مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الموسوعة الطبيه للعلاج بالاغذيه والفيتامينات

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
حبيت ان انقل لكم هذي الموسوعة التي تعبتبر مرجع شامل عن العلاج بدون عقاقير باستخدام الفيتامينات والمعادن والاعشاب والمكملات الغذائية.
وهو من تأليف الدكتور : جيمس ف. بالش والدكتور : فيليس أ. بالش
اتمنى ان تعم الفائدة للجميع وان تحوز الموسوعة على اعجابكم
*****************************************************
المقدمة والتمهيد :
" يجب على الرجل الحكيم أن يعتبر أن الصحة هي أعظم ماحصل عليه الإنسان من نعم " ابقراط
" التعرف على عناصر الصحة "
معرفة اساسيات التغذية:التغذية الجيدة هي اساس الصحة الجيدة وكل انسان يحتاج الى أربعة مغذيات اساسية وهي الماء والكروبوهيدرات والبروتينات والدهون بالاضافة الى الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة وحتى يمكنك اختيار الاطعمة المناسبة ومعرفة السبب الذي من اجله يجب ان تدعم تلك الاطعمة بالمكملات الدوائية فانك بحاجة الى الحصول على فكرة واضحة عن مكونات الطعام الصحي.
العناصر الغذائية الاساسية الاربعة :يمثل الماء والكربوهيدرات والبروتينات والدهون اللبنات الاساسية في بناء الطعام الجيد وباختيارك افضل الصور واكثرها سلامة من الناحية الصحية من تلك العناصر الغذائية وبتناولك اياها مع الاحتفاظ بالتوازن السليم بينها فانك تمكن جسمك من اداء وظائفه بالمعدل المثالي.
1. الماء:
يحتوي جسم الانسان على الماء بمقدار الثلثين منه وهو عنصر غذائي ضروري وحيوي يدخل في كل وظيفة من وظائف الجسم ويساعد على نقل العناصر الغذائية الى داخل الخلايا ونقل نواتج او فضلات التمثيل الغذائي الى خارجها وهو ضروري لجميع الوظائف الهضمية والامتصاصية والدورية " الدم " والاخراجية " من الكلى" . وهو ضروري للاستفادة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.
يجحب شرب كمية لا تقل عن 8 اكواب من الماء حتى تضمن ان جسمك قد حصل على كل احتياجاته من الماء للمحافظة على الصحة الجيدة.
2. الكربوهيدرات: توجد الكربوهيدرات في الاطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والبسلة والفاصوليا ويعد اللبن ومنتجاته عي الاطعمة الوحيدة من مصدر حيواني التي تحتوي على كمية ملحوظة من الكربوهيدرات
تنقسم الكربوهيدرات الى قسمين : كربوهيدرات بسيطة واحيانا تسمى كربوهيدرات السكريات البسيطة وتشمل سكر الجلوكوز " سكر العنب " والفركتوز " سكر الفاكهة " والسكروز " سكر القصب " واللاكتوز " سكر اللبن" وكربوهيدرات مركبة او معقدة وتتكون من السكريات ولكن جزيئاتها تكون مرتبطة ببعضها لتكون سلاسل اطول واكثر تعقيدا. وتشمل النشويات والالياف.
وتعد الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي لجلوكوز الدم الذي يعتبر الوقوقد الرئيسي لخلايا الجسم كلها ومصدر الطاقة الوحيد للمخ ولخلايا الدم الحمراء.



البروتين :ضروري لنمو الجسم وتطور أعضائه وهو يزودنا بالطاقة كما انه ضروري لانتاج الهرومونات والاجسام المضادة والانزيمات والانسجة ويساعد على المحافظة على التوازن المناسب بين الحموضة والقلوية في الجسم.
وعندما نتناول البروتين فان الجسم يقوم بتفكيكه الى احماض امينية وهي الوحدات البنائية الاولية لجميع البروتينات.
وبعض الاحماض الامينية يطلق عليها غير اساسية وهذا يعني انها غير ضرورية ولكن سبب التسمية لانه لا يتعين الحصول عليها من الغذاء اذ يمكن تخليقها او تركيبها في الجسم من احماض امينية اخرى.
والاحماض الامينية التي تعتبر اساسية بمعنى ان الجسم لا يستطيع تخليقها ولذلك يجب الحصول عليها من الغذاء.
وهناك بروتينات كاملة complete proteins وتحتوي على كميات وافرة من جميع الاحماض الامينية الاساسية وتوجد في السمك واللحم والدواجن والجبن والبيض واللبن, والبروتينات غير الكاملة incomplete proteins تحتوي فقط على بعض من الاحماض الامينية الاساسية وتوجد في تشكيلة من الاطعمة وتتضمن الحبوب والبقول والخضروات الورقية.


الدهون:رغم مايقال كثيرا عن ضرورة انقاص الدهن في الغذاء فان الجسم يحتاج بالفعل الى الدهن ففي اثناء مرحلة الطفولة " في العام الاول او مابعده" يكون الدهن ضروريا لنمو المخ وتطوره الطبيعي وخلال الحياة كلها يكون ضروريا لانتاج الطاقة وتدعيم النمو. وفي الواقع فان الدهن هو الاكثر تركيزا بين مصادر الطاقة التي يمكن ان يحصل عليها الجسم .
ويعد الاسراف في تناول الدهن عاملا رئيسيا مسببا للسمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي للقلب وسرطان القولون والعياذ بالله وقد ارتبط ايضا بعدد من الاضطرابات الاخرى ولكي نفهم كيف يكون تناول الدهون مرتبطا بهذه المشكلات الصحية فمن الضروري ان نعرف الانواع المختلفة للدهون والطرق التي تؤدي من خلالها هذه الدهون عملها في الجسم.
تتكون الدهون من وحدات بنائية اولية تسمى الاحماض الدهنية وتوجد ثلاثة اقسام رئيسية من الاحماض الدهنية : المشبعة , عديدة عدم التشبع , احادية عدم التشبع وهذا التصنيف يبنى على اساس ذرات الهيدروجين في التركيب الكيميائي لجزئ ما من الحمض الدهني.
**************************************************

في المرة القادمة ان شاء الله سنتناول موضوع انواع الدهون والعناصر الغذائية الصغيرة " الفيتامينات والمعادن"
********************************

اعتذر على الاطالة ولكنكم تعلمون ان لكل فرع من هذه الموسوعة تعريفات وتوضيحات كثيرة وشاملة
اتمنى ان تعم الفائدة وان شاء الله في المرة القادمة ساكمل الموضوع ....
لكن بعد ان أرى ردودكن
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
فهناك 3 انواع رئيسية للدهون :
1. احماض دهنية مشبعة saturated fatty acids : توجد اساسا في المنتجات الحيوانية وتتضمن ممنتجات الالبان مثل اللبن كامل الدسم والقشدة والجبن واللحوم الدهنية مثل لحم البقر الضأن .
والتعرقات الدهنية التي نراها في لحم البقر هي عبارة عن دهن مشبع .
ايضا توجد في بعض المنتجات النباتية التي تتضمن زيت النخيل وزيت جوز الهند والسمن النباتي.
يستخدم الكبد الدهون المشبعة لانتاج الكوليسترول ولهذا السبب فان الافراط في تناول الدهون المشبعة يمكن ان يؤدي الى رفع مستوى الكوليسترول في الدم بدرجة ملحوظة وخاصة مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة low density lipoproteins (LDLs او ما يسمى الكوليسترول الضار bad cholesterol

2. الاحماض الدهنية عديدة عدم التشبع polyunsaturated fatty acids توجد باعلى كمياتها في زيوت الذرة وفول الصويا والعصفر ودوار الشمس وبعض زيوت الاسماك تكون غنية بتلك الاحماض الدهنية وبعكس الدهون المشبعة.
ان دهون عديدة عدم التشبع قد تخفض بالفعل مستوى الكوليسترول الاجمالي في الدم ومع ذلك فمن خلال هذه العملية فان تناول كميات كبيرة من تلك الدهون يكون له ايضا قابلية لخفض البروتينات الدهنية عالية الكثافة hig density lipoproteins (HDLs او ما يسمى بالكوليسترول النافع good cholesterol

3. الاحماض الدهنية احادية عدم التشبع moniunsaturated fatty acids توجد باعلى كمياتها في الزيوت النباتية وزيوت المكسرات مثل زيت الزيتون والزيت الحار وزيت الفول السوداني والكانولا وهذه الدهون تخفض مستويات الـ LDLs دون التأثير على HDLs باي حال من الاحوال ومع ذلك فهذا التأثير الايجابي على كوليسترول LDLs لايكون تأثيرا قويا.
ويوجد عنصر اخر وهو مايسمى بالاحماض الدهنية المتحولة trans fatty acids قد يلعب دورا بالنسبة لمستويات الكوليسترول في الدم وتلك المواد التي ت سمى ايضا دهون متحولة تتكون عندما يحدث تحول او تغيير في الزيوت عديمة عدم التشبع من خلال عملية الهدرجة وهي العملية التي تستخدم لتحويل الزيوت النباتية ال سائلة الى مواد صلبة مثل المارجرين والسمن الصناعي.

العناصر الغذائية الصغيرة : الفيتامينات والمعادن:
الفيتامينات والمعادن عناصر ضرورية تماما مثل الماء والكربوهيدرات والبروتين والدهون ولهذا فهي تعتبر عناصر غذائية وتسمى غالبا العناصر الغذائية الصغيرة micronutrients لان الجسم يحتاجها بكميات قليلة نسبيا بالمقارنة بالعناصر الغذائية الاساسية الاربعة.
ولان ا لفيتامينات والمعادن ضرورية جدا للصحة فان هيئة الغذاء والدواء الامريكية قد حددت مستويات الاستهلاك الموصى بها من الفيتامينات والتي تسمى recommended daily allowances اي المقننات اليومية الموصى بها وهذه المقننات لا يقصد بها الكميات المطلوبة للمحافظة على اقصى مستويات الصحة. ولكن المقصود منها الكميات المطلوبة لمنه الاصابة بالامراض الناتجة عن نقص تلك العناصر الغذائية.
انظر الجدول التالي الموضح والذي يتضمن الجرعات اليومية من مكملات الفيتامينات والمعادن والمكملات الاخرى وهه الكميات تعد آمنة اي لا تسبب التسمم ولكن يجب تعديلها حسب حجم الجسم ووزنه فالاشخاص النشطاء مثلا والذين يمارسون الرياضة والاشخاص المعرضون لضغوط شديدة والذين يخضعون لنظم غذائية صارمة ومن يعانون عللا بدنية وعقلية والنساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل والذين يتناولون الادوية والناقهون بعد الجراحة والمدخنون كل اولئك يحتاجون الى كميات اكبر من العناصر الغذائية بالاضافة الى الغذاء السليم .
فان ممارسة الرياضة واتخاذ اوضاع ايجابية في الحياة هما عنصران مهمان في منع الاصابة بالعلل والامراض.

********************
ان شاء الله في المرة القادمة سأضع الجدول الخاص بالفيتامينات وعدد الجرعات اليومية وكذلك الجدول الخاص بالمعادن والمكملات الاختيارية والفيتامينات المعرضة للنقص وكذلك المعادن, وساتحدث عن نقطة صغيرة جدا الا وهو التكامل والنقص.

:icon26:اتمنى الفائدة والسلامة من الامراض للجميع :icon26:

 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
العناصر الغذائية المبينة بالاسفل يوصى بها لضمان الصحة الجيدة والجرعات اليومية المبينة هي المطلوبة قبل استخدام اية مكملات يجب استشارة الطبيب بشأنها .

وتلك الجرعات تخص البالغين والاطفال الذين يزنون مائة رطل فأكثر وتتفاوت الجرعات المناسبة للاطفال تبعا للسن والوزن. فطفل يزن مابين 70 و 100 رطل يجب ان يحصل على ثلاثة ارباع الجرعة المعطاة للشخص البالغ . وطفل يزن اقل من 70 رطلا " وهو فوق سن السادسة " يجب ان يحصل على نصف جرعة الانسان البالغ. وطفل دون السادسة من عمره يجب ان يعطى صيغا غذائية محددة بصفة خاصة للاطفال الصغار.


دعونا اخواتي نتبع الارشادات الخاصة بالجرعات المبينة:
الفيتامينات الجرعات اليومية

فيتامين أ 10000 وحدة دولية

بيتا - كاروتين 15000 وحدة دولية

فيتامين ب1 " ثيامين " 50 مجم

فيتامين ب 2 " ريبوفلافين " 50 مجم

فيتامين ب3 " نياسين" 100 مجم

" نياسين أميد " 100 مجم

فيتامين ب5 " حمض البانتوثنيك" 100 مجم

فيتامين ب6 " بيريدوكسين" 50 مجم

فيتامين ب12 " سيانوكوبالامين" 300 ميكروجرام

اينوسيتول 100 مجم

بيوتين 300 ميكروجرام

حمض بارا- امينوبنزويك 50 مجم

حمض الفوليك 800 ميكروجرام

كولين 100 مجم

فيتامين ج مع اسكوربات المعادن 3000 مجم

بيوفلافونويدات " مختلطة " 500 مجم

روتين 25 مجم

هسبيريدين 100 مجم

فيتامين د 400 وحدة دولية

فيتامين هـ 600 وحدة دولية

فيتامين ك
بالنسبة لجدول المعادن :

المعادن الجرعات اليومية

بوتاسيوم 99 مجم

حديد 18 مجم

زنك " خارصين " 50 مجم

سيلينيوم 200 ميكروجرام

كالسيوم 1500 مجم

GTF كروم 150 ميكروجرام

ماغنيسيوم 750 - 1000 مجم

منجنيز 10 مجم

موليبدنيوم 30 ميكروجرام

نحاس 3 مجم

يود " عشب البحر من المصادر

الجيدة " 225 ميكروجرام

بالنسبة للمكملات الاختيارية:

مكملات اختيارية الجرعات اليومية

بكتين 50 مجم

ل- كارنيتين 500 مجم

ل- لا يسين 50 مجم

ل- ميثيونين 50 مجم

ليسيثين 200- 500 مجم

Q10 مساعد الانزيم 30 مجم

* الحديد يجب ان يعطى فقط في حالة وجود نقص تناول مكملات الحديد بشكل منفصل دائما بدلا من تناولها ضمن مستحضرات الفيتامينات والمعادن . لاتتناول الحديد مع مكمل يحتوي على فيتامين هـ.
*******************************
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
وثمة مكملات اخرى بامكانك ان تتناولها من اجل زيادة طاقة جسمك مثل

:1. احماض امينية حرة متنوعة Free form amino acids
2. اوكتاكوسانول octacosanol
3. الجنسنج السيبيري siberian ginseng
4. حبوب لقاح النحل bee pollen
5. دايميثيل جلايسين N-N - dimethylglycine
6. سبيريولينا spirulina
7. bio-strath من انتاج bioforce of america
8. floradix iron + herbs من انتاج salus haus
9. kyo- green من انتاج wakunaga of america

التكامل والنقص:


تفيد الاحصاءات التي اعلنتها وزارة الزراعة الامريكية ان 40 % على الاقل من سكان الولايات المتحدة يستهلكون بصفة مستمرة غذاء يحتوي على 60 % فقط من الحد الادنى الموصى به من عشرة عناصر غذائية مختارة. وهذا يعني ان مايقرب من نصف عدد السكان " وربما اكثر " يعانون نقصا deficiency في احد العناصر الغذائية المهمة على الاقل ويلاحظ ايضا ان هناك تفاوت في النسب بالنسبة لنقص الفيتامينات وقد أظهرت دراسات اخرى ان نقص احد الفيتامينات قد لا يؤثر على الجسم كله ولكن على خلايا خاصة فقط فمثلا المدخنون قد يعانون نقصا في فيتامين ج ولكنه ينحصر في منطقة الرئتين.

وكلما اردت ان تصحح نقصا في احد الفيتامينات او المعادن يجب ان تدرك ان العناصر الغذائية تعمل معا بشكل متناغم ومتكامل وهذا يعني ان هناك مفعولا تكافليا بين بعض الفيتامينات والمعادن المحددة التي تعمل كعوامل مساعدة تنشط امتصاص وتمثيل الفيتامينات والمعادن الاخرى.

وتصحيح نقص في احد الفيتامينات او المعادن يحتاج الى اضافة فيتامينات او معادن اخرى وليس مجرد تعويض للنقص. ولهذا السبب فإن تناول فيتامين واحد او معدن واحد قد يكون غير فعال بل قد يكون خطرا ويجب تناول مستحضر متوازن من الفيتامينات والمعان مضافا الي اي مكمل مفرد لتحقيق التناغم او التكافل .

يحدد الجدول التالي الفيتامينات والمعادن اللازمة لتصحيح بعض حالات النقص المحددة:

الفيتامين المعرض للنقص المكملات المطلوبة لتمثيله
فيتامين أ كولين . أحماض دهنية اساسية . زنك . فيتامينات ج , د , هـ
فيتامين ب المركب كالسيوم ,. فيتامين ج , هـ
فيتامين ب1 " ثيامين " منجنيز , فيتامين ب المركب , فيتامين ج , فيتامين هـ
فيتامين ب2 "ريبوفلافين " فيتامين ب المركب , فيتامين ج
فيتامين ب3 " نياسين " فيتامين ب المركب , فيتامين ج
فيتامين ب5 " حمض البانتوثنيك" فيتامين ب المركب , فيتامينات أ , ج , هـ
فيتامين ب6 " بيريدوكسين " بوتاسيوم , فيتامين ب المركب ,. فيتامين ج
اينوسيتول فيتامين ب المركب , فيتامين ج
بيوتين حمض الفوليك , فيتامين ب المركب , حمض البانتوثنيك " فيتامين ب5
فيتامين ب 12 , فيتامين ج
حمض بارا- أمينوبنزويك فيتامين ب المركب , حمض الفوليك , فيتامين ج
كولين فيتامين ب المركب , فيتامين ب 12 , حمض الفوليك , اينوسيتول
فيتامين ج بيوفلافونويدات , كالسيوم, ماغنيسيوم
فيتامين د كالسيوم , كولين , احماض دهنية اساسية , فوسفور , فيتامين أ , ج
فيتامين هـ أحماض دهنية اساسية , منجنيز , سيلينيوم , فيتامين أ , فيتامين ب1
" ثيامين " , اينوسيتول , فيتامين ج
أحماض دهنية اساسية فيتامينات أ , ج , د , هـ


بالنسبة للمعادن المعرضة للنقص


المعدن المعرض للنقص المكملات المطلوبة لتمثيله

زنك كالسيوم , نحاس , فوسفور , فيتامين ب6 ,
سليكون حديد , فوسفور
صوديوم كالسيوم , بوتاسيوم , كبريت , فيتامين د
فوسفور كالسيوم , حديد , منجنيز , صوديوم , فيتامين ب6
كالسيوم بورون ,احماض دهنية اساسية , لايسين , ماغنيسيوم , منجنيز , فوسفور
فيتامينات أ , ج , د , هـ
كبريت بوتاسيوم , فيتامين ب 1 , حمض بانتوثنيك , بيوتين
ماغنيسيوم كالسيوم , فوسفور , بوتاسيوم , فيتامين ب6 " بيريدوكسين " ,فيتامين ج, د
منجنيز كالسيوم , حديد , فيتامين ب المركب , فيتامين هـ
نحاس كوبالت , حمض الفوليك , حديد , زنك
يود حديد , منجنيز , فوسفور



*****************

سنتظرق ان شاء الله لذكر بعض الامراض وطرق الحفاظ عليها والتوصيات الخاصة بها.

*****************

ان شاء الله في المرة القادمة سنتحد عن الكيميائيات النباتية.
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
الكيميائيات النباتية:لاحظ الباحثون على مدى سنوات عديدة ان الاغذية الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب والبقول يظهر انها تقلل من قابلية الاصابة بعدد من الامراض. وتتضمن السرطان والعياذ بالله وامراض القلب ةمرض السكر وضغط الدم المرتفع وذلك عند مقارنتها بالاغذية الغنية باللحوم. وفي وقت احدث اكتشف ان الاثار الواقية من الامراض التي تمنحها هذه الاغذية ترجع بصفة جزئية الى وجود مضادات الاكسدة وهي فيتامينات ومعادن وانزيمات خاصة تساعد على منع الاصابة بالسرطان وامراض اخرى عن طريق وقاية الخلايا من التلف بسبب التأكسد.
أما الآن , فقد اكتشف الباحثون ان الفواكه والخضروات والحبوب والبقول تحتوي على مجموعة اخرى من العناصر الغذائية المنشطة للصحة وهذه العناصر التي تسمى الكيميائيات النباتية تعتبر ذخيرة قوية في الحرب ضد السرطان والعياذ بالله وأمراض اخرى.
والكيميائيات النباتية هي المواد النشطة بيولوجيا من النباتات والتي تضفي عليها اللون والنكهة والقدرة الطبيعية على مقاومة الامراض
كيفية ادراك الكيميائيات للخلايا المصابة بالسرطان:ان حدوث السرطان والعياذ بالله يتم على عدة خطوات ويبدو ان الكيميائيات النباتية تحارب السرطان باعاقة خطوة او اكثر من تلك الخطوات التي تؤدي اليه فعلى سبيل المثال يمكن ان يبدأ السرطان عندما يقوم جزء مسرطن " من الطعام الذي تتناوله او من الهواء الذي تستنشقه " بغزو احدى الخلايا ولكن اذا تمكنت مادة السلفورافان وهي احدى الكيميائيات النباتية التي توجد في البروكولي من الوصول ايضا الى الخلية فانها تنشط مجموعة من الانزيمات التي تطرد المادة المسرطنة الى خارج الخلية قبل ان تتمكنن من ان تسبب اي ضرر.
وتوجد كيميائيات نباتية اخرى تمنع السرطان بطرق اخرى فالفلافونويدات التي توجد في الفواكه الحمضية " كالبرتقال " وثمار العليق " كالتوت " تمنع الهرمونات المسببة للسرطان من التعلق في المقام الاول .
والجنينستين الذي يوجد في فول الصويا يقضي على الاورام بمنع تكون الشعيرات الدموية اللازمة لتغذيتها , والاندولات التي توجد في الخضروات من الفصيلة الصليبية مثل القرنبيط والكرنب والكرنب المسوق تنشط جهاز المناعة وتسهل مهمة الجسم في التخلص من السموم.
وكذلك الصابونينات التي توجد في الفول واللوبيا وفول الصويا ةالحمص والعدس قد تمنع الخلايا السرطانية من الانقسام وحمض ب- كوماربك وحمض كلوروجنيك اللذان يوجدان في الطماطم يعوقان بعض الروابط الكيميائية المعينة التي تؤدي الى تكون المواد المسرطنة وقائمة تلك المواد الواقية طويلة ومستمرة بل ان الطماطم وحدها يعتقد انها تحتوي على مايقدر بعشرة الاف من الكيميائيات النباتية المختلفة.
رغم انه لم تظهر دراسات طويلة المدى على البشر ان كيميائيات نباتية معينة توقف السرطان فان البحث العلمي في الكيميائيات النباتية يدعم المائتي دراسة التي تربط بين انخفاض قابلية الاصابة بالسرطان وبين الغذاء الغني بالحبوب والبقول والفواكه والخضروات .
مثال :
في دراسة اجريت على الحيوانات اظهرت كيفية قيام بعض الكيميائيات النباتية بمنع المواد المسرطنة من تنشيط نمو سرطانات معينة فان المادة الكيميائية النباتية المسمى فينيل ايثيل ايسوثيوسيانات التي توجد في الكرنب واللفت وجد انها تثبط نمو سرطان الرئة في الفئران وذلك بوسائل عديدة منها ان تلك المادة تحمي الحمض النووي DNA بالخلايا من تأثير مادة مسرطنة توجد في دخان التبغ.
وقد وجد ان كل حبة من الحبوب والبقول والفواكه والخضروات التي تم تحليلها يحتوي على هذه المواد النافعة فمثلا الجينسيتين الذي يوجد في فول الصويا يوجد ايضا في منتجاته المصنعة ومادة فينيل ايثيل ايسوثيوسيانات التي توجد في الكرنب تبقى سليمة حتى بعد طهيها وبالطبع فاذا تناولت كثيرا من الخضروات والفواكه الطازجة يمكنك ان تستمتع بفوائد جميع الفيتامينات والمعادن وغير ذلك من العناصر الغذائية التي توجد في الاطعمة الطازجة وذلك بالاضافة بالطبع الى الكيميائيات النباتية.


حفظنا الله واياكم من امراض العصر .
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
1. ارشادات لاختيار واعداد الاطعمة:
ان الطعام الصحي يجب ان يوفر توازنا سليما بين العناصر الغذائية الاساسية الاربعة بالاضافة الى توفي الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الصغيرة.

ومع ذلك فليس كافيا ان تشتري اطعمة غنية بالكربوهيدرات المركبة والالياف والبروتينات المتكاملة وقليلة الدهون المشبعة بل يجب ايضا ان يكون الطعام خاليا من المضافات الضارة ويجب اعداده بطريقة تحافظ على عناصره الغذائية وتتجنب تكون مواد ضارة.


2. تجنب الاطعمة التي تحتوي على المضافات والمكونات الصناعية :

توجد مواد تضاف الى الاطعمة لاغراض مختلفة وتسمى المضافا Additives اما كمواد حافظة لاطالة فترة الصلاحية واما لجعل الطعام مرغوبا بدرجة اكبر للمستهلك بزيادة درجة اللون او تحسين القوام او الطعم واما لتسهيل اعداد الطعام واما لأي غرض اخر يسهل تسويق المنتج.

وبعض المضافات مثل السكر تكون مشتقة من مصادر طبيعية ولكن البعض الاخر مثل " الأسبارتام " ( نيوتراسويت) يتم اعداده بطريقة صناعية تخليقية.

كان هناك في الماضي عدد من المنتجات التي كانت تعتبر مأمونة ولكن منع استعمالها فيما بعد أو سمح باستعمالها مع وضع تحذيرات عليها . ومن امثالها نوعان من المحليات الصناعية هما السيكلامات والسكارين وتوجد مضافات اخرى مثل مونوصوديوم جلوتامات و الأسبارتام تستخدم بدون تحذيرات ولكن وجد انها تسبب بعض المشكلات التي تتراوح من حالات الصداع والاسهال الى التشويش الذهني وضعف الذاكرة والتشنجات.


3. اكثر من تناول الاطعمة الطازجة :

ان اكثر الفواكه والخضروات ملاءمة للصحة التي يتم انتاجها عضويا " بدون استخدام المبيدات الحشرية او مبيدات الاعشاب او الاسمدة الكيميائية او الكيميائيات المنشطة للنمو " . وتوجد المنتجات العضوية في مجال الاطعمة الصحية الراقية.

وعليك باختيار الفواكه والخضروات الطازجة " غير المختزنة " والتي في ذروة نضجها دون زيادة او نقصان وهي تحتوي على مزيد من الفيتامينات والانزيمات اكثر من غيرها.

رغم ان معظم الناس يطهون الخضروات قبل اكلها فان الفواكه والخضروات يجب تناولها بصورتها النيئة كلما امكن فجميع الانزيمات ومعظم الفيتامينات تكون حساسة جدا للحرارة وتتلف عادة اثناء الطهي.

اذا لم تتوافر لديك المنتجات الطازجة فتناول الاطعمة المجمدة ولكن لا تتناول الخضروات المعلبة فغالبا ما تحتوي على كميات ملحوظة من الملح ومضافات اخرى غير صحية.

وإذا لم تشأ تناول المنتجات النيئة يمكنك استخدام طريقة التبخير او حتى الطهي الخفيف لفترات محدودة او قليلة جدا.


 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
4. تجنب المغالاة في طهي الاطعمة :
كما ذكرنا من قبل فإن الاطعمة خاصة لفترات طويلة يمكن أن يتلف كثيرا من العناصر الغذائية المهمة . والأسوأ من ذلك ان الاطعمة عندما تطهى الى درجة الاحمرار الشديد ثم الاحتراق فإن المركبات العضوية التي تحتويها تحدث لها تغيرات في التركيب تؤدي الى تكون مواد مسرطنة.
واللحوم المشوية او المحمرة تمثل اكبر تهديد للصحة في هذا المجال فهندما تحترق قطرات الدهن التي تسيل من اللحم وتتساقط على اللهب المباشر تتكون مواد هيدروكربونية اروماتية متعددة الحلقات وهي مواد مسرطنة خطرة وعندما تتعرض الاحماض الامينية وكيميائيات اخرى توجد في العضلات الى درجات حرارة عالية تتكون مواد مسرطنة اخرى تسمى الامينات الاروماتية متغايرة الحلقات .
من المهم ملاحظة ان اللحوم المطهوة لا تمثل الخطر الوحيد بل حتى الخبز المحترق ايضا يحتوي على مواد مسرطنة متنوعة. ويجب عدم اهمال تلك الاخطار الناجمة عن حرق الاطعمة اثناء اعدادها للاكل .

5. استخدام الاوعية المناسبة عند الطهي :
رغم ان الاطعمة النيئة لها مميزات كثيرة تجعلها افضل من المطهوة الا انه يمكن عن طريق الطهي باسلوب سليم الحصول على اطباق صحية من الحساء ومن الوسائل اللازمة للحصول على طعام مطهي صحي مراعاة اختيار الاوعية المستخدمة للطهي.
فعند اعداد الاطعمة وطهيها استخدام الاوعية المصنوعة من الزجاج او الفخار او الصلب غير القابل للصدأ , ولا تستخدم اوعية الالومنيوم فالاطعمة المختزنة او المطهية في اوعية من الالومنيوم تتكون بها مواد تعادل العصائر الهاضمة مما يسبب حدوث حموضة الدم وتكون القرح والاسوأ من ذلك ان الالومنيوم يمكن ان يتحلل من الاوعية من الاوعية ويصل الى الطعام ويختلط به . وعند تناول هذا الطعام فانه يمتص من الامعاء الى تيار الدم ويتراكم في المخ وانسجة الجهاز العصبي وقد اعتبر ان تراكم كميات كبيرة من الالومنيوم له ضلع في مرض الزهايمر.
يجب تجنب جميع الاوعية المزودة بطبقة تمنع الالتصاق فغالبا ماتنفصل المعادن والمواد الاخرى المكونة للقشرة المبطنة للوعاء حيث تتسرب الى طعامك وفي النهاية تستقر هذه المواد الكيميائية داخل جسمك.

6. قلل استخدامك للملح:
رغم ان تناول بعض الصوديوم ضروري فمن النادر ان يقل تناول الانسان للصوديوم الى درجة غير كافية وان الصوديوم يكفي جميع الوظائف الحيوية التي يقوم بها الصوديوم في الجسم اذ يعمل على المحافظة على المستويات الطبيعية لسوائل الجسم والوظائف الطبيعية للعضلات والمستوى الطبيعي لحموضة الدم .
والاسراف في تناول الصوديوم يمكن ان يسبب احتجاز السوائل في الانسجة كما قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وقد يؤدي الى تدهور كثير من الحالات المرضية بمافيها هبوط القلب الاحتقاني وحالات معينة من امراض الكلى ومتلازمة ماقبل الحيض.
ومن افضل الوسائل لتقليل الصوديوم في طعامك الاقلال من استخدام الملح اثناء الطهي واثناء تناول الطعام وبنفس الدرجة من الاهمية يجب الابتعاد عن الاطعمة المصنعة التي تضاف اليها كميات هائلة من الصوديوم.

 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
سنتحدث عن الأسبارتام وهل هو مأمون كبديل للسكر؟

نظرا للولع الامريكي باتباع النظم الغذائية او الرجيم فقد تزايد استهلاك بدائل السكر ومن احدثها الاسبارتام " نيوتراسويت " فالاسبارتام يكون احلى من السكر بما يعادل 200 مرة فلا يحتاج تحلية الاطعمة الا الى القليل جدا من هذه المادة . وهي تضاف الى منتجات كثيرة من الاطعمة " الدايت " مثل :

وجبات الافطار السريعة
مستحضرات حلوى ا لنعناع التي تزكي النفس
منتجات الحبوب النشوية
اللبان الخالي من السكر
مخلوطات الكاكاو
مشروبات القهوة
الحلوى المجمدة
الحلوى الهلامية " الجيلاتينية "
الملينات
مشروبات الحليب
الفيتامينات المتعددة
المستحضرات الصيدلية التي تعرف بدون وصفات طبية
مخلوطات المخفوق اللبني
المشروبات الخفيفة " كالبيبسي والسفن "
محليات المائدة
مشروبات الشاي
الشاي والقهوة السريعة
الطبقة العلوية المحلاة من الحلوى والمعجنات
الزبادي
ويتكون الاسبارتام من ثلاثة مكونات :
حمضان امينيان هما الفينيل الانين وحمض الاسبارتيك بالاضافة الى الميثانول وهو يعرف ايضا بالكحول المثيلي او كحول الخشب. وقد كان يفترض سابقا ان هذين الحمضين الامينيين يتم تمثيلها بنفس الطريقة التي تحدث في المواد الطبيعية التي توجد في الاطعمة ولكن البحث العلمي قد اظهر غير ذلك اذ ان تناول الاسبارتام ضمن بعض المشروبات مثل الصودا قد يسبب زيادة كبيرة من الاحماض الامينية في مجرى الدم وهذا مالايحدث عند تناول البروتين الطبيعي في الغذاء وهذه الزيادة الكبيرة يمكن ان تسبب بعض المشكلات الصحية.
يجب تجنب تناول الاسبارتام من قبل المصابية بحالة البول الفينيل كيتوني فاولئك المرضى ينقصهم الانزيم الذي يحول الفينيل الانين الى التيروسين وهو حمض اميني اخر ونتيجة لذلك يتراكم الفينيل الانين بتركيزات عالية ويمكن ان يسبب تلفا بالمخ.
ويجب ملاحظة ان عددا من الاشخاص الذين يعانون عللا اخرى مثل حالات نقص الحديد وامراض الكلى قد يكونون عرضة لارتفاع مستويات ذلك الحمض النووي وبالنسبة لاولئك الاشخاص فان تناول الاسبارتام قد يزيد قابلية حدوث التسمم.
والميثانول هو المكون الثالث للاسبارتام وهو مادة سامة حتى لة استهلك بكميات منخفضة وهو كمادة سامة يمكن ان تسبب العمى وتورم المخ والتهاب البنكرياس وعضلة القلب ورغم ان هيئة الغذاء والدواء الامريكية قد قررت ان التعرض للميثانول من خلال استهلاك الاسبارتام لا يكون بكمية كافية لاحداث التسمم فان الاثار التراكمية للجرعات العالية من الاسبارتام محتملة الحدوث.
وقد ظهرت بالفعل بعض الحالات الناتجة عن هذه الاثار والتي تشمل الصداع وتقلبات المزاج وتغيرات في البصر والغثيان والاسهال واضطرابات في النوم وفقد الذاكرة والتشوش الذهني وحتى التشنجات وقد يكون الاسبارتام خطرا بالنسبة للاطفال بصفة خاصة ويجب التوقف عن تناول الاطعمة المحتوية عليه عند حدوث اي تفاعلات ضارة.
والافضل من ذلك تجنب جميع المضافات الصناعية وان تستمتع بطعام غني بالفواكه والعصائر الطازجة وهذه الاطعمة تكون حلوة بشكل طبيعي وخالية من المواد الحافظة والالوان الصناعية وغنية بالعناصر الغذائية اللازمة للصحة الجيدة.


في المرة القادمة سنتحدث عن الدليل الغذائي الاساسي وبذلك يكون انتهينا من الجزء الاول من الموسوعة وهو جزء عناصر الصحة.

 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
السيده الهاشميه..
المعلمه الراقيه..
شكرا لردكن :)
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
الدليل الغذائي الاساسي:
ان الغذاء الغني بالعناصر الغذائية هو مفتاح الصحة الجيدة , نستخدم الجدول التالي كدليل لتعرف انواع الطعام التي يجب ان تتناولها والانواع التي يجب عليك تجنبها حتى تحافظ على صحتك.
الجدول سيكون مقسم الى 3 اقسام :

1. انواع الطعام
2. الاطعمة التي يجب تجنبها
3. الاطعمة المستحبة
نوع الطعام : البذور والخضروات النامية
الاطعمة التي يجب تجنبها: جميع البذور المطهية في الزيت او الملح
الاطعمة المستحبة : الخضر النامية مثل الجرجير والبقدونس والكرفس والفصفصة بعد غسلها جيدا والبذور النيئة.
نوع الطعام : البيض
الاطعمة التي يجب تجنبها: البيض المقلي او المخلل
الاطعمة المستحبة: البيض المسلوق " في حدود 4 بيضات اسبوعيا "
نوع الطعام :
الحبوب
الاطعمة التي يجب تجنبها :
جميع منتجات الدقيق الابيض , الارز الابيض والفطائر والبسكويت " من الدقيق الفاخر"
الاطعمة المستحبة : جميع انواع الحبوب الكاملة ومنتجاتها من الخبز والفطائر والبسكويت , الارز الاسمر , الخبز الاسمر
نوع الطعام : الحساء
الاطعمة التي يجب تجنبها: انواع الحساء المعلبة والمملحة والمضاف اليها مواد حافظة والحساء عالي الدهن.
الاطعمة المستحبة: الحساء المصنوع بالمنزل بدون ملح وبدون دهون , حساء العدس والفول والخضروات والبصل والارز والشعير.
نوع الطعام : الحلوى والمحليات
الاطعمة التي يجب تجنبها: السكر المكرر والاسمر , سكر القصب الخام , شراب الذرة , الشيكولاته وحلوى السكر , الفركتوز " ماعدا الذي يوجد داخل الفاكهة " , بدائل السكر , المربى والجيلي بالسكر.
الاطعمة المستحبة: شراب الشعير او شراب الارز وكميات صغيرة من العسل الخام وشراب سكر القصب سكر القيقب النقي وعسل قصب السكر الخالي من الكبريت.
نوع الطعام : الخضروات
الاطعمة التي يجب تجنبها: جميع الخضروات المعلبة او المجمدة المضاف اليها الملح او المواد الحافظة
الاطعمة المستحبة: جميع انواع الخضروات النيئة والطازجة والمجمدة دون مواد مضافة والخضروات المعبأة في المنزل بدون ملح " ويمكن طهيها طهيا ناقصا بدون ملح"
نوع الطعام : الزيوت " الدهون "
الاطعمة التي يجب تجنبها: جميع الدهون المشبعة والمارجرين المهدرج والسمن الصناعي والزيوت الصلبة
الاطعمة المستحبة : الزيوت الطبيعية السائلة مثل زيت الزيتون والزيت الحار وزيت الذرة وزيت فول الصويا وزيت دوار الشمس والمايونيز الخالي من البيض
نوع الطعام : السمك
الاطعمة التي يجب تجنبها: جميع انواع السمك المقلي والمملح والمعلب في الزيت والمحار والانشوجة والرنجة.
الاطعمة المستحبة : جميع انواع السمك الابيض من الماء العذب والسالمون والتونة والسمك المشوي او بالفرن
نوع الطعام : الفواكه
الاطعمة التي يجب تجنبها: الفواكه المعبأة صناعيا في علب او زجاجات او المجمدة مع إضافة المحليات
الاطعمة المستحبة: جميع الفواكه الطازجة او المجمدة او المسلوقة او المجففة دون اضافة المحليات والفواكه غير المعاملة بالكبريت والفواكه المعبأة بالمنزل
نوع الطعام : الفول " الفاصوليا "
الاطعمة التي يجب تجنبها : الفول المعلب مع وجود نسبة عالية من الدهن الحيواني الفول المعلب مع الملح او المواد الحافظة , الفول المجمد
الاطعمة المستحبة: جميع انواع الفول المطهي بدون دهون حيوانية او ملح
نوع الطعام : اللحوم
الاطعمة التي يجب تجنبها: لحم الضأن بالدهن , لحم البقر بالدهن , اللحم المملح والمصنع , لحم البط والاوز . السجق , اللنشون , الهامبرجر والكباب , صلصلة مرق اللحم ولحوم الأعضاء كالكبد
الاطعمة المستحبة : لحم الدجاج والدجاج الرومي منزوع الجلد " قلل كميات اللحم الى 3 حصص كل منها من 3 أونصات اسبوعيا"نوع الطعام : المتبلات
الاطعمة التي يجب تجنبها: الفلفل الاسود والابيض الشطة الحارة , جميع انواع الخل ماعدا خل التفاح
الاطعمة المستحبة : الثوم والبصل والفلفل الاحمر وكل الاعشاب وخل التفاح والطحلب البحري والدلسي
نوع الطعام : المشروبات
الاطعمة التي يجب تجنبها : القهوة , الشاي " باستثناء الشاي العشبي " مشروبات الكولا " او الصودا " , الكاكاو , العصائر المحلاة والمبسترة " وخاصة المعلبة "
الاطعمة المستحبة : انواع الشاي العشبي , العصائر الطازجة " من الفواكه والخضروات " مشروبات الحبوب النشوية " مثل بدائل القهوة " المياه المقطرة او المعدنية.
نوع الطعام : المكسرات
الاطعمة التي يجب تجنبها : الفول السوداني وكل المكسرات المحمصة والمملحة.
الاطعمة المستحبة : جميع المكسرات الطازجة غير المملحة.
نوع الطعام : منتجات الالبان
الاطعمة التي يجب تجنبها : جميع انواع الجبن الطري " عالي الدهن " ,. جميع منتجات الجبن المبسترة او المضافة اليها الوان صناعية , الايس كريم
الاطعمة المستحبة : جبن الماعز , الجبن القريش خالي الدسم , اليورغورت " اللبن الزبادي " غير المحلى , لبن الماعز , اللبن منزوع الدسم , جميع منتجات فول الصويا " لبن الصويا " , حليب الارز.

 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
وظائف الفيتامينات :
الفيتامينات ضرورية للحياة وهي تساهم في الحصول على الصحة الجيدة عن طريق تنظيم عملية الأيض " التمثيل الغذائي " ومساعدة العمليات الكيميائية الحيوية التي تؤدي الى اطلاق الطاقة من الطعام المهضوم وهي تعتبر من العناصر الغذائية الصغيرة لأن الجسم يحتاجها بكميات ضئيلة نسبيا بالمقارنة بالعناصر الغذائية الكبيرة مثل الماء والكربوهيدرات والبروتينات والدهون.
والانزيمات هي كيميائيات ضرورية تعتبر اساس وظائف الجسم البشري وتعمل كمواد حفازة " منشطات " في التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم.
والفيتامينات اساسا بعضها قابل للذوبان في ا لماء والبعض الاخر قابل للذوبان في الدهون فأما الفيتامينات التي تذوب في الماء فيجب ان يتم تناولها يوميا اذ لايمكن تخزينها في الجسم الذي يقوم باخراجها في خلال يوم الى اربعة ايام وتشمل فيتامين ج وفيتامين ب المركب واما الفيتامينات التي تذوب في الدهن فيمكن تخزينها لفترات زمنية أطول في النسيج الدهني بالجسم وفي الكبد وهي تشمل فيتامينات أ , د , هـ , ك وكلا النوعيم يحتاجهما الجسم ليؤدي وظائفه بشكل طبيعي.

المقننات الضرورية أم المقننات المثالية ؟
نظام المقننات اليومية الموصى بها او المقننات اليومية الضرورية اعتمدته هيئة الطعام والتغذية الامريكية منذ اكثر من اربعين عاما كمعيار للكميات التي يحتاجها الشخص السليم يوميا من الفيتامينات , ولسوء الحظ فان تلك المقننات تعطينا فقط الحدود الدنيا لما يحتاجه الجسم للوقاية من الامراض الناجمة عن نقص الفيتامينات مثل البري والكساح والاسقربوط والعشى الليلى وهي لا تعبر عن الكميات التي يحتاجها الجسم ليصل الى الحد الاقصى من الصحة وليس الحد الادنى الذي بالكاد يمنع الامراض.
ولذلك يفضل الاستعانة بنظام اخر يسمى المقننات اليومية المثلى او الصحية وهي الكميات التي يحتاجها الجسم من العناصر الغذائية للحصول على الصحة الجيدة النابضة بالنشاط والحيوية.
فعندما نحصل على المقننات اليومية المثلى للفيتامينات فاننا نتمكن من تنشيط صحتنا.

التوازن والتعاون :
ان التوازن السليم للفيتامينات والمعادن هو امر مهم لتؤدي الفيتامينات والمعادن وظائفها بشكل سليم وقن اثبت البحث العلمي ان الزيادة الكبيرة في تناول احد الفيتامينات او المعادن يمكن ان يؤدي الى اعراض نقص لذلك الفيتامين او ذلك المعدن.
فمثلا تبين ان تناول جرعات عالية من فيتامينات ب مفردة يسبب فقدا او نقصا في عدد اخر من فيتامينات ب وبالمثل فان تناول معدن الزنك بكميات زائدة يمكن ان يؤدي الى حدوث اعراض نقص الزنك وقد اظهرت الدراسات ان تناول كمية تصل الى 100 مجم من الزنك يوميا ينشط جهاز المناعة ولكن اذا زادت الكمية عن هذا الحد فان هذا قد يضر جهاز المناعة بالفعل
والتعاون او التكافل هو ظاهرة يحدث فيها تعاون او مشاركة او تجمع او توحيد بين نوعين او اكثر من الفيتامينات للحصول على نشاط فيتاميني اقوى.
فمثلا حتى يمكن ان تعمل الفلافونويدات الحيوية بشكل سليم وفعال " وهي تساعد على منع حدوث الكدمات والنزيف من اللثة وغيرها " فانها يجب ان تؤخذ مع فيتامين ج وقد اظهرت الدراسات الحديثة ان الفلافونويدات الحيوية قد تشكل عاملا كبيرا في منع الاصتبة بالسرطان والعياذ بالله وامراض اخرى كثيرة.
وفضلا عن هذا , توجد مواد معينة يمكنها ان تحول دون امتصاص الفيتامينات او تعطل تاثيرها فمثلا المضادات الحيوية تقلل امتصاص فيتامين ج بدرجة كبيرة لذا فان من يتناول المضادات الحيوية يحتاج الى زيادة الجرعة التي يتناولها من فيتامين ج.


.


 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364

1. الفيتامينات الطبيعية أم التخليقية؟

من المفترض في الاحوال المثالية ان يحصل كل منا على جميع احتياجاته من العناصر الغذائية من الاطعمة الصحية الطازجة ولكن في الواقع فان هذا امر صعب التحقيق في الغالب ان لم يكن مستحيلا ففي العالم الذي نعيش فيه الممتلئ بالتلوث الكيميائي وبالضغوط المعيشية فان احتياجاتنا الغذائية تتزايد في نفس الوقت الذي تتناقص فيه احتياجاتنا من السعرا ت الحرارية بسبب انخفاض المستوى العام للنشاط الجسماني وهذا يعني اننا مواجهون باحتياج للمزيد من العناصر الغذائية من كمية اقل من الطعام وفي نفس الوقت ايضا فنظرا لما يتم من عمليات طهي او تصنيع للاطعمة التي تتلف اغلب العناصر الغذائية. وهذا يعني انه لكي تحصل على الكمية المثلى من عناصر غذائية متعددة فانه من الضروري ان تتناولها في صورة مكمل.
والمكملات الفيتامينية يمكن تقسيمها الى مجموعتين : تخليقية " اي اصطناعية " وطبيعية فأما الفيتامينات التخليقية فهي فيتامينات يتم انتاجها في المعامل من كيميائيات مفردة تضاهي مثيلاتها في الطبيعة.
وأما الفيتامينات الطبيعية فهي تشتق من مصادر الطعام ورغم انه لا توجد اختلافات كيميائية كبيرة بين فيتامين من الطعام وآخر يتم تخليقه في المعمل والمكملات التي لا يكتب على عبواتها انها طبيعية قد تحتوي على انواع من القطران الفحجم والوان صناعية ومواد حافظة وسكريات ونشاء ومواد مضافة اخرى يجب عليك الحذر من تلك المواد الضارة ولكن يجب ملاحظة ان زجاجة من الفيتامينات الطبيعية قد تحتوي على فيتامينات لم يتم استخراجها من مصدر طبيعي.
وقد أظهرت الدراسات ان الفيتامينات المرتبطة بالبروتين " كما توجد في المكملات الطبيعية من الغذاء الكامل " تمتص وتستخدم وتبقى في الانسجة لتستفيد منها بشكل افضل من المكملات التي لا تكون مرتبطة بالبروتين.
أما الفيتامينات والمعادن الطبيعية في الطعام فتكون مرتبطة بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات والفلافونويدات الحيوية إذن ان مكونات الطعام لا توجد بصورة حرة في الطبيعة فالطبيعة لا تصنع بروتينا نقيا او دهنا نقيا او كربوهيدرات نقية بل ان جزئيات تلك العناصر الغذائية تكون متشابكة في تركيب ثلاثي الابعاد شديد التعقد لم يتم وصفه حتى الان بشكل كامل وتتداخل في ذلك التركيب العناصر الغذائية الضرورية مثل الفيتامينات والمعادن التي لا توجد هي ايضا بصورة حرة ولكنها ترتبط في منظومة جزئيات معقدة.
وان استخدام صورة طبيعية من الفيتامينات والمعادن في المكملات الغذائية هو هدف عملية الارتباط بالبروتين وان تناول الكملات مع الوجبات يساعد على ضمان التزود بالعناصر الغذائية الاخرى لتحقيق تمثيل غذائي افضل ايضا.

معلومات ضرورية عن المكملات الفيتامينية:
ان المكملات الفيتامينة تأتي في صور وتراكيب وكميات مختلفة فهي تتوفر في صور اقراص وكبسولات وكبسولات جيلاتينية ومساحيق واقراص تحت اللسان وحبوب مص للاستحلاب وسوائل ويمكن اعطاؤها ايضا عن طريق الحقن وفي اغلب الحالات يكون مسالة اختلاف الامزجة يتعلق بما يفضله الانسان من بين تلك الاشكال فنتيجة اختلافات محدودة في سرعة امتصاص المكملات وتمثيلها في الجسم فان الاطباء قد يفضلون وصف احد الاشكال اكثر من الاخرى .
تتوافر المكملات الفيتامينية عادة كفيتامينات مفردة او مع غيرها من العناصر الغذائية ومن المهم ان تختار الفيتامينات على اساس احتياجاتك الواقعية يجب ان تحدد الكمية التي تتناولها من اي فيتامين على اساس احتياجاتك .
ونظرا لان فعالية اغلب الفيتامينات قد تنقص بسبب ضوء الشمس فتأكد ان العبوة ا لمحتوية على الفيتامينات داكنة اللوم بدرجة كافية لحماية محتوياتها وبعض الاشخاص لديهم حساسية للبلاستيك فيفضل ان يستخدموا عبوات من الزجاج وفي جميع الاحوال يجب ان تحفظ المكملات في مكان بارد مظلم.
وجميع المكملات الفيتامينية يكون مفعولها افضل ما يمكن عند تناولها مع الطعام ويجب تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون قبل الاكل والتي تذوب في الماء يجب تناولها بعد الاكل مالم ينصح الطبيب بخلاف ذلك.



 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
سنتحدث عن الفيتامينات " كل مايعرف عن الفيتامينات "
فيتامين أ والكاروتينويدات:
فيتامين أ يمنع الاصابة بالعشى الليلي وغيره من أمراض العيون بالإضافة الى بعض الامراض الجلدية مثل حب الشباب وهو يقوي جهاز المناعة ويساعد على التئام قرح المعدة والامعاء ويساعد على مقاومة آثار التلوث ومنع تكون الاورام السرطانية وهو ضروري للمحافظة على الانسجة الطلائية واصلاحها ومنها بصفة خاصة الجلد والاغشية المخاطية وهو مهم في تكوين العظام والاسنان ويساعد في تخزين الدهون ويقي من الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا وحالات عدوى الكلى والمثانة البولية والرئتين .
ويعمل فيتامين أ كمضاد للاكسدة فهو يساعد على حماية الخلايا من الاصابة بالسرطان والعياذ بالله وامراض اخرى وهذا الفيتامين مهم يبطئ ايضا عملية الشيخوخة ولا يستطيع الجسم استخدام البروتين والاستفادة به من غير وجود فيتامين أ.
يؤدي نقص فيتامين أ إلى ظهور جفاف بالجلد والشعر وجفاف بملتحمة العين والقرنية وضعف النمو وربما العشى الليلي ويمكن تحدث خراريج بالاذن وارق وارهاق ومشاكل في الانجاب والتهاب بالجيوب الانفية والتهاب رئوي وكثرة الاصابة بنزلات البرد وغيرها من حالات العدوى التنفسية وامراض الجلد ونقص الوزن.

الكاروتينويدات او الجزرائيات " شبيهات الكاروتين والجزرين " :
هي مجموعة من المركبات وثيقة الصلة بفيتامين أ وفي بعض الحالات يمكن ان تعمل كمواد قابلة للتحول الى فيتامين أ وبعضها يعمل كمضادات للاكسدة او يكون له وظائف اخرى مهمة واكثرها شهرة هو " بيتا - كاروتين " فضلا عن الانواع الاخرى مثل الالفا - كاروتين و الجاما - كاروتين والليوتين والليكوبين فإن البيتا-كاروتين يتحول الى فيتامين أ في الكبد فهو يساعد على الوقاية من السرطان عن طريق التخلص من الشقوق الحرة .
ولكن يجب ملاحظة ان تناول كميات كبيرة من فيتامين أ لفترات طويلة يمكن ان يكون ساما للجسم " وللكبد بصفة اساسية " وارتفاع مستويات فيتامين أ الى الحدود السامة يؤدي الى حدوث الام بالبطن وعدم نزول الحيض وتضخم الكبد والطحال واضطرابات المعدة والامعاء وسقوط الشعر وحكة والام بالمفاصل وغثيان وقئ واستسقاء المخ وتشققات وقشور بالشفتين وزاويتي الفم , ولاتحدث حالات تسمم عند البيتا - كاروتين ولكن قد يحدث فقط بعض التغير في لون الجلد بحيث يكتسب لونا مائلا للاصفر البرتقالي ولكن توجد حالات استثنائية قد لايستطيع الجسم فيها تحويل البيتا - كاروتين الى فيتامين أ مثل حالات انخفاض افراز الغدة الدرقية او تناول الكاروتينويد بصورته المركب الطبيعية ويوجد نوع من الكاروتينويد المركب اسمه التجاري بيتاتين ويستخرج من طحالب البحر.

المصادر:

يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانية وهي اكباد الحيوانات وزيوت كبد السمك ويمكن الحصول على الكاروتين او الكاروتينويدات من مصادر نباتية وخاصة الفواكه والخضروات الخضراء والصفراء وتشمل الاطعمة التي تحتوي على كميات ملحوظة " من فيتامين أ او الكاروتينويدات بصفة عامة " كبد السمك وزيت كبد السمك والجزر والخس والمشمش والخوخ والبرقوق والمانجو والبطاطا الصفراء والكانتالوب والقرع العسلي والاسباراجس والبروكولي والثوم والفلفل الاحمر وفي كثير من الاعشاب مثل الصفصفة والشطة وبذور الشمر والنعناع والمقدونس وعشب البحر والنفل البنفسجي والمريمية وثمار الورد البري.

ملاحظات :
المضادات الحيوية والملينات وبعض العقاقير المخفضة للكولسترول تعوق امتصاص فيتامين أ

تحذيرات :
اذا كنت تعاني مرضا بالكبد فلا تتناول جرعة من فيتامين أ تتجاوز 10 الاف وحدة دولية يوميا " على شكل اقراص او زيت كبد السمك " واذا كنتي سيدة حاملا فلا تتناولي كذلك اكثر من 10 الاف وحدة دولية من فيتامين أ يوميا ويجب الا يتناول الاطفال اكثر من 18 الف وحدة دولية من فيتامين أ يوميا لأكثر من شهر.
وإذا كنت تعاني نقصا في نشاط الغدة الدرقية فتجنب البيتا - كاروتين لان جسمك حينئذ ربما لا يستطيع ان يحول البيتا - كاروتين الى فيتامين أ.
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
فيتامين ب المركب ::
غن فيتامين ب المركب او مجموعة فيتامينات ب تساعد على المحافظة على صحة وسلامة الاعصاب والجلد والعينين والشعر والكبد والفم كذلك المحافظة على النشاط العضلي السليم في القناة المعدية المعوية ووظائف المخ الطبيعية وفيتامين ب المركب في انزيمات مساعدة coenzymes يدخل في عمليات انتاج الطاقة وقد يكون مفيد في تخفيف الاكتئاب او القلق.
وان تناول فيتامينا ب مهم جدا لكبار السن لان تلك العناصر الغذائية يقل معدل امتصاصها كلما تقدمنا في السن بل لقد كانت هناك حالات لأشخاص شخصت على انها مرض الزهايمر ثم تبين فيما بعد ان العلل التي يعانونها هي نتيجة لنقص فيتامين ب12 + فيتامين ب المركب , ويجب ان تؤخذ فيتامينات ب دائما معا ولكن في حالة الاصابة بمرض معين يحتاج الامر الى تناول مايصل الى ضعف الى ثلاثة اضعاف الكمية المعتادة من احد فيتامينات ب اكثر من الانواع الاخرى من تلك الفيتامينات ورغم ان فيتامينات ب تعمل كفريق واحد وان شاء الله سيتم شرحها لاحقا على حدة.

فيتامين ب1 " ثيامين " :
فيتامين ب1 او الثيامين ينشط الدورة الدموية ويساعد في تكوين الدم والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات وانتاج حمض الهيدروكلوريك الضروري للهضم , والثيامين ايضا يحسن النشاط الادراكي ووظائف المخ وله تاثير ايجابي بالنسبة للطاقة والنمو والشهية الطبيعية والقدرة على التعلم وهو ضروري للنشاط العضلي في الامعاء والمعدة والقلب ويعمل الثيامين ايضا كمضاد للاكسدة فهو يحمي الجسم من التأثيرات الهدامة لكبر السن والتدخين.
ونقص الثيامين يؤدي للاصابة بمرض البري بري وهو مرض يصيب الجهاز العصبي وتشمل الاعراض الاخرى التي تنتج من نقص الثيامين : الامساك وتورم الجسم وتضخم الكبد والارهاق وسرعة النسيان والاضطرابات المعدية المعوية وتغيرات بالقلب والتهيج وفقدان الشهية والضمور العضلي والنهجان والضمور العصبي وتنميل اليدين والقدمين والام بالجسم وضعف في التناسق الجسماني وشعور بالوخز والام بالعضلات وضعف عام ونقص شديد بالوزن.

المصادر :

تشمل اغنى مصادر الطعام بالثيامين مايلي : الارز الاسمر " ونخالة الارز بصفة خاصة " بياض البيض , السمك , البقول , الكبد . الفول السوداني , البسلة , الدواجن , جنين القمح , الحبوب الكاملة ومن المصادر الاخرى خميرة البيرة والمكسرات والشوفان والبروكولي والكرنب وعشب البحر والاسبيرولينا والزبيب والبرقوق والقراصيا ومن الاعشاب التي تحتوي على الثيامين الصفصفة والشطة والبابونج والحلبة وبذور الشمر وجذر الارقطيون والمقدونس والنعناع وثمار الورد البري وورق توت العليق والنفل البنفسجي والمريمية .

ملاحظات :

المضادات الحيوية وعقاقير السلفا وحبوب منع الحمل قد تسبب نقصا في مستويات الثيامين بالجسم وتناول غذاء غني بالكربوهيدرات يزيد احتياجات الجسم من الثيامين.

 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
فيتامين ب2 " ريبوفلافين " :
فيتامين ب2 او الريبوفرفين ضروري لتكوين كرات الدم الحمراء وانتاج الاجسام المضادة والتنفس الخلوي والنمو وهو يخفف اجهاد العين وله اهمية في الوقاية من المياه البيضاء وعلاجها ويساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات وبمساعدة فيتامين أ فإنه يحافظ على الاغشية المخاطية في القناة الهضمية ويجعلها بحالة سليمة . والريبوفلافين يسهل استهلاك الانسجة للاكسجين في الجلد والاظافر والشعر , وهو يمنع الاضابة بقشر الرأس ويساعد على امتصاص الحديد وفيتامين ب6 ان تناول كميات كثيرة من الريبوفلافين له اهمية كبيرة اثناء الحمل لان نقص هذا الفيتامين يمكن ان يلحق الضرر بالجنين النامي حتى ولو لم يظهر على الحامل اي علامات نقص الفيتامين.
ويحتاج الجسم الى الريبوفلافين للتمثيل الغذائي للحمض الاميني " تريبتوفان " الذي يتحول الى النياسين في الجسم ويمكن ان تتحسن حالة متلازمة قناة الرسغ من برنامج علاجي يشمل الريبوفلافين وفيتامين ب6.
واعراض نقص هذا الفيتامين تشمل تشققات وقروحا عند زاويتي الفم واضطرابات بالعينين والتهاب الفم واللسان واضرار بالجلد وهي مجموعة من الاعراض يطلق عليها مجتمعة : نقص الريبوفلافين وقد توجد اعراض تشمل الالتهاب الجلدي والدوار وسقوط الشعر والارق وفرط الحساسية للضوء وسوء الهضم وتأخر النمو وبطء الاستجابة الذهنية.

المصادر :
توجد مستويات مرتفعة من فيتامين ب2 في المنتجات الغذائية الاتية :
اللبن والجبن وبياض البيض والسمك والبقول واللحم والدواجن والسبانخ والحبوب الكاملة واللبن الزبادي وتشمل مصادر اخرى : الاسباراجس والافوكادو والبروكولي والكرنب والمشمش وعشب البحر والخضروات الورقية وعيش الغراب والعسل الاسود والمكسرات.
الاعشاب التي تحتوي على فيتامين ب2 تشمل : الفصفصة والشطة والبابونج وبذور الشمر والحلبة والجنسنج والمقدونس والنعناع وثمار الورد البري وحشيشة الدينار وذنب الخيل والمريمية وقش الشوفان واوراق توت العليق والنفل البنفسجي.

ملاحظات :
العوامل التي تزيد الاحتياج الى الريبوفلافين تشمل تناول حبوب منع الحمل والتمارين الرياضية الشاقة كما يتلف هذا الفيتامين بسهولة بتأثير الضوء والمضادات الحيوية والكحول.

:
:
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
<P><FONT color=#ff0000 size=5><SPAN style="COLOR: crimson">فيتامين ب3 " النياسين او حمض النيكوتنيك , والنياسيناميد " :</SPAN><BR>فيتامين ب3 او النياسين يسمى ايضا في كثير من المراجع حمض النيكوتنيك وصورته الفعالة هي النياسيناميد او النيكوتيناميد وهو ضروري للدورة الدموية الطبيعية ولسلامة الجلد كما انه يساعد في اداء الجهاز العصبي لوظائفه وفي التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات وفي انتاج حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي وهو يقوم بدور في عمليتي افراز الصفراء والعصير المعدي وفي انتاج الهرومونات الجنسية والنياسين يخفض الكوليسترول في الدم ويحسن الدورة الدموية وهو يساعد في علاج الشيزوفرينيا وغيرها من الحالات العقلية المرضية وهو ايضا يقوي الذاكرة.<BR>ونقص النياسين يؤدي الى الاصابة بمرض " البلاجرا " وتوجد اعراض اخرى لنقص النياسين وتشمل ظهور قرح اكالة واكتئاب واسهال ودوار واعياء ورائحة كريهة للنفس وصداع وعسر هضم وb
 

&Asrar&

New member
إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
364
فيتامين ب3 " النياسين او حمض النيكوتنيك , والنياسيناميد " :
فيتامين ب3 او النياسين يسمى ايضا في كثير من المراجع حمض النيكوتنيك وصورته الفعالة هي النياسيناميد او النيكوتيناميد وهو ضروري للدورة الدموية الطبيعية ولسلامة الجلد كما انه يساعد في اداء الجهاز العصبي لوظائفه وفي التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات وفي انتاج حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي وهو يقوم بدور في عمليتي افراز الصفراء والعصير المعدي وفي انتاج الهرومونات الجنسية والنياسين يخفض الكوليسترول في الدم ويحسن الدورة الدموية وهو يساعد في علاج الشيزوفرينيا وغيرها من الحالات العقلية المرضية وهو ايضا يقوي الذاكرة.
ونقص النياسين يؤدي الى الاصابة بمرض " البلاجرا " وتوجد اعراض اخرى لنقص النياسين وتشمل ظهور قرح اكالة واكتئاب واسهال ودوار واعياء ورائحة كريهة للنفس وصداع وعسر هضم وارق والام بالاطراف وفقد للشهية وانخفاض في سكر الدم وضعف عضلي وطفح جلدي مع التهابات.

المصادر:
يوجد النياسين والنياسيناميد في كبد البقرة وخميرة البيرة والبروكولي والجزر والجبن ودقيق الذرة والبلح والبيض والسمك واللبن والفول السوداني والبطاطس والطماطم وجنين القمح ومنتجات القمح الكامل والاعشاب التي تحوي النياسين تتضمن : الفصفصة والشطة والبابونج وبذور الشمر والعرقسوس والنعناع وثمار الورد البري.

ملاحظات :
قد يحدث تدفق للدم في الجسم واحمرار للوجه بعد تناول مكملات النياسين وهو غير ضار وقد يحدث ايضا طفح جلدي احمر اللون واحساس بالوخز.

تحذيرات:
النساء الحوامل والاشخاص المرضى بالسكر او المياه الزرقاء او النقرس او امراض الكبد او قرحة المعدة يجب ان يلتزموا الحذر عند استعمال مكملات النياسين وان زيادة كميات النياسين التي يتم تناولها يوميا عن 500 مجم قد تسبب تلفا للكبد اذا استمر ذلك لفترات طويلة.

 
أعلى