العضو التناسلي للمرأة ... وطريقة الجماع الصحيحة للراغبات بالحمل ... بصورة علمية

احصائياتى
الردود
53
المشاهدات
427K
معلومات ** خد القمر **
إنضم
26 نوفمبر 2009
المشاركات
192
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
العضو التناسلي للمرأة ... وطريقة الجماع الصحيحة للراغبات بالحمل ... بصورة علمية
لكل الراغبات في الحمل
اليك معلومات تهمك عن الجهاز التناسلي الأنثوي
والوضعية الصحيحة التي تساعد المرأة على الحمل بإذن الله تعالى

صور حقيقيه توضح المهبل عند المرأه وطريقة وضع القضيب داخل العضو الأنثوي



المهبل

هو عضو الجماع عند المرأة، فهو يأوي قضيب الرجل أثناء العملية الجنسية. والمهبل عبارة عن قناة عضلية غشائية, طولها 8 سم بشكل متوسط، ويختلف هذا الطول من امرأة لأُخرى، ومن عرق لآخر.

نلاحظ أن مهبل النساء من العرق الأصفر قصير نسبيا حيث لا يتجاوز الـ 6 سم. بينما نجد أن مهبل بعض السيدات من العرق الأسود قد يصل من 13 إلى 14 سم.

تنفتح قناة المهبل على العجان، أو بشكل أدق تنفتح على فتحة الفرج،


بينما طرفها الآخر مغلق. وقبة المهبل أكثر اتساعاً من فتحته، يبرز من هذه القبة عنق الرحم


بروز عنق الرحم من هذه القبة يسمح بتقسيم القناة المهبلية إلى أربعة رتوج. أيمن وأيسر، أمامي وخلفي، ويسمى الرتج الخلفي بالبحيرة المنوية، حيث يضع الرجل بها سائله المنوي أثناء الجماع.

الصور التالية مأخوذة من كتاب التشريح "Kamina"

يمثل الرسم الأول المهبل بمقطع متوسط أمامي خلفي يتضح فيه كيف أن بروز عنق الرحم (رقم5) بقبة المهبل ـ المهبل (رقم3) ملون بالأخضر، تحدد الرتج الأمامي (رقم2) والرتج الخلفي (رقم1) أو البحيرة المنوية


ويظهر هذا الرسم أيضاَ اتجاه المهبل( الملون بالأخضر ) بوضوح حيث يميل 30 درجة عن الخط الأفقي، وهو أمر على الزوجين إدراكه لأن بعض أوضاع الجماع المخالفة لهذا الاتجاه قد تسبب ألما للمرأة.
كما أن اتخاذ المهبل لهذا الاتجاه يمنع هبوط الجهاز التناسلي، إذ يلعب المهبل دورا مهمّا بدعم أرضية الحوض.


بينما يبين الرسم الثالث بوضوح عملية الإيلاج خلال الجماع والطريق الذي يسلكه قضيب الرجل في مهبل المرأة؟


الأعضاء المجاورة للمهبل



تلتصق المثانة " جيب البول" بالجدار الأمامي للمهبل، ونراها أعلاه بشكلها المثلث. بينما يحد المهبل من الخلف الأنبوب الهضمي، وبشكل أخص: المستقيم ونهايته أي الشرج.


جوف المهبل:

جوف المهبل هو جوف وهمي، أي أنه بالحالة العادية خالي من الفراغ نتيجة انطباق جداره الأمامي على جداره الخلفي، لهذا السبب يحتاج الطبيب عند فحص جوف المهبل إلى استعمال مبعد "سبيكولوم" ليحدث الفراغ اللازم لرؤية عنق الرحم.



جدار المهبل:

جدار المهبل هو جدار عضلي بشكل أساسي، وتدعم هذه العضلات ألياف مطاطية، وتقلص هذه العضلات مسؤول عن إغلاق جوف المهبل.
هذا الجدار قابل للتمدد أثناء عملية الجماع وأثناء عملية الولادة، إذ يسلك الجنين طريق قناة المهبل قبل الخروج، فجوف المهبل الذي يكبر بقليل عن حجم القضيب بحالة الراحة، يتسع أثناء الجماع ويصل هذا الاتساع لأقصاه أثناء الولادة ليعادل حجم الجنين، ثم يعود لحجمه الطبيعي بعد الولادة.
هذه القدرة على التمدد تعطي لجدار المهبل من الداخل مظهر " النسيج المجعد"، لهذا يحوي المهبل على العديد من الانثناءات الطولية والعرضية.


بطانة المهبل:

يبطن المهبل من الداخل بشرة فريدة من نوعها غنية بمادة الغليكوجين، وهي بشرة رطبة غنية بالإفرازات.
المصدر الأساسي لهذه الإفرازات هي ارتشاح السوائل من الدورة الدموية واللمفاوية عبر جدار المهبل.
تؤدي إفرازات عنق الرّحم دورها بالمشاركة مع إفرازات المهبل إلى ترطيب جوف المهبل وتسهيل عملية الإيلاج خلال العملية الجنسية.


إفراز هذه السوائل المرطبة والمزلقة يأتي كرد على التحريض الهرموني، والإثارة الجنسية، وعندما يتوقف نشاط المبيض يخف مقدار هذه الإفرازات فتشعر السيدة بالجفاف، ومن هنا تأتي فائدة
الإثارة الجنسية تحرّض بشرة بطانة المهبل على إطلاق إفرازاتها الضرورية للممارسة الجنسية، حيث تؤدي وظيفتها في ترطيب الجهاز التناسلي لتسهيل عملية الجماع.
هذه الإفرازات شبه دائمة، لا تقتصر على فترات ممارسة الجنس، وتشعر بها النساء باستمرار.

تصبح هذه الإفرازات مرضية عندما تتطور بها الجراثيم والفطريات والطفيلات، فيتغير قوامها ولونها ورائحتها، ويبقى التمييز بين الإفرازات المهبلية الفيزولوجية الطبيعية والضائعات المرضية أمر يشغل تفكير العديد من السيدات.

جوف المهبل ليس بجوف عقيم، إذ يحتوي على وسط حيوي متعايش بشكل دائم، وهذا يعني أنه يأوي العديد من المكونات الحيوية الجرثومية والطفيلية الغير ممرضة والتي تبقى به بشكل مسالم ومتوازن دون أن يعبر ذلك عن أي حالة مرضية.
هذا التواجد الحيوي الغريب بالمهبل يصبح حالة مرضية عندما يختل توازنه، كأن تنمو إحدى عناصره على حساب العناصر الأخرى، وهذا ما يحدث مثلاً عندما تتناول السيدة مضادات حيوية "أنتي بيوتيك" تضعف العناصر الجرثومية المتعايشة والمتوازنة في المهبل، فتضغى عليها العناصر الطفيلية والفطرية التي لا تتأثر بالأنتي بيوتيك، فتحدث عندها الإصابة بإلتهاب مهبل فطري، والذي يتظاهر بضائعات لبنية الشكل مع حكة فرجية.

الصور التالية التقطت بواسطة منظار عنق الرحم، وتظهر للطبيب المختص تركيب المهبل.

نلاحظ في هذه الصورة الإفرازات المهبلية البيضاء الطبيعية والتي تتوضع على عنق الرحم وعلى جدار المهبل


والصورة التالية تُظهر تجعدات جدار المهبل بعد إزالة الإفرازات المهبلية عنه


يمكن لسيدة أن تستكشف أعضائها الداخلية دون خوف

إدخال الإصبع لداخل المهبل، عند من لم تعد عذراء، يسمح لها بالإحساس بعنق الرحم الذي يقع بجوف المهبل


الإحساس بالرحم و المبايض يحتاج لتمرين مع مشاركة اليد التي تكبس على البطن كما هي الحالة لدى الفحص النسائي.

قد تلد بعض النساء مع تشوهات خلقية بالمهبل


افضل اسلوب للجماع يساعد على حدوث الحمل


لزيادة فرص حدوث الحمل الى اعلى نسبة ينصح الخبراء الزوجين بالجماع يوما بعد يوم اعتبارا من اليوم العاشر من بدء الدورة الشهرية . وحتى اليوم الثامن عشر منها. وهي اكثر فترات المراة خصوبة خلال الشهر ويعتبر اليوم الاول هو اليوم الاول لنزول الحيض .حيث ان الجماع يوما بعد يوم يجعل الحيوانات المنوية اعلى ما يمكن.... وعلى المراة الا تقوم بتشطيف نفسها بعد الجماع وينصح باتباع وضع الجماع العادي الذي تستلقي فيه المراة على ظهرها ويعلوها الزوج ..كما انه على المراة ان تظل مستلقية على ظهرها وساقاها مرفوعتان لاعلى وركبتاها مثنيتان لمدة 20 دقيقة بعد القذف



كيف يحدث الحمل و الإخصاب ؟
تولد الانثى وفي مبيضيها حوالي مليون بويضة وكذلك لديها رحم وانبوبان وهذا هو الجزء الاساسي من الجهاز التناسلي للأنثى.
أما الرجل فتعتبر الخصيتان والقناة التي تسير فيها الحيوانات المنوية والغدد المصاحبة هي الاجزاء الاساسية للجهاز التناسلي الذكري.
وعند سن البلوغ تبدأ الغدة النخامية بأرسال اشارات تنبيه للأعضاء التناسلية وعند وصول هذه الاشارات وهي عبارة عن هورمونات وأهمها (الهورمون المنشط للحويصلات) يبدأ المبيض باخراج البويضات تلقائياً.
وفي منتصف الشهر يبدأ المبيض بالتضخم وعندها تخرج البويضة من سطح المبيض، وبعدها تقوم اهداب انبوبة فالوب بالتقاط البويضة مباشرة وتحتضنها، وفيها ترتاح البويضة لفترة من الزمن، وتظل تنتظر في الثلث الاول من الانبوبة
لحين وصول الحيوانات المنوية، خلال هذه الفترة. وخلال العملية الجنسية تسبح الحيوانات المنوية بكميات تقدر بمئات الملايين نحو البويضة.
يتكون الحيوان المنوي من ثلاثة مناطق؛ الرأس، الذي يعتبر بمثابة القنبلة التي تحمل كل الصفات الوراثية المنقولة من الاب. والجزء الوسط، وهو المسؤول عن التغذية. الذيل، وهو واسطة الحركة.
ويستطيع الحيوان المنوي ان يسبق اسرع عداء في العالم وهناك عدد كبير من الحيوانات المنوية يكون مشوهاً أو غير صالح للانجاب، و تصل الى المهبل الذي يكون وسطه حامضي والحيوانات المنوية لا تفضل الوسط الحامضي
مع العلم بأن الحامضية مهمة للجهاز التناسلي لأنها تحميه من الالتهابات وتحدث عملية تجلط في السائل المنوي ومن ثم تستعيد سيولتها وفي نفس الوقت
نجد خروج كمية كبيرة من السائل المنوي من المهبل، وهو أمر طبيعي وبعدها تستعيد الحيوانات المنوية نشاطها وعندها تبدأ الحيوانات المنوية بالتشبث والحركة للوصول الى عنق الرحم. والوصول الى عنق الرحم مهم لها،
لأن وسطه قاعدي وفي نفس الوقت نجد ان بعض الحيوانات المنوية تذهب الى اتجاهات غير سليمة وبالتالي تضيع والبقية تصل الى سطح البويضة ويلتف عدد
من الحيوانات والتي تقدر بالمئات او الالاف بالالتفاف حول سطح البويضة ومداعبتها وكذلك تقوم الحيوانات المنوية بجذب البويضة، وتدميرها عكس اتجاه الساعة الى ان
ينجح واحد فقط في اختراقها ويبدأ بتبادل المعلومات والاندماج مع الخلية الانثوية وعندها تصدر اشارات من البويضة الى عدم دخول حيوان آخر، ثم تبدأ رحلة الجنين والتي تستمر 4 أيام الى ان يصل الى تجويف الرحم
ويحاول الالتصاق به ويبدأ عندها تكوين الطفل.


نصائح للزوجين لحدوث الحمل

نصائح للرجل :
1- حرارة الخصيتين يجب ان تكون درجتين مئويتين أقل من حرارة الجسم العادية لان التعرض للحرارة يؤثر سلبيا على إنتاج الحيوانات المنوية فلذلك يجب التفرقة بين الحرارة الموجهة للخصية وحرارة الجو حيث أن حرارة الجو لا تؤثر . ولذلك ننصحك بتعريض الخصيتين للماء البارد مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا ولمدة دقيقتين من كل مرة في وقت الاسترخاء أو قبل النوم وذلك بالجلوس بالماء البارد أو ضع كيس يحتوي على ماء بارد على الخصيتين وكذلك ننصحك بالابتعاد عن تعريض جسمك كليا وبشكل عام لمصادر الحرارة العالية كأخذ حمام ساخن وتعريض الخصيتين بشكل خاص كالجلوس في ماء ساخن مثلا .
2- يجب الاعتناء بنوعية الملابس الداخلية التي ترتديها فيجب أن تكون من المادة القطنية وليست من النايلون أو الصوف ، كما يجب أن تكون فضفاضة وليست ضيقة لأنها تضغط على الخصية فتؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية .
3- اذا كنت من الذين يدخنون بكثرة ويتناولون المشروبات الكحولية بكميات كبيرة فإننا ننصحك بالابتعاد عنها أو التخفيف منها بقدر المستطاع لأن ذلك يؤثر سلبيا على الخصيتين وبطريقة مباشرة يؤثر على إنتاج الحيوانات والتسبب في قلة حركة الحيوانات المنوية . وكما يؤثر بطريقة غير مباشرة ( من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة ) على قدرة الرجل الجنسية وبالتالي يؤدي إلى العجز الجنسي .
4- ان الامتناع عن القذف لأيام طويلة يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة أو بتعبير أدق ( الأكبر سنا ) وعلى الرغم من ان تحليل السائل المنوي قد يشير إلى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية إلا أن نوعيتها تكون سيئة وغير قادرة على التلقيح لذلك ننصح بحصول الجماع كل ثلاثة أيام حتى يتسنى للحيوانات المنوية تتجدد.
5- عند الإصابة بمرض حتى وان كان بسيطا مثل التهاب اللوزتين فان وجود الالتهابات في الجسم يخفف من عدد الحيوانات المنوية علما بان الحيوانات المنوية تحتاج إلى 70-74 يوم لإنتاجها . فإصابة الجسم بالالتهابات يؤثر على عدد وقدرة الحيوانات المنوية على التلقيح لذلك فمن الخطأ الحكم على نتيجة تحليل واحد لذلك يجب إعادة التحليل لمدة أشهر لتشخيص الخطأ أن وجد ومعالجته من قبل الطبيب الاختصاصي.
6- أما في حالة الإصابة المباشرة بالالتهابات التناسلية فقد تؤثر بطريقة غير مباشرة على كمية الحيوانات المنوية بالسائل المنوي مثال على ذلك :- التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي، يؤدي إلى انغلاقها تماما وكذلك يؤثر التهاب الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية ويقلل من عددها . فلذلك من الضروري جدا عمل التحاليل اللازمة ومراجعة الطبيب الأخصائي لعلاج الحالة حتى لو كانت الأعراض بسيطة وغير مهمة بالنسبة للرجل نفسه ولكنه قد يؤدي الى مخاطر كثيرة على المدى البعيد .
7- هنالك بعض الأدوية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وتقلل من إنتاجها وحركتها ولذلك إذا كنت تأخذ أي دواء لأي مرض أنت مصاب به مثل ارتفاع ضغط الدم فالرجاء أخذ رأي الطبيب المعالج لمعرفة إذا كان الدواء يؤثر أم لا وإذا كان هناك داع لتغيير الدواء.
8- الابتعاد عن الاستنشاق المواد الكيماوية كعمال المصانع مثلا .
9- العلاج الكيماوي أو بالإشعاع يؤثر كذلك , استشير الطبيب إذا كان تحت العلاج لاتخاذ الإجراءات المناسبة .
10- بعض الرجال يستعمل الأعشاب كعلاج له حتى يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية فإننا ننصح كل من يستعمل هذه الأعشاب بضرورة ابلاغ الطبيب عن نوعية الأعشاب التي يستعملها حتى لا يتعارض مع مفعول العلاج الموصوف من قبل الطبيب الأخصائي .


نصائح للمرأة :
1- على المرأة التي تعاني من السمنة الزائدة أن تخفف من وزنها وذلك بإتباع حمية خاصة لإنقاص الوزن وكذلك عمل التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبذلك يزيد من نسبة حدوث الحمل .
2- ان انخفاض الوزن بدرجة كبيرة جدا إما لسبب مرض شديد آو سبب حالة نفسية تؤدي إلى انقطاع الدورة ومن ثم الى عدم حدوث الحمل فلذلك يجب عليك زيادة وزنك الى الحد الطبيعي وليس لدرجة السمنة .
3- ان التدخين يؤثر على قدرة البويضات على الإخصاب وخاصة في النساء فوق سن 35 سنة فلذلك ننصح جميع النساء فوق سن 35 سنة بالتوقف عن التدخين . وبالنسبة للنساء تحت سن 35 التخفيف منه على الأقل وذلك لزيادة فرص الحمل .
4- على جميع النساء اللواتي سيجرين عمليات الإخصاب داخل أو خارج الجسم ، التلقيح الصناعي أ و أطفال الأنابيب التوقف عن التدخين عند البدء في البرنامج .
5- إذا كنت تتعاطين علاجات لأمراض أخرى مثل الروماتيزم أو أوجاع الظهر أو غيرها أن تخبري الطبيب بذلك لأن بعض الأدوية تؤثر بطريقة مباشرة وتمنع حصول الإباضة وبعضها يؤثر بطريقة غير مباشرة على الهرمونات بالجسم وتسبب كذلك عدم حدوث الحمل . استشيري الطبيب وهو سيخبرك إذا كان هنالك داعي لتغيير الدواء أو طريقة أخذه .
6- الإسراف في تعاطي الكحول أو الإسراف في شرب القهوة يقلل من نسبة حدوث الحمل ولذلك يجب عليك التقليل من تناولها وعدم استهلاك أكثر من ثلاث فناجين قهوة صغار فياليوم .
7- ان نظافة المنطقة التناسلية للمرأة مهم جدا لأن وجود روائح أو وجود التهابات في هذه المنطقة يجعل زوجك ينفر منك فلذلك يجب عليك الاهتمام بها قدر المستطاع ، في حالة تعرضك لآي من أعراض الالتهابات يجب مراجعة الطبيب الأخصائي لإعطائك العلاج المناسب لذلك


نصائح للزوجين :
1- يجب الجماع كل 3 أيام على الأقل حتى تتجدد الحيوانات المنوية .
2- ليس من الضرورة حدوث النشوة عند الأنثى حتى يحدث الحمل .
3- الجماع اليومي في فترة الخصوبة يزيد من إمكانيات حدوث الحمل خاصة عند الرجال الذين يعانون من نقص في عدد الحيوانات المنوية أو ضعف الحركة.
4- اذا كانت طبيعة عمل الزوج تفرض عليه أن يتغيب عن منزله وعن زوجته فالرجاء سؤال الطبيب عن موعد الخصوبة والأيام التي يجب على الزوج أن يكون موجودا للجماع مع زوجته لحدوث الحمل .
5- الابتعاد قدر المستطاع عن الضغوطات النفسية وتعزيز التغذية الصحية بالفيتامينات المتنوعة والأملاح المعدنية .
6- حماية الجلد من التعرض للمواد الكيماوية السامة أو استنشاق الأبخرة والغازات النفاثة وذلك يشمل المبيدات الحشرية والأصباغ والمحاليل العضوية المختلفة والامتناع عن استخدام العطور ذات الرائحة القوية .






ودمتم بحفظ الله ورعايته
 

هياء1979

New member
معلومات هياء1979
إنضم
15 سبتمبر 2009
المشاركات
71
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكوووووووره اختي على هذا الموضوع الرائع
بصراحه واااايد عجبني وبطبق كل الي فيه وان شاء الله تضبط معاي هالمره
الله يعطيج لعافية
 

AUDI

New member
معلومات AUDI
إنضم
29 يونيو 2008
المشاركات
2,362
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورررررررررررررررررره ....
 

تامار

New member
معلومات تامار
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
244
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جده
يعطيكى الف عافيه ياختى الغاليه .. بجد معلومات قيمه .
ان شاء الله يكون فى ميزان حسناتك..
ان شاء الله ربي يكتبلى الحمل اللهم امييييييييييييييييييين
 
معلومات ** خد القمر **
إنضم
26 نوفمبر 2009
المشاركات
192
مستوى التفاعل
0
النقاط
0


شكرا حبيباتي على مروركم الرائع
وبالنسبة للموضوع
جمعته ما يقارب من 6 مواقع طبية
ما بين صور ومقالات

ودمتم بخير

 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه