسلم للعميل وحسب النظام الموضوع

التسويقية :

ما هي الخطط اللي بتسويها أساس الناس تشتري المنتج .

سيتم عمل دعاية للمنتجات عن طريق تصوير الجلابيات بطريقة جذابه وعرضها في المنتديات والمتوقع تواجد الزبائن المحتملين فيه .
سيتم عمل عينات جاهزة وعرضها للاهل والصديقات او من خلال احدى الصديقات والتي لديها صالون للتجميل .
سيتم تصميم موقع وعرض ما هو جديد من المنتجات وطرق التواصل والطلب وطريقة التسليم وايضا لربط البانرات الاعلانيه في المواقع المختلفة به. ( تم الاتفاق مع مصمم على تصميم الموقع ومتابعته بمبلغ ( 5000) درهم).
عمل بانرات اعلانيه وتخصيص مبلغ ( 2500 ) درهم

ما هي الخطط لزياده المبيعات .

عمل خصومات للمشتري بكميات .
عمل كاتلوج يضم اخر المنتجات وذلك لتوزيعه من خلال المهرجانات والمعارض والمحلات المتوقع انها تهتم بهذا النوع من المنتج .
عمل اكياس مطبوع عليها اسم المنتج وطرق الاتصال بالمحل والموقع الالكتروني

ما هي الخطط لكسب المستهلكين .

عمل خطط للتواصل مع الزباين وتميزهم باعلامهم بأحدث التصاميم واحدث المنتجات والعروض الخاصه .
عمل شعار يتم تثبيته بالربع الاخير من المنتج .

ما هي الخطط للنمو والتطوير بهذا الجانب .

هنالك خطط للتطوير والنمو اولها ادخال منتجات جديده وبعد ذلك عمل محل وبعد ذلك معمل للخياطة وبعد ذلك البدء في تنفيذ سياسة الانتشار .

كيف تستطيع ان تتميز عن المنافسين .

سيتم التميز عن المنافسين من خلال اختيار اسم متميز وكذلك وضع او خياطة او طباعة الشعار الخاص بالمحل على المنتج ( جلابية )
سيتم عمل اكثر من فئه للمنتج وسيتم التميز بينهم من خلال جودة المنتج وسعره حيث سيتم تخصيص شعار ذو مواصفات معينه
وانواع الشعارات وهي شعار طباعه وشعار خياطه وشعار يتم تثبيته عن طريق الحراره وهو من المعدن منه ثلاث الوان ذهبي وفضي وبرونز .

المالية :

ما هي التكاليف المدفوعة لشراء المعدات .

لا يوجد معدات حاليا .

ما هي التكاليف لشراء المواد الخام .

اوراق ومواد التصميم (500 ) درهم
مواد خام من اقمشه لعمل النماذج للعرض ( 3000 ) درهم
شراء اكياس لحفظ المنتج ( 500 ) درهم
تكاليف اخرى متنوعه (1000) درهم
شعارات للمنتج ( 1000 ) درهم
قطعة قماش من النوع الجيد مطبوع عليها اسم المنتج ( 500 ) درهم

ما هي التكاليف لشراء أدوات تقديم الخدمات .

لا يوجد حاليا

جميع التكاليف المدفوعة سواء الرأسمالية أو غيرها .

موقع الكتروني لعرض المنتجات ( 5000 ) درهم
بانرات اعلانية ( 2500 ) درهم
ممممممممممم حلو الدراسه طيبه ولكن لي بعض التساؤلات يا بنت عمي ............؟
تفضل يا خميس اسأل ........؟

المها

معلومات المها

الحـلقــــــــة الرابعــــــة

ممممممممممم حلو الدراسة طيبه ولكن لي بعض التساؤلات يا بنت عمي ............؟
تفضل يا خميس اسأل ........؟

خميس .. .شوفي يا ام زايد طبعا بناء على هالدراسة نشوف انه جميع التكاليف للمشروع حول ال ( 14000 ) درهم ممممم...... زين انتي راصده مبلغ اكبر ........؟

ام زايد .. هي نعم يا خميس الباقي قررت اني اخليهم سيوله جاهزه تحت الطلب لانه اخاف اتيني طلبات كبيره ولابد من السيوله اساس اجهز الخامات وغيرها لانه في البدايه المحلات ما بتعطيني شراء على الحساب ...

خميس ..ما شاء الله عليج يا بنت عمي لو ما كنت معرس وخايف من مرت خميس مشاريع جان خطبتج ههههههه ....

ام زايد ..الله يحفظكم لبعض يا ولد عمي ولا تنسى تراك كبر يدي هههههههه

خميس .. زين يا ام زايد اريدج تعدلي وتضيفي بعض الامور في الدراسه
1- اختاري الاسم التجاري للماركه مالج
2- لابد من انج توضحي الخطط التسويقيه بنوع من التفصيل وعلى الاقل 3 خطط
3- لابد من انج توضحي اكثر حول انواع المنتجات يعني كم فئه ولا كلهم بسعر واحد ...؟
4- لابد انج توضحي كم المبيعات المتوقعه وكم من الوقت المتوقع انه فلوسج ترد لج لانج ما عندج مصاريف مثل الايجار والرواتب وغيرها فاااا امورج طيبه حاليا ....( يعني لو ما بعتي شي ولا بندتي المشروع ما بتكون عليج مصاريف جاريه ) .
5- وتكلمي عن الموقع الالكتروني بالتفصيل

وعندي لج بعض الافكار الاقتراحات وابيج اتطورينهم حسب مشروعج
1- ليش ما تقسمين المنتج 4 انواع
نوع بسعر رخيص نسبيا من 50 الى 150 درهم جودته متوسطه وممكن يتوزع على كميات جمله ومفرق
ونوع بسعر متوسط مابين 200 الى250 درهم جودته ممتازه وممكن يتوزع على كميات جمله ومفرق
ونوع بسعر فوق المتوسط ما بين 300 الى 400 وجودته ممتازه بس ما ينخاط منه الا 5 قطع بس
ونوع بسعر مرتفع مابين 500 الى 700 وجودته ممتزه بس ما تسوين منه الا قطعه وحده يعني اللي تلبسه مستحيل تشوف غيرها لابستنه .
وتسعين الى تمييز كل نوع بشعار ..

2- شو رايج تشاركي بالمعارض اللي تستوي وتسوين لج بزنس كارد .وانا برتب لج في المعرض اللي بيستوي في مركز دبي التجاري عقب شهرين ومن الحين جهزي وعطيني تصور عن هالشي

3- شو رايج تشتركي في عضوية منتدى رواد الاعمال هذا المنتدى بيفيدج وايد بيسون لج دعايه وبيخبرونج عن المعارض والدورات اللي تهمج وبعد بتتعرفين على بنات وشباب بنفس ميولج وبساعدونج وايد ........

في النهايه اريد اعرف شي اخير وهو كم تصميم بالشهر بتقدمين وكم جلابيه بالشهر متوقعه اتبيعي ومتى الوقت اللي بتخصصينه لمتابعة مشروعج ومنو بيساعدج في البيت ....

ام زايد .. ماشاء الله عليك يا خميس عيني عليك بارده وانا اقول ليش اميه مسمتنك خميس مشاريع هههههههه

خميس .. اتشاهدي على عمرج الله اكبر عليج بروحي مب مترقع امس خسران في اعمار هههههه على العموم جهزي هالامور واتوكلي على الله

ام زايد .. زين ولد عمي انته رتب لنا موضوع المعرض وانا بجهز لك اللي طلبته وبرد عليك خلال هاليومين ان شاء الله

خميس .. المهم انا مستعيل بسير عندي شوية اشغال

ام زايد ..توه الناس

خميس ..شو توه الناس انا وقتي من ذهب ههههههههه

ام زايد .. خير ان شاء الله

خميس ..يلا وداعة الله

ام زايد ..فمان الله
.............................. ...

من طلع خميس قامت ام ام زايد ويلست من يديد تجهز اللي طلبه منها خميس ...........

1- اختاري الاسم التجاري للماركه مالج
مممم الاسم هو السولعية ( وفي المستقبل المحل بنسميه السولعية فاشن ) والشعار بيكون الاسم بس مكتوب بطريقه جذايه وحلوه ...

2- لابد من انج توضحي الخطط التسويقيه بنوع من التفصيل وعلى الاقل 3 خطط ..

سيتم عمل دعاية للمنتجات عن طريق تصوير الجلابيات بطريقة جذابه وعرضها في المنتديات والمتوقع تواجد الزبائن المحتملين فيه . وقد تم اختيار 3 منتديات يتواجد بها الزباين المتوقعين وهم
* طووووووووووط
* مايقولون دوت كوم
* بعدين بخبركم دوت كوم
سيتم عمل عينات جاهزة وعرضها للاهل والصديقات او من خلال احدى الصديقات والتي لديها صالون للتجميل . وقد تم الاتفاق على ان تأخذ صاحبة الصالون مبلغ عشره دراهم عن كل جلابيه تباع .

سيتم تصميم موقع وعرض ما هو جديد من المنتجات وطرق التواصل والطلب وطريقة التسليم وايضا لربط البانرات الاعلانيه في المواقع المختلفة به. ( تم الاتفاق مع مصمم على تصميم الموقع ومتابعته بمبلغ ( 5000) درهم).

عمل بانرات اعلانيه وتخصيص مبلغ ( 2500 ) درهم

3- لابد من انج توضحي اكثر حول انواع المنتجات يعني كم فئه ولا كلهم بسعر واحد ...؟

الفكره اللي قالها خميس جدا ممتازه ........

نوع بسعر رخيص نسبيا من 50 الى 150 درهم جودته متوسطه وممكن يتوزع على كميات جمله ومفرق
ونوع بسعر متوسط مابين 200 الى250 درهم جودته ممتازه وممكن يتوزع على كميات جمله ومفرق
ونوع بسعر فوق المتوسط ما بين 300 الى 400 وجودته ممتازه بس ما ينخاط منه الا 5 قطع بس
ونوع بسعر مرتفع مابين 500 الى 700 وجودته ممتزه بس ما تسوين منه الا قطعه وحده يعني اللي تلبسه مستحيل تشوف غيرها لابستنه .
ولكن الخيار الرابع مؤجل حاليا ..... وبنخليه للمستقبل ..
وبخصوص الشعار بيكون مثبت اسف كل منتج وقد تم اختيار ثلاث انواع . وهم الطباعه والخياطه والمعدن

4- لابد انج توضحي كم المبيعات المتوقعه وكم من الوقت المتوقع انه فلوسج ترد لج لانج ما عندج مصاريف مثل الايجار والرواتب وغيرها فاااا امورج طيبه حاليا ....( يعني لو ما بعتي شي ولا بندتي المشروع ما بتكون عليج مصاريف جاريه ) .

في الشهر تكون مبيعاتي حول 30 جلابيه على اسوأ تقدير بمتوسط 4500 درهم ومربحي منهم بالتقريب 2500 ( يعني احتاج حدود ست شهور اساس اطلع راس مالي يعني عقب ست شهور بيكون عندي دخل اضافي وقدره الفين وخمسميه شهريا هذا على افتراض انه المشروع مانمى ..
5- وتكلمي عن الموقع الالكتروني بالتفصيل
الموقع بيكون السولعية دوت كوم

بنزل فيه كل اسبوع تصميمات يديده على الاقل 3 تصاميم يديده

في الموقع بحاول انزل كل جلابيه له4 صور وحده وهي مرتبه بالكيس والكرتون مالها وصوره بدونه وصوره لها عن قرب وصوره الشعار الخاص فيها المثبت في الاسفل بالاضافه صورة التصميم وايضا تعليق بسيط توضيحي عن هذا المنتج والمواد المكونه له .
( طبعا هذا من خلال الضغط للصور المراد مشاهدتها )

بعد الموقع بيكون فيه طريقة الطلب والتنسيق الاستلام اما عن طريق الارمكس او زيارة صالون ربيعتي او الاتصال بالتلفون الخاص اللي بخليه بس للمحل .

وبوضح انه التصاميم متغيره يعني التصميم حده 4 شهور يتم بالموقع وعقب خلاص يتغير وايضا بان كل اسبوع فيه تصاميم يديده .

بحاول ابرز اسم المنتج ونبذه عنه وعن المصممه وعن المتابعه المباشره ونوعية الخامات والخياطه وغيره

وعندي لج بعض الاقتراحات

1- شو رايج تشاركي بالمعارض اللي تستوي وتسوين لج بزنس كارد .وانا برتب لج في المعرض اللي بيستوي في مركز دبي التجاري عقب شهرين ومن الحين جهزي وعطيني تصور عن هالشي
بنشارك في المعرض وبنجهز له في حينه

2- شو رايج تشتركي في عضوية منتدى رواد الاعمال هذا المنتدى بيفيدج وايد بيسون لج دعايه وبيخبرونج عن المعارض والدورات اللي تهمج وبعد بتتعرفين على بنات وشباب بنفس ميولج وبساعدونج وايد ........

بنشترك ليش لا
متى الوقت اللي بتخصصينه لمتابعة مشروعج ومنو بيساعدج في البيت ....
من عقب العصر واللي بتساعدني ميره اختي .........

حاليا نقدر نقول اننا وصلنا الى تصور كامل حول المشروع ومن الحلقة اليايه بنحاول نبتدي بالمشروع ......
طبعا يا اخوان نحن تقريبا قدرنا ناخذ مثال سريع وحي لدراسات الجدوى ولكن اتمنى الانتباه لبعض النقاط

انا سعيت من خلال هالدراسه الى تبسيط الامور لابعد الحدود وفي بعض النقاط سعيت الى اني ما اتطرق لها الا بشكل مبسط وذلك لانه اغلب المشاريع ما تحتاجها بشكل كبير في بدايتها ولاني بعض حاط في بالي انه خطوه خطوه وبنوصل لمشروع كبير وفي كل درس احاول اثير بعض النقاط
وطبعا من خلال هالقصه ممكن قدرنا نفهم اغلب محتويات دراسه الجدوى ولكن طريقة وتنظيم وجداول دراسه الجدوى لم اوضحها بشكل كامل لاننا اثرناها على هالرابط
فا بالامكان للي حاب يعمل دراسة جدوى ان يتبع الخطوات الموضحه على الرابط وياخذ اللي يناسبه (الملفات مرفقة)

ولكن للتوضيح فان دراسة الجدوى ليس لها نموذج ثابت بالرغم من وجووووب وجود بعض الامور الرئيسيه والهدف من دراسة الجدوى في وجهة نظر اقناع قارئها ومعدها بمدى نجاح او فشل او جدوى تأسيس اي مشروع ......

وبالمناسبه من اصعب الامور في دراسة الجدوى هو التوقع المستقبلي للمبيعات والنمو والطلب للمنتج بالرغم من انه قد تكون هنالك الكثير من البحوث الميدانيه وغيرها ولكن نسبة عدم التوفيق بها كبيره ايضا
فدائما نقول اثناء دراسه الجدوى توقع الاقل بالمبيعات والاعلى بالاسعار الخاصه بالمواد الاوليه إن لم يكن لديك ارقام حقيقية موثقة

وايضا يدعم هذا الراي مبدأ في المحاسبه يسمى بمبدأ الحيطة والحذر ...

المها

معلومات المها

أتمنى أنها تعجبكم يا الغاليات وتستفيدون:clap:

متفائلة

معلومات متفائلة
المها ..ما قصرتى

فعلا , لابد من أخذ مبدا الحيطه والخذر في الحسبان ,

وعمل مخصص للديون المعدومه مقدما :harhar1:

عرض بطريقة مبسطه لموضوع دراسة الجدوى ..

تشكرين عليه غاليتي

المها

معلومات المها

حياج الله حبيبتي دايما منورة مواضيعي خاصة قسم سيدات الأعمال ها شرايج تصيرين تاجرة يا حلوة؟؟:msn-wink:

some1

معلومات some1

:a115: :c014: :c011: :c016: :a115: :c016: :c014: :c011:
هذه التهنئة خاصة بك على هالموضوع الإقتــصادي الرائـع ، والله القصة رائعة و العبرة أروع منها ،،

والله حسيت كإني أنا " أم زايــد " من كثر ما تعمّقت في القراءة و حسيّت كإني تقمّصت شخصيتها و بالنهاية الإرادة لازم تكون شعـــارنا ،،

صحيح أنا أموت من التجــارة و أعتبر بانه الواحد لازم يكون عنده وقت كامل ، نعم كامل علشان يشرف على مشروعه ، مهما كان صغير أو كبير ،، ولكن للأسف ما عندي الوقت اللازم لعمل مثل تلك المشـــاريع ،،

أتمنى من السيدات الغير موظفات أن يقرأن الموضوع و يستفدن منه ، وبالنهاية كل مشروع بهذه الدنيــا سواء صغير أو كبير بدأ حتما" صغير و أصبح مع الأيام كبيـــر ،،،

ربنا يفتح الخير بوجه الجميع باذنه تعالى ،،،

المها

معلومات المها

فديتج يا سم ون الله يحيج الغالية وأشكرج على متابعة موضوعي بس ترى مو شرط التفرغ الكامل؟؟
كل المشروعات اللي تشوفينها هل أصحابها واقفين عليها لا!!!80%يشتغلون بالحكومة...
والحين ممكن توظفين أي أحد بسهولة تامة وانتي في نهاية اليوم تجين تشيكين على البضاعة والحسابات وطبعا المراقبة مهمة...
بس لو بديتي حبيبتي بشغلة في البيت ما تاخذ من وقتك ساعة ممكن تحبينها وتتركين شغل الحكومة اللي يعور القلب!!

نـــــوال

معلومات نـــــوال
بصراحه

فعلا حسيت نفسي ام زايد

لا واصلا انا مو من الامارات سعوديه وكلامي مختلف

فجالسه اقراها وفيه شخصيه من الممثلات احب اسمع لها فجالسه اقرا على اسلوبها وتعمقت كثير

عن جد حلوه الفكره لانها مبسطه وما تعمق فيها يعني حق المشاريع البسيطه النسائيه المنزليه

وهذا هو الهدف وحلو التنظيم في الشي

الشكر لك اختي المها والشكر موصول لصاحب الموضوع الاصلي

وفديتك نبي المزيد الله يعافيك لا عدمتك يالغاليه

المها

معلومات المها
حياج الله يا نوال أتمنى تكونين أستفدتي يالغالية

Ameerat El Ward

معلومات Ameerat El Ward
بارك الله فيكم ..

موضوع مشجع ومفيييييييييييد جدا ..

لكن سؤالي . كيف الوحدة ممكن تنسق بين دوامها الصباحي والتزامات الزوج والابناء ومشروعها

كم ساعة ممكن تفرغ عمرها يوميا للمشروع مثلا ؟؟؟؟

...الظلام...

معلومات ...الظلام...
جزاااااااااااك الله الف الف خيــــــــــــــــــــــــــر

وكثر من امثالك

والله ماقصرتي وفيتي وكفيتي

المها

معلومات المها
أختي الغالية أميرة الورد أسمج ماشالله حلو واجد....نصيحة مني إذا أنتي قلبج جامد؟؟خذي إجازة بدون راتب لمدة 6 شهور وأدخلي البزنس الخاص وشوفي حالج اذا تحمستي وحبيتي الشغل الخاص خلج فيه واذا لا أرجعي لدوامج أن شالله ما راح تخسرين شي بتكونين اكتسبتي تجربة جدا حلوة تخليج واثقة بنفسج أكثر...

أختي الظلام الله يحييج والله شرفتي موضوعي :)

مسك المحبة

معلومات مسك المحبة
بصراحه موضوع قمه بالروعه

برد له مره ثانيه الحين راسي مليان نوووووووووووم خخخخخخخخخخخخخخ

يامال العافيه المها موضوعك عجبني وان شاء الله بيساعدني

مشكوووووووووووووووووره من القلب اقولهاااااااااااااااااااااااااااا

منى 31

معلومات منى 31
بصراحة الموضوع جذبني على طول لين بغيت اطيح ها ها
والله انا كنت اشتغل واستقلت عشان البيت والاولاد ومجمعة جم بيزة ابي ادخل مشروع فكرته جديدة وفيها تعب شوي وحطيت نفس اللي سوته ام زايد من فكرة واهداف للمشروع واجراءات ايضا بشكل مبسط يوضح نقاط المشروع الرئيسية ومشروعي ما فيه منتج للبيع ولكن مكتب لكن قصته طويله المهم لما سألت عن امكانية البدء فيه قيل لي ان ما فيه مسمى تجاري لمشروعي وعشان ابدأ فيه يبالي واسطه عوده لكن الكل يقول انه مشروع مهم لان الاساس فيه خدمه مجتمعيه كبيرة والربح ربمايكون متأخرا وانا لا يهمني كثيرا الربح في البداية لان المشروع سيحل مشاكل كثيرة تعاني منها دول الخليج بالاخص وقلت في نفسي سارتب المشروع وابدا للبحث عن المسؤولين للموافقة على المشروع ومن ثم محامي كي يكون كل تعاملاتي قانونية الى ذلك الحين سارتب وضعي العائلي لان اطفالي صغار والمشروع في بدايته يحتاج لامراة بمية راجل
وادعولي اتوفق لاني اتمنى اسوي مشروع افيد فيه بلادي بالدرجة الاولى

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه