السلطان محمد بن قلاوون ..وهزيمة محمود غازان

احصائياتى
الردود
0
المشاهدات
194

راجيه الرضا

مراقبة و متميزة أقسام نسوة
معلومات راجيه الرضا
إنضم
18 فبراير 2017
المشاركات
14,542
مستوى التفاعل
9,665
النقاط
113
السلطان محمد بن قلاوون ..وهزيمة محمود غازان
عزة الإسلام و المسلمين ...

بعد موت "#الظاهر_بيبرس" -رحمه الله- و تولى بعده السلطان "#محمد_بن_قلاوون" في ذلك الوقت ، حشد المغول أكبر حملة بقيادة #محمود_غازان الذي أدعى الإسلام و أنه جاء ليخلص المسلمين من بطش المماليك ..!!

و كان عدد #المغول (120) الف مقاتل و زحفوا بجموعهم إلى الشام
وعندما علم سلطان المماليك #محمد_بن_قلاوون أرسل جيشاً يتألف من 100 الف مقاتل..
و ألتقى الجمعان في معركة شرسة حامية الوطيس في معركة (#وادي_الخازندار) و نال فيها بني الإسلام هزيمة شديدة على القلب ، و دخل #المغول حلب و جرت بحلب انهار من الدمـ.ـاء.

مما جعل الناس يتأكدون من عدم إسلام #محمود_غازان ، و توجه المغول إلى دمشق ، و كان بدمشق شيخ الإسلام #ابن_تيمية.

و أنطلق شيخ الإسلام "#ابن_تيمية" إلى مصر ليرفع الهمم من جديد و يحث سلطان المماليك على تخليص بلاد المسلمين من العُتاة البُغاة.
و نجح الشيخ في مهمته نحاحًا باهراً ، و جمع السطان #محمد_بن_قلاوون جيشاً جديداً لمواجهة #المغول من 50 الف مقاتل ، و خرج السلطان معهم بنفسه لقتال #المغول ليشد من عزائم الجُند .
و قبل أن يلتقي الجيشان خطب #ابن_تيمية في المسلمين خطبة عصماء سالت منها دموعهم و قويت عزائمهم و اشتدت لدرجة أن السطان #محمد_بن_قلاوون أقسم على القتال حتى آخر رمق في حياته و أمر بتقييد فرسه حتى لا يهرب ..!!

و دقت طبول الحرب و بدأت المعركة و كان عدد جيش #المغول 100 الف بقيادة #محمود_غازان..

أنطلق ليوث( جمع ليث أي أسود شجعان) الإسلام يُجندلون #المغول يمنة و يسرة..
و جنود #المغول في رعب و عجب في نفس الوقت ، هل هؤلاء مَن حاربناهم و هزمناهم من مدة بسيطة ؟!

كانت معنويات المسلمين عالية فقاتلوا قتالاً لم يشهد التاريخ مثله ، و زادت معنوياتهم بعد خطبة شيخ الإسلام و رؤية السلطان يقاتل معهم..

و أنزل الله النصر المبين على عباده المؤمنين بعد يومين من القتال و هرب #المغول بعد أن قتل منهم (60) الف و أسر (8) الاف و هرب #محمود_غازان و استشهد (4800) جندي من المسلمين ، و كانت هذه أكبر هزيمة للمغول و كانت آخر حملاتهم على الشام.

المصدر:
-تاريخ ابن خلدون

-البداية والنهاية لـ ابن كثير.
 

من نحن ؟؟

موقع نسوة : هي شبكه عربيه تهتم بكل ما يخص المرآه وحياتها اليوميه يعمل منذ سنوات لمساعدة والمساهمه في انجاح كافة الامور الحياتيه للمرآه العربيه