الكبة المشوية الزحلاوية

احصائياتى
الردود
2
المشاهدات
1K
معلومات الدكتورة سوسن ق
إنضم
7 مارس 2014
المشاركات
327
مستوى التفاعل
163
النقاط
43
الكبة المشوية الزحلاوية
السلام عليكم ...
كيفكم صبايا ...
انا من عاشقات الطبخ وكل طعام العائلة أعده بنفسي لذلك سأحاول ان اكتب كل فترة عن أكلة لبنانية او شامية بشكل عام ...
اليوم بدي اقدم وصفة الكبة المشوية بالشحم وهذه الأكلة معروفة أكثر شي بلبنان في مدينة زحلة ومعروفة في كل بلاد الشام تقريباً...
المقادير وطريقة الصنع ...
المقادير لستة أشخاص ...
المكونات..
1-نصف كيلو برغل ناعم.
2-نصف كيلو برغل وسط.
3-كيلو إلا ربع هبرة لحم عجل .
4-كيلو إلا ربع لحم خاروف .
5-نصف كيلو شحم خاروف او حسب الرغبة ،الشحم هو الغطاء الابيض الذي يغطي كرشة الخاروف لأن البعض يسمي الدهن او الالية بالشحم .
6-ملعقة فليفلة حمراء مجففة .
7-ملح.
8- بصلة واحدة .
الطريقة..
لازم يكون فرامة لحمة او نفرم المكونات عند الجزار .
1-نفرم لحمة الخاروف مع الشحم على الماكينة بالحجم الخشن(الماكينة فيها ثلاثة عيارات ناعم وسط خشن)ونتركهم حتى يتجمدوا والشحم سيكون سبب التجميد .
2-نخلط البرغل الناعم مع الوسط وننقعهم بالماء لمدة نصف ساعة .
3-نفرم لحمة العجل مع البرغل المنقوع مع حبة البصل مع الفيلفة المجففة مع الملح على الماكينة بحجم وسط وبعد فرمهم اول مرة نعيد فرمهم مرة ثانية ثم ندعكهم باليد لكي يختلط اللحم مع البرغل مع باقي المكونات .
4-نكبكب البرغل المفروم مع اللحمة لتشكيل كرات بحجم حبة الجوز وعندما ننتهي من كبكبة جميع مالدينا نضع كل قطعة وحدها على جسم مسطح ونضع فوقها قطعة نايلون ثم نضغط عليها بزبدية او علبة نيدو صغيرة الحجم (انا استخدم علية النيدو )حتى تصبح منبسطة بقطر 10سنتمتر تقريبا وبسمك 3 او 4 ملم ثم نضع في وسطها الحشوة وهي لحمة الغنم مع الشحم ثم نضع فوقها قطعة عجينة أخرى ونحاول ان نجعلها منبسطة من جهة ومكبكبة من جهة أخرى ونلصق اطرافها بشكل جيد ونحاول ان نبلل اصابعنا بالماء لتساعدنا على اغلاق اطرافها بشكل جيد وهكذا حتى ننهي الكمية التي تقدر ب30 قرص تقريباً.
طريقة الشوي ..
طريقة الشوي مهمة جدا لأنها تختلف عن شوي اللحمة لأن شوي اللحمة يجب ان يكون الجمر بعيدا عن اسياخ اللحمة اما في شوي الكبة العكس .
نشعل النار داخل المنقل ثم نضع شبكة الشوي وندهنها بالزيت النباتي ويكون الجمر قريب من الشبكة ثم نضع اقراص الكبة لمدة خمسة دقائق ثم نقلبها على الوجه الثاني .
وهيك خلصنا من طريقة عمل الكبة المشوية ونقدم بجانبها اللبن الرائب ودبس الرمان وصحتين للجميع .
كبة.jpg
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه