امثال دايم على السنتنا انتبهووووو

احصائياتى
الردود
7
المشاهدات
778

**الماسه**

ملكة
معلومات **الماسه**
إنضم
2 نوفمبر 2008
المشاركات
1,197
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
امثال دايم على السنتنا انتبهووووو
الأقارب عقارب :
هذا المثل خاطيء ويعطي انطباع سيء عن الأقارب وخاصة للصغار ويحث هذا المثل الدارج على ألسنة الناس على قطيعة الرحم التي أمر الله أن توصل، ويتعارض مع مبادئ الإسلام السمحة حيث يقول الله تعالى{ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى}
وقال عز وجل:{ فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم. أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم }

كثر السلام يقلل المعرفة :
هذا مثل خاطئ فالله سبحانه يأمرنا بإفشاء السلام وكذلك نبين عليه الصلاة والسلام ؛ لأنه مفتاح الحب والمودة في الله فقال عز وجل:{ فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله }
قال عليه الصلاة والسلام :{ تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف } أو فيما معناه
قال عليه الصلاة والسلام { والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم } صحيح مسلم

أنا وأخوي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب:
هذا المثل يدعو إلى العصبية والتعصب مع القريب لو كان على باطل ، والله تعالى يقول :" يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين" .

رزق الهبل على المجانين :
وهذا المثل ايضا يتعارض مع الدين فالرزاق هو الله وحده، وليس أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا؛ قال الله عز وجل:" إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين "

لاجيت رايح كثر الفضايح:
هذا المثل يدعو لفعل المنكرات حين الذهاب وهناك مثل مشابه له وسيء وهذا يتنافى مع القيم والمباديء والأعراف فلايمكن أن تفعل شيئا فاضحا كونك ستغادر غدا

اضرب البرئ حتى يعترف السقيم:
هذا المثل يدل على عدم الأنصاف فلكي يعترف السقيم اضرب البريء وهو من لاذنب له وهذا القول الدارج يعبر عن حل المشكلة بالخطأ واتهام الأبرياء

ياخال أبوي تعال حك ظهري:
هذا مثل يحث على عدم احترام خال الوالد فهو بمثابة الوالد ولكن هنا من نوع الاستهزاء والسخرية بخال الوالد كونه ليس خالك أخو والدتك وهذا يخالف الدين

لابغيت تكذب ورد شهودك:
البينة على من ادعى واليمين على من أنكر وهذا المثل يحرض على شهادة الزور وإيراد الشهود عند الكذب

السلف تلف:
هذا المثل يحث على قطع الروابط الاجتماعية بين الناس وفعل الخير والسلف هنا القرض لمن يحتاجه ويرده بعد فترة معينة

قال من شاهدك يابو الحصين قال ذنبه:
وهذا يدل على السخرية والاستهزاء بالاخرين فحين يشهد شخص لموقف أو حدث فيطلق هذا المثل وهو سيء ويعبر عن عدم احترام الآخرين

احذر عدوك مرة وصديقك الف مرة:
الحذر من عدو الإسلام واجب ولكننا نفأجأ هنا بأن الصديق الذي تحذره ألف مرة هنا هو ابن جلدتك وهذا المثل يغير مفهوم الصداقة وينتقصها وهو بهذا يسيء لهذا المفهوم

انطح الصياح بصياح تسلم:
عندما تكون بمشكلة أو موقف ما فيقال انطح الصياح بصياح حتى تسلم من المشكلة والأحراج وهذا المثل يحث على العناد والمكابرة وخلق الشجار وهو يتنافى مع مبادئنا وأخلاقنا

اللي مايعرف الصقر يشويه:
هذا المثل قصته معروفه ولكن وجه الاستدلال خاطيء لأن الصقر أصلا لايؤكل لأنه من الجوارح كما أن العرب منذ القدم تهتم بالصقور وتعرف قيمتها وهذا المثل خاطيء وبغير محله وأن درج مع الناس

لاتشتري العبد الا والعصا معه000أن العبيد لأنجاس مناكيد:
هذا البيت من قصيدة للمتنبي وأصبح مثل عند بعض الناس وهذا المثل يخالف ماجاء به الإسلام ويدعو للعنصرية والتعصب وانتقاص الناس والله سبحانه وتعالى يقول:
( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ).

إذا حجت البقرة على قرونها:
هذا المثل استهتار بفريضة الحج ومثل غير منطقي وهو يعبر عن استحالة وقوع الشيء فالحج للإنسان المسلم فلا يجوز قرن فريضة الحج بالحيوان

بين البائع والشاري يفتح الله:
هذا المثل يدخل في نطاق الغش ويجب على البائع ذكر عيوب السلعة للمشترى
قال عليه الصلاة والسلام ( من غشنا فليس منا)

الخال خلي و العم ولي:
وهذا المثل الدارج على ألسنة الناس يسيء للخال ويحث على قطع الأرحام وهو مخالف لديننا الحنيف 0

ذنبه على جنبه:
وهذا يحث على عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن نترك المذنب يفعل مايحلو له والله سبحانه وتعالى يقول (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )

التعليم في الكبر كالنقش على الماء:
هذا المثل يخالف الواقع لأن النقش على الماء مستحيل ولكن التعلم في الكبر ممكن وكم من شخص في كبره تعلم

ناصح البدو بنار:
هذا المثل يدرج على بعض إلسنة الناس وهو يدعو لأمرين الأول عدم النصيحة للمسلم والثاني هو الدعوة للعصبية

العب وحدك ترجع راضي :
وهذا المثل من أساسه سيء عندما بديء باللعب وهو يحث على فعل الخطأ لوحدك دون أن تشرك معك أحد

ظلم بالسويه عدل بالرعيه:
وهذا من الظلم وعدم الأنصاف حين تظلم الجميع ويكون هذا بنظرك عدل بظلمك للجميع
دون تهمة بينة والله سبحانه يقول { لا ينال عهدي الظالمين }وقال تعالى (وإن ا لله ليس بظلام للعبيد)
قال تعالى(تلك حدود الله فلا تعتدوها، ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون)
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ،0000000)

قالوا طلقها و خذ اختها ، قال الله يلعن الثنتين:
هذا فيه لعن واللعن الطرد والأبعاد من رحمة الله وهو محرم وهو من كبائر الذنوب ومخالف للدين

ناس تكد و ناس تعد:
هذا المثل يحث على الحسد والحقد وعدم إيمان بأن الرازق هو الله سبحانه وتعالى

يخلق من الشبه أربعين:
الناس قد يشبه بعضهم بعضا في الشكل الظاهر والخطأ هو من ناحية تحديد العدد بأربعين وهذا لايجوز لأن ليس هناك دليل أو نص يدل على هذا

سوينا اللي علينا والباقي على الله :
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان بعض الناس وهي مذمومة شرعا لأنك أبديت فعل الشيء لك والباقي تركته لله والأحرى أن يقول : أديت ماعلي والتوفيق من الله


لا حيــــاء في الديــــن:
و هذا خطأ لأن الحياء من الدين بل هو شعبة من الإيمان كما أخبر بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم فعن أبي هريرة أنه قال: { الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان }. وقال صلى الله عليه وسلم : ( الحياء من الدين ) و الأصح أن نقول مثلا : "لا حيــاء في السؤال عن الدين0


من علمني حرفا صرت له عبدا:
والعبودية لله عز وجل وليست لغيره وهذا المثل خاطيء
قال تعالى (و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون)


المتعوس متعوس ولو علقوا على رأسه فانوس:
وهو يدعو إلى القنوط وعدم الأمل في الحياة بالنظر إليها نظرة تشاؤمية وهذا يتنافى مع روح الإسلام الذي فتح باب الرجاء وحسن الظن بالله

شعرة من جلد الخنزير مكسب:
هذا يحث على حب المصالح والكسب بأي شكل كان وبه وصف للإنسان الذي كرمه الله بالخنزير وهذا يخالف الشرع

جلد ماهو جلدك جره على الشوك:
مثل يدل على الخبث وعدم احترام أموال الناس ومصالحهم وهذا المثل يدعو للأنانية وذميم الأخلاق

ابتغدى به قبل مايتعشا بي:
هذا المثل يدل على الغدر والمكر ولايصح بين المسلمين فهو يحث على الخديعة والمكر

لايرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل علينا :
وهنا كلام مخالف للشرع حينما يقول ولايترك رحمة ربي تنزل علينا فالله تعالى لا يؤوده شيء ولا ينازعه في سلطانه منازع، ولا يملك أحد أن يمنع شيئا من أمر الله ورحمته قال عز وجل{ ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم }

ساعة لربك وساعة لقلبك:
يقصد به أن الزمن الذي نعيشه يجب أن نقسمه بين الطاعات وبين اللهو والمجون،
قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم { لا تزول قدما عبد حتى يُسأل عن أربع:عن عمره فيم أفناه، وعن علمه ما فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن جسمه فيم أبلاه }

اللي معاه قرش يسوى قرش :
هذا نظرة مادية سقيمة، ومعنى ذلك أن من يملك الكثير له قيمة، وإن كان فاسقاً أو فاجراً أو كافراً.

مأمنة للرجال يا مأمنة للماءفى الغربال :
هذا مثل خاطىء لانه يعمم على كل الرجال ومعنى ذلك أن كل رجل خائن وهذا يخالف الشرع والعرف فهناك السيء والصالح


منقول للأهميه
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه