بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 94
  • الردود 9
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
اهلاً بكم جميعاً

سنتكلم اولا عن اولى انواع الشخصيات السامة التي يمكن ان تتعامل معها عن


الشخصية النرجسية

يبحث هذا الموضوع اضطراب الشخصية النرجسية وطرق التعامل الأسلم معها وأيضاً طريق التعافي والخروج بأنفسنا سالمين نفسيا وصحياً من خلال بعض الدراسات والأبحاث والتجارب الحية ..
وآثرت الحديث اولا عن الشخصية النرجسية
لما لهذه الشخصية من تاثيرات ومخلفات نفسية مولمة لكل من يتعامل مع الشخصية النرجسية لكن انتبه الشخصية النرجسية
لا تنحصر في شخص واحد فقط
فقد تكون اشخاص او مجموعه
تتوافق بها صفات الشخصية النرجسية



دمتم سالمين نفسياً وروحياً 🌹❤
 
التعديل الأخير:
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
‏‎اضطراب الشخصية النرجسية معقد جداً . هناك العديد من النظريات والاراء المختلفة التي أجمعت أنه معقد لدرجة حتى لو هو نفسه اعترف باضطرابه وهو شئ بالكاد يمكن تصديقه! ....فالتعافي منه يحتاج سنوات في المتابعه والعلاج . يبقى الكثير من الشركاء على علاقة مع نرجسي على امل التغيير الايجابي ...لا تحبس انفاسك...وتمشي على أطراف أصابعك بجواره..! لسوء الحظ أنت متحمس لطلب المساعدة التي هو فعلياً في أمًس الحاجة اليها أكثر منه . علاجه يتطلب مدد طويلة والكثير منهم الذين يخالفون النمط و يطلبون المساعدة لا يبقون في العلاج لفترة طويلة أبداً. التغييرات الوحيدة التي تتوقعها من النرجسي ...هي التغييرات في اهدافهم، ...التغييرات في قصصهم و التغييرات في سلوكهم عندما يريدون شيئا منك....سيبلغك أنه تغير اذا رايت تغييرا في سلوكهم للافضل، فمن المؤكد انه سيكون مؤقتاً، إلى أن يحصل على ما يريد...
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
النرجسي ..

‏‎ يملأك بالخزي ، يعطيك الوعود الكاذبة والاتهامات ، يفرض عليك العزلة ، يحيل حياتك كلها بتلاعباته،.. يأخذك إلى سيطرته وتحكمه..، تكون أنت محط كل افتراءاته ، يجعلك اللعبة خاصته ،يغتال ماضيك وطموحاتك ..، تملأ حياتك القناعات المزًيفه..، تظهر لك خياناته وخذلانه ..، ثم انها الشعلله والجنون والكذب والهجر ..،تعيش بلا آمان ..، النقد لكل تصرفاتك
‏‎ثم يدًعي أنه لم يفعل شيئًا لك..وأنه ضحية إسائتك ...
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
حقيقة عدم امتلاك النرجسيين لأي مشاعر حقيقية...!

‏‎عندما كان النرجسي طفلا... نشأته غير السوية كانت سبباً في اضطرابه ..حيث كان مهملاً لا يحصل على احتياجاته الأساسية ، كان على دماغه تطوير آليات للتأقلم من أجل البقاء
‏‎كانت إحدى الآليات التي طوروها هي أدوات التلاعب ،‎كلنا نمتلك امكانية التلاعب إلى حد ما ولكن مع النرجسي يتم تصعيده بشدة..إنهم سادة التلاعب بلا منافس
‏‎يستخدمون التلاعبات للحصول على كل ما يريدون. الخلل في طفولتهم نظراً للنشأه غير السوية الذي تعرض لها كان سبب في احداث ما يسمى

ب"اضطراب التعلق التفاعلي " هو اضطراب نفسي شديد وتراكمي ينشأ من سوء المعاملة أو الإهمال او التعرض لحالة متلازمة التخلي عن الطفل ومن هنا كانت البداية.،

فإنه لم يتطور أبدًا عنده الشعور بالذات ،لذلك تعلم أن يعكس الآخرين .
كأن يدرسك باهتمام ليتعلم منك كيفية التصرف.

النرجسي تماماً كالشخص الأعمى أو الأصم عند فقدهم حواسهم يقومون بتطوير مهارات إضافية في حواسهم الأخرى لتعويض الخسارة هذا ما نسميه

"المحاكاة ". فقد النرجسي الكثير من مشاعر التعلق قبل أن يشعر بها
نظرًا لأنه لم يترابط مع مقدم رعاية أساسي خلال الإطار الزمني التكويني له ، فلن يتمكن أبدًا من الشعور بالعديد من المشاعر التي نأخذها جميعًا كأمر مسلم به ، مثل الحب والتعاطف والندم. مع عدم وجود إحساس حقيقي بالذات وعدم القدرة على امتلاك مجموعة كاملة من المشاعر ، كان عليه دراسة الناس كثيرًا لمعرفة كيفية التصرف وما هو مقبول..
إن عملية عكس شخص ما هو آلية تكيف طورها النرجسي لتلائم عالمه الفارغ تماما من المشاعر. ساعده الانعكاس في جعل الآخرين يتواصلون معه لأنه غير قادر على الارتباط بهم لأنه غير قادر على ربط نفسه بالآخرين.
يستخدم هذه الطريقة لمساعدته على الشعور بالاتصال معك. القواسم المشتركة موجودة ومن ثم يمكن أن يكون لديك علاقة بشكل ما وتبدو كما لو كانت طبيعية جداً...وفي الإجمال ضحية النرجسي تتلقى كل السلبيات وتدفع ثمن نشأته غير السوية ..هذه دواعي الإضطراب النرجسي وهذه حياته وهذا ما نقوله بأن كل المشكله هو شخصه من الأساس... الجيد في هذا الموضوع أن تأخذ تدابيرك مع نشأة طفلك منه حتى لا تتكرر المأساه ..أن تكون الراعي الرسمي لطفولته لعدم إهتمام النرجسي أبداً وحقاً "من لا يملك الشئ لا يملك أن يعطيه" ..هو سيبقى كما هو ..وأنت ستبقى بخير بوعيك عنه ..
 
التعديل الأخير:
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
الشخصية النرجسية يدرسك باهتمام ليتعلم منك كيفية التصرف معك وماهو مقبول
وضحيته هي من تدفع الثمن ..!
هو شخصية مرضية مشاعره الطبيعية غائبة عن الوعي مثل التعاطف المشاعر والانسانية والحب ..الخ
لذا فمن الطبيعي انه لا يشعر بما تشعر به
هو فقط يحيط نفسه بهاله من الانا
والغرور بالنفس
عندما يتعلم منك كيفية التصرف يستخدم الياته. التي طورها في التلاعب
الشخصية النرجسية دائما ورائه من يسانده
دائماًيجمع حوله من الناس من :
-/ يمدحه ويصفق له
-/يوافقه في رأيه
-/ يعادي ويحارب ضحاياه
-/يقف خلفه .
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
النرجسي سواء كان فرد او اكثر من شخص او مجموعة أشخاص

من أولى اليات التلاعب التي يستخدمها معك

..هي مرحلة تخفيض قيمتك الذاتية .. فهو يملك من الكلمات القاسية الصعبة الكثير ، يلقيها علي مسامعك ..هي في الحقيقة تزيدك سوءاً ،و مفعولها كالسحر الأسود ستظل تؤثر عليك.... ما لم تحذفها من عقلك ....، النرجسيون ، انتقاميون نفسيين بشكل وحشي. لا يريدونك إلا ان تكون تعيسا وانت معهم. وبعد مغادرتهم لك وحتى بقية حياتك .
يريدونك ان تظل معتمدا عليهم في ما يلقونه لك كالفتات حتى وهو زيف وخداع ويكون لك سببا للبقاء بجوارهم للأبد.
لهذا السبب يخفض قيمتك ويستمر في ذلك حتى تتلاشى ذاتك تماماً .. وتكون تابعا له تلقائيا لا ارادة لك لان تعاملك مع ذاتك تلاشى تماما معه و كل تلك الأفكار حول ′′ عدم قيمتك الذاتية " غرسها بداخلك لكي تبقى معك للأبد.. انخفاض تقديرك لذاتك هي نظرتك الداخلية لنفسك التي تتفاعل مع تصرفاتك وسلوكياتك وتجاربك، تلك النظرة السلبية لذاتك والشعور الداخلي بعدم الجدارة أو الأهلية وبانك لا تستحق ، الذي يؤدي بك مباشرة إلى تحولك إلى الانطوائية و الاتكالية، انخفاض تقديرك لذاتك حقيقة عائقاً أمام أي نجاح أو تطور، تبدأ تتحجر شخصيتك من يوم بدء علاقتكما وتدريجياً تنتهي إلى اللا شئ ، هذا ما يريده شريكك النرجسي لك وانت معه حتى لا تستطيع المغادرة على أي حال، ويبقى هو فقط صاحب قرار الإلقاء والتخلي عنك وقتما يشاء ، تحررك منه عندما تدرك انك أنت لست كما يقول ..ما زلت هناك بالداخل ..ونظرتك تلك لنفسك ..فقط تريد التحرر ..تحرر من أفكار تم تغذيتها في عقلك بها لغرض يخدم نرجسيته ، لذا مهمتك الآن البدء من الصفر ، اترك كل تلك الأفكار السلبية عن نفسك ..، امحوها..، ثم قم بإعادة بناء شعورك بقيمتك الذاتية ، ضع قدمك على بداية الطريق ..
تجنب اي شخص يمس احساسك بقيمتك الذاتيه مهما حدث .
أنت بخير بعيداً عنه...
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
كلما حافظت وانت معه بهالة من بقيمتك الذاتيه واستحقاقك النفسي المتوازن كلما انخفض تاثيره عليك
وانخفضت امامه سبل اليات تلاعبه بك
كلما عالجت نفسك منه وتحررت نفسك
وهذا يبداء باول خطوه تقوم بها لنفسك و هي باسترجاع ذاتك
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
اليات التلاعب عند الشخص النرجسي

من أقوال النرجسي الي حافة الشك والجنون ..!​

سنغوص معاً في أقواله إليك التي يهدف بها لتغيير واقعك ومحاولاً تشكيكك في ذاتك ..،و سلامك النفسي ..، بل وصحتك العقلية ..فهياً معاً نرى ماذا يقول لك النرجسي ..! وما هدفه وراء ذلك..!؟

‏‎-"ليست مشكلتي." يعتقد أنه يحق له القيام بما يحلو له معك ، والامر متروك لك لفرز كل شيء . هنا يهدف إنه يحجب الدعم عنك لتدمير صحتك العقلية وهذا هدفه .
‏‎-"أنت حساس للغاية ".. لا انت لست كذلك . عادة ما يكون لديك سبب وجيه تمامًا للشعور بالضيق امام افعاله معك ، ولن يقبل النرجسي اللوم ، مما يتركك تتساءل عما إذا كنت تبالغ في رد فعلك امام هذه الكلمه التي قالها لك ، لذلك تشعر بعدم الأمان ، لذلك لن تطلب منه ذلك مرة أخرى حتى لا تكون حساسا وتاخد الامور بحساسية وتضخم الامر فتمسك علي نفسك وتتكيف مع ما يريد . وبذلك يمكن للنرجسي أن يستمر في سلوكه السام المؤذي ، وتبقى خائف من أن هذا هو ذنبك انك انت المذنب وتركز علي نفسك و لأنه يؤذيك بالطريقة التي تعودها معك ، . عندها تاكد ان هذا ليس خطأك أبداً ، لديه اضطراب. لا يمكنك مساعدته ، لأنه لا يرى أي مشكلة في سلوكه.

‏‎-"لا ، لم أفعل"....لقد فعل..ويكذب ، لكنه لن يعترف أبدًا بشيء فعله. لذلك سوف يزعم أنه لم يترك لنا المزيد من الأسئلة التي لن يجيب عليها بصدق.

‏‎-"لو لم تفعل". العثور على خطأ معك ، لذلك مرة أخرى لم تتم الإجابة على السؤال الأصلي ، وبقيت تتساءل عن أفعالك..بدلاً من ان تسأله عن فعله المسئ .لقد أنكر ليُبعد عن نفسه المسؤوولية..

‏‎-"إذا كنت تعتني بي أكثر ، فلن أذهب إلى مكان آخر." ...على الرغم من أنه قام بخداعك ، هذا دائما بعد الخيانة و إذا سألت مرة أخرى عن هذه القضية ، فسوف يرد بشيء مثل. "لقد أخبرتك بالفعل عن السبب." مرة أخرى تجعلك تسأل نفسك وتقنعها انك أنت صاحب التقصير وتحاول بجد أكثر لإرضاءه.

‏‎-"إنها رسائل فقط على الأقل أنا لا أكذب." من المؤكد أنه كذاب ، لكنه لن يعترف بذلك. إنه يبحث بالتأكيد عن مصدر جديد للإمداد.

‏"أنت تبالغ في رد فعلك". في الواقع لا ،أنت لست كذلك ، ولا ..لم تفعل. مرة أخرى ، إنه يريد فقط إبعاد اللوم والمساءلة عن نفسه.

‏‎-"أنا أحبك." وهذه الكذبة الأعظم مطلقاً ،إنه لا يعرف حتى كيف يحب نفسه ، ناهيك عن الآخرين ، إنه يريد فقط استخدامك لأي شيء يريده أو يحتاج إليه.

‏‎-"هذا لم يحدث." نعم ، لقد استمتع فقط بإعادة كتابة التاريخ ومشاهدتك تشك في نفسك أكثر. إنه يريد فقط مشاهدتك تصاب بالجنون ، محاولاً إثبات ان هذا لم يحدث ولكنه بالفعل حدث.

‏‎"لم يكن هذا خطأي." لقد كان خطأه بالكامل ، لكن تذكر أنه لا يمكن أن يوضع في وضع المحاسبة. ولن يسمح لك بذلك

-"إن لم تكن قد فعلت ، فلن أفعل". من المحتمل أنه تسبب في إحباطك أو استفزازك بطريقة ما ، عندما يستخدم عن قصد الأشياء التي تهتم بها أكثر من غيرها ضدك ، فهذه هي الأشياء التي ستدافع عنها بشغف ، لذلك تتفاعل ، ثم يلومك. مرة أخرى كل العبث بعقلك ، والهروب من المسؤولية عن تلك الأشياء التي يفعلها بالفعل. وهو يريد ان يشعرك بالاطمئنان له ليعود بافعاله معك مرة اخرى
-"إن كنت تحبني ، ستفعل ذلك." رحلة الذنب الكلاسيكية لكسر معتقداتك وحدودك ، لذلك تفقد ما أنت عليه ، كل ذلك لإرضائه. وتفقد ذاتك من هنا تباعاً.

-"إنه مجرد صديق ..أنت تتخيل الأشياء مرة أخرى ". لا ،في الواقع لا تتخيل ، حدسك يخبرك بشيء ما تم رصده ، يعني أنه انتقل إلى علاقة أخرى مع الشخص الذي سألته عنه ، بعد ذلك بوقت قصير. اسمح له بالاحتفاظ به ، "إذا عاملك شخص ما كاختيار ، غادر لأن لديك خيارًا" صدقني ،هذا أفضل ما يمكنك فعله ، فهذا ليس بالأمر السهل ، لكن الأمر يستحق ذلك ، اعتبرها منحه و استخدمها للمضي قدمًا في الخروج من اقامتك السجن الذي دخلت.
-"لن أؤذيك أبدًا." كلا ، سوف يسرق عقلك وقلبك وصحتك ، وربما منزلك وأطفالك ، ثم يمشي إلى حياة أخرى
أقوال النرجسي ...حافة الشك والجنون ..!
سنغوص معاً في أقواله إليك التي يهدف بها لتغيير واقعك ومحاولاً تشكيكك في ذاتك ..، سلامك النفسي ..، بل وصحتك العقلية ..فهياً معاً نرى ماذا يقول لك النرجسي ..! وما هدفه وراء ذلك..!؟
‏‎-"ليست مشكلتي." يعتقد أنه يحق له القيام بما يحلو له ، والأمر متروك لك لفرز كل شيء. هنا إنه يحجب الدعم عنك لتدمير صحتك العقلية وهذا هدفة .
‏‎-"أنت حساس للغاية ".. لا انت لست كذالك. عادة ما يكون لديك سبب وجيه تمامًا للشعور بالضيق ، ولن يقبل النرجسي اللوم ، مما يتركك تتساءل عما إذا كنت تبالغ في رد فعلك ، لذلك تشعر بعدم الأمان ، لذلك لن تطلب منه ذلك مرة أخرى وتتكيف مع ما يريد . وبذا يمكن للنرجسي أن يستمر في سلوكه السام المؤذي ، وتبقى خائف من أن هذا هو ذنبك لأنه يؤذيك بالطريقة التي تعودها معك ، ..هذا ليس خطأك أبدًا ، لديه اضطراب. لا يمكنك مساعدته ، لأنه لا يرى أي مشكلة في سلوكه.
‏‎-"لا ، لم أفعل"....لقد فعل..ويكذب ، لكنه لن يعترف أبدًا بشيء فعله. لذلك سوف يزعم أنه لم يترك لنا المزيد من الأسئلة التي لن يجيب عليها بصدق.
‏‎-"لو لم تفعل". العثور على خطأ معك ، لذلك مرة أخرى لم تتم الإجابة على السؤال الأصلي ، وبقيت تتساءل عن أفعالك..بدلاً من ان تسأله عن فعله المسئ .لقد أنكر ليُبعد عن نفسه المسؤوولية..
‏‎-"إذا كنت تعتني بي أكثر ، فلن أذهب إلى مكان آخر." ...على الرغم من أنه قام بخداعك ، هذا دائما بعد الخيانة و إذا سألت مرة أخرى عن هذه القضية ، فسوف يرد بشيء مثل. "لقد أخبرتك بالفعل عن السبب." مرة أخرى تجعلك تسأل نفسك وتقنعها انك أنت صاحب التقصير وتحاول بجد أكثر لإرضاءه.
‏‎-"إنها رسائل فقط على الأقل أنا لا أكذب." من المؤكد أنه كذاب ، لكنه لن يعترف بذلك. إنه يبحث بالتأكيد عن مصدر جديد للإمداد.
‏‎-"أنت تبالغ في رد فعلك". في الواقع لا ، أنت لست كذلك ، ولا ..لم تفعل. مرة أخرى ، إنه يريد فقط إبعاد اللوم والمساءلة عن نفسه.
‏‎-"أنا أحبك." وهذه الكذبة الأعظم مطلقاً ،إنه لا يعرف حتى كيف يحب نفسه ، ناهيك عن الآخرين ، إنه يريد فقط استخدامك لأي شيء يريده أو يحتاج إليه.
‏‎-"هذا لم يحدث." نعم ، لقد استمتع فقط بإعادة كتابة التاريخ ومشاهدتك تشك في نفسك أكثر. إنه يريد فقط مشاهدتك تصاب بالجنون ، محاولاً إثبات ان هذا لم يحدث ولكنه بالفعل حدث.
‏‎"لم يكن هذا خطأي." لقد كان خطأه بالكامل ، لكن تذكر أنه لا يمكن أن يوضع في وضع المحاسبة.
-"إن لم تكن قد فعلت ، فلن أفعل". من المحتمل أنه تسبب في إحباطك أو استفزازك بطريقة ما ، عندما يستخدم عن قصد الأشياء التي تهتم بها أكثر من غيرها ضدك ، فهذه هي الأشياء التي ستدافع عنها بشغف ، لذلك تتفاعل ، ثم يلومك. مرة أخرى كل العبث بعقلك ، والهروب من المسؤولية عن تلك الأشياء التي يفعلها بالفعل.
-"إن كنت تحبني ، ستفعل ذلك." رحلة الذنب الكلاسيكية لكسر معتقداتك وحدودك ، لذلك تفقد ما أنت عليه ، كل ذلك لإرضائه. وتفقد ذاتك من هنا تباعاً.
-"إنه مجرد صديق ..أنت تتخيل الأشياء مرة أخرى ". لا ، في الواقع لا تتخيل ، حدسك يخبرك بشيء ما تم رصده ، يعني أنه انتقل إلى علاقة أخرى مع الشخص الذي سألته عنه ، بعد ذلك بوقت قصير. اسمح له بالاحتفاظ به ، "إذا عاملك شخص ما كاختيار ، غادر لأن لديك خيارًا" صدقني ،هذا أفضل ما يمكنك فعله ، فهذا ليس بالأمر السهل ، لكن الأمر يستحق ذلك ، اعتبرها منحه و استخدمها للمضي قدمًا في الخروج من اقامتك السجن الذي دخلت.
-"لن أؤذيك أبدًا." كلا ، سوف يسرق عقلك وقلبك وصحتك ، وربما منزلك وأطفالك ، ثم يمشي إلى حياة أخرى مع شخص جديد ، ولكن مع النرجسي ، سيكون كل هذا خطأك بالكامل.
-"لماذا يجب أن تفسد كل شيء." أنت لم تتسبب في مشكلة بالفعل ، وربما فعل شيئًا ما للحصول على رد فعل منك ، وعلى الأرجح لم يحظى بالاهتمام الذي يعتقد أنه يستحقه ، ومن ثم ، فإنه غاضب أو هذا بداية غضب نرجسي ، وبمجرد أن تتفاعل لقوله ، سيكون سعيد مرة أخرى ويلومك انت على كل ذلك وانك انت المخطيء .
-"أنت تجعل كل شيء صعبًا للغاية" يا للمفارقة في هذا ، تمامًا مثل "لماذا عليك إفساد كل شيء." جعل الأمور صعبة ، هذا عادة عندما تتوصل إلى ما هو عليه ، والألعاب التي يلعبها ، ولم تعد تتفاعل بالطريقة التي يريدها لك ، وتوقفت عن لعب ألعابه ، كنت تستجيب فقط ، والآن إنه يحاول من أجل الحصول على الاهتمام الذي يعتقد أنه يستحقه منك ..

-"هذا مثلك تمامًا ". عندما تعثر على حدودك ، فإنك تلتزم بها.
-"أنت بحاجة إلى تقييم عقلي..اطلب المساعدة ." أو "أنت مجنون". مرة أخرى المفارقة في هذا. لا ،أنت لست مجنوناً ، ما عليك سوى الابتعاد عن النرجسي ، لتصفية رأسك من القمامة التي يطعمها لك ، وتلتئم وتتعافى.

-"أنت أناني." مرة أخرى ، لست كذلك ، لم يعد عليك الشعور بالذنب بعد الآن ، والالتزام بحدودك الخاصة ليست أنانية ، إنه يقول هذا للتلاعب بتعاطفك ، لذلك تنسى من أنت وتستسلم له.
سوف يربطك النرجسي بمرحلة المثالية للعلاقة ، حيث يمكنه تزييف التصرف كشخص حقيقي وصادق ، ثم يقلل منك ببطء دون علمك. من خلال أساليبه العديدة للتلاعب ، مثل الجازلايت ، والعزل ، والترهيب وغيرها الكثير ، فعندما يحصل على ما يريد ، يتجاهل ويسعى إلى شخصً جديد ، وغالبًا ما يقوم بالتشويه السام ، لذلك إذا تحدثت ، فأنت مجنون ، مع الأكاذيب السامة للنرجسي ، سيذهب للإمداد الجديد وأيضاً يكتشف يومًا ما مثلما اكتشفت ، لم تكن المشكله أنت ولا الإمداد الجديد. إنه النرجسي ونمط سلوكه السام.
لكي تتغلب على النرجسي في ألعابه الخاصة ..اخرج من اللعب ، أو لا رد فعل ، إذا لم تتمكن من المغادرة ، فافعل ذلك. هذا أفضل انتقام من شخص نرجسي ، إن لم يكن فصخرة رمادية...قد تؤدي الغرض..وتبقى في سلام بعيداً عنه.
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
انتبه!
عشر علامات تُشير إلى أنك على علاقة بشخص نرجسي، أحذر قبل أن يتم التلاعب بك!


كتب عالم النفس ستيفن جونسون في كتابه " كيف تتصدى للنرجسيين بنجاح؟

" النرجسي هو شخص طمس شخصيته الحقيقية و استبدلها بشخصية مثالية مزيفة للتعويض و تضميد صدمات قد تعرض لها في بداية حياته. غالباً الشخصية البديلة تتسم بالغرور و الغطرسة و الاستغراق في تقدير الذات..
و في مجتمعنا المبالغ في الفردية و المظهر الخارجي فإن النرجسية لا تنتشر فقط بل و تُشجع.

لا يخلو الأمر من أننا نقع بفخ بعض السلوكيات التالية بين الحين و الأخر، و لكن النرجسي يميل إلى الثبات على الشخصيات التالية بشكل غير واعي أو كيف سيكون تأثير تصرفاته على الأخرين.

الإستحواذ_على_الحديث:

أكثر مايحبه النرجسي هو الحديث عن نفسه و عن انجازاته، و لا يترك فرصة لنظيريه في المشاركة بحديث ثنائي فنجد ذلك الأخير يصارع لأن يعبر عن أرائه و مشاعره، وعند حصول ذلك إن لم يكن رأيه متوافقاً مع النرجسي فإما سيتم تجاهل أرائه أو رفضها أو تصحيحها.

غالباً ماتكون ردود والدي لوجهات نظري : "حسناً و لكن.....في الحقيقة......" دائماً لديه ذلك الشعور بأنه يعرف أكثر.

مقاطعة_الحديث:

يبدو أن مقاطعة حديث أحدهم هي هواية النرجسي المفضلة، رغم أن الكثيرين يعانون من ضعف التواصل مع الأخرين بسبب هذه العادة المزعجة، إلا أن النرجسي لديه ميزة مقاطعة الحديث و تحويله بسرعة عن نفسه.

انتهاك_القواعد العامة
يستمتع النرجسي بانتهاك القواعد و الأعراف الاجتماعية، كأن يسرق المستلزمات المكتبية أو يتغيب عن عدة مواعيد أو لا يتبع قوانين السير.ثم يفتخر بنفسه بان الأخرين يقدمون له استثناءات للقواعد العامة.

تخطي_الحدود:

يظهر النرجسي استخفاف و استهتار دون مراعاة لأفكار و مشاعر و ممتلكات الأخرين أو حتى إحترام المساحة الشخصية. متوقع جداً من الشخص النرجسي أن يتجاوز حدوده و يستخدم الأخرين دون تفكير أو إحساس بهم. كاقتراض المال أو ممتلكات الأخرين دون إعادتها، يخلف بوعوده و واجباته مرارا و تكراراً. يُظهر القليل من الندم و يلوم الضحية على أخطاءه. " إنه خطأك، لقد نسيت الموعد لأنك لم تذكريني به."

إسقاط_صورة_مزيفة
يسعى النرجسيون للقيام بأمورهدفها إثارة إعجاب الأخرين ليظهرو بطريقة جيدة من الخارج. و يُجسد هذا الإنتصار جسدياً و جنسياً و اجتماعياً و دينياً و مالياً و مادياً و مهنياً و أكاديمياً أو ثقافياً. في هذه الحالات يستخدم النرجسيون الأخرين أو الأشياء أو المكانة و الإنجازات لتمثيل أنفسهم من خلالها تعويضاً عن الشخصية الحقيقية. هذه المبالغة في التقدير " كشارات الإستحقاق و الجدارة" هي رسالة مبطنة تعني " أنا أفضل منكم" أو " أنظرو كم أنا مميز- أنا الشخص الأكثر استحقاقاً لمحبة و تقدير و قبول الأخرين."

" لم أرد أبداً أن ينظر لي على أنني فقيرة، خطيبي و أنا نقود سيارة مرسيدس."

الإستحقاق

غالباً ما يتوقع النرجسي معاملة خاصة من الأخرين، أو أن تُلبى حاجاته بدون مقابل. في مخيلتهم فإن العالم يدور من حولهم.

كامل_الأوصاف

ممكن للنرجسي أن يكون ساحراً و مقنعاً للأخرين، فعندما يُعجب بشخص ما(لإرضاء غروره) ينجح باقناعه بأنه مميز و مرغوب من الأخرين و ما إن يَمل منه أو يفقد الإهتمام به حتى يرميه دون أن يرف له جفن.

هوس_العظمة:

الإيمان بانه بطل أو بطلة و النظر إلى نفسه على أنه شخص من طينة مميزة، فالبعض يغالون بتقدير ذاتهم، و بأن الأخرين لا يمكنهم الإستمرار دون مساعدتهم أو مساهمتهم العظيمة.


المشاعر_السلبية

يستمتع الكثير من النرجسيون بنشر المشاعر السلبية لجذب الانتباه و الشعور بالقوة، ليبقى شعور القلق و التأرجح مرافق لك. يُثار غضبهم بسهولة لأسباب سخيفة و سطحية و ممكن أن يدخل في نوبة غضب إن لم توافقه الرأي أو وجهات النظر.
و نجدهم حساسون جداً للنقد و غالباً ما يكون ردهم جدال أو مشادة كلامية و يميلون للحكم على الاخرين و الإنتقاد و السخرية و إلقاء اللوم على الطرف الأخر.
تصل الأمور ببعض النرجسيون للاستغلال العاطفي للطرف الاخر من خلال جعله يشعر بالدونية لتغذية أناهم المريض الهش و اكتساب شعور أفضل عن أنفسهم.

التلاعب_العاطفي:

إستخدام الأخرين كإمتداد لأنفسهم و اتخاذ القرارت نيابة عنهم، فالنرجسيون من الممكن أن يستغلو أحبائهم أو أولادهم أو زملائهم بالعمل ليلبو احتياجاتهم الغير منطقية أو تحقيق أحلامهم الخيالية و ذلك لتغطية عيوبهم و هفواتهم.

" إن لم يكبر ابني ليصبح لاعب بيسبول محترف، فسأتخلى عنه"

منقول_مروة_الحموي
 
إنضم
11 يوليو 2014
المشاركات
3,235
مستوى التفاعل
1,633
النقاط
113
كيفية التعامل مع النرجسي

1- إبتعد عنهم
زي ما قولنا الشخصيه النرجسيه بتتعامل بالعاطفه فعاده بيخلوا اللي حوليهم تعساء فلو مقدرتش تتعامل معاهم الأفضل ليك تنسحب من حياتهم قبل ما يحولك لشخص مريض نفسي لانهم مش بيتغيروا بسهوله .

2- الهدوء ف المعامله
لو كنت ف وضع أقل سيطرة من الشخص النرجسي فدا معناه انك معندكش اختيارات فالأفضل تسكت وتتجنب تدخل ف خلاف أو مشاكل معاه عشان الامور لا تزداد سوءا لان الجدل معاه مش حل !!

3- إجعل الفكرة فكرة المجموعة و ليست فكرتك وحدك
لو الشخصيه دي كانت ف وضع اداره او رئاسه في العمل، فحاول تتكلم عن أي فكره ليك انها فكره المجموعه كلها لان كده ساعتها هو مش هيعرف ينسب النجاح او الفضل لنفسه خليك حويط

4-تجاهل نوبات الغضب
بيتجهوا ف مشاكلهم لسلوك غريب عشان يحلوا المشاكل دي فلو كنت طرف ف المشكله حاول متديهاش أهميه ولا أولويه ( اعمل نفسك ميت ) وهتلاحظ انه بدأ يشوف طريقه تانيه غيرك يحل بيها المشكله

5- تجنب ان تكون عدواني معاه
طبعا وانت بتتعامل مع الشخصيه النرجسيه بيكون هاين عليك تضربه بس افتكر وانت بتتعامل معاه ان الخلاف بالنسباله معركه وهو مش هيسيبك غير وهو كسبان باي شكل عشان كده انصحك بالهدوء تاني وتسيطر على غضبك وانت بتتخانق معاه صدقني الزعيق والجدال والخناق مش هتطلع منه بأي حاجه !

6- لا تبحث عن المنطق
الشخص النرجسي معندوش ليه هو هيعمل كل حاجه سواء كذب او تزوير للحقائق عشان تناسب اعتقاده وتجعله كامل اكتر في وجهه نظر اللي حوليه فمتسألش هو بيعمل كده ليه !!

7- أوعى تسمحله يضايقك او تخاف منه
اوعى تخليه يضايقك سواء شفهياً أو حتى جسدياً هو أو غيره لازم تاخد حقك ف التعامل ومتحسش انك ضحيه لاشخاص غير سويه .

8- حط حدوووووووود ف التعامل معاه
الشخص النرجسي عاده معندوش حدود ف التعامل فانت لازم تفرض حدودك عشان ترتاح ف التعامل معاه وضح كويس اللي عاجبك واللي مش عاوزه ايه اللي تسمح بيه وايه محدش يتخطاه ولو حاول يتخطى حدودك طبعا لازم تعترض

9-أوعى يلعب بمشاعرك
هيحاول طول الوقت يخليك تحس بالذنب بسبب أخطائه مش بس كده ده بيثبتلك انه كان خطأك انت ويقلل من شأنك طول الوقت بالطريقه دي هيحاول يضغط عليك عشان توافق على أي حاجه انت معترض عليها معاه وافتكر انه مجرد ما هيحصل على اللي هو عاوزه هينسى أي وعود قالهالك

10- لا تتوقع الكثير
انت ف حياته عشان مصلحه معينه مش اكتر فمجرد ما هيحس انك مش هتخدم المصلحه دي هيبدأ ف التخلص منك براحه تامه!!
كمان متستناش منه انه يعجب بيك او يهتم بيك هو شاطر جدا ف انه يحسسك انك قد ايه مهم ف حياته لحد ما يوصل لغرضه فقط فاعرف كويس ان ده مش حقيقي

11- الاستجابه بالتعاطف وليس بالغضب
لو انت زوج او زوجه لشخص نرجسي و حاسس انه مش سامعك وانت بتتكلم ممكن تقوله انه مهم بالنسبالك رأيه جرب الطريقه دي بدل(( انا بكلم نفسي ولا ايه ))

12- لا تشعر بالأسف تجاههم
طبيعي انك تتعاطف مع ناس ف وقت مشاكلهم بس ده أوعى تعمله مع النرجسي لانه مش هيتغير ولا هيعتبر نفسه اصلا غلطان فمجرد ما هتوضحله ايه الخطأ اللي وصله لكده هتندم صدقني هتندم
وأخيرا ايا كان اللي بتتعامل معاه لازم كلامه ميأثرش فيك وخليك واثق ف نفسك ومجهودك مهما حاولوا يقللوا منه او يتجاهلوه متخليش أي حد يأثر عليك ويحسسك بالسلبيه
 

كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

عن منتديات نسوة

نسوة أكبر تجمع نسائي في العالم العربي لكل ما يخص عالم حواء والحمل والولادة والزواج والثقافة الجنسية والسعادة الزوجية وطرق الجماع وقصص وحكايات رومانسية وتسريحات وكياج لكي أن

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى